أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - سفر المزامير (21) (4) فصل (130) بنواسرائيل يدوسون الأمم بأقدامهم!















المزيد.....



سفر المزامير (21) (4) فصل (130) بنواسرائيل يدوسون الأمم بأقدامهم!


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4829 - 2015 / 6 / 6 - 00:56
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سفر المزامير (21) (4) فصل (130) بنواسرائيل يدوسون الأمم بأقدامهم!
شاهينيات(1075) يهوة يفترس من ينساه (22 افهموا هذا يا أيها الناسون الله، لئلا أفترسكم ولا منقذ )
إذا كان الكلام ( اللاحق ) المنسوب لداود يطلب من الرب أن يحميه من أعدائه ،فإن أول أعداء داود بعد تملكه كان ابنه أبشالوم حسب التوراة ، فقد جند جيشا لاسقاط أبيه عن العرش ، ويفترض أن داود يعرف أن كل ما يجري له هو بإرادة الرب بما في ذلك تمرد ابنه أبشالوم عليه الذي يفترض أن الرب هو من أراد له أن يقوم بذلك ، فكيف تستوي الامور في هذه الحال وكيف يفهم داود الإرادة الربانية . كان يجب أن يلوم الرب لدفعه أبشالوم إلى التمرد عليه أو يسأله أن يكف أذاه عنه . لم يفهم هذا السلوك غير المنطقي بأن الخير والشر من الله إلا أيوب حين راح الدود ينهش لحمه ، ولم يبق منه إلا الجلد الملتصق بالعظم ، فراح يخاطب الرب ساخطا عليه :
16لو دعوت فاستجاب لي ، لما آمنت بأنه سمع صوتي
هنا يرى أيوب أن يهوة شراني أكثر مما هو خيراني ، إلى حد أنه لن يصدق فيما لو دعاه واستجاب إلى دعائه .
17 ذاك الذي يسحقني بالعاصفة، ويكثر جروحي بلا سبب
18 لا يدعني آخذ نفسي، ولكن يشبعني مرائر
*******
32 لأنه ليس هو إنسانا مثلي فأجاوبه، فنأتي جميعا إلى المحاكمة
33 ليس بيننا مصالح يضع يده على كلينا
34 ليرفع عني عصاه ولا يبغتني رعبه
35 إذا أتكلم ولا أخافه ، لأني لست هكذا عند نفسي
)سفر أيوب 10 (
*****
20 عظمي قد لصق بجلدي ولحمي، ونجوت بجلد أسناني
21 تراءفوا، تراءفوا أنتم علي يا أصحابي، لأن يد الله قد مستني
22 لماذا تطاردونني كما الله، ولا تشبعون من لحمي
23 ليت كلماتي الآن تكتب. يا ليتها رسمت في سفر
24 ونقرت إلى الأبد في الصخر بقلم حديد وبرصاص
)سفر أيوب 19 (
وبقيت كلماتك يا أيوب إلى الأبد رغم أنف يهوة ! لتبقى أهم ما قيل في الألم الإنساني في تاريخ الأدب البشري ، حتى أن لير/ شكسبير حين يصرخ نادبا ابنته كورديليا ( أعطوني أصواتكم لأصرخ بها) لا تعدو شيئا أمامها . فمأساة لير كانت مع بناته أما مأساة أيوب فكانت مع الله لأنه أراد يختبر مدى إيمانه حسب وجهة نظر الشيطان.(1)
المزمور الحادي والأربعون
1 لإمام المغنين. مزمور لداود. طوبى للذي ينظر إلى المسكين. في يوم الشر ينجيه الرب
2 الرب يحفظه ويحييه. يغتبط في الأرض، ولا يسلمه إلى مرام أعدائه
3 الرب يعضده وهو على فراش الضعف. مهدت مضجعه كله في مرضه
وهل هذا ما فعله الرب نفسه لأيوب حين لم تعد مفردة مسكين كافية للتعبير عن حالته ، رغم كل هذا الإصرار العظيم والثقة العالية بالنفس عنده رغم هول الألم ، حين راح يقول موجها كلامه إلى الله عبر المرافعين عنه " ليرفع عني عصاه ولا يبغتني رعبه " فهل رفع الرب عصاه عن رأس أيوب المسكين ، وهل أبعد رعبه عنه حين راح يرعد من السماء مخاطبا أيوب المسكين متحديا إياه :
40 :7 الان شد حقويك كرجل اسالك فتعلمني
40 :8 لعلك تناقض حكمي تستذنبني لكي تتبرر انت
40 :9 هل لك ذراع كما لله و بصوت مثل صوته ترعد
والمسكين أيوب لم يبق لديه حقوان ليشدهما ويقف كرجل أمام الله بكل جبروته وصوته المرعد ، فلا يجد غير الإستسلام .
