تعليقات الموقع (21)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 831688 - من الرؤية الي الفهم 1
|
2020 / 12 / 4 - 03:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
الصديق العزيز المستشار بكير تحياتي لهذا المقال الذي يفتح شهية التنظير والفكر بعد غلقهما بالايديولوجيات تقسيم العمل الذي حطم المجتمع المشاعي القديم بناءا علي القدرات المتفاوتة المؤهل لها البعض دون البعض الاخر هي التي ادت للتفاوت بين افراده وبالتالي البدء في تشكيل البناء الهرمي الطبقي للهيكلة الانتاجية. لم يتم هذا بين يوم وليلة بل اخذ الالاف العديدة من السنين بانماط متعددة للوصول لما نحن عليه الان. وعي العامل الذي اخترع معدته ويعمل بها لحسابه ادي لاكتشاف ذاته تفوقا بها علي اقرانه. بل وعرف ان عمله الاكثر انتاجية مدر باكثر مما يدره باقي الافراد. فقرر ضم العديد منهم تحت سطوة وعيه المتفوق به علي وعيهم. وهذا يعود بنا الي الحمار الذي لو وعي الغمامة التي علي عينه لاستدار ونطح العربجي وانزل الجمل من العربة الكارو. لكن هل سيعود الحمار للبحث مجددا بنفسه عن العلف الذي يحتاجه ام سيرهن نفسه الي عربجي جديد يضمن له العلف لانه حمار؟ لم اتطرق بعد الي العائد من عمل المؤسسة الصغيرة لدي هذا العامل او حتي العربجي المصمم علي تشغيل العميان من الحمير لان عوامل اخري كثيرة دخلت ... يستكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
115
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 831689 - من الرؤية الي الفهم 2
|
2020 / 12 / 4 - 03:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
في معادلة قيادة العربية الكارو وهي التي ادت للانتقال من الكارو بالحمار الي الكارو بالمحرك النفاث. لم يكن تصاعد الانتاج كما وكيفا للوصول الي استخدام النفاث او الاتصال كما نحن الان علي الشبكة بخدمات الانترنت الا بناء علي وعي القليلين جدا من اصحاب القدرات التي تفوق قدرات الاخرين كنسبة وتناسب لاعداد البشر، مع عدم نسيان استخدامهم للمتاح من قوة العمل في السوق حميرية كانت ام بشرية. وهذا ينقلنا الي القول هل تاريخ الانسانية هو تاريخ صراع الطبقات ام تاريخ خلق النخب من العربجية العظام. ان لم يستطع الحمار ان يستدير وينطح العربجي شرط ان يتملك قدرات تتجاوز قدرات العربجي المنطوح لادارة الكارو فعليه البقاء حمارا ويعيد وضع الغمامة علي عينيه ضمانا للعلف ويكتفي بما يسبغه عليه العربجي من علف جراء الانتاج السلعي او الخدمي. فكم من الحمير هتفت للعربجي في مسرات جميرية تقول ببالروح بالدم نفديك ... (الاسماء كثيرة من العربجية) أما عن الجمل المتنطع علي الحمار للوصول دون جهد الي مبتغاه فذلك يحتاج للبحث عن الطحالب والطفيليات التي لم يخلو منها التاريخ. تحياتي للسائق الصغير راكب العجلة ام تلات عجلات.
إرسال شكوى على هذا التعليق
107
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 831691 - ولا الجمل يدري
|
2020 / 12 / 4 - 04:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
هانى شاكر
|
ولا الجمل يدري _______
أمر ملكى ؛ لكل سكان البسيطة و خدمة هامة ؛ لجماهيرنا العبيطة و بعد المشورة الدقيقة و التفكير و الإطلاع على وثائق و مراجع كتير قررنا جلالتنا ؛ الصبح تغيير الخريطة
و عجبى
...
