أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - سفر الحكمة 25/2/ فصل 142. أكبر خطأ ارتكبته الكنيسة هو دمجها الديانة المسيحية بالديانة اليهووية .















المزيد.....

سفر الحكمة 25/2/ فصل 142. أكبر خطأ ارتكبته الكنيسة هو دمجها الديانة المسيحية بالديانة اليهووية .


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4850 - 2015 / 6 / 27 - 03:56
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مقولات ومقالات : 1048 . هل حقا اهتدى سليمان إلى الحكمة منذ صباه وقد اقتنى ألف امرأة وجارية ؟!
تتعمق هنا الأفكار المسيحية التي تعتقد بحياة ما بعد الموت تذهب بالإنسان إما إلى الجحيم وإما إلى الفردوس . وهو ما يتناقض مع كل أسفار التوراة قبل سفر أيوب
وبعض ما بعده . ولنلاحظ أن يهوة حين أرغم أيوب على الإعتراف به أعاد له صحته وثروته الدنيوية ولم يعده بحياة أخروية غير أنه أطال عمره وربما بالإتفاق مع الشيطان كونه كما يبدو حسب سفر أيوب إلها موكلا بعالم الأرض أو ملاكا مساعدا له قادرا على صنع المعجزات :
وَعَاشَ أَيُّوبُ بَعْدَ هذَا مِئَةً وَأَرْبَعِينَ سَنَةً، وَرَأَى بَنِيهِ وَبَنِي بَنِيهِ إِلَى أَرْبَعَةِ أَجْيَال""
"آية (أي 42: 16)" حسب الترجمة السبعينية عاش أيوب 170 سنة بعد التجربة، فكانت كل أيام حياته 240 سنة، أي حلت التجربة في سن السبعين من عمره.
ثُمَّ مَاتَ أَيُّوبُ شَيْخًا وَشَبْعَانَ الأَيَّامِ [17]
ومن المعروف أن معظم ملوك وأجداد بني اسرائيل يعيشون أعواما طوالا عكس ما يقوله العلم والتاريخ أن معدل عمر الإنسان في ذلك الزمن لم يتجاوز خمسين عاما في أحسن أحواله . فلو كان هناك حياة أخرى بعد الموت لما احتاج يهوة إلى
إطالة أعمارهم .
الاصحاح الخامس
1 حينئذ يقوم الصديق بجرأة عظيمة في وجوه الذين ضايقوه، وجعلوا أتعابه باطلة.
*الصديق المؤمن الذي كان يدعو إلى عبادة يهوة أي المسيح وأمثاله . في اليوم الآخر أو يوم القيامة أو انبعاث ما بعد الموت يقف الصديق بشجاعة فوق العادة
في مواجهة مضايقيه والساخرين من تعاليمه ، فيدب الرعب في قلوبهم .
2 فإذا رأوه يضطربون من شدة الجزع، وينذهلون من خلاص لم يكونوا يظنونه،
3 ويقولون في أنفسهم نادمين، وهم ينوحون من ضيق صدورهم: «هذا الذي كنا حينا نتخذه سخرة ومثلا للعار.
4 وكنا نحن الجهال نحسب حياته جنونا، وموته هوانا.
5 فكيف أصبح معدودا في بني الله، وحظه بين القديسين؟!
6 لقد ضللنا عن طريق الحق، ولم يضئ لنا نور البر، ولم تشرق علينا الشمس.
7 أعيينا في سبل الإثم والهلاك، وهمنا في متايه لا طريق فيها، ولم نعلم طريق الرب.
* أي أنهم ماتوا كفرة وسلكوا طريق الآثام .
9 قد مضى ذلك كله كالظل وكالخبر السائر.
10 أو كالسفينة الجارية على الماء المتموج، التي بعد مرورها لا تجد أثرها، ولا خط حيزومها في الأمواج.