قلنا في بحثنا إن ملحمة أيوب هي أول وأقدم ملحمة انسانية تراجيدية تطرح أسئلة وجودية عميقة ما تزال قائمة في عالمنا حتى اليوم ،صيغت بلغة غاية في الرفعة والسمو .(2)
4 أنا قلت: يارب ارحمني. اشف نفسي لأني قد أخطأت إليك
5 أعدائي يتقاولون علي بشر: متى يموت ويبيد اسمه
6 وإن دخل ليراني يتكلم بالكذب. قلبه يجمع لنفسه إثما. يخرج. في الخارج يتكلم
7 كل مبغضي يتناجون معا علي. علي تفكروا بأذيتي
8 يقولون: أمر رديء قد انسكب عليه. حيث اضطجع لا يعود يقوم
9 أيضا رجل سلامتي، الذي وثقت به، آكل خبزي، رفع علي عقبه
( من الشطر الخامس إلى الشطر التاسع . تبدو وكأنها كلمات أيوب نفسه وليست كلمات داود رغم أن داود قد يقصد في الشطر التاسع ابنه )
10 أما أنت يارب فارحمني وأقمني، فأجازيهم
11 بهذا علمت أنك سررت بي، أنه لم يهتف علي عدوي
12 أما أنا فبكمالي دعمتني، وأقمتني قدامك إلى الأبد
13 مبارك الرب إله إسرائيل، من الأزل وإلى الأبد. آمين فآمين
المزمور الثاني والأربعون
1 لإمام المغنين. قصيدة لبني قورح. كما يشتاق الإيل إلى جداول المياه، هكذا تشتاق نفسي إليك يا الله
يا سلام !
2 عطشت نفسي إلى الله ، إلى الإله الحي. متى أجيء وأتراءى قدام الله
3 صارت لي دموعي خبزا نهارا وليلا إذ قيل لي كل يوم: أين إلهك
هل هذا أيوب آخر ؟
4 هذه أذكرها فأسكب نفسي علي: لأني كنت أمر مع الجماع، أتدرج معهم إلى بيت الله بصوت ترنم وحمد، جمهور معيد
5 لماذا أنت منحنية يا نفسي ؟ ولماذا تئنين في ؟ ارتجي الله، لأني بعد أحمده، لأجل خلاص وجهه
6 يا إلهي، نفسي منحنية في، لذلك أذكرك من أرض الأردن وجبال حرمون، من جبل مصعر
7 غمر ينادي غمرا عند صوت ميازيبك. كل تياراتك ولججك طمت علي
( الميزاب : المزراب ) و( اللجج : اصطخاب الأمواج ) ويقصد القائل أنه غرق وهو هنا مجرد استعارة لمفردات للتعبير عن حاله المزرية التي لا يتعرف الرب فيها عليه !
8 بالنهار يوصي الرب رحمته، وبالليل تسبيحه عندي صلاة لإله حياتي
9 أقول لله صخرتي: لماذا نسيتني ؟ لماذا أذهب حزينا من مضايقة العدو
10 بسحق في عظامي عيرني مضايقي، بقولهم لي كل يوم: أين إلهك
11 لماذا أنت منحنية يا نفسي ؟ ولماذا تئنين في ؟ ترجي الله، لأني بعد أحمده، خلاص وجهي وإلهي
المزمور الثالث والأربعون
1 اقض لي يا الله، وخاصم مخاصمتي مع أمة غير راحمة، ومن إنسان غش وظلم نجني
2 لأنك أنت إله حصني. لماذا رفضتني ؟ لماذا أتمشى حزينا من مضايقة العدو
3 أرسل نورك وحقك، هما يهديانني ويأتيان بي إلى جبل قدسك وإلى مساكنك
4 فآتي إلى مذبح الله ، إلى الله بهجة فرحي، وأحمدك بالعود يا الله إلهي
5 لماذا أنت منحنية يا نفسي ؟ ولماذا تئنين في ؟ ترجي الله، لأني بعد أحمده، خلاص وجهي وإلهي
المزمور الرابع والأربعون
1 لإمام المغنين. لبني قورح. قصيدة. اللهم، بآذاننا قد سمعنا. آباؤنا أخبرونا بعمل عملته في أيامهم، في أيام القدم
2 أنت بيدك استأصلت الأمم وغرستهم. حطمت شعوبا ومددتهم
هل هذا ما فعله المسيح ؟ هل تقبل الكنيسة هذا الكلام وتتفق مع اليهود على كل ما جاء في التوراة ؟ ثم هل يتفق اليهود مع المسيحيين على قانون الإيمان المسيحي ؟ وهل يؤمنون بالمسيح ؟
3 لأنه ليس بسيفهم امتلكوا الأرض، ولا ذراعهم خلصتهم، لكن يمينك وذراعك ونور وجهك، لأنك رضيت عنهم
كله من عند الله إن رضي وإن غضب !
