أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - سفر أمثال /22/ 3/ فصل 135. تربية الأبناء بالعصا ضرورة تأديبية !















المزيد.....

سفر أمثال /22/ 3/ فصل 135. تربية الأبناء بالعصا ضرورة تأديبية !


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4842 - 2015 / 6 / 19 - 01:35
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مقولات ومقالات 1041. الأجنبي والأجنبية يقودان إلى الهاوية !
لم يعد المسيح إلى الظهور ولا حتى الله كما في المزامير واكتفي بذكر الرب ،
ودخل عليها لفظ الملك والملوك ليلتبس الأمر بين الرب والملك والملوك ، فهل الملك هو الرب أم أنه أي ملك بشري،وهل الملوك آلهة أم أنهم ملوك ؟
الأصحاح السادس عشر
1 للإنسان تدابير القلب، ومن الرب جواب اللسان
سبق وأن تطرقنا إلى أن القلب هو مصدر العقل وليس الدماغ . فهل كان القدماء
يظنون أن الرأس لا يحوي في داخله شيء ، وهو موجود فقط للأعضاء البارزة فيه , كالعينين والأذنين والأنف والفم والشعر والوجه ,, ألخ
2 كل طرق الإنسان نقية في عيني نفسه، والرب وازن الأرواح
قد يكون ميزان العدل الأوزيريسي ( المصري ) هو أول ميزان إلهي وضع لمحاسبة البشرويحتوي على تفاصيل كثيرة حيث يمثل الميت أمام مجموعة من الآلهة ويقوم بتعداد خطايا وأعمال كثيرة لم يرتكبها كالزنى والقتل ثم يؤتى بالميت أمام الميزان فيوضع قلبه في إحدى الكفتين، وتوضع ريشة طائر في الكفة الأخرى، وهي رمز معات إلهة العدالة والحق والقانون. والمطلوب هنا أن يتعادل بدقة قلب الإنسان (الذي هو مقر العقل والعواطف والنوايا والأفكار، وبالتالي يحتوي سجلاً كاملاً لجميع الأعمال) مع رمز العدالة والحق. وبعد أن يقوم الإله أنوبيس بفحص النتيجة يبلغها للإله تحوث الواقف خلفه، فيدونها في سجل يمسك به ثم يعلنها لأوزيريس. فإذا وُجد الميت مذنباً انقض عليه الوحش الوحش عم- ميت آكل الموتى والتهمه، وإذا وجد بريئاً اقتاده الإله حوروس إلى حضرة أوزيريس قائلاً: «جئت إليك بفلان الذي وجدنا قلبه صالحاً، وقد اجتازالميزان ووُزن قلبه وفقاً للأمر الذي نطقتْ به جماعة الآلهة، فامنحه كعكاً وجعة واسمح له بالدخول إلى حضرتك». عند ذلك يركع الميت أمام أوزيريس ...(1)
ومن الجدير بالذكر أن وصايا موسى العشر مأخوذة من هذه الخطايا أل 42 التي لم يرتكبها الميت .
3 ألق على الرب أعمالك فتثبت أفكارك
( اتكل على الله )
4 الرب صنع الكل لغرضه ، والشرير أيضا ليوم الشر
الخير والشر من الله . وهو هنا يهوة بالتأكيد فهو صنع الأشرار والأخيار!
7 إذا أرضت الرب طرق إنسان، جعل أعداءه أيضا يسالمونه
8 القليل مع العدل خير من دخل جزيل بغير حق
9 قلب الإنسان يفكر في طريقه، والرب يهدي خطوته
10 في شفتي الملك وحي. في القضاء فمه لا يخون
الملك هنا هو الرب وليس بشريا.
11 قبان الحق وموازينه للرب. كل معايير الكيس عمله
هذا الكيس يحوي أفعال الإنسان كما يبدو !
12 مكرهة الملوك فعل الشر، لأن الكرسي يثبت بالبر
لا أظن أن الملوك هنا آلهة لوجود كرسي الملك الذي لا يثبت إلا بالبر!
