أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - سفرنشيد الأنشاد /24 /1 / فصل 139. بنات صهيون ينظرن إلى سليمان بالتاج الذي توجته به أمه في يوم عرسه!!















المزيد.....

سفرنشيد الأنشاد /24 /1 / فصل 139. بنات صهيون ينظرن إلى سليمان بالتاج الذي توجته به أمه في يوم عرسه!!


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4846 - 2015 / 6 / 23 - 09:13
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مقولات ومقالات 1045. ثمة خلط بين سليمان ومحبوباته وبين راع وراعية !
وصلنا إلى سفر الأسفار سفرالحب والغزل والأشعار ، سفر ابنة وبنات صهيون ( اورشليم - القدس ) ، السفر الذي هام به الشعراء ، وتُأثر به الأدباء ، وقال بعضهم أنه أجمل ما قيل في الغزل والحب ، فلا "طوق الحمامة " ولا "مجنون إلزا" ولا ابن الملوح مجنون ليلى ! ولا ما قاله جميل في بثينة ، ولا حتى ابن شداد مجنون عبلة ، القائل :
ولقد لمحتك والرماح نواهل منى
وبيض الهند تقطر من دمى
فوددت تقبيل السيوف لأنها
لمعت كبارق ثغرك المتبسم
أو ما قاله جميل في بثينة :
هي البـدر حسنا والنساء كواكب * * * وشتّان ما بين الكواكـب والبـدر
بقد فُضِّلتْ حُسْنا على الناس مثلما * * * على ألف شهرٍ فُضِّلتْ ليلة القدر
عليها سلام الله من ذي صبابـة * * * وصبّ معنّى بالوسـاوس والفكـر
مضى لي زمـان لو أخيّر بينـه * * * ويبن حياتي خـالدا آخـر الدهـر
لقلـت: ذروني سـاعـة وبثينـة * * * على غفلة الواشين ثم اقطعوا أمري
مفلّجـة الأنيـاب لـو أن ريقهـا * * * يُداوى به الموتى لقاموا من القبـر
إذا ما نَظَمْتُ الشّعْرَ في غير ذكرها * * * أبى وأبيها أن يطـاوعني شعـري
السفر المعزو إلى سليمان الملقب بالحكيم الذي قال في سفر الجامعة أنه لم يجد امرأة تملأ نفسه من بين ألف امرأة ضاجعهن ،أصبح في هذا السفر متيما بالحسناء ابنة اورشليم ! وهي أصبحت متيمة به ،وعلي الطلاق من أم عراق ،
والتحام الساق بالساق ، وذروة النشوة في خلوة العشاق ،أن بيتي الشعر اللذين قالهما عنتر في عبلة وما قاله جميل في بثينة، أجمل من نشيد الأنشاد كله . ولقد سبق وأن تطرقنا إلى ما قاله فاضل الربيعي بأن سليمان مقتبس من جبل يدعى جبل سلمى في اليمن ، وأنه قد ينسب إلى قصة حب بين راع وراعية تدعى سلمى كانا يرعيان قطيعيهما على ذاك الجبل فحمل اسم الحبيبة ،وراح الشعراء العرب يتغنون به ليدخل تاريخ الحب والغزل في الشعر العربي القديم المعروف بالجاهلي وهو غير جاهلي . فإلى نشيد الأنشاد وإلى بنات اورشليم ومحبوبة سليمان التي شعرها "كقطيع معز رابض على جبل جلعاد"**
****
الإصحاح الأول
1 نشيد الأنشاد الذي لسليمان
2 ليقبلني بقبلات فمه، لأن حبك أطيب من الخمر
3 لرائحة أدهانك الطيبة. اسمك دهن مهراق، لذلك أحبتك العذارى
النص يشير إلى حبيبة تتغزل بالحبيب .
