أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - الفنان التشكيلي العراقي. صالح كريم. البصرة 1947 بقلم الفنان والباحث السوري عبد القادر الخليل, بلباو اسبانيا. 10/8/2017















المزيد.....

الفنان التشكيلي العراقي. صالح كريم. البصرة 1947 بقلم الفنان والباحث السوري عبد القادر الخليل, بلباو اسبانيا. 10/8/2017


كريم عبدالله
الحوار المتمدن-العدد: 5608 - 2017 / 8 / 13 - 04:30
المحور: الادب والفن
    


الفنان التشكيلي العراقي. صالح كريم. البصرة 1947
بقلم الفنان والباحث السوري عبد القادر الخليل, بلباو اسبانيا. 10/8/2017
ابدأ قرائتي عن الفنان صالح بجملة استعيرها من الفنان الكبير ليوناردو دافينشي الذي قال. ( اللوحة هي القصيدة الصامتة, والشعر هو اللوحة الناطقة.)هكذا ارى في إطلاعي على منجزات الفنان صالح كريم ، الذي جاء بقصائد صامته تستحق كل اهتمام.
الفنان صالح كريم هو الفنان الذي جعل من اللوحة رسالة الامل.والذي استعار جمال الفن ليُعطي فكرة واسعة عن احلام لم تنام وجسد في كل لوحة رسالة جديدة مزجها بالوان تراب الوطن.مقالتي هذه ليست قراءة مفردة عن كل عمل بل هي قراءة عامة.
استعير هنا جملة اخرى من الفنان الكبير نيكولاس بوسين الذي قال.( معنى الجمال نراه في اللوحة التشكيلية, وملكة الفنون هي اللوحة التشكيلية)
كثير من الفنانين جسدوا مشاهد الرؤية البصرية واطلق عليهم طلاب الواقعية, وأخرين اخذوا من عصير الذاكرة غذاء لمنجزاتهم وقيل علماءعنهم الحركة السيريالية , وأخرين لم يستخدموا الكلمات بل استخدموا الالوان وصُنِفوا في التعبيرية, كما هناك من حافظ على ضمير المجتمع واحلامه الصابرة وأطلق عليهم رواد الواقعية الحديثة. وخاصة بعد 1922 حين ظهرت الواقعية الاشتراكية واصبحت من اللغات الاساسية في مفهومية الفن. وتغنى بها كبار الفناين في فرنسا والمانيا وأجادها فنانين في خلف البحار في المكسيك من امثال الفنان ريفيرا والفنان اوروثكو. ونالت مهتمين في الشرق الاوسط من امثال الفنان صالح كريم. . لقد قال احد المتأثرين في الفن الروسي. اللوحة التي لاتحمل رسالة تفقد كل اهمية.
الفنان صالح , انسان المطالعة الادبية في الكتب والصحف وفي كل ادوات الاعلام . غرف من كل كتاب فكرة ومن كل مدرسة فنية مظهر ومن الواقعية اسلوب يسير في احضان الحداثة التشكيلية. من جميع ما قرأ ومن كل ماتعلم واستمع. جسد لوحات فيها مقاطع مسرحية ومشاهد تحكي عن فنان الامل. فنان الثورة الصامتة, ثورة العدالة والمساواة في منهج الثقافة. استطاع ان يجعل من تركيب الجملة ومن بيت الشعر لوحات مهذبة, ومن تراب الوطن اللون المفضل. هذا المبدأ يأخذنا الى فنانين بداية قرن العشرين وثورة الشمال التي انجبت مدارس مختلفة في الفن التشكيلي وأضاءت اجواء الغرب وكان في مقدمتهم الفنان كاندينسكي, والفنان مارك شجال. وكازيمير ماليفج وماكسيم غوركي. الذين هم من كبار الفن التجريدي والفن السيريالي, لكن هؤلاء لم يتكلموا عن احلام المجتمع الواقعي, عن صبر الاخرين وما يحتفظوا من شعور خاص, شعراء تلك الاحساسات الانسانية هم فنانين عاشوا في روسيا من امثال الفنانين Tatlin. Isaak Brodiski. Arkady Plastov, Izaat Nazarofich . فنانين هيجتهم القصائد العذبة والشعر المتوازن الذي يصف طموحات عامة. هم الذين نظروا في داخل النفوس الاجتماعية وجسدوا متطلبات هؤلاء الصامتين, وكانت تصميماتهم لغة تلك الارواح التي عاشت من الامل . انتجوا لوحات ايقظت ضمير المتلقي في اي مكان كان، وأيقظت اطراف المجتمع وكانت لغة لجميع الطرقات الثقافية , رأيناها في العلم والادب والشعر والموسيقى والنحت وفي جمال اللوحة التشكيلية.