4 أنت هو ملكي يا الله ، فأمر بخلاص يعقوب
5 بك ننطح مضايقينا. باسمك ندوس القائمين علينا
6 لأني على قوسي لا أتكل، وسيفي لا يخلصني
7 لأنك أنت خلصتنا من مضايقينا، وأخزيت مبغضينا
8 بالله نفتخر اليوم كله، واسمك نحمد إلى الدهر. سلاه
طالما بدأ الخلاص هاي بدها ( سلاهين ) وليس سلاه واحدة !
9 لكنك قد رفضتنا وأخجلتنا، ولا تخرج مع جنودنا
10 ترجعنا إلى الوراء عن العدو، ومبغضونا نهبوا لأنفسهم
11 جعلتنا كالضأن أكلا . ذريتنا بين الأمم
ألم يخلصكم من مضايقيكم ؟ هل تراجعتم عن قولكم ؟
12 بعت شعبك بغير مال، وما ربحت بثمنهم
13 تجعلنا عارا عند جيراننا، هزأة وسخرة للذين حولنا
14 تجعلنا مثلا بين الشعوب. لإنغاض الرأس بين الأمم
15 اليوم كله خجلي أمامي، وخزي وجهي قد غطاني
16 من صوت المعير والشاتم. من وجه عدو ومنتقم
انقلبت الأمور رأسا على عقب . يبدو أن المغني كان ثملا!
17 هذا كله جاء علينا، وما نسيناك ولا خنا في عهدك
18 لم يرتد قلبنا إلى وراء، ولا مالت خطوتنا عن طريقك
19 حتى سحقتنا في مكان التنانين، وغطيتنا بظل الموت
20 إن نسينا اسم إلهنا أو بسطنا أيدينا إلى إله غريب
كذبتم كم مرة ارتددتم عن عبادة الرب الأب يهوة ؟
22 لأننا من أجلك نمات اليوم كله. قد حسبنا مثل غنم للذبح
23 استيقظ لماذا تتغافى يارب ؟ انتبه لا ترفض إلى الأبد
يهوة كان غافيا وما يزال !
24 لماذا تحجب وجهك وتنسى مذلتنا وضيقنا
25 لأن أنفسنا منحنية إلى التراب. لصقت في الأرض بطوننا
فعلا حالتكم بتبكي ؟
26 قم عونا لنا وافدنا من أجل رحمتك
المزمور الخامس والأربعون
1 لإمام المغنين. على السوسن. لبني قورح. قصيدة. ترنيمة محبة. فاض قلبي بكلام صالح. متكلم أنا بإنشائي للملك. لساني قلم كاتب ماهر
كمان السوسن يعزف عليه ؟ بعدين من أين خرج علينا بنو قورح هؤلاء ، هل انتهت مزامير داود ؟
2 أنت أبرع جمالا من بني البشر. انسكبت النعمة على شفتيك، لذلك باركك الله إلى الأبد
مين هادا؟
3 تقلد سيفك على فخذك أيها الجبار، جلالك وبهاءك
من هذا الجبار يهوة أم محارب؟وهل سيتقلد سيفه على الفخذ؟ ثم هل هناك من يوصف بالجلال والبهاء غير يهوة ؟
4 وبجلالك اقتحم. اركب. من أجل الحق والدعة والبر، فتريك يمينك مخاوف
5 نبلك المسنونة في قلب أعداء الملك. شعوب تحتك يسقطون
أي ملك وأي شعوب ؟
6 كرسيك يا الله إلى دهر الدهور. قضيب استقامة قضيب ملكك
طلع يهوة وهذا يشير إلى الله أعلى مرتبة من يهوة ، حين يقول في الشطر 2: لذلك باركك الله إلى الأبد ! ثم ما قضيب الإستقامة هذا ؟ هل تحتاج الملكية إلى قضيب ؟!