* وبكفرهم لم يفعلوا لآخرتهم شيئا فمصيرهم إلى الجحيم .
11 أو كطائر يطير في الجو؛ فلا يبقى دليل على مسيره. يضرب الريح الخفيفة بقوادمه، ويشق الهواء بشدة سرعته، وبرفرفة جناحيه يعبر، ثم لا تجد لمروره من علامة.
12 أو كسهم يرمى إلى الهدف؛ فيخرق به الهواء، ولوقته يعود إلى حاله، حتى لا يعرف ممر السهم.
13 كذلك نحن، ولدنا ثم اضمحللنا، ولم يكن لنا أن نبدي علامة فضيلة، بل فنينا في رذيلتنا».
14 كذا قال الخطاة في الجحيم.
* ههه قالوا ذلك وهم يحترقون !!!!
15 لأن رجاء المنافق كغبار تذهب به الريح، وكزبد رقيق تطارده الزوبعة، وكدخان تبدده الريح، وكذكر ضيف نزل يوما ثم ارتحل.
* لا جدوىمن الدعاء ولا مفر من الجحيم !
16 أما الصديقون فسيحيون إلى الأبد، وعند الرب ثوابهم، ولهم عناية من لدن العلي.
* الصديقون لهم الحياة الأبدية ! ولا نعرف إن كان سيسمح لهم بممارسة الجنس في فردوس السماء ويكون لديهم حور عين كما المسلمين !
17 فلذلك سينالون ملك الكرامة، وتاج الجمال من يد الرب، لأنه يسترهم بيمينه وبذراعه يقيهم.
18 يتسلح بغيرته ويسلح الخلق للانتقام من الأعداء.
19 يلبس البر درعا وحكم الحق خوذة،
20 ويتخذ القداسة ترسا لا يقهر،
21 ويحدد غضبه سيفا ماضيا، والعالم يحارب معه الجهال.
22 فتنطلق صواعق البروق انطلاقا لا يخطئ، وعن قوس الغيوم المحكمة التوتير تطير إلى الهدف.
23 وسخطه يرجمهم ببرد ضخم، ومياه البحار تستشيط عليهم، والأنهار تلتقي بطغيان شديد.
24 وتثور عليهم ريح شديدة زوبعة تذريهم، والإثم يدمر جميع الأرض، والفجور يقلب عروش المقتدرين
* غضب يهووي فظيع ! لكن إذا كان يهوة هو المسيح الذي قيل أنه رسول المحبة فهل تقبل الكنيسة أن يبيد البشرية التي لم تؤمن به ؟ بالتأكيد إن كل من لم يمت بهذه الحرب الفظيعة سيعترف من الرعب بخطيئته ويتوب ليقبل الرب توبته ، تماما كما فعل مع أيوب إما الإيمان به وإما الهلاك ، فهل يعقل أن يختار أيوب الهلاك الذي وضعه فيه ؟! إن سفر أيوب يكاد يكون درسا لما سيحدث في الحياة الأخروية . فإما الإيمان بيهوة ( الله ) وإما الهلاك .
وإليكم اليسير من تفسير القمص تادرس يعقوب :
فتنطلق البروق كسهامٍ مُحكمة التسديد،
ومن السحب كمن قوسٍ مُحكم التوتير،
تطير إلى الهدف. [21]
كثيرًا ما يصوِّر الكتاب المقدس الطبيعة الجامدة وهي تتحرك لتشهد لخالقها القدوس، فتقف في عداوة ضد الأشرار الأغبياء.
يرى الحكيم أن البروق قد تحولت إلى سهام في يد الخالق، يصوبها ضد الشر والأشرار، يطلقها من بين السحب، كما تنطلق السهام من القوس.
يورد هنا صورًا مختلفة من ثورة الطبيعة ضد الأشرار مقاومي القدوس الخالق. وهي أشبه بضربات تحل عليهم لتكشف ما في داخلهم من فسادٍ ودمارٍ:
أ. البروق المرعبة [21].
