أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - الحكاية الهندية في كتاب -أحلى الأساطير الهندية-














المزيد.....

الحكاية الهندية في كتاب -أحلى الأساطير الهندية-


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 5443 - 2017 / 2 / 25 - 00:45
المحور: الادب والفن
    


الحكاية الهندية في كتاب
"أحلى الأساطير الهندية"
الحكاية الشعبة تكاد تكون موجودة عند كافة شعوب الأرض، وكـأن هناك توافق بين المجتمعات الإنسانية على هذه الشكل من الأدب، بعد قرأت هذا الكتب وجدت فيه تماثل مع الشكل المتبع في قصص "ألف ليلة وليلة"، بمعنى أن هناك انتقال سلس بين قصة وأخرى، مع وجود رابط/خيط بينهما، فالراوي الشيطان كان يقدم الحكاية لملك الذي بدوره عليه الاجابة عن أسئلة الشيطان المتعلقة بالحكاية، وكلما أجاب الملك اجابة صحيحة، يعود الشيطان كجثة على الشجرة، ومن ثم على الملك أن ينزل الجثة من جديد إلى الأرض، ويبدأ الشيطان بسرد حكاية جديدة، إلى أن يعجز الملك عن الإجابة في لآخر قصة، كان من المفترض أن يحمل الملك جثة "الشيطان" إلى الراهب العجوز الذي أرسل الملك ليحضرها عن الشجرة، لكن الشيطان يتعاطف مع الملك الذي استطاع أن يجيب عن كافة الأسئلة باستثناء الحكاية الأخيرة التي لم يجب عنها، ويكشف الشيطان حقيقة الراهب الشرير الذي أراد أن يجعل الملك طعما لكي يكون ملك على الجن، فيعطي الشيطان الملك نصيحة تجعله يتخلص من الراهب الشرير من حلال قتله، ولكي يعطي السارد مبرر لوجود هذه الحكاية جاء بهذه الفقرة في الكتاب: "فأجاب الملك قائلا: ... إلا أن ثمة رغبة واحدة لي أرجو أن تحققها لي: وهي أن يتاح لتلك الألغاز الرائعة التي سردتها لي، ولا سيما اللغز الأخير الذي عجزت عن حله، أن تتناقلها الألسنة من جليل إلى جيل.
فقال الشيطان: لا بأس، لسوف اجيب رغباتك فأجعل هذه القصص خالدة على مدى الزمن" ص177و178، بهذا التبرير وجدنا هذه الحكايا بيننا، نستمتع بها وتأخذنا بعالمها الخرافي إلى حكاية الأمهات والجدات التي كنا نسمعها ونحن صغار.
ما يميز هذه الحكايا أنها سهلة التناول وسلاستها، فيمكن لأي واحدا منا أن ينتهي الكتاب في جلسة واحدة أو جلستين، وهذا يشير إلى الطريقة الشيقة والممتعة التي قدمت فيها، وعلى قدرة المترجم الذي نجح في ايصال تلك الحكاية إلينا بهذا الشكل، ما يؤخذ على الكتب أن الغلاف يضم صورة للهنود الحمر سكان أمريكيا، وليس للهنود الآسيويين، أصحاب الحضرة والثقافة العريقة، وكان على الناشر أن ينتبه لهذا الأمر، فلا يجوز أن نضع صورة شعب مكان شعب آخر، كما أن اسم الكتاب "أحلى الأساطير الهندية" لا يتوافق ومضمون الكتاب، فهذه حكاية شعبية وليست أساطير، والفرق كبير من الأسطورة والحكاية، ويبدو أن الناشر أراد أن يجذب المتلقي بهذا العنوان، وهذا نوع من الخداع/الغش غير المقبول أدبيا، وكان من المفترض أن يكون العنوان مطابق بالمضمون، ولو وضع العنوان "أحلى الحكايا الهندية" لكان أقرب إلى الموضوعية.
الكتاب من منشورات كتابنا، لبنان، المنصورية (المتن) الطبعة الأولى 2011، من ترجمة خليل تادرس




#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المتحالفان -الصحراء والبحر- في ديوان -بين غيمتين- سليمان دغش
- صوت الأنثى في ديوان -اصعد إلى عليائكَ فيّ- للشاعرة فاطمة نزا ...
- المرأة في مجموعة -الرقص على الحبال- هادي زاهر
- كشف الظلم التاريخي في -عبد الناصر وجمهورية الطرشان- هادي زاه ...
- أشكال الحب في ديوان -الحب أنْ- للشاعر فراس حج محمد
- التصوير في -ضوء- مصطفى أبو البركات
- الطبيعة واللغة في -جناحان للحب وثالثهما لا يرى- مازن دويكات
- العراقي في رواية -يا مريم- سنان أنطون
- الشدة في قصيدة -تزلج على جليد الذكريات- محمد الربادي الكثير ...
- التأنيث في قصيدة -نبض المرايا- عبد السلام حسين محمدي
- الانحياز للجماهير في مسرحية -حدث في جمهورية الموز- بدر محارب
- الاضطراب والغضب في قصيدة -سفر سفر- معين بسيسو
- حقيقتنا في كتاب -الأنثى هي الأصل- نوال السعداوي
- الحكمة الصوفية في رواية -قواعد العشق الأربعون- إليف شافاق
- التأنيث في مسرحية -عالم ذكور- عفيف شليوط
- الأنثى في كتاب -الشاعرة والمعاناة- هاني أبو غضيب
- فرح الشاعر
- الشعر والمرأة والغضب في ديوان -الصافنات الجياع- محمد العموش
- العهد التركي في رواية -نابلس جمر تحت الرماد- هاني أبوغضيب
- صوت المرأة في ديوان - أنثى المطر الأول- وفاء عياشي بقاعي ال ...


المزيد.....




- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...
- مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!
- مهرجان بابل يستضيف العرب والعالم.. هل تعافى العراق ثقافيا وف ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - الحكاية الهندية في كتاب -أحلى الأساطير الهندية-