أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - سفر أمثال /22/2/ فصل134. محنة العقل البشري تكمن في فهم الدين والوجود!















المزيد.....

سفر أمثال /22/2/ فصل134. محنة العقل البشري تكمن في فهم الدين والوجود!


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4841 - 2015 / 6 / 18 - 08:42
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مقولات ومقالات 1040. بعض أمثال سليمان لا تخلو من اجتهاد مقبول حسب زمنها !
ثمة مشكلة في العقل البشري . فكل متدين يعتبر أن دينه هو الحق وأنه جاء للبشرية كلها وأن البشرية كافرة لأنها لم تتبع دينه . وحين نعرف أن في العالم ما يقرب من عشرة آلاف دين ، فهذا يعني( حسب المؤمن بدين منها ) أن هناك دين واحد من بينها هو الصحيح و 9999 دين خطأ وأن تابعي هذه الأديان هم كفار .
وحين نعود إلى هذه الأمثال وإلى المزامير قبلها نجد أنها موجهة إلى بني اسرائيل فقط فهي تحضهم على الإبتعاد عن الغريب وقتل الأعداء ووألخ كما رأينا فيما سبق وما سنراه فيما هو قادم (15 ضررا يضر من يضمن غريبا، ومن يبغض صفق الأيدي مطمئن ) ولو عدنا إلى وصايا موسى العشر التي يتبعها اليهود والمسيحيون والتي من أهم بنودها : لا تقتل ! لا تزن ! فهي موجهة إلى بني اسرائيل وحدهم ، أما إن قتلوا الآخرين فهذا حق لهم ، فموسى نفسه بدأ حياته بقتل مصري وكم من المجازر ارتكب اليهود بعد ذلك بحق الشعوب ، والأمر نفسه ينطبق على المسيحيين ، الذين قتلوا من بعضهم ومن الشعوب ما يعد بالملايين . وإذا ما عدنا إلى الزنى ، فحدث ولا حرج وقد تطرقنا إلى زنى ملوك بني اسرائيل وأجدادهم وأبنائهم ، أي أنهم لم يتقيدوا حتى مع من يتبعون ملتهم .
ولا ننسى أن يهوة هو من اختار بني اسرائيل ليكونوا شعبا له يعبده دون الشعوب . بالتأكيد لا يعترف اليهود بقانون الإيمان المسيحي القائم على اقنوم ثلاثي ( الأب والإبن والروح والقدس ) رغم محاولة الكنيسة المسيحية الإعتراف باليهودية وبكل ما جاء في التوراة ،وحتى بتبرئة اليهود من دم المسيح .. لذا نرى نصوصا نعتقد أنها دخيلة على بعض نصوص التوراة المتأخرة ، لإقناع البشرية بها .
رحم الله أيوب . أول كافر في تاريخ البشرية ، لم يعترف أنه ارتكب ذنبا إلا تحت وطأة تعذيب يهوة له ، تماما كما تفعل المخابرات العربية بجعل معتقل يعترف بإثم لم يرتكبه تحت التعذيب !
الأصحاح الحادي عشر
1 موازين غش مكرهة الرب، والوزن الصحيح رضاه
المقصود كره يهوة . المسيحية ترى أنه المسيح ! والرضى هو رضى يهوة أيضا
. في الإمكان تطبيق هذا الكلام على أي دين لمن يريد ذلك . شريطة اخراجه عن الزمن الذي كتب فيه !
2 تأتي الكبرياء فيأتي الهوان، ومع المتواضعين حكمة
3 استقامة المستقيمين تهديهم، واعوجاج الغادرين يخربهم
4 لا ينفع الغنى في يوم السخط، أما البر فينجي من الموت
المقصود سخط يهوة . أما البر فهو طاعته والإمتثال إليه.
5 بر الكامل يقوم طريقه، أما الشرير فيسقط بشره
الكامل بفهم وطاعة يهوة والشرير من لا يتبعه! ومع ذلك فعل الأشرار
ما يريدون في حالات كثيرة تخالف وصايا يهوة !
6 بر المستقيمين ينجيهم، أما الغادرون فيؤخذون بفسادهم
7 عند موت إنسان شرير يهلك رجاؤه، ومنتظر الأثمة يبيد
8 الصديق ينجو من الضيق، ويأتي الشرير مكانه
ما الفائدة في هذه الحال ؟!
9 بالفم يخرب المنافق صاحبه، وبالمعرفة ينجو الصديقون
معرفة يهوة !