ب. البَرَد القاتل [22].
ج. أمواج مياه ثائرة [22].
د. طوفان أنهار لا ترحم[23].
ه. زوابع رملية في القفر [23].
غاية هذه الضربات وغيرها أن يكتشف الإنسان حقيقة أعماقه، لعل يدرك ما بلغه من خطر، فيرجع إلى الخالق مخلص النفوس.
تفسير الكتاب المقدس موقع الأنبا تكلا
ارحمونا أيها الآلهة !!
الاصحاح السادس
1 الحكمة خير من القوة، والحكيم أفضل من الجبار.
2 وأنتم أيها الملوك، فاسمعوا وتعقلوا، ويا قضاة أقاصي الأرض، اتعظوا.
3 أصغوا أيها المتسلطون على الجماهير، المفتخرون بجموع الأمم،
4 فإن سلطانكم من الرب، وقدرتكم من العلي، الذي سيفحص أعمالكم، ويستقصي نياتكم
5 فإنكم أنتم الخادمين لملكه، لم تحكموا حكم الحق، ولم تحفظوا الشريعة، ولم تسيروا بحسب مشيئة الله.
* أظن أن معظم ما يرد في هذه الإصحاحات لا يحتاج إلى شرح . فهي واضحة وخاصة لمن تابعنا في مئات المقالات السابقة بدءا من سفر التكوين مرورا " بألوهة المسيح وفلسفة الألوهة " لكني أورد بعضها لأغني القارئ عن الذهاب إلى التوراة .
6 فسيطلع عليكم بغتة مطلعا مخيفا، لأنه سيمضى على الحكام قضاء شديد.
*رغم أن يهوة هو إله لبني اسرائيل وحدهم إلا أن الكنيسة تعمم الألوهية على البشرية . فبالتاكيد المقصود بالحكام حكام البشرية . كما الفناء السابق الذي مر معنا في اليوم الآخر .
7 فإن الصغير أهل للرحمة، أما أرباب القوة فبقوة يفحصون.
* ثمة رحمة للصغار وهذا جيد !لكن ما فعله يهوة في حروب بني اسرائيل كان مجازر لا تبقي على أحد حتى الحيوانات لم تسلم ! لعلها لم تكن مؤمنة هي الأخرى!!
8 ورب الجميع لا يستثني أحدا، ولا يهاب العظمة، لأن الصغير والعظيم كليهما صنعه على السواء، وعنايته تعم الجميع.
9 لكن على الأشداء امتحانا شديدا.
10 إليكم أيها الملوك توجيه كلامي، لكي تتعلموا الحكمة ولا تسقطوا.
11 فإن الذين يحفظون بقداسة ما هو مقدس يقدسون، والذين يتعلمون هذه، يجدون ما يحتجون به.
12 فابتغوا كلامي، واحرصوا عليه فتتأدبوا.
13 فإن الحكمة ذات بهاء ونضرة لا تذبل، ومشاهدتها متيسرة للذين يحبونها، ووجدانها سهل على الذين يلتمسونها.
14 فهي تسبق فتتجلى للذين يبتغونها،
15 ومن ابتكر في طلبها لا يتعب، لأنه يجدها جالسة عند أبوابه.
* حلوة هالحكمة !لو أن سليمان جعلها واقفة على الأبواب لكان الكلام أجمل !
المشكلة أنني لا أعرف متى كان سليمان يجد وقتا للحكمة وللمزامير وللأمثال وللشعر، وهو غارق في مضاجعة النساء وافتضاض العذراوات !والأدهى أن هذا الغارق في الجنس حتى أذنيه يرى المجد في الخصيان والعذراوات لأنهما لم يقترفا الدنس !
* جاء الآن دور التشطيب حتى لا نتخم القارئ بالحكم السليمانية !
20 والطهارة تقرب إلى الله.
*مفهوم !!
21 فابتغاء الحكمة يبلغ إلى الملكوت.