إرسال شكوى على هذا التعليق
112
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 831692 - خوش مقدمه وخوش خاتمه -اننا نعيش نهاية الايديولوجي
|
2020 / 12 / 4 - 04:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
الدكتور صادق الكحلاوي
|
نهاية الايديولوجيات وانتصار ابو العلاء المعري حينما قال= لا امام سوى العقل الايديولوجيات ثلاث الاجتماعية والدينية والقومية-ولسوء حظ جيلنا انه-تقريبا-عاش-وفي هذه الايام يعيشبقايا-عنفوان وغطرسة الايديولوجيات الثلاث حينما اندمج كل منها بالسياسة ثم اخذ بالافول وان يكون مكانها في المتاحف ونصوصها في الاراشيف الورقية او الرقمية-واعتقد جازما انه لو كان ماركس وانجلس احياء بيننا لبادرا مبكرا للتوقف عن اعتبار نتاجاتهما النظرية افكارا لكل زمان ومكان-ولو انني اشك في تمكنهما من اسماع الناس اعتراضاتهما المنطقيه وعلى الاغلب كانا سيقضى عليهما بسيف ستالين او ماو او ماشاكلهما مع سيل من الشتائم والصفات كالتحريفية والانتهازية والخيانة الطبقية والتعيش على فضلات الامبريالية الخ الخ من التسميات المقرثة في غالبيتها -انا اشد على يديك زميلي العزيز النشط الهمام د محمود على سعيك ومواظبتك في تحريك مياه افكارنا-الاقتصادية-وخلق اجواء توديع ايام سيادة التقوقع الايديولوجي-في الحقيقه انا مدين طوال حياتي للاجواء الفكرية الديناميكية في المجتمع البولندي الذي كان وهو في التبعية لموسكو يمتلك افذاذا في الاقتصاد والفلسفة والاج
إرسال شكوى على هذا التعليق
104
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 831693 - الماركسية لم تكن صحيحة يوما
|
2020 / 12 / 4 - 05:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
تحية للاستاذ بكير شكرا على مقالك الجميل هذا القول بان ماركس كان صحيحا في حينه لكن تغير الظروف ادى الى الفشل هو للاسف قول خاطيء جدا , فهناك مفكرون حذروا من الافكار الماركسية والاشتراكية الثورية حتى قبل ان تتجسد بانظمة شيوعية ولعل نقد ستيوارت ميل لهذه الافكار في القرن التاسع عشر ووصفها بالتخريبية والهدامة كان واضحا جدا كذلك انتقاد ماكس فيبر وتاكيده ان البيروقراطية تعطل اية ثورة اشتراكية من تحقيق برامجها , وهذا الانتقاد كان قبل قيام الدول الشيوعية ايضا الحضارة الغربية استندت الى العقلانية والعلمانية والى الحريات وخاصة الحرية الاقتصادية التي اطلقت الطاقات الكامنة للناس في بناء اقتصاد متقدم العلة الاساسية في الماركسية وكل الاشتراكيات الثورية انها ضد الملكية الخاص فيقود هذا حتما لدولة بيروقراطية تعطل طاقات المجتمع وتقتل الابداع فيه وحالة الدول الشيوعية السابقة وانعطاف الصين دليل على ذلك شكرا مع فائق التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
118
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 831694 - اتمني علي الدكتور بكير
|
2020 / 12 / 4 - 07:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
حذف الحوار المتمدن التعليق 3 لاسباب تتعلق بالموقع لكن من جهة المعلقين ومن قبلهم الكتاب الفاضل المستشار بكير اتمني عليه كشف فحوي التعليق لان اي اثراء للحوار حول العربجي والحمار والجمل يعتبر ضروري منعا لانغلاق السبل او حفر موانع تعيق الحمار من اكمال مسيرته التاريخية. فالعلاقة بين العربجي والحمار هي علاقة ديالكتيك بلا ادني شك شانها شان حركة التاريخ التي اوقف مسيرتها ممن حاوزا علي 99.9 % من اصوات الحمير. تحياتي لصاحب التعليق 3 الذي اتمني منه اعادة الصياغة لفهم ما في عقل الجمل.