13 مرضاة الملوك شفتا حق، والمتكلم بالمستقيمات يحب
14 غضب الملك رسل الموت ، والإنسان الحكيم يستعطفه
15 في نور وجه الملك حياة، ورضاه كسحاب المطر المتأخر
17 منهج المستقيمين الحيدان عن الشر. حافظ نفسه حافظ طريقه
19 تواضع الروح مع الودعاء خير من قسم الغنيمة مع المتكبرين
20 الفطن من جهة أمر يجد خيرا، ومن يتكل على الرب فطوبى له
21 حكيم القلب يدعى فهيما، وحلاوة الشفتين تزيد علما
22 الفطنة ينبوع حياة لصاحبها، وتأديب الحمقى حماقة
هل هذا يعني عدم تأديب الحمقى لأنه لا جدوى منه !
23 قلب الحكيم يرشد فمه ويزيد شفتيه علما
24 الكلام الحسن شهد عسل، حلو للنفس وشفاء للعظام
الأصحاح السابع عشر
1 لقمة يابسة ومعها سلامة، خير من بيت ملآن ذبائح مع خصام
4 الفاعل الشر يصغى إلى شفة الإثم، والكاذب يأذن للسان فساد
5 المستهزئ بالفقير يعير خالقه. الفرحان ببلية لا يتبرأ
6 تاج الشيوخ بنو البنين، وفخر البنين آباؤهم
ألهذا قدس الخلف السلف؟
8 الهدية حجر كريم في عيني قابلها، حيثما تتوجه تفلح
9 من يستر معصية يطلب المحبة، ومن يكرر أمرا يفرق بين الأصدقاء
10 الانتهار يؤثر في الحكيم أكثر من مئة جلدة في الجاهل
15 مبرئ المذنب ومذنب البريء كلاهما مكرهة الرب
19 محب المعصية محب الخصام. المعلي بابه يطلب الكسر
20 الملتوي القلب لا يجد خيرا، والمتقلب اللسان يقع في السوء
21 من يلد جاهلا فلحزنه ، ولا يفرح أبو الأحمق
22 القلب الفرحان يطيب الجسم، والروح المنسحقة تجفف العظم
23 الشرير يأخذ الرشوة من الحضن ليعوج طرق القضاء
24 الحكمة عند الفهيم، وعينا الجاهل في أقصى الأرض
25 الابن الجاهل غم لأبيه، ومرارة للتي ولدته
26 أيضا تغريم البريء ليس بحسن، وكذلك ضرب الشرفاء لأجل الاستقامة
27 ذو المعرفة يبقي كلامه، وذو الفهم وقور الروح
28 بل الأحمق إذا سكت يحسب حكيما، ومن ضم شفتيه فهيما
المقصود الجاهل الذي يعرف أنه جاهل فيصمت أمام العارفين ،
المشكلة أن لا أحد يعترف بجهله إلا ما ندر !
الأصحاح الثامن عشر
6 شفتا الجاهل تداخلان في الخصومة، وفمه يدعو بضربات
7 فم الجاهل مهلكة له ، وشفتاه شرك لنفسه
8 كلام النمام مثل لقم حلوة وهو ينزل إلى مخادع البطن
9 أيضا المتراخي في عمله هو أخو المسرف
11 ثروة الغني مدينته الحصينة، ومثل سور عال في تصوره
3 من يجيب عن أمر قبل أن يسمعه، فله حماقة وعار
14 روح الإنسان تحتمل مرضه، أما الروح المكسورة فمن يحملها
15 قلب الفهيم يقتني معرفة، وأذن الحكماء تطلب علما
22 من يجد زوجة يجد خيرا وينال رضى من الرب
23 بتضرعات يتكلم الفقير، والغني يجاوب بخشونة
الأصحاح التاسع عشر
1 الفقير السالك بكماله خير من ملتوي الشفتين وهو جاهل
2 أيضا كون النفس بلا معرفة ليس حسنا، والمستعجل برجليه يخطئ
3 حماقة الرجل تعوج طريقه، وعلى الرب يحنق قلبه
4 الغنى يكثر الأصحاب ، والفقير منفصل عن قريبه
5 شاهد الزور لا يتبرأ ، والمتكلم بالأكاذيب لا ينجو
6 كثيرون يستعطفون وجه الشريف، وكل صاحب لذي العطايا
7 كل إخوة الفقير يبغضونه، فكم بالحري أصدقاؤه يبتعدون عنه من يتبع أقوالا فهي له
8 المقتني الحكمة يحب نفسه. الحافظ الفهم يجد خيرا
11 تعقل الإنسان يبطئ غضبه، وفخره الصفح عن معصية
12 كزمجرة الأسد حنق الملك، وكالطل على العشب رضوانه
يا لطيف!