قال الفنان رينوار, لايعرف الفن من لايراه, ولهذا اقول . على القارئ ان يتمتع في لوحات الفنان صالح وأن يغوص في مضمونها الداخلي التاريخي. هناك سيرى انه امام معرض كبير لعدد واسع من المدارس العالمية . لأن كل لوحة من لوحات الفنان صالح كريم هي فاكهة من شجرة ناضجة ومختلفة. اشياء اخذت من جميع المدارس تجعل المتلقي كانه في بستان وكل اشجاره ناضجة. هي ثمار الدراسة العميقة, هي ثمار المحبة لكل انواع الفن, يجسدها في اسلوبه الذاتي وفي الوانه المفضلة, لهذا قلت ان كل لوحة تعطي لمحة لمدرسة خاصة.
احث المتلقي على رؤية كمية واسعة من انجاز الفنان صالح كريم كي يستوعب مسيرة الفنان. لانه فنان غرف من كل نبع غرفة وجعل كل لوحة من اتجاه مختلف، وحًد بينهم في اسلوبه الخاص وفي نظرته الفنية. التوازن بين موضوعية هذا الشرح وبين ما انجز الفنان صالح سيكون مختلف المفهومية إن لم يشاهد المتلقي لوحات عديدة. لم يهتم الفنان صالح في الابعاد الثانية والخلفية في اعماله بل جعلها سطحيات امامية دون اهتمامه في الاجواء الفضائية. لكن اهتمً في التعبير والتوازن الامامي دون العناية في الحجم. هي طريقة التحليل الفكري ناتجة عن ذكاء عميق ودراسة النظرية قبل تصميمها. اما المظهر الكلي، فتظهر عليه خطوط متناقضة شربت من مياه المواضيع الكلاسيكية . يرفض المسافة والحجم ويعتني في الرؤية الامامية, اسلوب عرفناه عند فنانين الفراعنة وفي نظريات بيكاسو. ثقافة الفنان الواسعة جعلت من اسلوبه حوار داخلي في نفس الفنان, وهو حوار متواصل بين الماضي والحاضر, بين الذكريات والامل, جمعها ضمن اطار الاطلاع اللغوي والقراءة الشاسعة. فليس غريب ان نرى لوحات تغذت في منهج فنانين الشمال, وأخرى متقاربة تحمل نسيم الغرب. لوحات تعبر عن منهج الثورة الاجتماعية, واخرى تعبر عن الحركة التكعيبية في لمحات من بيكاسو ومع غيره من فنانين الحركة المستقبلية كما هناك لمسات المدرسة البناءة, وأيضآ نجد تمسٌكه في الزخرفة والالوان الفوبية التي لها مستقر في المجتمع العربي. و اخذ باقات من السيريالية المتقاربة مع اسس الفنان مارسل دو شامب ومارك شجال.
كثير من فنانين الماضي حاولوا الانسياق في جميع المدارس الفنية لكن قليل من وصل الى انجاز مواضيع هامة في كل اسلوب, هم الذين تمتعوا باحساس عميق, ونظرة كبيرة. الفنان صالح كريم يتمتع بهذه الخواص ويحافظ في كثير من منجزاته على الاخلاص للارض التي انجبته. يهتم في العمل اكثر من اهتمامه في عرض العمل, وهذه هي خواص لايمتلكها سوى الفنانين الذين عشقوا الفن قبل الحياة, ومنذ الطفولة ترعرعوا في مفهومية الفن التشكيلي. فنان لايعرف الهدوء ويصرف زمنه في العمل, في التصميم وفي الابداع. ولا يمكننا دراسة اسلوبه الخاص ان لم نعطي اهتمام ونرى الخيوط الاساسية وهي الفكرة الاولى التي تربطه مع الوطن.
abdulkaderalkhalil@gmail.com





