أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - نشيد الأنشاد 24/2/ فصل 140. العروس تدخل جنة سليمان وتأكل شهده مع عسله !!















المزيد.....

نشيد الأنشاد 24/2/ فصل 140. العروس تدخل جنة سليمان وتأكل شهده مع عسله !!


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4847 - 2015 / 6 / 24 - 02:13
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مقولات ومقالات 1046. ليس هناك وحدة موضوع بين الحبيب والحبيبة !
الإصحاح الخامس
1 قد دخلت جنتي يا أختي العروس. قطفت مري مع طيبي. أكلت شهدي مع عسلي. شربت خمري مع لبني. كلوا أيها الأصحاب. اشربوا واسكروا أيها الأحباء
وكأن المتحدث هنا عروس ثانية ترحب بالعروس الجديدة كأخت , وليس سليمان !
2 أنا نائمة وقلبي مستيقظ. صوت حبيبي قارعا: افتحي لي يا أختي، يا حبيبتي، يا حمامتي، يا كاملتي لأن رأسي امتلأ من الطل، وقصصي من ندى الليل
عاد هنا ليضيف الحبيبة إلى الأخت !
3 قد خلعت ثوبي، فكيف ألبسه ؟ قد غسلت رجلي، فكيف أوسخهما
ماذا يقصد هنا ؟ كأنه يهذي !
حتى لا يزعل القراء سأقدم تفسير الكنيسة :
أما هي فقدمت اعتذارات بشرية غير لائقة، وتحدثت بغير اكتراث، فلم تدعوه ربها أو سيدها، ولا حتى نادته باسمه، ولا ذكرت أحد ألقابه، بل قالت:
"قَدْ خَلَعْتُ ثَوْبِي فَكَيْفَ أَلْبِسُهُ؟!
قَدْ غَسَلْتُ رِجْلَيَّ فَكَيْفَ أُوَسِّخُهُمَا؟" [٣-;-].
يا لها من حجج واهية، تقدمها النفس في فتورها الروحي... أعتذار لعدم فتح القلب لذاك الذي تعلم عنه تمامًا أنه يحبها. أنها صورة للإنسان وقد ضن على نفسه أن يتحمل يسيرًا من التعب لأجل تحقيق اللقاء مع السيد المسيح بالرغم من الكثير الذي دفعه السيد.!
ما أسهل أن تصنع آذارًا على جسدها وتنتعل حذاءً في قدميها... لكنها انشغلت براحه جسدها عن التمتع بعريسها... تشبهت بهؤلاء الذين قدموا أعذارًا لكي لا يحضروا العرس (مت ٢-;-٢-;-: ٥-;-).
إن كانت قد خلعت ثوبها، فالسيد المسيح نفسه هو الثوب الأبدي الذي يسترنا، كقول الرسول بولس "قد لبستم المسيح" (غل ٣-;-: ٢-;-٧-;-).
هذه هي الحلة الأولى التي يُقدمها الآب السماوي للابن الراجع إليه (لو ١-;-٥-;-: ٢-;-٢-;-). هذا هو الثوب المزخرف الذي يُقدم من يد الله كقول زكريا النبي: "قد أذهبت عنك إثمك وألبستك ثيابًا مزخرفة" (زك ٣-;-: ٤-;-).
إن كانت قد خلعت ثوبها، فهو يعطيها روحه لكي تلبسه، كسرّ حياة فيها، إذ يؤكد على تلاميذه: "ها أنا أرسل إليكم موعد أبي فأقيموا في مدينة أورشليم إلى أن تلبسوا قوة من الأعالي" (لو ٢-;-٤-;-: ٤-;-٩-;-).
إن كانت قد غسلت رجليها، فلتعلم أن القارع على الباب هو سيدها الذي يتمنطق ويغسل أقدام عروسه (يو ١-;-٣-;-: ٥-;-). هي غسلتهما بمياه برها الذاتي لكي يستريح ضميرها إلى حين، لكن إذ تمتد يدي الرب لغسل قدميها يصير لها راحة في ملكوته الأبدي. لهذا قال الرب لبطرس الرسول: "إن كنت لا أغسلك فليس لك معي نصيب" (يو ١-;-٣-;-: ٨-;-). إذن فلنقم من سرير "الأنا" أو "الذات البشرية" ونتقدم لعريسنا الذي يسترنا بدمه ويلبسنا روحه القدوس، كما يغسل حياتنا الداخلية فنحيا مقدسين له.
