أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - * رجل مسيء خير من امرأة محسنة ارتكبت خطأ !















المزيد.....

* رجل مسيء خير من امرأة محسنة ارتكبت خطأ !


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4858 - 2015 / 7 / 6 - 00:58
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سفر يشوع بن سيراخ 26/5/ فصل /154/مقولات ومقالات / 1100 .
* ابن سيراخ مقت أمتين : الفلسطينيين والسامريين أما الشكيميون( النابلسيين ) فحمقى !
يتابع ابن سيراخ سرد ما تجود به قريحته من أفكار تتعلق بالحياة الدنيوية أو بقدرة الرب الخالق العالم بكل شيء والرافع عصاه المرعبة على رؤوس من لا يؤمن به .
الأصحاح الثاني والأربعون
1 حينئذ يكون خجلك في محله، وتنال حظوة أمام كل إنسان. أما هذه فلا تخجل فيها ولا تحاب الوجوه لتخطأ فيها:
* الخجل في حال ما يخالف الشريعة ضرورة ! أما ما هو قادم من الإلتزام بها ولا يعارضها فلا خجل منه :
2 شريعة العلي والميثاق والقضاء بحيث لا يبرأ المنافق،
3 ودعوى صاحبك مع المتغربين واقتسام الميراث بين الأصدقاء،
4 وعدل الميزان والمعيار والمكسب كثر أم قل،
5 والاعتدال في البيع بين المشترين، والمبالغة في تأديب البنين، وضرب العبد الشرير حتى تدمي جنبه،
* لا تخجل من المبالغة في تأديب البنين حتى لوكسرت العصي على ظهورهم !أما العبد فاضربه حتى تدميه لكي يتأدب !
حيرنا ابن سيراخ بين الرأفة والعقاب !
6 والختم على المرأة الشريرة أليق بها.
* المرأة الشريرة يجب مراقبتها وحتى سجنها ومنعها من الإختلاط بالناس . والشر عند المرأة حسب فهم شريعة يهوة قد لا يكون شرا بل خيرا لكنه يتناقض مع الشريعة ،كأن تحب المرأة مثلا ، فهذا شر !
7 وحيث تكون الأيدي الكثيرة أقفل، ومتى قسمت فبالعدد والوزن. والعطاء والأخذ كل شيء ليكن في دفتر.
* يا سلام عدالة يهووية !
8 ولا تخجل في تأديب الجاهل والأحمق والهرم المتحاكم إلى الشبان. حينئذ تكون متأدبا في الحقيقة، وممدوحا أمام كل حي.
* حتى الكهول لن يسلموا من التأديب . والتأديب عند يهوة بالعصا !
9 البنت سهاد خفي لأبيها، وهم يسلبه النوم مخافة من العنوس إذا شبت، والصلف إذا تزوجت.
* البنت مصيبة لأبيها تؤرقة ولا تدعه ينام مرتاحا ، خوفا من العنوسة أو التكبروالعجرفة إذا ما تزوجت !
10 وفي عذرتها من التدنس، والعلوق في بيت أبيها. وفي الزواج من التعدي على رجلها أو العقم.
* ما أكثر مشاكل البنت فثمة خوف على العذرية من أن تدنس ، لتظل في بيت أبيها ، أو تكون عقيمة ( عاقر ) إذا ما تزوجت ، أو تقوم بالتعدي على رجلها ضربا أو شتما أو تقريعا!
* واضح كما أسلفنا أن هذه التعاليم البدائية ليست حكما ، مجرد ارشادات يعرف معظمها البشروكثيرون منهم يخالفون الشريعة في سلوكهم . فالإنسان فطري كالحيوان ويتبع غريزته في أحيان كثيرة ولا يستطيع كبحها . الحيوانات تقيم عالمها وتنظم سلوكها وتعيش حياتها دون تعاليم سماوية أو حكم حيوانية . فليس هناك حيوان يجمع الحيوانات ويلقي عليها تعاليمه لتتقيد بها . الإنسان عقد الحياة ببحثه عن حقيقة وجوده والغاية منها . دون أن يدرك
أنه لم يعرف الحقيقة المطلقة حتى اليوم . وكل ما فعله وفكر فيه ليس أكثر من اجتهاد معرفي خطأ في معظمه !هل هناك طفل في العالم يتبع التعاليم الربانية
في عدم ممارسة الجنس بأي شكل ولو عادة سرية إلى أن يتاح له أن يمارسه بشكل سوي شرعي ؟ وهل كل إنسان يتقيد بالشرع في حياته الجنسية ؟ إنها حماقات بشرية لا غير !