22 فإن كنتم تلتذون بالعرش والصولجان، يا ملوك الشعوب، فأكرموا الحكمة لكي تملكوا إلى الأبد،
23 وأحبوا نور الحكمة يا حكام الشعوب.
*على أن لا يكون الإخصاء والعذرية حكمة يا سليمان !
الاصحاح السابع
1 إنما أنا إنسان يموت، مشاكل لسائر الناس، من جنس أول من جبل من الأرض، وقد صورت جسدا في جوف أمي،
2 وفي مدة عشرة أشهر صنعت من الدم بزرع الرجل، واللذة التي تصاحب النوم.
* سليمان لا يعرف عدد أشهر وأيام الحمل !
3 ولما ولدت انتشيت هذا الهواء الشائع، وسقطت على هذه الأرض المشتركة، وأول ما استهللت بالبكاء على حد الجميع،
4 وربيت في القمط وباهتمام كثير.
5 فإنه ليس لملك بدء مولد غير هذا؛
6 بل دخول الجميع إلى الحياة واحد، وخروجهم سواء.
7 حينئذ تمنيت؛ فأوتيت الفطنة، ودعوت فحل علي روح الحكمة.
8 ففضلتها على الصوالجة والعروش، ولم أحسب الغنى شيئا بالقياس إليها،
9 ولم أعدل بها الحجر الكريم، لأن جميع الذهب بإزائها قليل من الرمل، والفضة عندها تحسب طينا.
* متى كان هذا يا سليمان ؟ واين ذهبت نساؤك وغلمانك وقصورك وذهبك وفضتك وكل ما ادعيت أن يديك صنعتاه !
15 وقد وهبني الله أن أبدي عما في نفسي، وأن أجري في خاطري ما يليق بمواهبه؛ فإنه هو المرشد إلى الحكمة ومثقف الحكماء.
16 وفي يده نحن، وأقوالنا والفطنة كلها ومعرفة ما يصنع.
17 ووهبني علما يقينا بالأكوان، حتى أعرف نظام العالم وقوات العناصر،
* يا زلمة إذا لم تعرف أشهر الحمل فهل ستعرف نظام العالم ؟!
18 ومبدأ الأزمنة ومنتهاها وما بينهما، وتغير الأحوال وتحول الأوقات،
19 ومداور السنين ومراكز النجوم،
20 وطبائع الحيوان وأخلاق الوحوش وعصوف الرياح وخواطر الناس وتباين الأنبتة وقوى العقاقير.
21 فعلمت جميع المكنونات والظواهر، لأن الحكمة مهندسة كل شيء، هي علمتني.
* لم يترك سليمان شيئا إلا وعرفه !
22 فإن فيها الروح الفهم القدوس، المولود الوحيد ذا المزايا الكثيرة، اللطيف السريع الحركة، الفصيح الطاهر النير السليم المحب للخير، الحديد الحر المحسن،
23 المحب للبشر، الثابت الراسخ المطمئن القدير الرقيب، الذي ينفذ جميع الأرواح الفهمة الطاهرة اللطيفة.
* صار سليمان مسيحا !
26 لأنها ضياء النور الأزلي، ومرآة عمل الله النقية، وصورة جودته.
27 تقدر على كل شيء، وهي واحدة، وتجدد كل شيء وهي ثابتة في ذاتها. وفي كل جيل تحل في النفوس القديسة؛ فتنشئ أحباء لله وأنبياء،
28 لأن الله لا يحب أحدا؛ إلا من يساكن الحكمة.
* إذا كان الله لا يحب إلا الحكماء فاقرأ على البشرية السلام . فالحكماء شبه نادرين ! لعل سليمان يعتبر الخصيان حكماء ؟
29 إنها أبهى من الشمس، وأسمى من كل مركز للنجوم، وإذا قيست بالنور تقدمت عليه،
30 لأن النور يعقبه الليل، أما الحكمة فلا يغلبها الشر.
( يا ريت )!