15 الكسل يلقي في السبات، والنفس المتراخية تجوع
16 حافظ الوصية حافظ نفسه، والمتهاون بطرقه يموت
17 من يرحم الفقير يقرض الرب، وعن معروفه يجازيه
18 أدب ابنك لأن فيه رجاء، ولكن على إماتته لا تحمل نفسك
20 اسمع المشورة واقبل التأديب، لكي تكون حكيما في آخرتك
21 في قلب الإنسان أفكار كثيرة، لكن مشورة الرب هي تثبت
22 زينة الإنسان معروفه ، والفقير خير من الكذوب
26 المخرب أباه والطارد أمه هو ابن مخز ومخجل
27 كف يا ابني عن استماع التعليم للضلالة عن كلام المعرفة
28 الشاهد اللئيم يستهزئ بالحق، وفم الأشرار يبلع الإثم
29 القصاص معد للمستهزئين، والضرب لظهر الجهال
الجهال مغضوب عليهم !
الأصحاح العشرون
1 الخمر مستهزئة. المسكر عجاج، ومن يترنح بهما فليس بحكيم
حتى الخمر مستهزئة ! وما الذ ي يقصده سليمان بالعجاج : الغبار أو الدخان أو الرعاع والغوغاء من الناس !
2 رعب الملك كزمجرة الأسد. الذي يغيظه يخطئ إلى نفسه
مكرر
3 مجد الرجل أن يبتعد عن الخصام، وكل أحمق ينازع
4 الكسلان لا يحرث بسبب الشتاء، فيستعطي في الحصاد ولا يعطى
يستعطي : يتسول !
5 المشورة في قلب الرجل مياه عميقة، وذو الفطنة يستقيها
6 أكثر الناس ينادون كل واحد بصلاحه، أما الرجل الأمين فمن يجده
7 الصديق يسلك بكماله . طوبى لبنيه بعده
8 الملك الجالس على كرسي القضاء يذري بعينه كل شر
9 من يقول: إني زكيت قلبي، تطهرت من خطيتي
16 خذ ثوبه لأنه ضمن غريبا، ولأجل الأجانب ارتهن منه
17 خبز الكذب لذيذ للإنسان، ومن بعد يمتلئ فمه حصى
18 المقاصد تثبت بالمشورة، وبالتدابير اعمل حربا
19 الساعي بالوشاية يفشي السر، فلا تخالط المفتح شفتيه
20 من سب أباه أو أمه ينطفئ سراجه في حدقة الظلام
21 رب ملك معجل في أوله ، أما آخرته فلا تبارك
22 لا تقل: إني أجازي شرا. انتظر الرب فيخلصك
23 معيار فمعيار مكرهة الرب، وموازين الغش غير صالحة
24 من الرب خطوات الرجل ، أما الإنسان فكيف يفهم طريقه
27 نفس الإنسان سراج الرب، يفتش كل مخادع البطن
28 الرحمة والحق يحفظان الملك، وكرسيه يسند بالرحمة
29 فخر الشبان قوتهم، وبهاء الشيوخ الشيب
الأصحاح الحادي والعشرون
1 قلب الملك في يد الرب كجداول مياه، حيثما شاء يميله
2 كل طرق الإنسان مستقيمة في عينيه، والرب وازن القلوب
مكرر
3 فعل العدل والحق أفضل عند الرب من الذبيحة
أكيد هذا الرب ليس يهوة لأنه كان يعشق القرابين ويحتاج مئات الذبائح !