7 أحببت البر وأبغضت الإثم، من أجل ذلك مسحك الله إلهك بدهن الابتهاج أكثر من رفقائك
هل يتحول يهوة إلى مجرد ممسوح بدهن الإبتهاج وإن كان مسحه أكثر من الممسوحين الآخرين .. يبدو أن الحديث عن أحد المسحاء الذين جاءوا قبل المسيح والذين أعدم بعضهم وفر آخرون ، الكنيسة تعتبر هذا نوع من التبشير بالمسيح . وكأن داود كان يعرف قبل الف سنة من قدوم المسيح أنه سيأتي .
8 كل ثيابك مر وعود وسليخة. من قصور العاج سرتك الأوتار
يا سلام
9 بنات ملوك بين حظياتك. جعلت الملكة عن يمينك بذهب أوفير
الله ينعم علينا ببنت ملك . لكن هل يعشق يهوة أيضا !
10 اسمعي يا بنت وانظري ، وأميلي أذنك، وانسي شعبك وبيت أبيك
11 فيشتهي الملك حسنك، لأنه هو سيدك فاسجدي له
إلى أين ذهب الكاتب إلى نشيد أنشاد سليمان؟
12 وبنت صور أغنى الشعوب تترضى وجهك بهدية
13 كلها مجد ابنة الملك في خدرها. منسوجة بذهب ملابسها
14 بملابس مطرزة تحضر إلى الملك. في إثرها عذارى صاحباتها. مقدمات إليك
صار الغناء عن العاشق سليمان ألذي لم يترك مدينة أو قرية إلا واستجلب فتاة منها .
15 يحضرن بفرح وابتهاج . يدخلن إلى قصر الملك
16 عوضا عن آبائك يكون بنوك، تقيمهم رؤساء في كل الأرض
17 أذكر اسمك في كل دور فدور. من أجل ذلك تحمدك الشعوب إلى الدهر والأبد
لقد ضعنا بين سليمان ويهوة والله والمسيح . فلم نعرف من المقصود بالضبط بهذا الغناء ؟
المزمور السادس والأربعون
1 لإمام المغنين. لبني قورح. على الجواب. ترنيمة. الله لنا ملجأ وقوة. عونا في الضيقات وجد شديدا
2 لذلك لا نخشى ولو تزحزحت الأرض، ولو انقلبت الجبال إلى قلب البحار
3 تعج وتجيش مياهها. تتزعزع الجبال بطموها. سلاه
4 نهر سواقيه تفرح مدينة الله، مقدس مساكن العلي
5 الله في وسطها فلن تتزعزع. يعينها الله عند إقبال الصبح
6 عجت الأمم. تزعزعت الممالك. أعطى صوته، ذابت الأرض
7 رب الجنود معنا. ملجأنا إله يعقوب. سلاه
8 هلموا انظروا أعمال الله، كيف جعل خربا في الأرض
9 مسكن الحروب إلى أقصى الأرض. يكسر القوس ويقطع الرمح. المركبات يحرقها بالنار
10 كفوا واعلموا أني أنا الله. أتعالى بين الأمم، أتعالى في الأرض
11 رب الجنود معنا. ملجأنا إله يعقوب. سلاه
الكنيسة توافق هلى ألوهة حارق مركبات البشر ومخرب الأرض هذا ؟
المزمور السابع والأربعون
1 لإمام المغنين. لبني قورح. مزمور. يا جميع الأمم صفقوا بالأيادي. اهتفوا لله بصوت الابتهاج
2 لأن الرب علي مخوف، ملك كبير على كل الأرض
3 يخضع الشعوب تحتنا، والأمم تحت أقدامنا
الأمم تحت أقدامكم . مبروك على الكنيسة وعلى الأب والابن والروح القدس !
4 يختار لنا نصيبنا، فخر يعقوب الذي أحبه. سلاه
5 صعد الله بهتاف، الرب بصوت الصور
6 رنموا لله، رنموا. رنموا لملكنا، رنموا
المزمور الثامن والأربعون
1 تسبيحة. مزمور لبني قورح. عظيم هو الرب وحميد جدا في مدينة إلهنا، جبل قدسه
2 جميل الارتفاع، فرح كل الأرض، جبل صهيون. فرح أقاصي الشمال، مدينة الملك العظيم
3 الله في قصورها يعرف ملجأ
4 لأنه هوذا الملوك اجتمعوا. مضوا جميعا
5 لما رأوا بهتوا، ارتاعوا، فروا
المزمور التاسع والأربعون
1 لإمام المغنين. لبني قورح. مزمور. اسمعوا هذا يا جميع الشعوب. أصغوا يا جميع سكان الدنيا
2 عال ودون، أغنياء وفقراء، سواء
3 فمي يتكلم بالحكم، ولهج قلبي فهم
14 مثل الغنم للهاوية يساقون. الموت يرعاهم، ويسودهم المستقيمون. غداة وصورتهم تبلى. الهاوية مسكن لهم
19 تدخل إلى جيل آبائه ، الذين لا يعاينون النور إلى الأبد
20 إنسان في كرامة ولا يفهم يشبه البهائم التي تباد
أعجبتني هاي الأخيرة .. حذفت الكثير من المزمور للتكرار.