4 اجذبني وراءك فنجري. أدخلني الملك إلى حجاله. نبتهج ونفرح بك. نذكر حبك أكثر من الخمر. بالحق يحبونك
هنا إشارة إلى أن الحبيب ملك وهو سليمان دون شك ، وأن كثيرات يحببنه ويجرين خلفه ويحببنه بالحق أي بالحلال ! ! والحجال هي مخادع العرائس المزينة التي كان سليمان يقيمها لعرائسه الكثيرات !
5 أنا سوداء وجميلة يا بنات أورشليم، كخيام قيدار، كشقق سليمان
بنات أورشليم سود ؟ لو أن النص استخدم كلمة سمراء لتقبلنا الأمر ، لكن إذا ما ذهبنا إلى الموسوعة الحرة سنجدها تقول :
قيدار ثاني أبناء نبي الله الذبيح إسماعيل بن نبي الله الخليل إبراهيم عليهما السلام ,وهو جد العدنانيين الذين منهم نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ,و تنسب إليه المملكة القيدارية المذكورة في كتابات الأشوريين، وهو أخونابت(أو نبايوت) جد النبط الانباط والقحطانيون.
وهكذا نعود إلى شبه الجزيرة العربية واليمن وأجزاء من العراق ! وفي هذه الحال يمكن أن تكون الحبيبة سوداء لوجودها في منطقة حارة !
وجاء في الموسوعة الفلسطينية :
وفي النصوص الأشورية من القرن السابع قبل الميلاد أن كلمة قيدار ترادف العرب، فكان حزائيل ملك قيدار يسمى ملك العرب كذلك. وقد استطاع سنحاريب الأشوري الانتصار على حزائيل القيداري وسلب كثيراً من الأوثان العربية التي عبدها القيداريون.
وقد حاول الملك القيداري أمورلاري مهاجمة مناطق النفوذ الأشورية في فلسطين وسورية. ولكن أشور بانيبال (668-633 ق.م.) دحره ورده على أعقابه.
وكان الأسرى العرب في حملة أشور بانيبال يسمون القيداريين. كما حمل الأشوريون الكثير من الغنائم التي تعد من منتجات جزيرة العرب. وتجاه ضغط الأشوريين تحالفت قيدار مع الأنباط..
ولما جاء نبوخذ نصر (605-562 ق.م.) إلى الحكم في العراق أخضع قيدار واحتل أغلب المراكز التجارية التي كانت خاضعة لها.
6 لا تنظرن إلي لكوني سوداء، لأن الشمس قد لوحتني. بنو أمي غضبوا علي. جعلوني ناطورة الكروم. أما كرمي فلم أنطره
لن أعود إلى تفاسير الكتاب المقدس بالتأكيد لأنها ستأخذنا إلى المسيح دون شك ،مع أن نشيد الأنشاد لا علاقه له بالدين ؟ فلا نعرف لماذا أخوتها غضبوا عليها
وجعلوها ناطورة لكروم الآخرين . ولا نعرف ما هو المعنى الرمزي الذي تخفيه هذه الكلمات .
حسب الموسوعة الحرة
الشخصيات الأساسية التي في السفر هي امرأة (وتدعى في أحد الآيات شولميث) ورجل، ومن خلال الحوار الذي يدور بينهما يتبين انتقالهما من مرحلة الغزل إلى مرحلة تحقيق الزواج، على سبيل المثال الرجل ينادي: "كالسوسن بين الشوك كذلك حبيبتي بين البنات"، والمرأة تجيب: "كالتفاح بين شجر الوعر، كذلك حبيبي بين البنين، تحت ظله اشتهيت أن أجلس وثمرته حلوه لحلقي"، وكذلك يحتوي على الكورس المتمثل ببنات اورشليم. وبالرغم من افتقار سفر نشيد الانشاد إلى المحتوى الديني، إلا أنه يمكن تفسيره كتمثيل مجازي للعلاقة بين الرب وإسرائيل أو المسيحيين، أو بين الرب والمسيح والروح الإنسانية، كالعلاقة بين الرجل وزوجته.