تفسير الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص تادرس يعقوب
هل تعلمتم ياكفرة ويا ملحدين وعرفتم من هو العريس ؟ ومن هي العروس ؟
4 حبيبي مد يده من الكوة، فأنت عليه أحشائي
5 قمت لأفتح لحبيبي ويداي تقطران مرا ، وأصابعي مر قاطر على مقبض القفل
6 فتحت لحبيبي، لكن حبيبي تحول وعبر . نفسي خرجت عندما أدبر. طلبته فما وجدته. دعوته فما أجابني
ما معه حق نهائيا ! يدبر ؟ يعني زعل !
7 وجدني الحرس الطائف في المدينة. ضربوني. جرحوني. حفظة الأسوار رفعوا إزاري عني
ليه ؟ كم هم أوغاد هؤلاء الحرس !
8 أحلفكن يا بنات أورشليم إن وجدتن حبيبي أن تخبرنه بأني مريضة حبا
سلامتك يلعن ابو الحب شو بذل !!
9 ما حبيبك من حبيب أيتها الجميلة بين النساء ما حبيبك من حبيب حتى تحلفينا هكذا
حبيبها ليس حبيبا ! لا بنات اورشليم جنن كما يبدو !
10 حبيبي أبيض وأحمر. معلم بين ربوة
يا عيني !
11 رأسه ذهب إبريز. قصصه مسترسلة حالكة كالغراب
هه ما هذا الرأس ؟ القصة خصلة من الشعر! وشعر الحبيب هنا أسود
12 عيناه كالحمام على مجاري المياه، مغسولتان باللبن، جالستان في وقبيهما
يبدو حمام أبيض!
13 خداه كخميلة الطيب وأتلام رياحين ذكية. شفتاه سوسن تقطران مرا مائعا
يا عيني !
14 يداه حلقتان من ذهب، مرصعتان بالزبرجد. بطنه عاج أبيض مغلف بالياقوت الأزرق
هيك الأيادي وإلا بلا !
15 ساقاه عمودا رخام، مؤسستان على قاعدتين من إبريز. طلعته كلبنان. فتى كالأرز
يا سلام تألق النشيد!
16 حلقه حلاوة وكله مشتهيات. هذا حبيبي، وهذا خليلي، يا بنات أورشليم
نأمل أن يقتنعن هؤلاء الاورشليميات !
الإصحاح السادس
1 أين ذهب حبيبك أيتها الجميلة بين النساء ؟ أين توجه حبيبك فنطلبه معك
اقتنعن والله . وسيساعدن الحبيبة في العثور على الحبيب الضائع !
2 حبيبي نزل إلى جنته، إلى خمائل الطيب، ليرعى في الجنات، ويجمع السوسن
رعي موفق يا رب !
3 أنا لحبيبي وحبيبي لي. الراعي بين السوسن
4 أنت جميلة يا حبيبتي كترصة، حسنة كأورشليم، مرهبة كجيش بألوية
عذرا ترصة هذه لم أعثر على معنى لها !لعلها كانت من ترس وكتب بالخطأ
5 حولي عني عينيك فإنهما قد غلبتاني. شعرك كقطيع المعز الرابض في جلعاد
مكرر
6 أسنانك كقطيع نعاج صادرة من الغسل، اللواتي كل واحدة متئم وليس فيها عقيم
مكرر
7 كفلقة رمانة خدك تحت نقابك
مكرر
8 هن ستون ملكة وثمانون سرية وعذارى بلا عدد
هؤلاء فقط ؟ هل ضم سليمان الأخريات إلى العذارى . وما المقصود بالعذارى ؟ هل هن اللواتي لم يفتض بكاراتهن بعد ؟ على الأغلب هن كذلك .
9 واحدة هي حمامتي كاملتي. الوحيدة لأمها هي. عقيلة والدتها هي. رأتها البنات فطوبنها. الملكات والسراري فمدحنها
أكيد هاي ابنة أورشليم !
10 من هي المشرفة مثل الصباح ، جميلة كالقمر، طاهرة كالشمس، مرهبة كجيش بألوية
11 نزلت إلى جنة الجوز لأنظر إلى خضر الوادي، ولأنظر: هل أقعل الكرم ؟ هل نور الرمان
الجنة هنا يقصد بها البستان.