11 واظب على مراقبة البنت القليلة الحياء، لئلا تجعلك شماتة لأعدائك وحديثا في المدينة ومذمة لدى الشعب؛ فتخزيك في الملإ الكثير.
* مسكينة هذه البنت ربما تكون بسمة منها لرجل قلة حياء ! ويا ويلها حينئذ!
12 لا تتفرس في جمال أحد، ولا تجلس بين النساء.
* طبعا ! حتى لا يقع الرجل أسير جمالهن ! ترى من ينقذنا من حماقات الدين؟!
13 فإنه من الثياب يتولد السوس، ومن المرأة الخبث.
* المرأة منبع الخبث ! أما الرجل فهو من يقع فيه ! حكمك بائسة يا ابن سيراخ وعقلك بدائي جدا وغير انساني !
14 رجل يسيء، خير من امرأة تحسن، ثم تجلب الخزي والفضيحة.
* يخرب بيتك ! معقول ؟ هذا جنون !
15 إني أذكر أعمال الرب، وأخبر بما رأيت. إن في أقوال الرب أعماله.
* لو أنك لم تر لكان أفضل يا ابن سيراخ !
16 عين الشمس المنيرة تبصر كل شيء، وعمل الرب مملوء من مجده.
* فهمنا!
17 ألم ينطق الرب القديسين بجميع عجائبه، التي أثبتها الرب القدير، لكي يثبت كل الخلق في مجده؟
* كمان فهمنا !
18 إنه بحث الغمر والقلب، وفطن لكل دهاء.
* حسب فهمك البدائي يا ابن سيراخ !
19 علم الرب كل علم، واطلع على علامة الدهر، مخبرا بالماضي والمستقبل، وكاشفا عن آثار الخفايا.
* يا سلام !
20 لا يفوته فكر، ولا يخفى عليه كلام.
* أبدا !
21 وقد زين عظائم حكمته، وهو الدائم منذ الدهر وإلى الدهر. ولم يزد شيئا،
* حسب رأيك غير الصحيح يا ابن سيراخ !
22 ولم ينقص ولا يحتاج إلى مشورة.
* وخاصة حين يفتك !
23 ما أشهى جميع أعماله، والذي يرى منها مثل شرارة.
* حتى انتقامه شهي !
* سأكتفي بهذا القدر وسأشطب الكثير مما هو قادم من أقوال ابن سيراخ لأن معظمها مكرر وإن اختلفت بعض المفردات .
الأصحاح الثالث والأربعون
1 الجلد الطاهر فخر العلاء، ومنظر السماء مرأى المجد.
2 الشمس عند خروجها تبشر بمرآها. هي آلة عجيبة صنع العلي.
3 عند هاجرتها تيبس البقعة؛ فمن يقوم أمام حرها؟ الشمس كنافخ في الأتون، لما يصنع في النار.
( الهاجرة ) شدة الحر وخاصة في الظهيرة .
4 تحرق الجبال ثلاثة أضعاف، وتبعث أبخرة نارية، وتلمع بأشعة تجهر العيون.
5 عظيم الرب صانعها، الذي بأمره تسرع في سيرها.
6 والقمر بجميع أحواله الموقتة، هو نبأ الأزمنة وعلامة الدهر.
15 وبه انفتحت الكنوز، وطارت الغيوم كذوات الأجنحة.
16 بعظمته شدد الغيوم؛ فانقضت حجارة البرد.
17 بلحظاته تتزلزل الجبال، وبإرادته تهب الجنوب.
18 عند صوت رعده تتمخض الأرض، عند عاصفة الشمال وزوبعة الريح.
19 يذري الثلج كما يتطاير ذوات الأجنحة، وانحداره كنزول الجراد.
23 تأكل الجبال وتحرق الصحراء، وتتلف الخضر كالنار.
24 يسرع الغمام فيشفي كل شيء، والندى الناشئ من الحر يعيد البهجة.
25 بكلامه طأمن الغمر، وأنبت فيه الجزائر.