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- شخصية من بلادي. كريم عبد الله
- جمّلي وجهي مِنْ مذلّةِ المنافي
- نصوص تقليليّة بقلم كريم عبدالله
- الشاعر كريم عبد الله ..هواجس وحنين والم الأرض المستباحة . . ...
- عربةٌ بينَ الكواكبِ المضيئة
- الباطلُ يدلعُ لسانهُ
- كلّما أُقبّلكِ .. تشرقُ الشمس
- قصائدي القديمة
- للمومساتِ أولادٌ نكرة
- كلّما اراكِ تستيقظُ عيوني
- جسر الأئمة
- في لحظةِ الوداع
- الرحيل
- سفر طويل
- لا قاربَ نجاةٍ إلاّ حلماتها النابتة
- على ضفاف الأدب الجميل حوار مع الاستاذة / مهى شاغوري / لبنان ...
- تورّدَ التفاح في سلالكِ العذبةِ
- تعالَي نعرّضُ احزاننا الجريحة
- كتبت مادونا عسكر من لبنان ( الإحساس الدّاخليّ يُوَلّف إيقاع ...
- مراكبُ الروحِ تغرقُ وحيدةً


المزيد.....




- رحيل الأديبة والفنانة التشكيلية المغربية زهرة زيراوي
- فنانة أردنية تحتفل على الهواء بعيد ميلادها قبل أوانه
- سرقة الشاعر الفلسطيني محمود درويش
- الموناليزا بشارب ولحية في مزاد علني
- في ستوكهولم حوار ثقافي عن آلفرد نوبل ومعضلة جائزة الأدب
- في ملتقى الإذاعيين والتلفزيونيين .. احتفاء بالتدريسي السينما ...
- الممثلة جولييت بينوش تتكلم لأول مرة عن فضيحة هارفي وينشتاين: ...
- الممثلة جولييت بينوش تتكلم لأول مرة عن فضيحة هارفي وينشتاين: ...
- تحديات الدخول السياسي الجديد في ندوة الأحداث المغربية وأحداث ...
- مهرجان انطاليا للفيلم السينمائي: مشاركة دولية قوية وغياب عرب ...


المزيد.....

- تسيالزم / طارق سعيد أحمد
- وجبة العيش الأخيرة / ماهر رزوق
- abdelaziz_alhaider_2010_ / عبد العزيز الحيدر
- أنثى... ضوء وزاد / عصام سحمراني
- اسئلة طويلة مقلقة مجموعة شعرية / عبد العزيز الحيدر
- قراءة في ديوان جواد الحطاب: قبرها ام ربيئة وادي السلام / ياسين النصير
- زوجان واثنتا عشرة قصيدة / ماجد الحيدر
- بتوقيت الكذب / ميساء البشيتي
- المارد لا يتجبر..بقلم:محمد الحنفي / محمد الحنفي
- من ثقب العبارة: تأملات أولية في بعض سياقات أعمال إريكا فيشر / عبد الناصر حنفي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - الفنان التشكيلي العراقي. صالح كريم. البصرة 1947 بقلم الفنان والباحث السوري عبد القادر الخليل, بلباو اسبانيا. 10/8/2017