7 أخبرني يا من تحبه نفسي، أين ترعى ، أين تربض عند الظهيرة. لماذا أنا أكون كمقنعة عند قطعان أصحابك
يبدو لي أنها تقصد بالمقنعة أنها لا تعرف قطيع الحبيب من بين القطعان . لذلك يقول لها :
8 إن لم تعرفي أيتها الجميلة بين النساء، فاخرجي على آثار الغنم، وارعي جداءك عند مساكن الرعاة
وهنا يتضح أن الحب بين راع وراعية ولا سليمان ولا ما يحزنون !
9 لقد شبهتك يا حبيبتي بفرس في مركبات فرعون
10 ما أجمل خديك بسموط، وعنقك بقلائد
السموط لها معان كثيرة وربما المقصود ما كانت النساء تزين به خدودهن !
11 نصنع لك سلاسل من ذهب مع جمان من فضة
12 ما دام الملك في مجلسه أفاح نارديني رائحته
تفوح رائحة الناردن ( عطر ) في مجلس الملك !
13 صرة المر حبيبي لي. بين ثديي يبيت
المر حسب قاموس المعاني هو دواء من الصمغ يشفي من السعال وغيره :
" صَمغُ شجرٍ ، وهو دواءٌ نافِعٌ للسُّعال ولَسْعِ العقربِ ولديدان الأَمعاء"
14 طاقة فاغية حبيبي لي في كروم عين جدي
الفاغية حسب معجم المعاني :
نَوْرُ الحِنَّاءِ خاصَّة ، وهو ( تَمر الحِنَّا ) في لغة العامّة
الفاغِيَة : نَوْرُ كلِّ نَبْتٍ ذي رائحة طيِّبة
الفاغِيَة : الرائحةُ الطيّبة
عين جدي هي الآن بلدة ( اسرائيلية ) على الشاطئ الجنوبي الغربي للبحر الميت !
15 ها أنت جميلة يا حبيبتي، ها أنت جميلة. عيناك حمامتان
16 ها أنت جميل يا حبيبي وحلو، وسريرنا أخضر
17 جوائز بيتنا أرز، وروافدنا سرو
الإصحاح الثاني
1 أنا نرجس شارون، سوسنة الأودية
2 كالسوسنة بين الشوك كذلك حبيبتي بين البنات
3 كالتفاح بين شجر الوعر كذلك حبيبي بين البنين. تحت ظله اشتهيت أن أجلس، وثمرته حلوة لحلقي
4 أدخلني إلى بيت الخمر، وعلمه فوقي محبة
يبدو أنه سيسكرها إن لم يكن حبه بحد ذاته خمر
من معاني العلم بفتح العين واللام : الأثر وسيد القوم وهنا يمكن أن يكون سليمان نفسه أو إشارة إلى بيرقه !
5 أسندوني بأقراص الزبيب. أنعشوني بالتفاح، فإني مريضة حبا
ومن الحب ما قتل ( ما بدنا إياك تموتي يا شولميت )
6 شماله تحت رأسي ويمينه تعانقني
7 أحلفكن يا بنات أورشليم بالظباء وبأيائل الحقول، ألا تيقظن ولا تنبهن الحبيب حتى يشاء
8 صوت حبيبي. هوذا آت طافرا على الجبال، قافزا على التلال
9 حبيبي هو شبيه بالظبي أو بغفر الأيائل. هوذا واقف وراء حائطنا، يتطلع من الكوى، يوصوص من الشبابيك
يوصوص : يبصبص ! يختلس النظرات .
10 أجاب حبيبي وقال لي: قومي يا حبيبتي، يا جميلتي وتعالي
11 لأن الشتاء قد مضى، والمطر مر وزال
12 الزهور ظهرت في الأرض. بلغ أوان القضب، وصوت اليمامة سمع في أرضنا
13 التينة أخرجت فجها، وقعال الكروم تفيح رائحتها. قومي يا حبيبتي، يا جميلتي وتعالي
الفج هنا : الثمر غير الناضج .
