باسم فرات



1967 : أطلقتُ احتجاجي البكر في مدينة كربلاء.
1968 : إحتجاجاً على بكائي السرمدي وعجز الأطباء، اقترحت حكيمة العائلة على وضعي في المقبرة المقبرة، فإن بكيت، فهذا دليل على اني سوف أعيش ردحاً من الزمن، ويا ليتها
حددته بألف عام.
1969 : أبي أطلق احتجاجه الأخير وهو في سنّ الخامسة والعشرين، دفاعاً عن جارته،
فأورثتنا شهامته البؤس والانكسارات.

1970 : إحتجاجاً على اغتيال حياتها الزوجية وهي في سنّ السابعة عشرة من عمرها، رحلتْ أمي إلى بيت والديها مرغمةً .
إحتجاجاً وتعويضاً على فقدها لولدها البكر تتشبّثُ بي جدتي .
وإحتجاجاً على كلّ ذلك ، ما زلتُ ألعن طفولةً عشتها قسرياً ، مصراً على خيطٍ
رفيع من العزوبية يكون رفيقي الدائم .

1970 : أول مشهد في ذاكرتي لخال أبي وعمّ أمي، وقد أطلق احتجاجه الأخير، والنسوة حول جثته لاطمات على شكل حلقة، إحتجاجاً على الموت الذي أذلهنّ.
1974 : إحتجاجاً على طفولة لم تستنشق أشعّة الشمس، عملتُ خبازاً
1975 : إحتجاجاً على براءة قُمعتْ تعرضتُ الى جُرح في يدي اليسرى، سيظل شاهداً على ...
1977 : إحتجاجاً على مناهج الدراسة، أقتنيتُ أول كتابٍ في حياتي، وكذلك عملتُ في صناعة التحف النحاسية، مستنشقاً مخالفات قانونية ومواداً سامة، احتجاجاً
1978 : إحتجاجاً عليّ، كتبتُ أول قصيدة، متناولاً طفولتي الأسطورية البائسة
1982 : أطلقتُ إحتجاجاً آخرَ، وبذا انتقلتُ للعيش مع والدتي
1983 : إحتجاجاً على عملي في التحف النحاسية، عملتُ مصوراً فوتوغرافياً، وتحديداً يوم
الخامس من شهر كانون الأول، جاعلاً من ستوديو الفنون ملتقى أدبياً.
1984 : إحتجاجاً على كسلي المحتمل ودعتي المفترضة، قمت برمي دفترٍ ضخمٍ متخمٍٍ
بالقصائد في تنور جدتي، لأبدأ من جديد أكثر إصراراً على التجاوز.
1986 : إحتجاجاً على أبواق الحرب والأدب التعبوي، أصدرتُ ديواناً من نسخة واحدة وبخط اليد، فطاف على الاصدقاء، الذين كتبوا عنه عروضاً بخط اليد ومن نسخة واحدة
أيضاً.
1987 : تلبيةً لأحتجاجات الأصدقاء، نشرتُ أول قصيدة لي في جريدة العراق، وأستلمتُ 15
ديناراً عراقياً، كمكافأة، سلمتها لوالدتي لأثبت لها أن الشعر مصدر فقر عظيم.
1988 : تركتُ مقاعد الدراسة إحتجاجاً .. وخشية أن تبلى أحلامي، فسوّقتُ للخدمة العسكرية سافحاً رغماً عني أربع سنوات من قدّاح شبابي.
1991 : إحتجاجاً على تزاحم الشعارات الطائفية على جدران وشوارع مدينتي التي ابتهج
باستباحتها النظام، كتبت مجموعة قصائد لم أنشر منها إلاّ النزر اليسير.
1993 : إحتجاجاً على إعتقال رفات أسلافي تركتُ العراق الى الأردن، وذلك في الثالث
والعشرين من شهر نيسان.
1996 : إحتجاجاً على عبثية وجودي في الأردن، قدمتُ طلباً لقبولي لاجئاً سياسياً وكان ذلك
في الثاني والعشرين من شهر تموز، وقد تمّت مقابلتي في الحادي والثلاثبن منه،
وفي الحادي عشر من شهر آب تم قبولي، وفي الثامن عشر منه تسلمتُ النتيجة.
1997 : إحتجاجاً .. اتجهتُ الى أقصى جنوب الجنوب ، بحثاً عن طفولة الشمس الموهومة،
فوجدتُ المنفى يجلدني بسياطه.
1998 : إحتجاجاً على جهلنا التام بتاريخ العراق، بدأتُ مشروع قراءة تاريخ العراق شاملاً،
فاكتشفتُ ان العقل السياسي العراقي واحد، ويستنسخ بعضه بعضاً، وان الضحايا
تتخذ من جلادها مثلاً أعلى لها.
1999 : إحتجاجاً على صمتي .... نشرت دار ألواح – مدريد – ديواني الأول " أشَدّ الهَديل "
2000 : إحتجاجاً على هول المسافة بيني وبين العراق، ثَبّتّ رسمياً اسم " فرات ".
2001 : إحتجاجاً على عزلة منفاي، زرتُ الأردن، والتقيتُ بوالدتي بعد فراق استمر
ثمانية أعوام وسبعة أشهر وأحد عشر يوماً وخمس ساعات.
2002 : إحتجاجاً على قساوة الخريف في بلدي أصدرتُ " خريف المآذن " عن دارأزمنة-
عَمّان، الذي لاقى حفاوة من عشاق الربيع وفيروز.
2003 : إحتجاجاً على رعونة الدكتاتورية وقساوة الحروب، أقمتُ واشتركتُ في عدد كبير من الأمسيات والندوات والبرامج واللقاءات، موضحاً رأيي المناهض لكليهما.
2004 : احتجاجاً على تمكن العزوبية مني، ارتكبتُ أجمل حماقاتي.
2004 : أيضاً، أصدرتْ دار هيدووركس في العاصمة النيوزلندية ويلنغتن، ديواني " هنا
وهناك " بالانجليزية.
2005 : احتجاجاً على إمتهان العمل لأنسانيتي، واحتفاظاً بحبي العميق لنيوزلندا، رحلتُ
الى بلاد الشروق والشمس وبالتحديد، هيروشيما ذات الأنهار الستة.
2006 : إحتجاجاً على عزوف الناشرين والقرّاء عن الأدب، دار نشر إيرل أوف سيكليف آرت وِرك شوب في العاصمة النيوزلندية ولنغتن، تقرر إصدار سلسلة كراريس أدبية
مفتتحة مشروعها، بكاتب هذه الاحتجاجات، وقبل أسابيع قليلة من أفول السنة
أصدر المركز الثقافي العربي السويسري ( زيورخ – بغداد ) عن منشورات بابل
ديواني " أنا ثانية ً" وهو الثالث لي بالعربية .