المزمور الخمسون
1 مزمور لآساف. إله الآلهة الرب تكلم، ودعا الأرض من مشرق الشمس إلى مغربها
آساف ؟! إلى أين ذهبت بنا المزامير ؟ تذكرت بعض الروايات الإسلامية التي تقول أن إساف ونائلة من قبيلة جرهم تضاجعا في الكعبة فمسخهما الله صنمين ، تحولا إلى الهين فيما بعد فعبدا وقدمت لهما القرابين ! فما علاقة آساف هذا بإساف الجرهمي ؟ (3)
2 من صهيون، كمال الجمال، الله أشرق
3 يأتي إلهنا ولا يصمت . نار قدامه تأكل، وحوله عاصف جدا
هل ينطبق هذا الكلام على المسيح الوديع يا كنيسة ؟
4 يدعو السماوات من فوق، والأرض إلى مداينة شعبه
5 اجمعوا إلي أتقيائي ، القاطعين عهدي على ذبيحة
6 وتخبر السماوات بعدله، لأن الله هو الديان. سلاه
7 اسمع يا شعبي فأتكلم . يا إسرائيل، فأشهد عليك: الله إلهك أنا
8 لا على ذبائحك أوبخك ، فإن محرقاتك هي دائما قدامي
9 لا آخذ من بيتك ثورا ، ولا من حظائرك أعتدة
10 لأن لي حيوان الوعر والبهائم على الجبال الألوف
11 قد علمت كل طيور الجبال، ووحوش البرية عندي
12 إن جعت فلا أقول لك ، لأن لي المسكونة وملأها
يهوة يجوع وكل ما في الأرض من حيوان وطير له . يبدو أنه لا يحب السمك
فلم يأت على ذكره . أكثر ما يحب الثيران والتيوس والجداء !
13 هل آكل لحم الثيران ، أو أشرب دم التيوس
14 اذبح لله حمدا، وأوف العلي نذورك
15 وادعني في يوم الضيق أنقذك فتمجدني
16 وللشرير قال الله: ما لك تحدث بفرائضي وتحمل عهدي على فمك
17 وأنت قد أبغضت التأديب وألقيت كلامي خلفك
21 هذه صنعت وسكت. ظننت أني مثلك. أوبخك، وأصف خطاياك أمام
22 افهموا هذا يا أيها الناسون الله، لئلا أفترسكم ولا منقذ
يا لطيف يهوة يفترس البشر أيضا ؟ برسم الكنيسة أيضا فالمسيح براء منه بالتأكيد !؟
المزمور الحادي والخمسون (المزمور الخمسين)
العنوان أعلاه حسب النص الأصلي على النت .
1 لإمام المغنين. مزمور لداود عندما جاء إليه ناثان النبي بعد ما دخل إلى بثشبع
المقصود ببثشبع هي زوجة المحارب اوريا الحثي التي رآها سليمان تستحم وهو يتجول على سطح قصره فاشتهاها وأرسل من يأتي بها ليضاجعها شاءت أم أبت فمن تستطيع أن ترفض
طلبا للملك ! يا حظي البائس حرام لاو جعلني يهوة ملك ! أنا لن أغتصب زوجة محارب في جيشي ! لا تنسوا أم بثشبع هي ام سليمان العظيم عاشق النساء المهول ومروض الجان وساجنهم في القماقم حتى أنني عثرت بعد ثلاثة آلاف سنة على قمقم مدفون في االصحراء كان سليمان قد سجن أحد ملوك الجن فيه .وإذا لا تصدقوا اقرأوا روايتي ( الملك لقمان ) لتروا العجب !
