أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - سفر يشوع بن سيراخ 26/2/ فصل 151:يفترض أن الرب قاس الأرض بالملمتر طالما أنه أحصى رمل البحاربالحبة!















المزيد.....


سفر يشوع بن سيراخ 26/2/ فصل 151:يفترض أن الرب قاس الأرض بالملمتر طالما أنه أحصى رمل البحاربالحبة!


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4855 - 2015 / 7 / 3 - 02:34
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سفر يشوع بن سيراخ
مقولات ومقالات 1097: إذا كان العقل البشري لم يعرف حتى اليوم أن الخالق طاقة سارية في الكون والكائنات فهل سيعرفها أتباع الرب يهوة ؟
حين يبتعد ابن سيراخ عن قدرات الرب الخارقة ويدخل في معترك الحياة نرى أن بعض أقواله
مقبولة ، حتى وإن كانت موجهة لبني اسرائيل دون غيرهم . ويظل شكنا في أن هذه الأقول
دخيلة على التوراة قائما، وعلى الأغلب كتبت في أزمان لا حقة . فمعظم أفكارها الدنيوية كما رأينا في الفصل السابق تشير إلى انسان عرف الحياة وسبر أغوار سلوك البشربحدود ما . ثم إن العدوانية المفرطة قد غابت عنها ولو لغاية الآن . وهذه مسألة لا يتقبلها يهوة الذي يحب رؤية الدم في كل مكان .وإذا ما كانت هذه الأقوال تنتمي إلى زمنها حقا فهي تمهد لأمرين : يسوع ورسالته . فالإسم يشير إلى أن يشوع هذا كان يسوعا أي مسيح . والحكمة في أقواله تمهد لما هوقريب منها أو يفوقها من حيث هي دنيوية إنسانية . رغم أن المسيح نفسه يقول أنه لم يرسل إلا لخراف بني اسرائيل الضالة ، وليس إلى البشرية:" ثُمَّ خَرَجَ يسوعُ مِن هُناكَ وذهَبَ إِلى نَواحي صُورَ وصَيدا. وإِذا امرأَةٌ كَنعانيَّةٌ خارِجَةٌ مِن تِلكَ البِلادِ تَصيح: ((رُحْماكَ يا ربّ ! يا ابنَ داود، إِنَّ ابنَتي يَتَخَبَّطُها الشَّيطانُ تَخَبُّطاً شديداً فلَم يُجِبْها بِكَلِمَة. فَدنا تَلاميذُه يَتَوسَّلونَ إِليهِ فقالوا اِصْرِفْها، فإِنَّها تَتبَعُنا بصِياحِها فأَجاب: ((لَم أُرسَلْ إِلاَّ إِلى الخِرافِ الضَّالَّةِ مِن بَيتِ إِسرائيل ولَكِنَّها جاءَت فسَجدَت لَه وقالت: ((أَغِثْني يا رَبّ فأَجابَها: ((لا يَحسُنُ أَن يُؤخَذَ خُبزُ البَنينَ فيُلْقى إِلى صِغارِ الكِلاب فقالت: ((نَعم، يا رَبّ ! فصِغارُ الكِلابِ نَفْسُها تأكُلُ مِنَ الفُتاتِ الَّذي يَتساقَطُ عَن مَوائِدِ أَصحابِها فأَجابَها يسوع: ((ما أَعظمَ إِيمانَكِ أَيَّتُها المَرأَة، فَلْيَكُنْ لَكِ ما تُريدين فشُفِيَتِ ابنَتُها في تِلكَ السَّاعة.( متى 15/21-28) المسيح ينسب نفسه إلى داود وليس إلى يوسف زوج أمه كذلك ليس إلى يهوة . والمرأة الكنعانية من صغار الكلاب لأنها ليست من بني اسرائيل . وقبلت بأن تكون كذلك وأشارت إلى أن صغار الكلاب ( أي الكنعانييين ) تأكل من الفتات المتساقط عن موائد بني اسرائيل !حينئذ تقبل المسيح كلامها وأشفى ابنتها .بغض النظر عن مدى صدق القصة .
في انجيل مرقس ترد القصة بقليل من الإختلاف : "ومضى مِن هُناكَ ، وذَهبَ إِلى نواحي صور، فدَخَلَ بَيتا،ً وكانَ لا يُريدُ أَن يَعلَمَ بِه أَحَد، فلَم يَستَطِعْ أَن يُخفِيَ أَمرَه. فقد سَمِعَت به وَقتَئِذٍ امرَأَةٌ لَها ابنَةٌ صَغيرَةٌ فيها روحٌ نَجِس، فجاءَت وارتَمَت على قَدَمَيْه. وكانتِ المَرْأَةُ وَثَنِيَّةً مِن أَصْلٍ سوريٍّ فينيقيّ. فسَأَلَته أَن يَطرُدَ الشَّيطانَ عنِ ابنَتِها. فقالَ لَها : دَعي البَنينَ أَوَّلاً يَشبَعون، فلا يَحْسُنُ أَن يُؤخَذَ خُبزُ البَنين، فيُلقى إِلى صِغارِ الكِلاب فأَجابَت: ((نَعَم، يا ربّ، ولكِنَّ صِغارَ الكِلابِ تَأَكُلُ تَحتَ المائِدة من فُتاتِ الأَطفال فقالَ مِن أَجْلِ قولِكِ هذا، اذْهَبي، فقَد خَرَجَ الشَّيطانُ مِنِ ابنَتِكِ فرجَعَت إِلى بَيتِها، فوَجدتِ ابنتَها مُلقاةً على السَّرير وقَد خَرَجَ مِنها الشَّيطان.( مرقس7/24-30)