2007 : إحتجاجاً على عزلتِهِ في هيروشيما، وكأنّ كربلاءَهُ لم تكن منارة َ حزنٍ ودموع،
نَشرَتْ له دار ألفالفا في مدريد، ديوانه الأول باللغة الاسبانية بعنوان: في ظلال، المنافي بينما دار التكوين في دمشق، نشرت كتابا ًعن تجربته الشعرية
ضم الدراسات والمقالات والآراء التي قيلت في خريف المآذن ، وفي مجموعته
الانكليزية الاولى " هنا وهناك " باللغتين العربية والانكليزية ( ترجم المقالات للعربية
د.عبدالمنعم الناصر،د. ماجد الحيدر ) وقد أعد ّ الكتاب وقدّم له الناقد زهير الجبوري ،
تحت عنوان" مئذنة الشعر " ، أما دار نشر The Night Press في نيوزلندا فقد
أصدرت إصداره الشعري الثالث باللغة الانكليزية .
2008 : إحتجاجاً على رحيل سركون بولص، وتفشي ظاهرة كُتاب المراثي الذين لم يكلفوا
أنفسهم تذكر مبدعينا إلا بعد موتهم، أجرى الشاعر وديع شامخ حواراً معي حول علاقتي بسركون بولص، وآراء سركون بالكثير من القضاياً بما في ذلك إيمانه المطلق بوحدة التراب العراقي وحقيقة كركوك التي لم تكن إلا عراقاً مصغراً بماض ٍأكدي عريق، وحاضر يمثل عراقاً متنوعاً مع وضوح مميز للتركمان فيها، وتحت إلحاح الأصدقاء توسعنا بالحوار، ليكون كتاباً، أجاد الشاعر وديع شامخ في محاصرتي بأسئلته العميقة والثرية،أدبية وفكرية وتاريخية مع تحليل لأنماط الأنساق الثقافية، ليصدر عن دار التكوين في دمشق، مع شهادات ودراسات عن تجربتي الشعرية، تسبقه مقدمة للناقد الدكتور حاتم الصكر، وقد كتب عليه إصدار 2009 .
2009 : إحتجاجاً على معاناة المثقف العراقي، إرهاباً وتهميشاً، قررت الحضارة للنشر –
القاهرة، نشر أربع مجاميع شعرية على نفقتها الخاصة، وكلفتني باختيار ثلاثة شعراء آخرين، فصدر ديواني الرابع " الى لغة الضوء ".
2010 : احتجاجاً على تَوَحده بمنفاه، دار نشر هيدووركس افتتحت العام بإصدار
" لا قاربٌ يجعلُ الغرقَ يتلاشى " مجموعته الشعرية الثالثة باللغة الانكليزية والثامنة في تسلسل ما نُشر للشاعر. كما أن الحضارة للنشر ( القاهرة ) أصدرت كتاب " الرائي .. باسم فرات .. دراسة ومختارات وحوار " وهو من إعداد وحوار الأديب ناظم السعود، وشمل الكتاب مقدمة بقلم الشاعر عيسى حسن الياسري، ومختارات شعرية لم ينشر غالبيتها سابقاً، ودراسة عن المختارات كتبها الناقد فاضل ثامر، وشمل الحوار 70 سؤالاً وجهها السعود لباسم فرات.