ارحمني يا الله حسب رحمتك. حسب كثرة رأفتك امح معاصي
2 اغسلني كثيرا من إثمي، ومن خطيتي طهرني
خلصونا من هالثرثرة كم مرة سنقرأها ؟
5 هأنذا بالإثم صورت، وبالخطية حبلت بي أمي
هل كان داود يغني عن ابنه سليمان ؟
18 أحسن برضاك إلى صهيون. ابن أسوار أورشليم
19 حينئذ تسر بذبائح البر، محرقة وتقدمة تامة. حينئذ يصعدون على مذبحك عجولا
المزمور في ترجمة الإبصلمودية
ارحمني يا الله كعظيم رحمتك. وككثرة رأفاتك تمحو إثمي وتغسلني كثيرًا من إثمي. وتطهرني من خطيتي لأن إثمي أنا عارف به. خطيتي أمامي في كل حين.
انت وحدك إليك أخطأت والشر صنعت أمامك لكي تتبرر في أقوالك وتغلب إذا حوكمت.
لأني هاءنذا بالاثم حبل بي. وبالخطايا اشتهتني أمي لأنك هنذا قد أحببت الحق. خفايا ومكتومات حكمتك اعلمتني.
هل المتحدث سليمان أم داود ؟ وما ذنب المسكينة الأم التي اشتهاها الملك شخصيا وهي امرأة بسيطة زوجة جندي صغير في جيشه .
لا تطرحني من قدام وجهك وروحك القدوس لا تنزعه مني.
الروح القدوس يظهر لأول مرة في التوراة ! واضح أنه ادخل فيما بعد !
امنحني بهجة خلاصك وبروح رئاسي أعضدني فأعلم الآثمة طرقك والمنافقون إليك يرجعون.
نجني من الدماء يا الله إله خلاصي. يتهلل لساني بعد ذلك. يا رب تفتح شفتي فيخبر فمي بتسبيحك.
أحسن يا رب بمسرتك إلى صهيون . ولتبن أسوار أورشليم حينئذ تسر بذبائح البر قربانًا ومحرقات حينئذ يصعدون على مذابحك عجولا الليلويا.
المزمور في ترجمة الأجبية
كم ترجمة لهذا المزمور وكم تم التلاعب بالنص الأصلي !
ارحمني يا الله كعظيم رحمتك، ومثل كثرة رأفتك تمحو إثمي. اغسلني كثيرا من إثمي ومن خطيتي طهرني، لأني أنا عارف بإثمي وخطيتي أمامي في كل حين. لك وحدك أخطأت، والشر قدامك صنعت. لكي تتبرر في أقوالك. وتغلب إذا حوكمتُ. لأني هاأنذا بالإثم حبل بي، وبالخطايا ولدتني أمي. لأنك هكذا قد أحببت الحق، إذ أوضحت لي غوامض حكمتك ومستوراتها.
يكفي!
كلمات النص بتنسيق مختلف من موقع الأنبا تكلا
المزمور الثاني والخمسون
كل هذه الترجمات لأن الروح القدس دخل على الخط !
1 لإمام المغنين. قصيدة لداود عندما جاء دواغ الأدومي وأخبر شاول وقال له: جاء داود إلى بيت أخيمالك. لماذا تفتخر بالشر أيها الجبار ؟ رحمة الله هي كل يوم
2 لسانك يخترع مفاسد. كموسى مسنونة يعمل بالغش
3 أحببت الشر أكثر من الخير، الكذب أكثر من التكلم بالصدق. سلاه
4 أحببت كل كلام مهلك ، ولسان غش
5 أيضا يهدمك الله إلى الأبد. يخطفك ويقلعك من مسكنك، ويستأصلك من أرض الأحياء. سلاه
6 فيرى الصديقون ويخافون، وعليه يضحكون
7 هوذا الإنسان الذي لم يجعل الله حصنه، بل اتكل على كثرة غناه واعتز بفساده
8 أما أنا فمثل زيتونة خضراء في بيت الله. توكلت على رحمة الله إلى الدهر والأبد
9 أحمدك إلى الدهر لأنك فعلت، وأنتظر اسمك فإنه صالح قدام أتقيائك
هذا نص مختلف لا يتحدث عن خطايا وروح قدس !
المزمور الثالث والخمسون
1 لإمام المغنين على العود. قصيدة لداود. قال الجاهل في قلبه: ليس إله. فسدوا ورجسوا رجاسة. ليس من يعمل صلاحا
لقد مر هذا الكلام عن قول الجاهل في قلبه في فصل سابق وعلقنا عليه .
2 الله من السماء أشرف على بني البشر لينظر: هل من فاهم طالب الله
مكرر وتحدثنا عن منظار إلهي !
