أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مولاي جلول فضيل - ملح الدار مفتاح الدخول للقلوب














المزيد.....

ملح الدار مفتاح الدخول للقلوب


مولاي جلول فضيل

الحوار المتمدن-العدد: 5558 - 2017 / 6 / 21 - 12:51
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


عادة جميلة بل سنة حميدة ان لم أقل انها فرض وواجب ، كانت لا تخلوا دار من القيام بها إلا أنها قلت نوعا ما ، عن سابق عهدها ، فهي نوع من التضامن والتكافل الاسري بل هي تعبير عن اكرام الجار للجار ، العطف على المساكين والفقراء والأيتام ، البر بكبار السن ، مساعدة الاشخاص البعيدين عن أهلهم والقائمين بشؤونهم ، بل هي ذوق ملح الدار والمفتاح للدخول إلى قلوب الناس وكسبهم . بل هي تزكية للرزق وتطهير له .
كنا نلاحظ تعدد الأوجه وبشتى المسميات لهذا العمل الجميل والسنة الحميدة ، كان الناس قديما يتحرُّون المناسبات بل ينشأونها نشئاً ، من أجل إطعام الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً ، فكانت أزقتنا وساحاتنا وباحات مساجدنا حافلة بمثل هذه الموائد ، كانت تُعد وجبات لكل من يريد ان يغيب في سبيل العمل ، من اجل ان يرزقه الله بعمل صالح وأن يبارك له ، كما تعد قدحان " المردود " أو مايسمى بالبركوكس لكل من عاد أول مرة من غيبته ، كما يعد عشاء يسمى " عشاء رابح " عندما يريد ان يغيب الرجل عن بيته واهله قاصداً عمله البعيد ، كان يقام قدح طعام إذا أقيم السلم للبيت الجديد يسمى " قدح السلوم " ، كنا نسمع " بللالة الورقة " وهو قدح ايضا يتم التصدق به في موسم من المواسم ، وهكذا ايضا اثناء دخول الطفل الصغير للمدرسة القرءانية حيث يقدم الحليب والتمر والخبز الرقيق المدهون بالدهان الطبيعي ويرش بالفلفل الأسود ويا له من مذاق ، ويتم مثله أو اكثر منه إذا مر وسلك الابن على القرءان بأكمله ونسمي هذا عندنا في توات ولاية أدرار " بالحفوظ " أي حفظ القرءان ، حتى المآتم لا تخلوا من الصدقات والسعي وراء الخير والتصدق فتقام السلكة للميت بإطعام الجميع وختم القرءان كما في الثالث يوم من دفنه تقام اكلة خفيفة تسمى ديار العود تتضمن التمر والحليب والخبز الرقيق المُدهَّن .
كل شئ جديد سواء كان نضج وظهور التمر في عراجينه ، او اكلة جديدة لذيذة ، او شي عزيز نادر من فواكه وما شبه حين يكون في اوله كان يتصدق منه صاحبه على الجيران والاحباب وغيرهم ويقال ذوق الذواقة .
من الواجب على كل البيوت ان تبعث النور والبركة فيها ، بمثل هذه الصداقات ، والتفائل بالخير
من الواجب ان يتهادى الناس ويتحابوا بمثل هكذا افعال جميلة وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال " تهادوا تحابوا " صدق رسول الله
وصدق المثل القائل " الله لا يقطعها عادة ويجعلنا فيها زرادة " إذاً حضرونا ونحضروكم فالنية بما جاد وطاب .

.
.
بقلم الكاتب : مولاي جلول فضيل





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,387,731,377
- لفزعة والفزاعة
- عادات متوارثة تتخلل موسم الحصاد
- التَّاويزة
- الحضرة وزيارة لمبيتة أو المبيت
- الغرابيل
- الدندون (دندون رمضان)
- قراءة من منظور مختلف لوجود العرب في إفريقيا
- اللقيم أو الكجة
- رحلة البحث عن الملح
- الاحتفال براس السنة او ما يسمى بالناير
- السفوف
- همزة وصل بين الماضي والحاضر والمستقبل
- الطنجية
- العرس أو الزفاف عادات وتقاليد
- مكانة المرأة وعيد المرأة
- وصف لبيوت توات
- قصر تيلولين الشرفاء (الجزائر ولاية أدرار)
- حلالة الباب (فاتحة الباب أو مقدمته)
- الفقَّارة
- امثال وحكم من إقليم توات أدرار الجزائرية


المزيد.....




- قوانين الأزياء في السباق البريطاني للأحصنة..كيف تغيرّت منذ ا ...
- أغلى لوحة في العالم..ما هي النظرية الجديدة بشأن اختفائها؟
- -ناشيونال جيوغرافيك- تعلن أسماء الرابحين بجائزة أفضل مصور لع ...
- الجزائر: الحكم بالسجن ستة أشهر على رجل الأعمال علي حداد المق ...
- هيئة الإذاعة والتلفزيون: مسؤول إيراني كبير يقول طهران هي الم ...
- شاهد: أشهر إنسان غاب في فرنسا تحتفي بعيد ميلادها 50
- مقتل 8 أشخاص بعد غرق زورق يقل 40 مهاجرا قبالة الساحل التركي ...
- شاهد: البابا يزور مدينة إيطالية دمرها زلزال معتمراً خوذة للس ...
- تايلاند تقبض على محتال إيطالي انتحل شخصية جورج كلوني لخداع ا ...
- شاهد: أشهر إنسان غاب في فرنسا تحتفي بعيد ميلادها 50


المزيد.....

- ملكيه الأرض فى القرن الثامن عشر على ضوء مشاهدات علماء الحملة ... / سعيد العليمى
- إملشيل، الذاكرة الجماعية / باسو وجبور، لحسن ايت الفقيه
- أوراق في الاستشراق / عبد الكريم بولعيون
- إشكالية الخطاب وأبعاده التداولية في التراث العربي واللسانيات ... / زهير عزيز
- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي
- اساطير التوراه واسطورة الاناجيل / هشام حتاته
- اللسانيات التوليدية من النموذج ما قبل المعيار إلى البرنامج ا ... / مصطفى غلفان


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مولاي جلول فضيل - ملح الدار مفتاح الدخول للقلوب