أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - جهاد علاونه - المجتمع المدني العراقي 1














المزيد.....

المجتمع المدني العراقي 1


جهاد علاونه

الحوار المتمدن-العدد: 2003 - 2007 / 8 / 10 - 11:27
المحور: المجتمع المدني
    


المجتمع المدني الحديث ليس مجتمع السنة والشيعة وليس هو مجتمع تعدد العشائر والقبائل لتمارس حقها في الإنتخابات والتصويت وليس المجتمع المدني مجتمع زراعي أو رعوي وليس هو مجتمع الصفويين وليس هو مجتمع الدولة العثمانية لتأخذ بمذهب الحنفية أي المذهب الحنفي كي تبرر شرعية سلطتها على إعتبار أن حق الخلافة الإسلامية ليس حكرا على آل البيت الهاشمي.

والمجتمع المدني الحديث ليس هو مجتمع الشيوعيين ولا الليبراليين وليس هو مجتمع الإنجيليين أو رجال الدعوة ولا هو مجتمع المعمدانيين ولا هو مجتمع اليسوعيين الجدد أو لبروستنت أو الكاثوليك أو المسيحية اليهودية .

وإن من أكثر الأشياء التي تمسنا في الصميم أننا ندعي وصول الإسلاميين إلى السلطة ديمقراطية وأن وصول الشيعة في العراق أيضا ديمقراطية وهذا الكلام عيب كبير فالحوزة الدينية في العراق ليست مجتمعا مدنيا بل هي مجتمع قديم قدم موقعة صفين وموقعة الجمل وكذلك وصول الإسلاميين إلى مراكز صنع القرار لا يعتبر مجتمعا مدنيا بل هو مجتمع القرن السابع الميلادي.

وكذلك وصول السنة في العراق إلى مراكز صنع القرار لا يعتبر مجرد الوصول والمشاركة لا يعتبر هذا مجتمعا مدنيا بل هو مجتمع الأمويين ومجتمعات عثمان وأبو بكر وعمر وكل هذا لا يعني مجتمعا مدنيا .

إن التمرد في العراق على السلطة منذ التاريخ ليس تمردا من أجل إقامة مجتمعات مدنية بل كان تمردا أحيانا من أجل توزيع ثروة العراق بشكل عادل ومنصف للجميع .
وكان تمردا من أجل وصول الشيعة إلى مراكز صنع القرار مدعومة بقوة جهوية وعشائرية تستحوذ بها على المراكز الأمنية ووزارة الداخلية .

والمجتمع المدني هو مجتمع إطلاق الحريات العامة وإحترام الصحافة القليلة الأدب لتكون نقطة مراقبة على الأداء البيروقراطي.
والمجتمع المدني هو مجتمع تحسين الإنتاج بأقل التكاليف الممكنة وحصول الشعب على إمتيازات جمهورية واسعة وعلى خدمات صحية وتعليمية .
والمجتمع المدني هو مجتمع المواطنة الصالحة سواء أكنا شيعة أم سنة أم يزيدية أم سلفية أو شيوعيين حتى .

المجتمع المدني هو المجتمع الذي يضمن لي ولك ولغيرك وللعراقيين جميعا حياة كريمة وليس هو مجتمع العادات والتقاليد القديمة بل هو مجتمع يخلق عادات وتقاليد جديدة ومبتكرة تمارس بها المرأة المتعة في الجنس قبل الزواج ويمارس بها العشاق حياتهم سواء أكانوا عشاقا للرياضة أم للفلك أم للحب ...إلخ

المجتمع المدني ليس مجتمع الحظ والصدفة الذي يدعي أصحابه أن الله رزقهم بالصدفة عن طريق حظهم وليس هو مجتمع الرب القديم الذي يختار لرسالته من يشاء من عباده بل هو مجتمع المشاركة وحق المشاركة للجميع تحت إمرة قوانيين ودساتيير دول المؤسسات المدنية الحديثة .

والمجتمع المدني الحديث ليس هو المجتمع الذي يحشد العشائر العراقية المسلمة سواء أكانت سنة أو شيعة لمواجهة قرار سياسي بل هو :المجتمع الذي يحشد العشائر لتعليمها أسس الحياة الحديثة وإحترام القوانيين المرعية الجديدة يحشدها ليثقفها ثقافة لا تجهل من بعدها أي شيء سواء أكان سياسة أو إجتماعا.

والمجتمع العراقي المدني الحديث ليس هو المجتمع الذي يطرد علماء الدين من النجف إلى إيران كما حدث سنة 1932م في عهد حكومة :عبد المحسن السعدون حيث طرد ثلة من العلماء على رأسهم :
مهدي الخالصي
ابو الحسن الأصفهاني
محمد حسين النائيني
ولم يسمح لهم بالعودة للعراق إلا بعد أن وقعوا على وثيقة قالوا فيها :
نحن علماء العراق ليس لنا علاقة بالسياسة.