ترجم شعره الى عدد من اللغات العالمية،واختيرت بعض قصائده في عدد من
الانطلوجيات. ومنذ الحادي والثلاثين من تموز 2008 غادر هيروشيما الى العاصمة
اللاوسية، " فِيَنْتان " حيث يعيش.


الموقع الفرعي  في الحوار المتمدن: http://www.ahewar.org/m.asp?i=1054



الشاعر باسم فرات * في أطول حوار له باللغة العربية ديوان بلوغ النهر
 
 عرض                 
الادب والفن 2016 / 1 / 7 5037 المكان وأثره 1
الادب والفن 2015 / 12 / 1 5002 كانت حياتها حفرًا معرفيًّا .. في رحيل الباحثة فاطمة المرنيسي 2
الادب والفن 2015 / 7 / 5 4857 كريم راهي .. عرفته في أبي غريب 3
الادب والفن 2015 / 5 / 7 4799 لماذا لم نستلهم تراث بابل؟ 4
الادب والفن 2015 / 4 / 25 4787 ديوان إلى لغة الضوء 5
الادب والفن 2015 / 4 / 13 4776 حُلمٌ فادح 6
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات 2015 / 4 / 8 4771 كشف أقنعة الاستشراق 7
الادب والفن 2015 / 4 / 5 4768 انتباهةُ طفل 8
سيرة ذاتية 2014 / 10 / 12 4601 الذكرى الحادية والعشرون لخروجي من العراق 9
سيرة ذاتية 2014 / 10 / 2 4591 البدايات 10
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات 2014 / 9 / 30 4589 عرض لكتاب ثورة العشرين: قراءة جديدة في ضوء الوثائق التاريخية - عباس كاظم 11
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني 2014 / 2 / 20 4371 قراءة في كتاب الحمس والطُّلْس والحِلَّة للباحث زكريا محمد 12
الادب والفن 2014 / 1 / 7 4328 بالمطر أغسل ذاكرتي 13
الادب والفن 2013 / 9 / 27 4228 ثلاث قصائد حب 14
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات 2013 / 8 / 20 4190 قراءة في كتاب ينابيع اللغة الأولى لسعيد الغانمي 15
الادب والفن 2012 / 3 / 22 3675 ديوان بلوغ النهر 16
المجتمع المدني 2012 / 2 / 8 3632 سُكّان أصليّون ... سكّان طارئون 17
الادب والفن 2010 / 5 / 25 3014 تلاميذ ُ هُندوري 18
الادب والفن 2010 / 5 / 7 2998 تقريظ باشو 19
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات 2009 / 12 / 13 2857 العراق .. الجغرافيا المُغَيّبَة 7 20