الاصحاح الثامن
1 إنها تبلغ من غاية إلى غاية بالقوة، وتدبر كل شيء بالرفق.
*القوة والرفق معا كيف جمع بينهما سليمان ؟ لعلها قوة يهوة ورفقه مع أيوب !
2 لقد أحببتها والتمستها منذ صبائي، وابتغيت أن أتخذها لي عروسا، وصرت لجمالها عاشقا.
* ومتى اقتنيت الألف امرأة وجارية يا سليمان ؟ إذا كنت منذ صباك قد اتخذت الحكمة عروسا ؟ إن من عزا هذه الأسفار لك ظلمك يا سليمان !
9 لذلك عزمت أن أتخذها قرينة لحياتي، علما بأنها تكون لي مشيرة بالصالحات، ومفرجة لهمومي وكربي.
12 إذا صمت ينتظرون، وإذا نطقت يصغون، وإذا أفضت في الكلام يضعون أيديهم على أفواههم.
13 وأنال بها الخلود، وأخلف عند الذين بعدي ذكرا مؤبدا.
14 أدبر الشعوب، وتخضع لي الأمم.
* إخضاع الأمم حكمة !
15 يسمع الملوك المرهوبون فيخافونني، ويظهر في
الجمع صلاحي، وفي الحرب بأسي.
* هل هذه حكمة أم بطش ؟
16 وإذا دخلت بيتي سكنت إليها، لأنه ليس في معاشرتها مرارة، ولا في الحياة معها غمة، بل سرور وفرح.
* أحلى عروس ! أغنت سليمان عن الألف إياهن !
17 فلما تفكرت في نفسي بهذه، وتأملت في قلبي، أن في قربى الحكمة خلودا،
18 وفي مصافاتها لذة صالحة، وفي أتعاب يديها غنى لا ينقص، وفي الترشح لمؤانستها فطنة، وفي الاشتراك في حديثها فخرا، طفقت أطوف طالبا أن أتخذها لنفسي.
19 وقد كنت صبيا حسن الطباع، ورزقت نفسا صالحة،
20 ثم بازديادي صلاحا حصلت على جسد غير مدنس.
* لعل سليمان قام بخصي نفسه حتى لا يدنس جسده !
والألف أنثى ماذا فعل بهن ؟
21 ولما علمت بأني لا أكون عفيفا ما لم يهبني الله العفة، وقد كان من الفطنة أن أعلم ممن هذه الموهبة، توجهت إلى الرب وسألته من كل قلبي قائلا:
الاصحاح التاسع
1 يا إله الآباء، يا رب الرحمة، يا صانع الجميع بكلمتك،
2 وفاطر الإنسان بحكمتك، لكي يسود على الخلائق التي كونتها،
3 ويسوس العالم بالقداسة والبر، ويجري الحكم باستقامة النفس.
4 هب لي الحكمة الجالسة إلى عرشك، ولا ترذلني من بين بنيك،
5 فإني أنا عبدك وابن أمتك، إنسان ضعيف قليل البقاء، وناقص الفهم في القضاء والشرائع.
6 على أنه إن كان في بني البشر أحد كامل؛ فما لم تكن معه الحكمة التي منك، لا يحسب شيئا.
7 إنك قد اخترتني لشعبك ملكا، ولبنيك وبناتك قاضيا،
* عدنا إلى بني اسرائيل ويهوة!!
8 وأمرتني أن أبني هيكلا في جبل قدسك، ومذبحا في مدينة سكناك على مثال المسكن المقدس الذي هيأته منذ البدء.
12 فتغدو أعمالي مقبولة، وأحكم لشعبك بالعدل، وأكون أهلا لعرش أبي.
الاصحاح العاشر
1 هي التي حفظت أول من جبل أبا للعالم لما خلق وحده،
* هذه إشارة إلى خلق آدم الذي حفظته حكمة الرب !
2 وأنقذته من زلته، وأتته قوة ليتسلط على الجميع.