12 فلم أشعر إلا وقد جعلتني نفسي بين مركبات قوم شريف
13 ارجعي، ارجعي يا شولميث . ارجعي، ارجعي فننظر إليك. ماذا ترون في شولميث، مثل رقص صفين
هل المقصود صفين التي جرت فيها معركة صفين بين علي ومعاوية ؟ وهل كان أهلها يرقصون ؟ أم أن المقصود طرفا رقص ؟
الإصحاح السابع
1 ما أجمل رجليك بالنعلين يا بنت الكريم دوائر فخذيك مثل الحلي، صنعة يدي صناع
2 سرتك كأس مدورة، لا يعوزها شراب ممزوج. بطنك صبرة حنطة مسيجة بالسوسن
تجلى سليمان !
3 ثدياك كخشفتين، توأمي ظبية
تكرر يا سليمان !
4 عنقك كبرج من عاج. عيناك كالبرك في حشبون عند باب بث ربيم. أنفك كبرج لبنان الناظر تجاه دمشق
على وين رحت يا سليمان ؟
5 رأسك عليك مثل الكرمل، وشعر رأسك كأرجوان. ملك قد أسر بالخصل
لا فعلا بدأ سليمان يتجلى !
6 ما أجملك وما أحلاك أيتها الحبيبة باللذات
7 قامتك هذه شبيهة بالنخلة، وثدياك بالعناقيد
8 قلت: إني أصعد إلى النخلة وأمسك بعذوقها. وتكون ثدياك كعناقيد الكرم، ورائحة أنفك كالتفاح
9 وحنكك كأجود الخمر. لحبيبي السائغة المرقرقة السائحة على شفاه النائمين
10 أنا لحبيبي، وإلي اشتياقه
11 تعال يا حبيبي لنخرج إلى الحقل، ولنبت في القرى
12 لنبكرن إلى الكروم، لننظر: هل أزهر الكرم ؟ هل تفتح القعال ؟ هل نور الرمان ؟ هنالك أعطيك حبي
أحلى عطاء في الكرم !
13 اللفاح يفوح رائحة، وعند أبوابنا كل النفائس من جديدة وقديمة، ذخرتها لك يا حبيبي
اللُّفاحُ : نبت عُشبيُّ معمَّرٌ سامٌّ طبّيٌّ ، من الفصيلة الباذنجانية ، ويسمى البَيروح ، ينبت برّيًّا في بعض أَنحاء الشام
1 ليتك كأخ لي الراضع ثديي أمي، فأجدك في الخارج وأقبلك ولا يخزونني
يبدو ان المغرمات بسليمان كن يجدن موانع من عشقه! لكن كأخ لا يمكن ارضاعه
والرضاعة جوهر العشق كما هي جوهر الأمومة !
2 وأقودك وأدخل بك بيت أمي، وهي تعلمني، فأسقيك من الخمر الممزوجة من سلاف رماني
آه يا ملعونة يا شولوميت !
3 شماله تحت رأسي ، ويمينه تعانقني
يمينه تعانقك أين ؟
4 أحلفكن يا بنات أورشليم ألا تيقظن ولا تنبهن الحبيب حتى يشاء
لك فيئيه وخلصينا . بعدين متى وجدته ألم يكن ضائعا ؟
5 من هذه الطالعة من البرية مستندة على حبيبها ؟ تحت شجرة التفاح شوقتك، هناك خطبت لك أمك، هناك خطبت لك والدتك
6 اجعلني كخاتم على قلبك، كخاتم على ساعدك. لأن المحبة قوية كالموت. الغيرة قاسية كالهاوية. لهيبها لهيب نار لظى الرب
لأول مرة يدخل الرب على الخط؟
7 مياه كثيرة لا تستطيع أن تطفئ المحبة، والسيول لا تغمرها. إن أعطى الإنسان كل ثروة بيته بدل المحبة، تحتقر احتقارا
8 لنا أخت صغيرة ليس لها ثديان. فماذا نصنع لأختنا في يوم تخطب
انتظروها ليبزغ ثدياها هل هناك ضرورة لأن تزوجوها قبل ذلك ؟
9 إن تكن سورا فنبني عليها برج فضة. وإن تكن بابا فنحصرها بألواح أرز
10 أنا سور وثدياي كبرجين. حينئذ كنت في عينيه كواجدة سلامة
واجدة سلامة : حامية أمنه أو حارسة عليه أو درعا يقيه .