قُعَالَةُ الزَّهْرَةِ : قِطْعَةٌ وَرَقِيَّةٌ مِنْ تُوَيْجِ الزَّهْرَة ( معحم المعاني )
14 يا حمامتي في محاجئ الصخر، في ستر المعاقل، أريني وجهك، أسمعيني صوتك، لأن صوتك لطيف ووجهك جميل
محاجئ شقوق أو كوى أو نتوءات في الصخور تلجأ إليها الطيور .
المعاقل : الملاجئ ، وسترها ما خفي منها .
15 خذوا لنا الثعالب، الثعالب الصغار المفسدة الكروم، لأن كرومنا قد أقعلت
ربما المقصود أقحلت أي أصابها القحل . أما أقعل حسب معجم المعاني :
أقعل الزهر : انشقت عنه « قعالته »، أي ما تناثر عنه من وعائه ،وهذا ممكن أيضا بسبب الثعالب اللعينة. لكن ما علاقة الثعالب هنا بالغزل بين العاشقين !
16 حبيبي لي وأنا له. الراعي بين السوسن
17 إلى أن يفيح النهار وتنهزم الظلال، ارجع وأشبه يا حبيبي الظبي أو غفر الأيائل على الجبال المشعبة
غفر الأيائل : صغارالغزلان !
الإصحاح الثالث
1 في الليل على فراشي طلبت من تحبه نفسي. طلبته فما وجدته
إذا كان سليمان فلديه ألف حبيبة ويمكن أن يكون ذهب إلى مخدع أخرى !
2 إني أقوم وأطوف في المدينة، في الأسواق وفي الشوارع، أطلب من تحبه نفسي. طلبته فما وجدته
على وين رايحة !! بعدين أي شوارع في الزمن السليماني؟
3 وجدني الحرس الطائف في المدينة، فقلت: أرأيتم من تحبه نفسي
4 فما جاوزتهم إلا قليلا حتى وجدت من تحبه نفسي، فأمسكته ولم أرخه، حتى أدخلته بيت أمي وحجرة من حبلت بي
بهذه السهولة ؟ وتدخلينه إلى بيت أمك ؟ اذهبي به إلى كرم ما ؟!
5 أحلفكن يا بنات أورشليم بالظباء وبأيائل الحقل، ألا تيقظن ولا تنبهن الحبيب حتى يشاء
مكرر ! 2/7
6 من هذه الطالعة من البرية كأعمدة من دخان، معطرة بالمر واللبان وبكل أذرة التاجر
7 هوذا تخت سليمان حوله ستون جبارا من جبابرة إسرائيل
يا لطيف ! وهل هذا غزل ؟
8 كلهم قابضون سيوفا ومتعلمون الحرب. كل رجل سيفه على فخذه من هول الليل
يا سلام !!!!
9 الملك سليمان عمل لنفسه تختا من خشب لبنان
على وين رحنا ؟
10 عمل أعمدته فضة، وروافده ذهبا، ومقعده أرجوانا، ووسطه مرصوفا محبة من بنات أورشليم
قرأنا هذا الكلام حتى دخنا !
11 اخرجن يا بنات صهيون، وانظرن الملك سليمان بالتاج الذي توجته به أمه في يوم عرسه، وفي يوم فرح قلبه
يا عيني ! أي عرس منها ؟ 700 عرس ! ولا نعرف إن عمل أعراسا للجواري أل 300 أو للجميلة منهن !
الفصل / الإصحاح الرابع
1 ها أنت جميلة يا حبيبتي، ها أنت جميلة عيناك حمامتان من تحت نقابك. شعرك كقطيع معز رابض على جبل جلعاد
مكرر في معظمه!