إرسال شكوى على هذا التعليق
114
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 831702 - رد الى:الاستاذ محمد البدري
|
2020 / 12 / 4 - 10:49 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
أشكرك على تعليقاتك الدسمة وتوسيعك لأبعاد المقال، لقد طرحت سؤالا مهما وهو هل تاريخ الإنسانية هو تاريخ صراع الطبقات أم تاريخ خلق النخب من العربجية العظام و أضفت مع ما يلي:
ان لم يستطع الحمار ان يستدير وينطح العربجي شرط ان يتملك قدرات تتجاوز قدرات العربجي المنطوح لادارة الكارو فعليه البقاء حمارا ويعيد وضع الغمامة علي عينيه ضمانا للعلف ويكتفي بما يسبغه عليه العربجي من علف جراء الانتاج السلعي او الخدمي. فكم من الحمير هتفت للعربجي في مسرات جميرية تقول ببالروح بالدم نفديك
هذه قضايا هامة جدا وما طرحته يتطابق مع الواقع الحاصل في تاريخ منطقتنا ومعاناتها مع الاستبداد ربما منذ نشأتها ولعلي أضيف أيضا أن طبيعة جغرافية المكان تلعب دورا كبيرا في تشكيل عادات وسلوك الناس وردود أفعالهم، بمعنى أن تاريخ البشرية لا يمكن تفسيره من خلال صراع الطبقات وحده. أنت فتحت موضوعا كبيرا وأوعزت لي بفكرة مقال أتمنى أن أبدأ فيه قريبا. السائق الصغير والمتهور والبنات اللذين كبروا الآن يشكرونك على مساهماتك البناءة في كل الحوارات مع أطيب تحيات وأمنياتي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
111
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 831704 - رد الى:الاستاذ محمد البدري 2
|
2020 / 12 / 4 - 10:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمود يوسف بكير
|
بحثت عن التعليق رقم ٣ والذي تم حذفه ووجدت أنه من الصديق العزيز هاني شاكر وهذه نسخة منه والحقيقة إنني لم أعرف سبب حذفه
ولا الجمل يدري Friday, December 4, 2020 - هانى شاكر
ولا الجمل يدري _______
أمر ملكى ؛ لكل سكان البسيطة و خدمة هامة ؛ لجماهيرنا العبيطة و بعد المشورة الدقيقة و التفكير و الإطلاع على وثائق و مراجع كتير قررنا جلالتنا ؛ الصبح تغيير الخريطة
و عجبى
إرسال شكوى على هذا التعليق
121
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 9
|
العدد: 831705 - رد الى:الاستاذ محمد البدري 2
|
2020 / 12 / 4 - 10:58 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
بحثت عن التعليق رقم ٣ والذي تم حذفه ووجدت أنه من الصديق العزيز هاني شاكر وهذه نسخة منه والحقيقة إنني لم أعرف سبب حذفه
ولا الجمل يدري Friday, December 4, 2020 - هانى شاكر
ولا الجمل يدري _______
أمر ملكى ؛ لكل سكان البسيطة و خدمة هامة ؛ لجماهيرنا العبيطة و بعد المشورة الدقيقة و التفكير و الإطلاع على وثائق و مراجع كتير قررنا جلالتنا ؛ الصبح تغيير الخريطة
و عجبى
إرسال شكوى على هذا التعليق
115
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 831707 - الأستاذ الدكتور صادق الكحلاوى
|
2020 / 12 / 4 - 11:25 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
أنا اسعد دائما بقراءة تعليقاتك على مقالاتي مقالات الآخرين وأنا لا ابالغ في هذا لأنها تعليقات تعكس سعة أفقك وثقافتك العالية . اتفق معك تماما بأننا مقبلين على عصر نهاية الايديولوجيات مع كل خطوة يتقدم فيها العلم ولا يوجد ما يمكن أن يوقف العلم عن التقدم ومنهجيته الأكاديمية التي لا تحتمل الجدل الإيديولوجي غير القابل للتقدم بحكم تصميمه. مع أطيب تحياتي وتقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