* إشارة إلى تناول آدم ثمرة من شجرة المعرفة !
أي جميع الذين سيتسلط عليهم آدم حينذاك ؟
3 ولما ارتد عنها الظالم في غضبه، هلك في حنقه الذي كان به قاتل أخيه.
* إشارة إلى قابيل الذي ارتد عن الحكمة وقتل أخاه !
4 ولما غمر الطوفان الأرض بسببه، عادت الحكمة فخلصتها بهدايتها للصديق في آلة خشب حقيرة.
عجيبة هذه الحكمة . صارت الله نفسه .
8 والذين أهملوا الحكمة، لم ينحصر ظلمهم لأنفسهم بجهلهم الصلاح، ولكنهم خلفوا للناس ذكر حماقتهم، بحيث لم يستطيعوا كتمان ما زلوا فيه.
9 وأما الذين خدموا الحكمة؛ فأنقذتهم من كل نصب.
10 وهي التي قادت الصديق الهارب من غضب أخيه في سبل مستقيمة، وأرته ملكوت الله، وأتته علم القديسين، وأنجحته في أتعابه، وأكثرت ثمرات أعماله.
* إشارة إلى هرب يعقوب من غضب أخيه عيسو!
13 وهي التي لم تخذل الصديق المبيع، بل صانته من الخطيئة، ونزلت معه في الجب.
*إشارة إلى يوسف .
14 وفي القيود لم تفارقه، حتى ناولته صوالجة الملك، وسلطانا على الذين قسروه، وكذبت الذين عابوه، وأتته مجدا أبديا.
15 وهي التي أنقذت شعبا مقدسا، وذرية لا وصمة فيها
من أمة مضايقيهم.
* إشارة إلى انعتاق اليهود من قبضة المصريين !
16 وحلت نفس عبد للرب، وقاومت ملوكا مرهوبين بعجائب وآيات.
17 وجزت القديسين ثواب أتعابهم، وقادتهم في طريق عجيب، وكانت لهم ظلا في النهار، وضياء نجوم في الليل.
18 وعبرت بهم البحر الأحمر، وأجازتهم المياه الغزيرة.
19 أما أعداؤهم فأغرقتهم، ثم قذفتهم من عمق الغمار على الشاطئ؛ فسلب الصديقون المنافقين،
20 ورنموا لاسمك القدوس، أيها الرب، وحمدوا بقلب واحد يدك الناصرة،
*وهكذا أصبح يهوة هو المسيح أي الأب والإبن والروح القدس , وفي هذه الحال لم يكن رسول محبة بل رسول
حرب وقتل وتدمير وتفضيل قبيلة معينة لتكون شعبه المختار . وليتح لها
كل ما فعلته واستولت عليه من أراضي الكنعانيين .
الاصحاح الحادي عشر
1 ثم سددت مساعيهم بإرشاد نبي قديس،
2 فساروا في برية لا ساكن بها، وضربوا أخبيتهم في أرض قفرة،
3 وقاوموا محاربيهم، ودافعوا أعداءهم.
4 وفي عطشهم دعوا إليك؛ فأعطوا ماء من صخرة الصوان، وشفاء لغليلهم من الحجر الجلمود.
5 فكان الذي عذب به أعداؤهم، إذ أعوزهم ما يشربون، وبنو إسرائيل متهللون بكثرته،
*هل سيعيد سليمان سيرة بني اسرائيل التي اتخمنا بها !
22 وعندك قدرة عظيمة في كل حين؛ فمن يقاوم قوة ذراعك.
* ذراع ربانية !!
23 إن العالم كله أمامك مثل ما ترجح به كفة الميزان، وكنقطة ندى تسقط على الأرض عند السحر.
* يا سلام !!
24 لكنك ترحم الجميع، لأنك قادر على كل شيء، وتتغاضى عن خطايا الناس لكي يتوبوا.