6 جمع الكنوز بلسان كاذب، هو بخار مطرود لطالبي الموت
7 اغتصاب الأشرار يجرفهم، لأنهم أبوا إجراء العدل
9 السكنى في زاوية السطح، خير من امرأة مخاصمة وبيت مشترك
10 نفس الشرير تشتهي الشر. قريبه لا يجد نعمة في عينيه
13 من يسد أذنيه عن صراخ المسكين، فهو أيضا يصرخ ولا يستجاب
15 إجراء الحق فرح للصديق، والهلاك لفاعلي الإثم
16 الرجل الضال عن طريق المعرفة يسكن بين جماعة الأخيلة
17 محب الفرح إنسان معوز. محب الخمر والدهن لا يستغني
19 السكنى في أرض برية خير من امرأة مخاصمة حردة
21 التابع العدل والرحمة يجد حياة، حظا وكرامة
23 من يحفظ فمه ولسانه ، يحفظ من الضيقات نفسه
مكرر
24 المنتفخ المتكبر اسمه مستهزئ، عامل بفيضان الكبرياء
25 شهوة الكسلان تقتله ، لأن يديه تأبيان الشغل
27 ذبيحة الشرير مكرهة ، فكم بالحري حين يقدمها بغش
28 شاهد الزور يهلك، والرجل السامع للحق يتكلم
مكرر
29 الشرير يوقح وجهه، أما المستقيم فيثبت طرقه
30 ليس حكمة ولا فطنة ولا مشورة تجاه الرب
31 الفرس معد ليوم الحرب، أما النصرة فمن الرب
الأصحاح الثاني والعشرون
1 الصيت أفضل من الغنى العظيم، والنعمة الصالحة أفضل من الفضة والذهب
المقصود هنا السمعة الحسنة.
2 الغني والفقير يتلاقيان، صانعهما كليهما الرب
3 الذكي يبصر الشر فيتوارى، والحمقى يعبرون فيعاقبون
4 ثواب التواضع ومخافة الرب هو غنى وكرامة وحياة
5 شوك وفخوخ في طريق الملتوي. من يحفظ نفسه يبتعد عنها
6 رب الولد في طريقه، فمتى شاخ أيضا لا يحيد عنه
7 الغني يتسلط على الفقير، والمقترض عبد للمقرض
8 الزارع إثما يحصد بلية، وعصا سخطه تفنى
9 الصالح العين هو يبارك، لأنه يعطي من خبزه للفقير
10 أطرد المستهزئ فيخرج الخصام، ويبطل النزاع والخزي
11 من أحب طهارة القلب ، فلنعمة شفتيه يكون الملك صديقه
12 عينا الرب تحفظان المعرفة، وهو يقلب كلام الغادرين
14 فم الأجنبيات هوة عميقة. ممقوت الرب يسقط فيها
الأجانب والأجنبيات مغضوب عليهم!
15 الجهالة مرتبطة بقلب الولد. عصا التأديب تبعدها عنه
هههه تربية بالعصا !!
17 أمل أذنك واسمع كلام الحكماء، ووجه قلبك إلى معرفتي
المتكلم هنا إله وليس سليمان !
18 لأنه حسن إن حفظتها في جوفك، إن تتثبت جميعا على شفتيك
19 ليكون اتكالك على الرب، عرفتك أنت اليوم
20 ألم أكتب لك أمورا شريفة من جهة مؤامرة ومعرفة
21 لأعلمك قسط كلام الحق، لترد جواب الحق للذين أرسلوك
22 لا تسلب الفقير لكونه فقيرا، ولا تسحق المسكين في الباب
23 لأن الرب يقيم دعواهم، ويسلب سالبي أنفسهم
24 لا تستصحب غضوبا، ومع رجل ساخط لا تجيء
25 لئلا تألف طرقه، وتأخذ شركا إلى نفسك
26 لا تكن من صافقي الكف، ولا من ضامني الديون
27 إن لم يكن لك ما تفي ، فلماذا يأخذ فراشك من تحتك
28 لا تنقل التخم القديم الذي وضعه آباؤك
29 أرأيت رجلا مجتهدا في عمله ؟ أمام الملوك يقف. لا يقف أمام الرعاع
الأصحاح الثالث والعشرون
1 إذا جلست تأكل مع متسلط، فتأمل ما هو أمامك تأملا
2 وضع سكينا لحنجرتك إن كنت شرها
3 لا تشته أطايبه لأنها خبز أكاذيب
وكأن سليمان يقول لا تأكل مما هو من مال حرام . وإذا دعت الضرورة للجلوس على مائدة متسلط كل ماله حرام ، فما العمل ؟
4 لا تتعب لكي تصير غنيا. كف عن فطنتك
عجيب هالمثل وكأن التعب يجلب الغنى ! طبعا هو يقصد أن لا تكون الغاية من التعب هي الغنى . المشكلة ان الأغنياء يغنون دون تعب !