107
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 831708 - لأستاذ منير كريم
|
2020 / 12 / 4 - 11:28 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
أشكرك على إضافتك للمقال وخاتمة تعليقك هامة جدا وأتمنى على الزملاء المشاركين في الحوار قرأتها مرة أخرى. التعليق يمثل استحقاقا يتجاهله كل الزملاء المركسيين ولكن هذا التجاهل لا يخفي حقيقة أن كل الدول التي خبرت الشيوعية تركتها بسرعة غير عادية وهرولت الى الرأسمالية، ولا يعني هذا أن الراسمالية مثالية فلديها مشاكلها أيضا وقد كتبنا في هذا كثيرأ ولكنها أفضل بمراحل من ديكتاتورية البروليتاريا التي لا ترغب كل دول العالم في سماع أي شيء عنها. منذ ثلاث سنوات احتفلنا في لندن بالذكرى المئوية الثانية لماركس الفيلسوف وليس الاقتصادي لأنه بالفعل علامة في تاريخ الفكر الإنساني بينما تجاهلت ذكراه روسيا والصين. مع أطيب تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 831710 - الماء الراكد-1
|
2020 / 12 / 4 - 12:49 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
تحياتي الحارة للأخ الدكتور المستشار بكير
وشكراً له على الكلمات الجميلة والتي لا سوف تزيد من صلابة موقفنا . الف شكر لكم عزيزي المستشار.
1. يقول فيكتور هيجو : إنه لمن المؤسف حقًا، أن يقال عن رجل إن اعتقاده السياسي لم يتغير منذ أربعين عامًا، فهذا يعني أن حياته كانت خالية من التجارب اليومية والتفكير والتعمق الفكري في الأحداث، إنه مثل الثناء على الماء لركوده، وعلى الشجرة لموتها”..... مذكرات أحداث ثورة 1830 , و المعرفة بأسم Trois Glorieuses .
2. إنجلز أنتبه لهذا الأمر . لذلك كتب في مقدمة الطبعة الألمانية عام 1895 لكتاب ماركس ( النضال الطبقي في فرنسا 1848-1850 : ولكن التاريخ بيَّن أننا نحن أيضًا كنا على خطأ wrong / unrecht / , وأن وجهة النظر التي كنا نتسمك بها كانت وهمًا من الأوهام illusion / Illusion/ .
3. هذه الاخطاء وهذه الاوهام , لايعترف بها ( الماركسي الارثوذكسي ) , حاله حال رجل الدين .
يتبع لطفاً...
إرسال شكوى على هذا التعليق
110
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 831711 - الماء الراكد-2
|
2020 / 12 / 4 - 12:55 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
4. ويمضي إنجلز الى ابعد من هذا ( النقد الذاتي ) الى القول, في مقدمة الطبعة الألمانية 1891 لكتاب ماركس , العمل المأجور و رأسمال Wage Labour and Capital :
أن كتابات ماركس قبل صدور كتابه ( مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي 1859 ) , تختلف في بعض النقاط عما كتبه بعد عام 1859 . فهي تحتوي تعابير و جملاَ كاملة تبدوا , بالنسبة للمؤلفات اللاحقة , أنها غير سليمة , بل وحتى غير دقيقة inexact, and even incorrect / schief und selbst unrichtig erscheinen.
5. أنا اعتقد , نحن بحاجة الى معهد للعلوم الاجتماعية على غرار مدرسة فرانكفورت Frankfurter Schule لكي نعيد بناء المنظومة الفكرية الهزيلة و الباهتة حالياً.