* أي تناقضات عجيبة هذه ، بعد كل هذا القتل والدمار والخراب يتغاضى الله عن خطايا الناس . حري به أن يرى خطاياه أولا !
25 لأنك تحب جميع الأكوان، ولا تمقت شيئا مما صنعت؛ فإنك لو أبغضت شيئا لم تكونه.
26 وكيف يبقى شيء لم ترده؟ أم كيف يحفظ ما لست أنت داعيا له؟
27 إنك تشفق على جميع الأكوان، لأنها لك أيها الرب المحب للنفوس.
* الكنيسة لخبطت الدنيا بدمجها العقيدة اليهووية بالعقيدة المسيحية !
يتبع
* مراجع : سفر الحكمة من 5 إلى 11
* تفسير الكتاب المقدس . موقع الأنبا تكلا .



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سفر الحكمة 25 /1 / فصل / 141. الشيطان اللئيم لعنه الله هو من ...
- نشيد الأنشاد 24/2/ فصل 140. العروس تدخل جنة سليمان وتأكل شهد ...
- سفرنشيد الأنشاد /24 /1 / فصل 139. بنات صهيون ينظرن إلى سليما ...
- ترقبوا سفر نشيد الأنشاد الذي هام به الشعر والشعراء والأوغاد ...
- سفر الجامعة 23 /2 / فصل 138. لم يجد سليمان المرأة التي تطلبه ...
- سفر الجامعة 23 /1/ فصل 137. الكنيسة ترى أن سليمان تاب وعاد إ ...
- سفر أمثال /22/4 /فصل /136. الجاهلون مغضوب عليهم عند سليمان .
- سفر أمثال /22/ 3/ فصل 135. تربية الأبناء بالعصا ضرورة تأديبي ...
- سفر أمثال /22/2/ فصل134. محنة العقل البشري تكمن في فهم الدين ...
- سفر أمثال 22/ 1 فصل 133. أمثال سليمان تشير إلى المسيح الكلمة ...
- سفر المزامير (21) 8 فصل 132/6. طوبى لمن يجازي ابنة بابل !!
- سفرالمزامير/7/فصل/132/5 رب رحيم ببني اسرائيل ورب مبيد للأمم ...
- شاهينيات 1081. تفاعلات المادة والطاقة لم تبق عبثية !
- سفر المزامير(21) 6فصل 132 (4) الملك داود كان يعرف أن المسيح ...
- ترقبوا الفصل القادم من سفير المزامير ؟
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (3) تناقضات في فهم شخصية يهو ...
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (2) يهوة يصبح إلها كونيا ويل ...
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (1) القديسون آلهة !!
- زعلان !!( وحدة الوجود الحديثة )!
- سفر المزامير(21)(5) فصل (131) تمجيد يهوة في حالات فرحه وغضبه ...


المزيد.....




- استمتع بأغاني رمضان.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على ا ...
- -إصبع التوحيد رمز لوحدانية الله وتفرده-.. روديغر مدافع ريال ...
- لولو فاطرة في  رمضان.. نزل تردد قناة وناسة Wanasah TV واتفرج ...
- مصر.. الإفتاء تعلن موعد تحري هلال عيد الفطر
- أغلق باب بعد تحويل القبلة.. هكذا تطورت أبواب المسجد النبوي م ...
- -كان سهران عندي-.. نجوى كرم تثير الجدل بـ-رؤيتها- المسيح 13 ...
- موعد وقيمة زكاة الفطر لعام 2024 وفقًا لتصريحات دار الإفتاء ا ...
- أسئلة عن الدين اليهودي ودعم إسرائيل في اختبار الجنسية الألما ...
- الأحزاب الدينية تهدد بالانسحاب من ائتلاف نتنياهو بسبب قانون ...
- 45 ألف فلسطيني يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى ...


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - سفر الحكمة 25/2/ فصل 142. أكبر خطأ ارتكبته الكنيسة هو دمجها الديانة المسيحية بالديانة اليهووية .