5 هل تطير عينيك نحوه وليس هو ؟ لأنه إنما يصنع لنفسه أجنحة. كالنسر يطير نحو السماء
من هذا ؟
6 لا تأكل خبز ذي عين شريرة، ولا تشته أطايبه
7 لأنه كما شعر في نفسه هكذا هو. يقول لك: كل واشرب وقلبه ليس معك
8 اللقمة التي أكلتها تتقيأها، وتخسر كلماتك الحلوة
9 في أذني جاهل لا تتكلم لأنه يحتقر حكمة كلامك
10 لا تنقل التخم القديم، ولا تدخل حقول الأيتام
11 لأن وليهم قوي. هو يقيم دعواهم عليك
12 وجه قلبك إلى الأدب ، وأذنيك إلى كلمات المعرفة
13 لا تمنع التأديب عن الولد، لأنك إن ضربته بعصا لا يموت
كم مرة حث سليمان على التربية بالعصا ؟
14 تضربه أنت بعصا فتنقذ نفسه من الهاوية
يا سلام . حتى الإيمان كان بالعصا والسيف !!
15 يا ابني، إن كان قلبك حكيما يفرح قلبي أنا أيضا
16 وتبتهج كليتاي إذا تكلمت شفتاك بالمستقيمات
17 لا يحسدن قلبك الخاطئين، بل كن في مخافة الرب اليوم كله
18 لأنه لابد من ثواب، ورجاؤك لا يخيب
19 اسمع أنت يا ابني، وكن حكيما، وأرشد قلبك في الطريق
20 لا تكن بين شريبي الخمر، بين المتلفين أجسادهم
21 لأن السكير والمسرف يفتقران، والنوم يكسو الخرق
22 اسمع لأبيك الذي ولدك، ولا تحتقر أمك إذا شاخت
23 اقتن الحق ولا تبعه ، والحكمة والأدب والفهم
24 أبو الصديق يبتهج ابتهاجا، ومن ولد حكيما يسر به
25 يفرح أبوك وأمك، وتبتهج التي ولدتك
26 يا ابني أعطني قلبك ، ولتلاحظ عيناك طرقي
27 لأن الزانية هوة عميقة، والأجنبية حفرة ضيقة
ثمة تحسن في وضع الأجنبية !
28 هي أيضا كلص تكمن وتزيد الغادرين بين الناس
!!
29 لمن الويل ؟ لمن الشقاوة ؟ لمن المخاصمات ؟ لمن الكرب ؟ لمن الجروح بلا سبب ؟ لمن ازمهرار العينين
حلوة ازمهرار العينين : احمرتا من الغضب!
30 للذين يدمنون الخمر ، الذين يدخلون في طلب الشراب الممزوج
الزمن هنا غير سليماني . ففي العهد اليهووي لم تكن الخمر مكروهة.