35 من رآه فيخبر؟ ومن يكبره كما هو؟
36 وهناك خفايا كثيرة أعظم من هذه؛ فإن الذي رأيناه من أعماله هو القليل.
37 إن الرب صنع كل شيء، وأتى الأتقياء الحكمة.
أحلى شي عدم التعليق !
الأصحاح الرابع والأربعون
1 لنمدح الرجال النجباء، آباءنا الذين ولدنا منهم.
2 فيهم أنشأ الرب مجدا كثيرا، وأبدى عظمته منذ الدهر.
3 وقد كانوا ذوي سلطان في ممالكهم، رجال اسم وبأس، مؤتمرين بفطنتهم، ناطقين بالنبوءات،
4 أئمة الشعب بمشوراتهم، وبفهم كتب أمتهم.
5 قد ضمنوا تأديبهم أقوال الحكمة، وبحثوا في ألحان الغناء، وأنشدوا قصائد الكتاب.
6 رجال غنى واقتدار، فاعلي سلامة في بيوتهم.
7 أولئك كلهم نالوا مجدا في أجيالهم، وكانت أيامهم أيام فخر.
8 فمنهم من خلفوا اسما يخبر بمدائحهم.
9 ومنهم من لا ذكر لهم، وقد هلكوا كأنهم لم يكونوا قط، وولدوا كأنهم لم يولدوا هم وبنوهم بعدهم.
14 أجسامهم دفنت بالسلام، وأسماؤهم تحيا مدى الأجيال.
17 نوح وجد برا كاملا، وبه كانت المصالحة في زمان الغضب.
* يوم الغضب اليهووي بالطوفان المهول !
18 فلذلك أبقيت بقية على الأرض، حين كان الطوفان،
* غضب يهوة أفنى البشرية ما عدا عائلة نوح ! في حال تصديق القصة
سنتسائل عما إذا كان هذا هو يسوع المسيح رسول المحبة الذي أفنى البشرية ؟!
أما أنه لا علاقة له بيهوة حسب مفاهيم بعض الكنائس !
19 وأقيمت معه عهود، لكي لا يهلك بالطوفان كل ذي جسد.
20 إبراهيم كان أبا عظيما لأمم كثيرة، ولم يوجد نظيره في المجد. وقد حفظ شريعة العلي فعاهده عهدا،
21 وجعل العهد في جسده وعند الامتحان وجد أمينا.
22 فلذلك حلف له أن الأمم سيباركون في نسله، وأنه يكثر نسله كتراب الأرض،
23 ويعلي ذريته كنجوم، ويورثهم من البحر إلى البحر، ومن النهر إلى أقصى الأرض.
24 وكذلك جعل في إسحاق لأجل إبراهيم أبيه،
25 بركة جميع الناس والعهد، ثم أقرهما على رأس يعقوب.
26 آثره ببركاته وورثه الميراث. ميز حظوظه، وقسمها على الأسباط الاثني عشر.
27 وأقام منه رجل رحمة، قد نال حظوة أمام كل بشر.
* دخلك يا ابن سيراخ يكفينا ما فينا فلا تمنح الأرض كلها لبني اسرائيل آل ابراهيم واسحق ويعقوب !
بربك هل هذه هي حكمك ؟
الأصحاح الخامس والأربعون
1 موسى كان محبوبا عند الله والناس، مبارك الذكر،
* بس إلي محيرني ليش يهوه خلقه أشرم وألثغ، كل هالأعمال الخارقة التي عملها يهوة ولم يصلح له شفتيه ولسانه !
2 فآتاه مجدا كمجد القديسين، وجعله عظيما مرهوبا عند الأعداء. بكلامه أزال الآيات.
3 ومجده أمام الملوك. أوصاه بشعبه، وأراه مجده.
4 قدسه بإيمانه ووداعته، واصطفاه من بين جميع البشر.
5 أسمعه صوته، وأدخله في الغمام.
6 أعطاه الوصايا مواجهة شريعة الحياة والعلم، ليعلم يعقوب العهد، وإسرائيل أحكامه.
7 أعلى هارون القديس، نظيره أخاه من سبط لاوي.