10 بخير الصديقين تفرح المدينة، وعند هلاك الأشرار هتاف
الصديقون بنو اسرائيل والأشرار الفلسطينيون والمؤآبيون وغيرهم
11 ببركة المستقيمين تعلو المدينة، وبفم الأشرار تهدم
12 المحتقر صاحبه هو ناقص الفهم، أما ذو الفهم فيسكت
لا ننسى أن الأمثال كلها موجهة لبني اسرائيل وإن صح أنها لسليمان فلا نعرف إن كانت قبل أن يتخلى عن عبادة يهوة أم أنها بعد ذلك ففي هذه الحال قد ينظرإليها بشكل مختلف . فقد يكون المقصود هو الإله الكنعاني إيل أو ابنه بعل . وبهذه المناسبة نذكرالقارىء بأن الإله أيل هو كبير الآلهة الكنعانية وأن زوجته هي الإلهة عشيرة وأن ابنهما الأفضل والأهم هو بعل وله أخوة أيضا منهم موت ! فإذا كان بعل هو إله الخصب فإن موت هو إله الدمار ، وفي مقدوره أن يفتح فمه ليطبق بفكيه على السموات والأرض ! يعني يهوة أمامه ولا شيء ، فهو قادر على أن يضعه في طرف حنكه ! وفي هذه الحال لسليمان الحق أن يتبع عبادة إيل وبعل لعله ينجو من غضب موت !
13 الساعي بالوشاية يفشي السر، والأمين الروح يكتم الأمر
14 حيث لا تدبير يسقط الشعب، أما الخلاص فبكثرة المشيرين
15 ضررا يضر من يضمن غريبا، ومن يبغض صفق الأيدي مطمئن
تطرقنا إلى الغريب في المقدمة .
الآن سأبدأ بحذف الكثير من الأمثال لأنها مكررة أوعادية أو خاطئة ، وسأقلل من التعليقات لأنها( الأمثال ) مفهومة في توجهها حسب زمنها .. سأعلق إذا ما رأيت ضرورة لذلك .
الأصحاح الثاني عشر
1 من يحب التأديب يحب المعرفة، ومن يبغض التوبيخ فهو بليد
هذا يعني أن الحق مع يهوة حين رفع عصاه في وجه أيوب وقال له :
(38 :3 اشدد الان حقويك كرجل فاني اسالك فتعلمني)
مسكين أيوب لم يبق لديه لا حقوين ولا جسد ليشده ويقف كرجل أمام يهوة!
2 الصالح ينال رضى من قبل الرب، أما رجل المكايد فيحكم عليه
4 المرأة الفاضلة تاج لبعلها، أما المخزية فكنخر في عظامه
هاي حلوة من سليمان . وإن كانت الفضيلة هنا حسب الفهم اليهووي أي أن تحب التأديب ولا تبغض التوبيخ ولا تعبد إلها غير يهوة !
9 الحقير وله عبد خير من المتمجد ويعوزه الخبز
يهوة مع العبودية حتى لو كانت لحقير وضد الفقيرحتى لو كان ممجدا في قومه !
أكثر الآلهة والبشر تخلفا لا يمكنهم أن يتقبلوا هذا الكلام حتى حسب زمنه ( حوالي 950 ق.م.)
10 الصديق يراعي نفس بهيمته، أما مراحم الأشرار فقاسية
عجيب هذا التناقض هنا مع الفقرة السابقة !
15 طريق الجاهل مستقيم في عينيه، أما سامع المشورة فهو حكيم
16 غضب الجاهل يعرف في يومه، أما ساتر الهوان فهو ذكي
17 من يتفوه بالحق يظهر العدل، والشاهد الكاذب يظهر غشا
18 يوجد من يهذر مثل طعن السيف، أما لسان الحكماء فشفاء
19 شفة الصدق تثبت إلى الأبد، ولسان الكذب إنما هو إلى طرفة العين
20 الغش في قلب الذين يفكرون في الشر، أما المشيرون بالسلام فلهم فرح
22 كراهة الرب شفتا كذب، أما العاملون بالصدق فرضاه
مكرر
23 الرجل الذكي يستر المعرفة، وقلب الجاهل ينادي بالحمق
القلب وليس الدماغ حسب فهم ذلك الزمن . لكن ما المقصود بالذكي الذي يستر المعرفة. سأفسرها بأنه يقيها ويحفظها ولن أذهب لتفسير الكنيسة لأرى ما تقول !