المزمور الرابع والخمسون
1 لإمام المغنين على ذوات الأوتار. قصيدة لداود عندما أتى الزيفيون وقالوا لشاول: أليس داود مختبئا عندنا ؟. اللهم، باسمك خلصني، وبقوتك احكم لي
2 اسمع يا الله صلاتي . اصغ إلى كلام فمي
3 لأن غرباء قد قاموا علي، وعتاة طلبوا نفسي. لم يجعلوا الله أمامهم. سلاه
4 هوذا الله معين لي. الرب بين عاضدي نفسي
5 يرجع الشر على أعدائي. بحقك أفنهم
6 أذبح لك منتدبا. أحمد اسمك يارب لأنه صالح
7 لأنه من كل ضيق نجاني، وبأعدائي رأت عيني
المزمور الخامس والخمسون
1 لإمام المغنين على ذوات الأوتار. قصيدة لداود. اصغ يا الله إلى صلاتي، ولا تتغاض عن تضرعي
2 استمع لي واستجب لي . أتحير في كربتي وأضطرب
4 يمخض قلبي في داخلي ، وأهوال الموت سقطت علي
5 خوف ورعدة أتيا علي ، وغشيني رعب
6 فقلت: ليت لي جناحا كالحمامة، فأطير وأستريح
7 هأنذا كنت أبعد هاربا، وأبيت في البرية. سلاه
8 كنت أسرع في نجاتي من الريح العاصفة، ومن النوء
9 أهلك يارب، فرق ألسنتهم، لأني قد رأيت ظلما وخصاما في المدينة
10 نهارا وليلا يحيطون بها على أسوارها، وإثم ومشقة في وسطها
11 مفاسد في وسطها، ولا يبرح من ساحتها ظلم وغش
المزمور السادس والخمسون
1 لإمام المغنين على الحمامة البكماء بين الغرباء. مذهبة لداود. عندما أخذه الفلسطينيون في جت. ارحمني يا الله لأن الإنسان يتهممني، واليوم كله محاربا يضايقني
( الحمامة البكماء ) هذه آلة موسيقية لا يعرفها إلا داود ! كمان خرساء ؟ أي انها لا تخرج صوتا!!
2 تهممني أعدائي اليوم كله، لأن كثيرين يقاومونني بكبرياء
3 في يوم خوفي، أنا عليك أتكل
4 الله أفتخر بكلامه. على الله توكلت فلا أخاف. ماذا يصنعه بي البشر
5 اليوم كله يحرفون كلامي. علي كل أفكارهم بالشر
6 يجتمعون، يختفون، يلاحظون خطواتي عندما ترصدوا نفسي
7 على إثمهم جازهم. بغضب أخضع الشعوب يا الله
المزمور السابع والخمسون
1 لإمام المغنين. على لا تهلك. مذهبة لداود عندما هرب من قدام شاول في المغارة. ارحمني يا الله ارحمني، لأنه بك احتمت نفسي، وبظل جناحيك أحتمي إلى أن تعبر المصائب
صاروا يخترعون لنا آلات من عندهم !
2 أصرخ إلى الله العلي ، إلى الله المحامي عني
3 يرسل من السماء ويخلصني. عير الذي يتهممني. سلاه. يرسل الله رحمته وحقه
4 نفسي بين الأشبال. أضطجع بين المتقدين بني آدم. أسنانهم أسنة وسهام، ولسانهم سيف ماض
5 ارتفع اللهم على السماوات. ليرتفع على كل الأرض مجدك
6 هيأوا شبكة لخطواتي . انحنت نفسي. حفروا قدامي حفرة. سقطوا في وسطها. سلاه
المزمور الثامن والخمسون
1 لإمام المغنين. على لا تهلك. لداود. مذهبة. أحقا بالحق الأخرس تتكلمون، بالمستقيمات تقضون يا بني آدم
2 بل بالقلب تعملون شرورا في الأرض ظلم أيديكم تزنون
3 زاغ الأشرار من الرحم. ضلوا من البطن، متكلمين كذبا
4 لهم حمة مثل حمة الحية. مثل الصل الأصم يسد أذنه
5 الذي لا يستمع إلى صوت الحواة الراقين رقى حكيم
6 اللهم، كسر أسنانهم في أفواههم. اهشم أضراس الأشبال يارب
7 ليذوبوا كالماء، ليذهبوا. إذا فوق سهامه فلتنب
8 كما يذوب الحلزون ماشيا. مثل سقط المرأة لا يعاينوا الشمس
9 قبل أن تشعر قدوركم بالشوك، نيئا أو محروقا، يجرفهم
10 يفرح الصديق إذا رأى النقمة. يغسل خطواته بدم الشرير
11 ويقول الإنسان: إن للصديق ثمرا. إنه يوجد إله قاض في الأرض
المزمور التاسع والخمسون