بدأ ابن سيراخ يعيد قصة بني اسرائيل من أولها . كم مرة ستعاد ؟
21 أقامه على وصاياه، وأعطاه سلطانا على عهود الأحكام، ليعلم يعقوب الشهادات، وينير إسرائيل بشريعته.
22 اجتمع عليه الغرباء وحسدوه في البرية، رجال داثان وأبيرام وجماعة قورح بالحدة والغضب.
23 نظر الرب فلم يرض، فأبادهم بحدة غضبه.
24 أجرى بهم عجائب، وأفناهم بنار لهيبه.
* أبد واحرق يا يهوة فأنت رب المحارق والفناْء!
الأصحاح السادس والأربعون
1 كان يشوع بن نون رجل بأس في الحروب، خليفة موسى في النبوءات.
2 وكان كاسمه عظيما في خلاص مختاريه، شديد الانتقام على الأعداء المقاومين، لكي يورث إسرائيل.
3 ما أعظم مجده عند رفع يديه، وتسديد حربته على المدن.
* سيعيد ابن سيراخ سيرة بني اسرائيل إلى أن يصل إليه كما يبدو !
4 من قام نظيره من قبله؟ إن الرب نفسه دفع إليه الأعداء.
5 ألم ترجع الشمس إلى الوراء على يده، وصار اليوم نحوا من يومين؟
* يا عيني يا عيني !!
6 دعا العلي القدير إذ كان يهزم الأعداء من كل جهة، فاستجاب له الرب العظيم بحجارة برد عظيمة الثقل.
7 أغار على الأمة بالقتال، وفي المنهبط أهلك المقاومين،
8 لكي تعرف الأمم كمال عدتهم، وأن حربه أمام الرب، لأنه منقاد للقدير.
9 وفي أيام موسى صنع رحمة، هو وكالب بن يفنا، إذ قاما على العدو، وردا الشعب عن الخطيئة، وسكنا تذمر السوء.
10 وهما وحدهما أبقيا من الست مئة ألف راجل، ليدخلاهم إلى الميراث، إلى أرض تدر لبنا وعسلا.
* هلكتنا يا ابن سيراخ !
الأصحاح السابع والأربعون
1 وبعد ذلك قام ناثان، وتنبأ في أيام داود.
2 كما يفصل الشحم من ذبيحة الخلاص، هكذا فصل داود من بين بني إسرائيل.
3 لاعب الأسود ملاعبته الجداء والأدباب، كأنها حملان الضأن.
4 ألم يقتل الجبار وهو شاب؟ ألم يرفع العار عن شعبه،
5 إذ رفع يده بحجر المقلاع، وحط صلف جليات؟
6 لأنه دعا الرب العلي؛ فأعطى يمينه قوة، ليقتل رجلا شديد القتال، ويعلي قرن شعبه.
7 فأعطاه الرب مجد قاتل ربوات، ومدحه ببركاته، إذ نقل إليه تاج المجد.
8 فإنه حطم الأعداء من كل جهة، وأفنى الفلسطينيين المناصبين، وحطم قرنهم إلى يومنا هذا.
* باقون شوقة في حلقك وحلق بني اسرائيل يا ابن سيراخ !
15 ملك سليمان أيام سلام، وأراحه الله من كل جهة، لكي يشيد بيتا لاسمه، ويهيئ قدسا إلى الأبد.
20 جمعت الذهب كالقصدير، والفضة كالرصاص.
21 أملت فخذيك إلى النساء؛ فاستولين على جسدك.
* يعني سليمان بعدما كان مؤمنا يا ابن سيراخ وبنى بيتا خرافيا للرب تخلى عنه وتبع شهواته مع النساء الغريبات وربما لم يعد أي مكان يتسع لهن إلا بيت الرب نفسه لكثرتهن . كيف تركه يهوة يعمل ذلك لو لم يكن راضيا عنه . لم يترك قبيلة إلا واسجلب منها زوجة أو جارية !
26 واستراح سليمان مع آبائه،
27 وخلف بعده ذا سفه عند الشعب من نسله،
28 رحبعام السخيف الرأي، الذي بعث بمشورته الشعب على التمرد،
29 وياربعام بن ناباط الذي آثم إسرائيل، وسن لأفرايم طريق الخطيئة. فكثرت خطاياهم جدا،
30 حتى أجلتهم عن أرضهم،
31 والتمسوا كل شر، حتى حل بهم الانتقام.