31 لا تنظر إلى الخمر إذا احمرت حين تظهر حبابها في الكأس وساغت مرقرقة
32 في الآخر تلسع كالحية وتلدغ كالأفعوان
33 عيناك تنظران الأجنبيات، وقلبك ينطق بأمور ملتوية
34 وتكون كمضطجع في قلب البحر، أو كمضطجع على رأس سارية
هههههههههههههه
35 يقول: ضربوني ولم أتوجع لقد لكأوني ولم أعرف متى أستيقظ ؟ أعود أطلبها بعد
الأصحاح الرابع والعشرون
1 لا تحسد أهل الشر، ولا تشته أن تكون معهم
2 لأن قلبهم يلهج بالاغتصاب، وشفاههم تتكلم بالمشقة
3 بالحكمة يبنى البيت وبالفهم يثبت
4 وبالمعرفة تمتلئ المخادع من كل ثروة كريمة ونفيسة
5 الرجل الحكيم في عز ، وذو المعرفة متشدد القوة
6 لأنك بالتدابير تعمل حربك، والخلاص بكثرة المشيرين
7 الحكم عالية عن الأحمق. لا يفتح فمه في الباب
8 المتفكر في عمل الشر يدعى مفسدا
9 فكر الحماقة خطية، ومكرهة الناس المستهزئ
10 إن ارتخيت في يوم الضيق ضاقت قوتك
11 أنقذ المنقادين إلى الموت، والممدودين للقتل. لا تمتنع
15 لا تكمن أيها الشرير لمسكن الصديق. لا تخرب ربعه
16 لأن الصديق يسقط سبع مرات ويقوم، أما الأشرار فيعثرون بالشر
17 لا تفرح بسقوط عدوك ، ولا يبتهج قلبك إذا عثر
18 لئلا يرى الرب ويسوء ذلك في عينيه، فيرد عنه غضبه
20 لأنه لا يكون ثواب للأشرار. سراج الأثمة ينطفئ
21 يا ابني، اخش الرب والملك. لا تخالط المتقلبين
22 لأن بليتهم تقوم بغتة، ومن يعلم بلاءهما كليهما
23 هذه أيضا للحكماء: محاباة الوجوه في الحكم ليست صالحة
24 من يقول للشرير: أنت صديق تسبه العامة. تلعنه الشعوب
25 أما الذين يؤدبون فينعمون، وبركة خير تأتي عليهم
26 تقبل شفتا من يجاوب بكلام مستقيم
27 هيئ عملك في الخارج وأعده في حقلك، بعد تبني بيتك
28 لا تكن شاهدا على قريبك بلا سبب، فهل تخادع بشفتيك
29 لا تقل: كما فعل بي هكذا أفعل به. أرد على الإنسان مثل عمله
30 عبرت بحقل الكسلان وبكرم الرجل الناقص الفهم
31 فإذا هو قد علاه كله القريص، وقد غطى العوسج وجهه، وجدار حجارته انهدم
32 ثم نظرت ووجهت قلبي . رأيت وقبلت تعليما
33 نوم قليل بعد نعاس قليل، وطي اليدين قليلا للرقود
34 فيأتي فقرك كعداء وعوزك كغاز
*****
مراجع: (1) فراس السواح : الأسطورة الأوزيرية !
* سفر أمثال من 16 إلى 24



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سفر أمثال /22/2/ فصل134. محنة العقل البشري تكمن في فهم الدين ...
- سفر أمثال 22/ 1 فصل 133. أمثال سليمان تشير إلى المسيح الكلمة ...
- سفر المزامير (21) 8 فصل 132/6. طوبى لمن يجازي ابنة بابل !!
- سفرالمزامير/7/فصل/132/5 رب رحيم ببني اسرائيل ورب مبيد للأمم ...
- شاهينيات 1081. تفاعلات المادة والطاقة لم تبق عبثية !
- سفر المزامير(21) 6فصل 132 (4) الملك داود كان يعرف أن المسيح ...
- ترقبوا الفصل القادم من سفير المزامير ؟
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (3) تناقضات في فهم شخصية يهو ...
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (2) يهوة يصبح إلها كونيا ويل ...
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (1) القديسون آلهة !!
- زعلان !!( وحدة الوجود الحديثة )!
- سفر المزامير(21)(5) فصل (131) تمجيد يهوة في حالات فرحه وغضبه ...
- سفر المزامير (21) (4) فصل (130) بنواسرائيل يدوسون الأمم بأقد ...
- سفر المزامير (21) (3) فصل( 129) لا جديد في المزامير سوى التن ...
- سفر المزامير (21) (2) ( فصل ( 128) عجائب التراتيل التوراتية ...
- سفر المزامير (21) ( ف 127) تناقضات مزمورية بين إلهين أحدهما ...
- ثلاث روايات تبحث عن ناشر !
- سفر أستير (19/2) (ف 126) أستير ومردخاي يجزرون 75 ألف فارسي ف ...
- سفر أستير (19) ( ف 125) أستير( اليهودية ) تصبح ملكة على الإم ...
- شاهينيات الفصل ( 124 ) يهوديت تغوي القائد الأشوري وتقطع رأسه ...


المزيد.....




- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - سفر أمثال /22/ 3/ فصل 135. تربية الأبناء بالعصا ضرورة تأديبية !