1 لإمام المغنين. على لا تهلك. مذهبة لداود لما أرسل شاول وراقبوا البيت ليقتلوه. أنقذني من أعدائي يا إلهي. من مقاومي احمني
2 نجني من فاعلي الإثم ، ومن رجال الدماء خلصني
3 لأنهم يكمنون لنفسي . الأقوياء يجتمعون علي، لا لإثمي ولا لخطيتي يارب
4 بلا إثم مني يجرون ويعدون أنفسهم. استيقظ إلى لقائي وانظر
5 وأنت يارب إله الجنود، إله إسرائيل انتبه لتطالب كل الأمم. كل غادر أثيم لا ترحم. سلاه
6 يعودون عند المساء، يهرون مثل الكلب، ويدورون في المدينة
المزمور الستون
0 لإمام المغنين على السوسن. شهادة مذهبة لداود للتعليم. عند محاربته أرام النهرين وأرام صوبة، فرجع يوآب وضرب من أدوم في وادي الملح اثني عشر ألفا
1 يا الله رفضتنا. اقتحمتنا. سخطت. أرجعنا
2 زلزلت الأرض، فصمتها. اجبر كسرها لأنها متزعزعة
3 أريت شعبك عسرا. سقيتنا خمر الترنح
4 أعطيت خائفيك راية ترفع لأجل الحق. سلاه
5 لكي ينجو أحباؤك. خلص بيمينك واستجب لي
6 الله قد تكلم بقدسه : أبتهج، أقسم شكيم، وأقيس وادي سكوت
7 لي جلعاد ولي منسى، وأفرايم خوذة رأسي، يهوذا صولجاني
8 موآب مرحضتي. على أدوم أطرح نعلي. يا فلسطين اهتفي علي
كيف نجت فلسطين من الشتائم ويريدها داود أن تهتف عليه ؟
10 أليس أنت يا الله الذي رفضتنا، ولا تخرج يا الله مع جيوشنا
11 أعطنا عونا في الضيق ، فباطل هو خلاص الإنسان
12 بالله نصنع ببأس، وهو يدوس أعداءنا
يدوس ويسحق ! إنه يهوة !وإنه لأمر مؤسف أن تنسب أبوته إلى المسيح !
مراجع :
1+2 . أيوب التوراتي ( سفر أيوب ) ويمكن مراجعة بحثنا على النت
أيوب التوراتي وفاوست جوته :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=448863
(3)اسلام ويب وغيره على النت
(4) سفر المزامير من 40 إلى 60



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سفر المزامير (21) (3) فصل( 129) لا جديد في المزامير سوى التن ...
- سفر المزامير (21) (2) ( فصل ( 128) عجائب التراتيل التوراتية ...
- سفر المزامير (21) ( ف 127) تناقضات مزمورية بين إلهين أحدهما ...
- ثلاث روايات تبحث عن ناشر !
- سفر أستير (19/2) (ف 126) أستير ومردخاي يجزرون 75 ألف فارسي ف ...
- سفر أستير (19) ( ف 125) أستير( اليهودية ) تصبح ملكة على الإم ...
- شاهينيات الفصل ( 124 ) يهوديت تغوي القائد الأشوري وتقطع رأسه ...
- شاهينيات الفصل (122) مغالطات تاريخية وحروب مع نبوخذ نصر مختل ...
- العفيف الأخضر بين المنهج المادي التاريخي ومنهج التحليل النفس ...
- شاهينيات فصل(123) موضوع( 1069) ماركوس أوريليوس والفلسفة الرو ...
- شاهينيات الفصل(121) طوبيا يقبض على الشيطان ويفتض سارة بعد ال ...
- إلى صديقاتي وأصدقائي الأعزاء والذين يرغبون في صداقتي:
- شاهينيات الفصل (120) الشيطان يقتل سبعة أزواج في أسطورة سارة ...
- شاهينيات (119) يهوة يمنع زواج اليهوديات من غير اليهود واليهو ...
- حين نكح الفيل الحمار!
- شاهينيات (118) بنو اسرائيل يعيدون بناء اورشليم .
- شاهينيات (117) الفرس يسعون لنيل رضى العبرانيين ! والعرب أنجا ...
- ألملك لقمان . رواية . الجزء الثاني.
- شاهينيات (116) قورش الفارسي يأمر بإعادة بناء بيت يهوة .
- ألملك لقمان . الجزء الأول. رواية .


المزيد.....




- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - سفر المزامير (21) (4) فصل (130) بنواسرائيل يدوسون الأمم بأقدامهم!