2 أسنانك كقطيع الجزائز الصادرة من الغسل، اللواتي كل واحدة متئم، وليس فيهن عقيم
الجزور : ما يَصْلُحُ لأَن يُذْبح من الإِبل ( ولفظه أُنثى ) يقالُ للبَعير : هذه جَزُورٌ سمينَةٌ ( معجم المعاني)
أتأمتِ الحامِلُ : ولدت طفلين أو أكثر في بطن واحد( معجم المعاني )
3 شفتاك كسلكة من القرمز، وفمك حلو. خدك كفلقة رمانة تحت نقابك
4 عنقك كبرج داود المبني للأسلحة. ألف مجن علق عليه، كلها أتراس الجبابرة
أي عنق هذا ؟ لو جردوه من الأسلحة لكان مقبولا !
5 ثدياك كخشفتي ظبية، توأمين يرعيان بين السوسن
الخُشْفُ : ولدُ الظبية أَوَّلَ ما يولد ( معجم المعاني )
6 إلى أن يفيح النهار وتنهزم الظلال، أذهب إلى جبل المر وإلى تل اللبان
7 كلك جميل يا حبيبتي ليس فيك عيبة
يفضل جميلة . يبدو أنه ذكر الكلمة لتكون رمزا للجمال !
8 هلمي معي من لبنان يا عروس، معي من لبنان انظري من رأس أمانة، من رأس شنير وحرمون، من خدور الأسود، من جبال النمور
لبنان حسب الربيعي جبل في اليمن !
9 قد سبيت قلبي يا أختي العروس. قد سبيت قلبي بإحدى عينيك، بقلادة واحدة من عنقك
لماذا تعبير أختي هنا ؟
10ما أحسن حبك يا أختي العروس كم محبتك أطيب من الخمر وكم رائحة أدهانك أطيب من كل الأطياب
11 شفتاك يا عروس تقطران شهدا. تحت لسانك عسل ولبن، ورائحة ثيابك كرائحة لبنان
12 أختي العروس جنة مغلقة، عين مقفلة ، ينبوع مختوم
13 أغراسك فردوس رمان مع أثمار نفيسة، فاغية وناردين
14 ناردين وكركم. قصب الذريرة وقرفة، مع كل عود اللبان. مر وعود، مع كل أنفس الأطياب
15 ينبوع جنات، بئر مياه حية، وسيول من لبنان
16 استيقظي يا ريح الشمال، وتعالي يا ريح الجنوب هبي على جنتي فتقطر أطيابها. ليأت حبيبي إلى جنته ويأكل ثمره النفيس
يتبع ,
مراجع : نشيد الأنشاد من 1 إلى 4
معجم المعاني
الموسوعة الحرة
الموسوعة الفلسطينية .
** نفى الباحث العراقي فاضل الربيعي ان يكون نشيد الانشاد قصيدة للملك سليمان، مؤكدا ان نشيد الانشاد هو مصطلح حديث نسبيا قياسا بالعمر الافتراضي للتوراة، وان هذا النشيد يشبه في كتابته وشكله الشعر الجاهلي، لافتا النظر الى ان نشيد الانشاد هو جزء من النسيج الثقافي لتلك المرحلة، جاء ذلك خلال مقاربة نقدية قدمها الربيعي ضمن فعاليات ملتقى السبت الثقافي في رابطة الكتاب الاردنيين.

واضاف الربيعي ان العرب في الجاهلية وصدر الاسلام تعرفوا الى ستة وثلاثين سِفْرا من التوراة، لم يكن من بينها نشيد الانشاد، الذي اشار الى ان اول ترجمة ظهرت لهذا النشيد كانت في القرن الثامن عشر وان الحديث عن نشيد الانشاد بوصفه سِفْرا من التوراة او قصيدة منسوبة للملك سليمان هو نوع من التلفيق والتزوير الذي يهدف الى ايجاد علاقة وهمية بين فلسطين والتوراة.