* يا ليت الإنتقام اليهووي دام !
الأصحاح الثامن والأربعون
1 وقام إيليا النبي كالنار، وتوقد كلامه كالمشعل.
2 بعث عليهم الجوع، وبغيرته ردهم نفرا قليلا.
3 أغلق السماء بكلام الرب، وأنزل منها نارا ثلاث مرات.
4 ما أعظم مجدك، يا إيليا، بعجائبك، ومن له فخر كفخرك؟
5 أنت الذي أقمت ميتا من الموت ومن الجحيم، بكلام العلي.
6 وأهبطت الملوك إلى الهلاك، والمفتخرين من أسرتهم.
7 وسمعت في سيناء القضاء، وفي حوريب أحكام الانتقام.
8 ومسحت ملوكا للنقمة، وأنبياء خلائف لك.
9 وخطفت في عاصفة من النار، في مركبة خيل نارية.
16 ومع هذه كلها لم يتب الشعب، ولم يقلعوا عن الخطايا، إلى أن طردوا من أرضهم، وتبددوا في كل الأرض،
17 وأبقى شعب قليل، ورؤساء لبيت داود،
24 ضرب محلة أشور، وملاكه حطمهم.
25 لأن حزقيا صنع المرضي أمام الرب، وجد في السلوك في طرق داود أبيه، التي أوصاه بها إشعيا النبي العظيم الصادق في رؤياه.
26 في أيامه رجعت الشمس إلى الوراء، وهو زاد على عمر الملك.
27 بروح عظيم رأى العواقب، وعزى النائحين في صهيون.
28 كشف عما سيكون على مدى الدهور، وعن الخفايا قبل حدوثها.
الأصحاح التاسع والأربعون
1 ذكر يوشيا مزاج طيب، قد عبئ بصناعة العطار.
2 في كل فم يحلو كالعسل، وهو كالغناء في مجلس الخمر.
3 أقيم ليتوب الشعب على يده؛ فرفع أرجاس الإثم.
4 وجه قلبه إلى الرب، وفي أيام الأثماء وطد التقوى.
5 كلهم أجرموا ما خلا داود وحزقيا ويوشيا.
6 تركوا شريعة العلي. ارتد ملوك يهوذا.
7 دفعوا قرنهم إلى غيرهم. ومجدهم إلى أمة غريبة.
8 أحرقوا بالنار مدينة القدس المختارة، وخربوا طرقها على يد إرميا.
9 فإنهم أساءوا إليه، وهو قد قدس في جوف أمه نبيا، ليستأصل ويسيء ويهلك، وأيضا ليبني ويغرس.
الأصحاح الخمسون
1 سمعان بن أونيا الكاهن الأعظم رم البيت في حياته، ووثق الهيكل في أيامه،
2 وأسس سمكا مضاعفا، تحصينا شامخا حول الهيكل.
3 في أيامه استنبطت آبار المياه، وكالبحر تناهت في الفيضان.
4 هو الذي اهتم بشعبه لئلا يهلك، وحصن المدينة لئلا تفتح.
5 ما أمجده في تصرفه بين الشعب، وفي خروجه من وراء حجاب البيت.
6 مثله مثل كوكب الصبح بين الغمام، أو البدر أيام تمامه،
7 أو الشمس المشرقة على هيكل العلي،
8 أو القوس المتلألئة بين سحب البهاء. أو زهر الورد في أيام الربيع، أو الزنبق على مجاري المياه، أو نبات لبنان في أيام الصيف.
9 أو النار أو اللبان على المجمرة.
10 أو إناء الذهب المصمت المزين بكل حجر كريم.
11 أو الزيتون المثمر أو السرو المرتفع إلى السحب. إذ كان يأخذ حلة مجده ويلبس كمال زينته،
27 أمتان مقتتهما نفسي، والثالثة ليست بأمة:
28 الساكنون في جبل السامرة، والفلسطينيون والشعب الأحمق الساكن في شكيم.
29 قد رسم تأديب العقل والعلم في هذا الكتاب يشوع بن سيراخ الأورشليمي، الذي أفاض الحكمة من قلبه.
* لو انك أعفيتنا من حكمتك لكان أفضل بكثير !
الإصحاح الحادي والخمسون.
1 صلاة يشوع بن سيراخ: أعترف لك أيها الرب الملك وأسبح الله مخلصي.