11 كان لسليمان كرم في بعل هامون. دفع الكرم إلى نواطير، كل واحد يؤدي عن ثمره ألفا من الفضة
وما علاقة هذا التقرير بالغزل !؟
12 كرمي الذي لي هو أمامي. الألف لك يا سليمان، ومئتان لنواطير الثمر
وهل سليمان في حاجة إلى ذهب وفضة ؟
13 أيتها الجالسة في الجنات، الأصحاب يسمعون صوتك، فأسمعيني
14 اهرب يا حبيبي ، وكن كالظبي أو كغفر الأيائل على جبال الأطياب
وهل ينتهي الحب بالهرب ؟
نهاية النشيد ؟
يلاحظ أن لا وحدة موضوع واضحة في النشيد . فتارة نجد أنفسنا أمام راع وراعية . وتارة أمام سليمان وإحدى محبوباته . وتارة أمام عريس وعروس، عدا اننا نكاد نضيع في مشكلة الحب هذه فتارة مسموح وتارة ممنوع ، تارة زواج وتاره فراق وضياع وهروب للحبيب... والقيمة الجمالية تنزل أحيانا في النظم إلى الصفر وأحيانا تتألق بحدود وما تلبث أن تهبط . ولا شك أن النشيد الأخير ( الثامن ) هو الأجمل .
في مقال مطول لي عن ترانيم الغواية ليلى الأطرش وهي رواية عن القدس , اقتطعت بعض الأبيات وأضفتها في مقدمة المقال . ( المقال في العدد الصيفي من شؤون فلسطينية / يفترض أنه صدر أو سيصدرقريبا )
يلاحظ أن صور التشبيه في معظمها إماللمعادن كالذهب والفضة وإما للورود والعطور والنباتات والعسل واللبن والبروج والجيوش وأدوات الحرب ،وإما للحيوانات كالظباء والمعز وغيرها . ولا نلمس أية صور بلاغية عميقة تحرك الوجدان وتسمو بالنشيد إلى ذروة الخلق والإبداع ، أو الإعجاز التعبيري البلاغي كقول جميل في بثينة :
مفلّجـة الأنيـاب لـو أن ريقهـا * * * يُداوى به الموتى لقاموا من القبـر
أو كقول عنتر في عبلة :
فوددت تقبيل السيوف لأنها **** لمعت كبارق ثغرك المتبسم
طبعا القافية لا وجود لها .. ولا نعرف إن كان لها وجود في العبرية .
مراجع :
نشيد الأنشاد من 5إلى 8
تفسير الكتاب المقدس



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سفرنشيد الأنشاد /24 /1 / فصل 139. بنات صهيون ينظرن إلى سليما ...
- ترقبوا سفر نشيد الأنشاد الذي هام به الشعر والشعراء والأوغاد ...
- سفر الجامعة 23 /2 / فصل 138. لم يجد سليمان المرأة التي تطلبه ...
- سفر الجامعة 23 /1/ فصل 137. الكنيسة ترى أن سليمان تاب وعاد إ ...
- سفر أمثال /22/4 /فصل /136. الجاهلون مغضوب عليهم عند سليمان .
- سفر أمثال /22/ 3/ فصل 135. تربية الأبناء بالعصا ضرورة تأديبي ...
- سفر أمثال /22/2/ فصل134. محنة العقل البشري تكمن في فهم الدين ...
- سفر أمثال 22/ 1 فصل 133. أمثال سليمان تشير إلى المسيح الكلمة ...
- سفر المزامير (21) 8 فصل 132/6. طوبى لمن يجازي ابنة بابل !!
- سفرالمزامير/7/فصل/132/5 رب رحيم ببني اسرائيل ورب مبيد للأمم ...
- شاهينيات 1081. تفاعلات المادة والطاقة لم تبق عبثية !
- سفر المزامير(21) 6فصل 132 (4) الملك داود كان يعرف أن المسيح ...
- ترقبوا الفصل القادم من سفير المزامير ؟
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (3) تناقضات في فهم شخصية يهو ...
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (2) يهوة يصبح إلها كونيا ويل ...
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (1) القديسون آلهة !!
- زعلان !!( وحدة الوجود الحديثة )!
- سفر المزامير(21)(5) فصل (131) تمجيد يهوة في حالات فرحه وغضبه ...
- سفر المزامير (21) (4) فصل (130) بنواسرائيل يدوسون الأمم بأقد ...
- سفر المزامير (21) (3) فصل( 129) لا جديد في المزامير سوى التن ...


المزيد.....




- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - نشيد الأنشاد 24/2/ فصل 140. العروس تدخل جنة سليمان وتأكل شهده مع عسله !!