وقال الربيعي: ان ترجمة نشيد الانشاد للعربية قام بها مستشرقون، لم يكونوا على اطلاع كامل بالجغرافيا والبيئة الثقافية في المنطقة، لذلك جاءت ترجمتها قاصرة، لان هناك اكثر من مائتي كلمة في هذا النشيد لا يوجد لها مرادفات في اللغة العبرية، لذلك حملت الترجمة اخطاء كثيرة.

وقارن الربيعي بين قصيدة وجدت منقوشة على صخرة في جبال اليمن ومكتوبة باللغة الحِمْيَرِيَّة وبين نشيد الانشاد، ليؤكد ما ذهب اليه في القول وحدة النسيج الثقافي للشعر الجاهلي في تلك البيئة، اهل اليمن، وان اليهودية ديانة عربية، داعيا الى ضرورة التفريق بين اليهودية كدين وبني اسرائيل كقبيلة، وللتدليل على آرائه ذهب المحاضر الى قراءة مقاطع من نشيد الانشاد التي قام بترجمتها عن العبرية، مع توضيح الفوارق مع الترجمات الاخرى التي قام بها مستشرقون انحازوا لرواية التوراة بان نشيد الانشاد هو قصيدة تعود للملك سليمان، قائلا: ان الترجمة لعنوان القصيدة كما جاء في اللغة العبرية هو «قصيدة القصائد» لان مصطلح النشيد لم يكن متداولا في تلك الحقبة الزمنية.

الامسية التي حضرها نخبة من المثقفين والمهتمين دار فيها حوار موسع بين المحاضر والجمهور، تطرق الى كل مواقع التلفيق والتزوير في التوراة، وغيرها من الاسئلة التي ما تزال راهنة حول علاقة اليهود المضللة بفلسطين، حيث دعا الربيعي الى ضرورة اعادة كتابة تاريخنا واعادة قراءته ايضا
الدستور الأردنية
28- 1- 2013



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ترقبوا سفر نشيد الأنشاد الذي هام به الشعر والشعراء والأوغاد ...
- سفر الجامعة 23 /2 / فصل 138. لم يجد سليمان المرأة التي تطلبه ...
- سفر الجامعة 23 /1/ فصل 137. الكنيسة ترى أن سليمان تاب وعاد إ ...
- سفر أمثال /22/4 /فصل /136. الجاهلون مغضوب عليهم عند سليمان .
- سفر أمثال /22/ 3/ فصل 135. تربية الأبناء بالعصا ضرورة تأديبي ...
- سفر أمثال /22/2/ فصل134. محنة العقل البشري تكمن في فهم الدين ...
- سفر أمثال 22/ 1 فصل 133. أمثال سليمان تشير إلى المسيح الكلمة ...
- سفر المزامير (21) 8 فصل 132/6. طوبى لمن يجازي ابنة بابل !!
- سفرالمزامير/7/فصل/132/5 رب رحيم ببني اسرائيل ورب مبيد للأمم ...
- شاهينيات 1081. تفاعلات المادة والطاقة لم تبق عبثية !
- سفر المزامير(21) 6فصل 132 (4) الملك داود كان يعرف أن المسيح ...
- ترقبوا الفصل القادم من سفير المزامير ؟
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (3) تناقضات في فهم شخصية يهو ...
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (2) يهوة يصبح إلها كونيا ويل ...
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (1) القديسون آلهة !!
- زعلان !!( وحدة الوجود الحديثة )!
- سفر المزامير(21)(5) فصل (131) تمجيد يهوة في حالات فرحه وغضبه ...
- سفر المزامير (21) (4) فصل (130) بنواسرائيل يدوسون الأمم بأقد ...
- سفر المزامير (21) (3) فصل( 129) لا جديد في المزامير سوى التن ...
- سفر المزامير (21) (2) ( فصل ( 128) عجائب التراتيل التوراتية ...


المزيد.....




- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...
- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - سفرنشيد الأنشاد /24 /1 / فصل 139. بنات صهيون ينظرن إلى سليمان بالتاج الذي توجته به أمه في يوم عرسه!!