2 أعترف لاسمك، لأنك كنت لي مجيرا ونصيرا،
3 وافتديت جسدي من الهلاك، ومن شرك سعاية اللسان، ومن شفاه مختلقي الزور، وكنت لي ناصرا تجاه المقاومين،
* ( افتدى جسدك من الهلاك ) ؟ لعلك صعدت إلى السماء يا ابن سيراخ!
4 وافتديتني برحمتك الغزيرة واسمك، من زئير المستعدين للافتراس.
* ( يا ريتهم افترسوك كنت ريحتنا )
5 من أيدي طالبي نفسي، ومن مضايقي الكثيرة.
6 من الاختناق باللهيب المحيط بي، ومن وسط النار حتى لا أصلى.
7 من عمق جوف الجحيم، ومن اللسان الدنس، وكلام الزور، وسعاية اللسان الجائر عند الملك.
8 دنت نفسي من الموت،
9 واقتربت حياتي من عمق الجحيم.
* لعله حدث لك ما حدث لأيوب !
.
16 فإنك قد خلصتني من الهلكة، وأنقذتني من زمان السوء.
17 فلذلك أعترف لك وأسبحك، وأبارك اسم الرب.
31 ادنوا مني، أيها الغير المتأدبين، وامكثوا في منزل التأديب.
32 لماذا تتقاعدون عن هذه، ونفوسكم ظامئة جدا؟
33 إني فتحت فمي وتكلمت. دونكم كسبا بلا فضة.
34 أخضعوا رقابكم تحت النير، ولتتخذ نفوسكم التأديب؛ فإن وجدانه قريب.
****
* أف. نهاية سفر ابن سيراخ ، ويليه سفر إشعيا وهو في 66 فصلا . أي مصيبة !
مراجع : سفر ابن سيراخ من 42 حتى 51



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- * الرعب والهلاك ينبغي انزالهما بالأمم لتعرف أن لا إله إلا ال ...
- * عينا الرب أضوأ من الشمس عشرة آلاف ضعف ! وداعا أيتها الشمس ...
- سفر يشوع بن سيراخ 26/2/ فصل 151:يفترض أن الرب قاس الأرض بالم ...
- سفر يشوع بن سيراخ 26/1 فصل (150) شطارة الرب في إحصاء رمال ال ...
- تألق الخطاب الملحمي بين الشاعرية والتاريخ في - زمن الخيول ال ...
- أسفار التوراة (5) قراءة نقد وتعليق . يهوديت .أستير . مزامير
- أسفار التوراة (4) قراءة نقد وتعليق. ملوك ثاني. أخبار أيام أو ...
- سفر الحكمة 25/4/ فصل : 144: إله يتمتع برؤية الدم يملأ كل مكا ...
- - ترانيم الغواية - في مدينة السماء : موطن الآلهة ومقام الأمم ...
- سفر الحكمة 25/3/ فصل 143: اختلاط الحابل بالنابل ويهوة بالمسي ...
- سفر الحكمة 25/2/ فصل 142. أكبر خطأ ارتكبته الكنيسة هو دمجها ...
- سفر الحكمة 25 /1 / فصل / 141. الشيطان اللئيم لعنه الله هو من ...
- نشيد الأنشاد 24/2/ فصل 140. العروس تدخل جنة سليمان وتأكل شهد ...
- سفرنشيد الأنشاد /24 /1 / فصل 139. بنات صهيون ينظرن إلى سليما ...
- ترقبوا سفر نشيد الأنشاد الذي هام به الشعر والشعراء والأوغاد ...
- سفر الجامعة 23 /2 / فصل 138. لم يجد سليمان المرأة التي تطلبه ...
- سفر الجامعة 23 /1/ فصل 137. الكنيسة ترى أن سليمان تاب وعاد إ ...
- سفر أمثال /22/4 /فصل /136. الجاهلون مغضوب عليهم عند سليمان .
- سفر أمثال /22/ 3/ فصل 135. تربية الأبناء بالعصا ضرورة تأديبي ...
- سفر أمثال /22/2/ فصل134. محنة العقل البشري تكمن في فهم الدين ...


المزيد.....




- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!
- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - * رجل مسيء خير من امرأة محسنة ارتكبت خطأ !