أكيد لن تكون ستر تعاليم يهوة بل تعاليم المسيح إذا كان تفسير الستر يصب في هذا الإتجاه. بدكم الصراحة بعد أن كتبت ما كتبت دفعني الفضول لأن أذهب إلى هناك .
وبصراحة أيضا : تفسير الكنيسة أعجبني . وإن كان لا يختلف كثيرا عن تفسيري لذلك سأورده: تفسير أصحاح 12 من سفر الأمثال للقمص تادرس يعقوب (أم 12: 23) ألإنسان الحكيم وإن نطق بكلمات قليلة إنما تخفي وراءها معرفة صادقة مُكرَّمة، أما الجاهل فينادي بأعلى صوته وفي ثرثرة يكشف عما في قلبه من جهالة وحماقة. إنه يفضح نفسه بكثرة كلماته.)
مشكلة الأحمق في القلب وليس في الدماغ !
وهذا تفسير آخر :
تفسير أصحاح 12 من سفر الأمثال للقس أنطونيوس فكري (أم 12: 23) الرجل الذكي لا يتكلم كثيرًا عن نفسه، ولكنه يتكلم إذا وجد أن هناك حاجة لتعليمه ويتكلم لا ليعلن عن نفسه بل ليشهد للحق. أما الأحمق فيتكلم كثيرًا وكلما تكلم يفضح نفسه.
لأول مرة لا أختلف مع تفاسير الكنيسة !
الأصحاح الثالث عشر
1 الابن الحكيم يقبل تأديب أبيه، والمستهزئ لا يسمع انتهارا
مكرر
2 من ثمرة فمه يأكل الإنسان خيرا، ومرام الغادرين ظلم
3 من يحفظ فمه يحفظ نفسه. من يشحر شفتيه فله هلاك
( لسانك حصانك إن صنته صانك وإن هنته هانك )
هل كاتب هذا المثل الشعبي كان مطلعا على أمثال سليمان !
تكرار
7 يوجد من يتغانى ولا شيء عنده، ومن يتفاقر وعنده غنى جزيل
12 الرجاء المماطل يمرض القلب، والشهوة المتممة شجرة حياة
16 كل ذكي يعمل بالمعرفة، والجاهل ينشر حمقا
17 الرسول الشرير يقع في الشر، والسفير الأمين شفاء
18 فقر وهوان لمن يرفض التأديب، ومن يلاحظ التوبيخ يكرم
مكرر
20 المساير الحكماء يصير حكيما، ورفيق الجهال يضر
ليس بالضرورة ( قارن بين العلمانيين والمتدينيين ) ألله نفسه
لا يقنع متدين أنه على خطأ .. كلهم حكماء !!
24 من يمنع عصاه يمقت ابنه، ومن أحبه يطلب له التأديب
هاي مستوحاة من عصا يهوة التي أشهرها في وجه أيوب !فهي
محبة !
الأصحاح الرابع عشر
1 حكمة المرأة تبني بيتها، والحماقة تهدمه بيدها
2 السالك باستقامته يتقي الرب، والمعوج طرقه يحتقره
3 في فم الجاهل قضيب لكبريائه، أما شفاه الحكماء فتحفظهم
ما يكون سليمان يقصد القضيب إياه !! (مش بعيدة)
4 حيث لا بقر فالمعلف فارغ، وكثرة الغلة بقوة الثور
شو هالثور هاظ فحل وحراث كما يبدو !
5 الشاهد الأمين لن يكذب، والشاهد الزور يتفوه بالأكاذيب
المستهزئ يطلب الحكمة ولا يجدها، والمعرفة هينة للفهيم
7 اذهب من قدام رجل جاهل إذ لا تشعر بشفتي معرفة
المشكلة عم نهرب منهم ويلحقوننا !!
10 القلب يعرف مرارة نفسه، وبفرحه لا يشاركه غريب
المشكلة أن سليمان يضع الغريب دائما خارج الإنسانية
كما في المزامير تماما .. لم أذهب مرة إلى تفاسير الكنيسة لأرى كيف تفهم الغريب . هيا إلى هناك ! للأسف لم تعجبني تحيل الغريب إلى البيئة المحيطة بالمرء .
13 أيضا في الضحك يكتئب القلب، وعاقبة الفرح حزن
لا يا سليمان الضحك مسألة ضرورية وليس بالضرورة أن تكون عاقبة الفرح حزنا !
15 الغبي يصدق كل كلمة ، والذكي ينتبه إلى خطواته
16 الحكيم يخشى ويحيد عن الشر، والجاهل يتصلف ويثق
18 الأغبياء يرثون الحماقة، والأذكياء يتوجون بالمعرفة
هذه البنود الثلاثة أجمل ما قال سليمان !