مع فائق احترامي لكم و للأخوة المشاركين في الحوار
إرسال شكوى على هذا التعليق
156
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 831712 - خطأ غير مقصود
|
2020 / 12 / 4 - 12:59 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
آسف على الخطأ الغير مقصود في تعليق رقم 11 في العبارة التالية: وشكراً له على الكلمات الجميلة والتي لا سوف تزيد من صلابة موقفنا .
والصحيح هو: وشكراً له على الكلمات الجميلة والتي سوف تزيد من صلابة موقفنا .
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 831968 - الشعوب والعبوديه
|
2020 / 12 / 4 - 14:41 التحكم: الكاتب-ة
|
على سالم
|
شكرا دكتور محمود على المقال الهام , بالفعل سوف تجد دائما عقول مؤدلجه جامده سوف تهلل دائما للشيوعيه وكأنها السحر والمعجزه لمشاكل الشعوب المنسحقه الجائعه الذليله , تحليل الشيوعيه يثبت دائما انه نظام فاسد ديكتاتورى ويزيد من محنه الشعوب ومعاناتهم , تجد دائما نظريه الحمار والعربجى فى بلادنا العروبيه البائسه المنتهكه , العربجى العروبى يعانى من الفاشيه والديكتاتوريه والاستبداد والامراض النفسيه والقمع والساديه والفجر بينما الحمار العروبى ذليل وخائف وجبان ومستباح العرض يتلقى دائما الضربات على ظهره وهو عبد خانع وحتى لاينهق
إرسال شكوى على هذا التعليق
110
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 831970 - ما البديل؟ طالما الماء لا يجري فى النهر مرتين
|
2020 / 12 / 4 - 15:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
تحياتى د. محمود يوسف بكير مقالك ناقد فى الصميم وببساطة شديدة ولكن لى ملاحظتان أرجو التكرم بتناولهما. بداية فكر ماركس له الكثير من الوجاهة فهل عليك أن تنقده إقتصاديا وعلميا. الملاحظة الأخرى تأتى من قولك:(أن فكرة إمكانية وجود شيء يصلح لكل زمان ومكان فكرة خاطئة تماما ومنافية لطبيعة الحياة والوجود لأن الواقع في تغير مستمر وكذلك الأفكار باعتبارها انعكاس للواقع. العقل الأيديولوجي كما هو العقل الديني في أزمة كبيرة لأنه مقيد بأغلال الماضي التي حرمته من متعة الحرية والتأمل وكما أقول دائما إن من يحرم من متعة التأمل تتستطح أعماقه) أتفق معك تماما وأرى أن هذه الفقرة من أروع ما كتبت فالماء لايجري فى النهر مرتين ولكن هل هذا يعنى أنك تتبنى فكرة الرأسمالية والإقتصاد الحر وهى فكرة قديمة ولها سلبياتها ولا تصلح لكل زمان ومكان .. أليس كذلك. ليطفو سؤال مُلح : ماهو البديل وكيف نقدم فكرا حداثيا يتجاوز فكر الماضي وخلل تلك التجارب ويراعى جريان الماء فى النهر أم نظل نجتر فكرة الرأسمالية القديمة. تقبل فائق إحترامي وتقديري لك كقامة فكرية مميزة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
107
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 17
|
العدد: 831979 - رد الى الاستاذ عبد الحسين سلمان
|
2020 / 12 / 4 - 18:36 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
أشكرك على ما نقلته عن إنجلز في التعليقين رقم ١٢و ١٣ وما ورد فيهما هام للغاية لأنه يوضح بجلاء المرونة الفكرية والاستعداد للمراجعة لدى كل من إنجلز وماركس وأتمنى أن يطلع الزملاء الماركسيين على هذه النصوص فنقد الذات هو بوابة تقدم الأفكار نحو الأفضل. أنا أشكر الظروف التي عرفتني عليك وأنت أيضا من عرفني على الأخ العزيز عامر سليم الذي أحب كتاباته الساخرة والمعبرة مع أطيب تحياتي وأمنياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
108
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 18
|
العدد: 831983 - رد إلى الاستاذ على سالم
|
2020 / 12 / 4 - 18:55 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
أشكرك على تعليقك، شعوبنا فعلا أضعفتها منظومة الاستبداد والظلم والفساد وغياب من يقودها نحو التحرر من كل هذا ، النخبة تنتظر أن تأتي الثورة على هذه الأوضاع من أسفل والأغلبية المسحوقة تنتظر أن يأتي الفرج من السماء
إرسال شكوى على هذا التعليق
118
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 831985 - الجمل عنده أمل
|
2020 / 12 / 4 - 19:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
هانى شاكر
|
الجمل عنده أمل ______
الدنيا مقلوبة النهارده ... سكارلت جوهانسن أتكلمت يا رجالة ... و ديكتاتورى المُفضل ( My favorite DICTATOR ) لم يعد مفضل
الجمل عنده أمل
...