إن هذه التصرفات ليست عاقلة بل مخجلة وديكتاتورية والأصح أن تعمل الحكومات على إنشاء معاهد علمية ليس للدين علاقة بها فالمجتمع المدني ليس هو مجتمع فصل الدين عن السياسة أو فصل الدين عن العلم بل هو :إحترام حرية الناس والمعتقدات وبنفس الوقت يجب أن يكون الدين ممارسة فردية وليس جماعية كل إنسان يعبد ربه بطريقته حتى نتكمن في النهاية من إيصال مفهوم المجتمع المدني الحديث بكل صوره يتزوج به السني من شيعية وتتزوج الشيعيية من السني وكذلك المسلم والمسيحي حتى نأتي على فترة يكون به الدين شيء ثانوي ليس له أهمية بل الأهمية للعلاقات المدنية .

عندها نصل ‘لى مجتمع عراقي ليس سنة أو شيعة بل مجتمع مواطن مدني حديث.

وبالتالي نتوصل لمجتمع مدني وليس مجتمع سني أو شيعي أو مسيحي أو مسلم نريدج مجتمعا مدنيا ديمقراطيا حرا وخالي من الفلسفات القديمة ليس به مخلص يقف على أبواب كل بيت عراقي لكي يدخله بسيفه نريد مخلصا يدخل على المجتمع العراقي المدني بقلمه وليس ببندقيته.

المجتمع المدني لا يدخل ساسته وصناع قراره على البرلمان ببنادقهم ورشاشاتهم ومدافعهم بل :بأقلامهم وأوراقهم ودفاترهم .

المجتمع المدني العراقي لا يدخل علماؤه على المدارس والجامعات بقرائينهم المتعددة القراآت بل بنظريات حديثة في علم السياسة والإقتصاد وعلم الإجتماع .

والمجتمع المدني العراقي ليس هو المجتمع الذي يحافظ على العادات والتقاليد القديمة وليس هو المجتمع الذي يقيم محاكم عسكرية للمخالفين سياسيا :بل هو مجتمع التثقيف السياسي والفكري وليس مجتمع الإعتقالات والتصفيات الجسديةوهو أيضا مجتمع التعددية الحزبية والفكرية والذي يضع به الناخب صوته علامة دائرة على الإتجاه الذي يريده ومن هذه الدائرة تتفرع الفروع والحزب الحاصل على أكبر عدد من الأصوات هو الذي يشكل الحكومة بأغلبيته مع بقاء وجود الإتجاهات الأخرى على حسب النسب الحاصلة عليها في الإنتخابات .

المجتمع المدني العراقي هو المجتمع الذي ليس به سنة أو شيعة يرسمون السياسة والإقتصاد على حسب ما يرغب به علي أو معاوية بل على حسب ماتمليه طبيعة موازين القوى في العالم ولا أظن أن علي ومعاوية اليوم يفهمون ما هي الديمقراطية وحرية الرأي والحريات العامة.



#جهاد_علاونه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الديموقراطية الأردنية على ضوء الإنتخابات النيابية القادمة 20 ...
- موجز تاريخ البشرية حتى عصر العملة الذهبية
- مستقبل الإنتخابات النيابية في الأردن 2007م
- مشاهد كوميدية على خشبة الإنتخابات البلدية في الأردن2007
- لماذا الله؟
- السرعة والجمود في المجتمعات العربية
- إلقاء القبض على مثقف أردني بتهمة تعاطي الديمو قراطية
- مستقبل العلاقة بين الحكام العرب والشعب مع توضيح شكل العلاقة ...
- رسالة من يساري عربي إلى بعض العرب
- الإثارة والنقد في المجتمع العربي
- بين كل مسجد ومسجد مسجد ,وبين كل مؤسسة إجتماعية ومؤسسة إجتماع ...
- مثقف أردني يشهد على النظام الديكتاتوري
- مثقف أردني يحكي قصة إظطهاده
- تجارة حرب الخليج
- حب وسموم
- غالي الثمن
- مثقف أردني يتحدث عن نفسه
- الشيوخ يزدادون ثراءا والمثقفون يزدادون جوعا
- الديانات السماوية
- فقدان البكاره موضوع تافه


المزيد.....




- الرئيسان التركي والألماني يبحثان بأنقرة وقف الحرب على غزة وت ...
- الأمم المتحدة تطالب بتحقيق مستقل حول المقابر الجماعية في مس ...
- مخيمات واحتجاجات واعتقالات.. ماذا يحدث بالجامعات الأميركية؟ ...
- ألمانيا تعتزم استئناف التعاون مع الأونروا
- -طيور الخير- الإماراتية تُنفذ الإسقاط الـ36 لإغاثة سكان غزة ...
- إيران.. حكم بإعدام مغن أيد احتاجات -مهسا أميني-
- نداء من -الأونروا- لجمع 1.2 مليار دولار لغزة والضفة الغربية ...
- متوسط 200 شاحنة يوميا.. الأونروا: تحسن في إيصال المساعدات لغ ...
- -القسام- تنشر فيديو لأسير إسرائيلي يندد بفشل نتنياهو بإستعاد ...
- إيطاليا.. الكشف عن تعرض قاصرين عرب للتعذيب في أحد السجون بمي ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - جهاد علاونه - المجتمع المدني العراقي 1