21 من يحتقر قريبه يخطئ ، ومن يرحم المساكين فطوبى له
24 تاج الحكماء غناهم. تقدم الجهال حماقة
على أن لا يكون غنى المال !
28 في كثرة الشعب زينة الملك، وفي عدم القوم هلاك الأمير
29 بطيء الغضب كثير الفهم، وقصير الروح معلي الحمق
30 حياة الجسد هدوء القلب، ونخر العظام الحسد
33 في قلب الفهيم تستقر الحكمة، وما في داخل الجهال يعرف
34 البر يرفع شأن الأمة ، وعار الشعوب الخطية
الأصحاح الخامس عشر
1 الجواب اللين يصرف الغضب، والكلام الموجع يهيج السخط
مكرر!
2 لسان الحكماء يحسن المعرفة، وفم الجهال ينبع حماقة
مكرر
3 في كل مكان عينا الرب مراقبتان الطالحين والصالحين
وهل شغلة الرب أن يكون رجل مخابرات ؟! يفترض أنه أكبر من التجسس
على عاشقين جميلين !
تكرار
8 ذبيحة الأشرار مكرهة الرب، وصلاة المستقيمين مرضاته
ناقصه صلاة وذبائج وقرابين إنما من غير الأشرار الذين لا يتبعونه !
11 الهاوية والهلاك أمام الرب. كم بالحري قلوب بني آدم
شو حتى الرب يهوي ويهلك !! لعل هناك رب أعلى منه يتوعده بالهاوية !
12 المستهزئ لا يحب موبخه. إلى الحكماء لا يذهب
13 القلب الفرحان يجعل الوجه طلقا، وبحزن القلب تنسحق الروح
16 القليل مع مخافة الرب، خير من كنز عظيم مع هم
تكرار
*****
مراجع :
* تفاسير الكتاب المقدس,
* سفر أمثال من 11 إلى 15
* الكتاب المقدس , سفر أيوب .



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سفر أمثال 22/ 1 فصل 133. أمثال سليمان تشير إلى المسيح الكلمة ...
- سفر المزامير (21) 8 فصل 132/6. طوبى لمن يجازي ابنة بابل !!
- سفرالمزامير/7/فصل/132/5 رب رحيم ببني اسرائيل ورب مبيد للأمم ...
- شاهينيات 1081. تفاعلات المادة والطاقة لم تبق عبثية !
- سفر المزامير(21) 6فصل 132 (4) الملك داود كان يعرف أن المسيح ...
- ترقبوا الفصل القادم من سفير المزامير ؟
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (3) تناقضات في فهم شخصية يهو ...
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (2) يهوة يصبح إلها كونيا ويل ...
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (1) القديسون آلهة !!
- زعلان !!( وحدة الوجود الحديثة )!
- سفر المزامير(21)(5) فصل (131) تمجيد يهوة في حالات فرحه وغضبه ...
- سفر المزامير (21) (4) فصل (130) بنواسرائيل يدوسون الأمم بأقد ...
- سفر المزامير (21) (3) فصل( 129) لا جديد في المزامير سوى التن ...
- سفر المزامير (21) (2) ( فصل ( 128) عجائب التراتيل التوراتية ...
- سفر المزامير (21) ( ف 127) تناقضات مزمورية بين إلهين أحدهما ...
- ثلاث روايات تبحث عن ناشر !
- سفر أستير (19/2) (ف 126) أستير ومردخاي يجزرون 75 ألف فارسي ف ...
- سفر أستير (19) ( ف 125) أستير( اليهودية ) تصبح ملكة على الإم ...
- شاهينيات الفصل ( 124 ) يهوديت تغوي القائد الأشوري وتقطع رأسه ...
- شاهينيات الفصل (122) مغالطات تاريخية وحروب مع نبوخذ نصر مختل ...


المزيد.....




- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...
- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...
- ماما جابت بيبي أجمل أغاني قناة طيور الجنة اضبطها الآن على تر ...
- اسلامي: المراكز النووية في البلاد محصنة امنيا مائة بالمائة
- تمثل من قتلوا أو أسروا يوم السابع من أكتوبر.. مقاعد فارغة عل ...
- تنبأ فلكيوهم بوقت وقوعها وأحصوا ضحاياها بالملايين ولم تُحدث ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - سفر أمثال /22/2/ فصل134. محنة العقل البشري تكمن في فهم الدين والوجود!