إرسال شكوى على هذا التعليق
114
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 831986 - لالتقاط الأنفاس
|
2020 / 12 / 4 - 19:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
هانى شاكر
|
لالتقاط الأنفاس _____
ليه الكلام يتمنع ؛ دانا كاتبه فى الفجرى كلام موزون مؤدب ؛ لانا صايع ولانا غجرى بنقرا لأساتذة عظام رفيعى الفكر و المقام تعليقنا هدفُه العَلَام و مشاركة يمكن تمام والشكر موصول و الإحترام للدكتور محمود يوسف ؛ و لمحمد البدرى
و عجبى
سأتوقف قليلا عن الكتابة و محاولات النشر بعد هذا التعليق ( سواء نُشر او مُنع ) ... فرصة لالتقاط الأنفاس ... و للمراجعة من جانب جميع الأطراف
....
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 21
|
العدد: 831988 - الصديق العزيز الاستاذ سامي لبيب
|
2020 / 12 / 4 - 19:35 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
أشكرك على لطفك وتعليقك، أقول وبمنتهى الأمانة ولاجديد في هذا أنني من محبي ماركس الفيلسوف والانسان ونصير العمال ولكنني غير مقتنع بأفكاره الاقتصادية وقد تناولت بالنقد أهمها في حوار طويل شاركت أنت فيه منذ حوالي عام وركزت على فكرة فائض القيمة وهي التي يتمحور حولها فكر ماركس كما أنتقدت نظرية التوزيع مستخدما مبادئ علم الاقتصاد السلوكي . يصعب تلخيص كل هذا في هذه المساحة الصغيرة ولكن يكفي أن تقرأ مقدمة الحوار على هذا الرابط. كما أود أن أؤكد أنني ضد الرأسمالية المتوحشة الحالية ولي مقالات كثيرة في هذا وأنا من المؤمنين بحتمية الحل الاشتراكي الديموقراطي وباختصار شديد الرأسمالية الحالية أصبحت خطرا علينا وعلى كوكبنا وعلى أجيال المستقبل ونحن في أحزاب الخضر عبر العالم وأنا عضو مؤسس بها نحاول جاهدين حشد الشعوب لتغيير هذه المنظومة ولكن ليس الحل في الماركسية لانها أسوأ من الرأسمالية كما أوضحت في مقالات عديدة . مع أرق تحياتي وأمنياتي https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=661527
إرسال شكوى على هذا التعليق
122
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 22
|
العدد: 831989 - الصديق العزيز الاستاذ هاني شاكر
|
2020 / 12 / 4 - 19:45 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
حقيقة أنا لا أدري سبب المنع حتى الأن ولكنني تداركت الموقف بسرعة . أرجو ألا تحرمنا من تعليقاتك الزجلية الجميلة لخطأ بسيط من الحوار مثل هذا . الضغوط على إدارة الحوار كبيرة وكان الله في عونهم . مع شكري وتقديرى وإعجابي
إرسال شكوى على هذا التعليق
116
أعجبنى
|