المرأة هنا سورية من أصل فينيقي وهي وثنية . فإذا كان المسيح نفسه يوجه كلامه وحكمه إلى بني اسرائيل وحدهم ، فهل يوجه ابن سيراخ ومن قبله سليمان وداود كلامهم إلى البشرية ؟
الأصحاح الثاني عشر
1 إذا أحسنت، فاعلم إلى من تحسن، فيكون معروفك مرضيا.
2 أحسن إلى التقي فتنال جزاء. إن لم يكن من عنده فمن عند العلي.
3 لا خير لمن يواظب على الشر ولا يتصدق، لأن العلي يمقت الخطأة، ويرحم التائبين.
4 أعط التقي ولا تمد الخاطئ؛ فإنه سينتقم من المنافقين والخطأة، لكنه يحفظهم ليوم الانتقام.
5 أعط الصالح، ولا تؤاس الخاطئ.
6 أحسن إلى المتواضع، ولا تعط المنافق. امنع خبزك ولا تعطه له، لئلا
يتقوى به عليك،
*هذا يشبه قول المتنبي:
إذا أنت أكرمت الكريم ملكته / وإن أنت اكرمت اللئيم تمردا
7 فتصادف من الشر أضعاف كل ما كنت تصنع إليه من المعروف. إن العلي يمقت الخطأة، ويكافئ المنافقين بالانتقام.
*هذا الكلام موجه لبني اسرائيل ، فالبشرية الأخرى خاطئة طالما أنها لا تعبد يهوة بل آلهة أخرى .
8 لا يعرف الصديق في السراء، ولا يخفى العدو في الضراء.
9 في سراء الرجل، أعداؤه محزونون، وفي ضرائه، الصديق أيضا ينصرف.
التعميم هنا على الأصدقاء بالمطلق غير صحيح .
10 لا تثق بعدوك أبدا، فإن خبثه كصدإ النحاس.
11 وإن كان متواضعا يمشي مطرقا، فتنبه لنفسك وتحرز منه؛ فإنك تكون معه كمن جلا مرآة، وستعلم أن نقاءها من الصدإ لا يدوم.
12 لا تجعله قريبا منك، لئلا يقلبك ويقيم في مكانك. لا تجلسه عن يمينك، لئلا يطمع في كرسيك. وأخيرا تفهم كلامي وتنخس بأقوالي.
13 من يرحم راقيا قد لدغته الحية؟ أو يشفق على الذين يدنون من الوحوش؟ هكذا الذي يساير الرجل الخاطئ، يمتزج بخطاياه.
14 إنه يلبث معك ساعة، وإن ملت لا يثبت.
15 العدو يظهر حلاوة من شفتيه، وفي قلبه يأتمر أن يسقطك في الحفرة.
16 العدو تدمع عيناه، وإن صادف فرصة يشبع من الدم.
17 إن صادفك شر، وجدته هناك قد سبقك،
18 وفيما يوهمك أنه معين لك، يعقل رجلك.
19 يهز رأسه ويصفق بيديه، ويهمس بأشياء كثيرة، ويغير وجهه
*خلاصة هذه الأقوال أن الثقة في الآخر شبه معدومة إن لم تكن معدومة بالمطلق ، فحتى الصديق لا يظهر في الضراء كما العدو ! فلا تمييز بين الصديق والعدو . العدو يشمت والصديق ينصرف ويترك صديقه في محنته !
الأصحاح الثالث عشر
1 من لمس القير توسخ، ومن قارن المتكبر أشبهه.
2 لا ترفع ثقلا يفوق طاقتك، ولا تقارن من هو أقوى وأغنى منك.
*مجموعة أقوال تكرر الأفكار التشاؤمية !
13 لا تقتحم، لئلا تطرد، ولا تقف بعيدا لئلا تنسى.
14 لا تقدم على محادثته، ولا تثق بكلامه الكثير؛ فإنه بكثرة مخاطبته يختبرك، وبتبسمه إليك يفحصك.
15 إنه بلا رحمة. لا ينجز ما وعد، ولا يمسك عن الإساءة والقيود.
16 احترز وتنبه جدا؛ فإنك على شفا السقوط.
17 وإن سمعت بهذه في منامك فتيقظ.
18 في حياتك كلها، أحبب الرب وادعه لخلاصك.
* المهم هو محبة الرب فالخلاص يأتي منه ! لماذا الإحتراز والتنبه والحذر طالما الرب سهران على الخلاص ؟! أكيد يكون انتهى من إحصاء الرمل وقطرات المطر وقاس الأرض وعرف مساحتها بالمترالمربع !
19 كل حيوان يحب نظيره، وكل إنسان يحب قريبه.
*ليس بالضرورة وخاصة حسب رأي ابن سيراخ نفسه!
20 كل ذي جسد يصاحب نوعه، والرجل يلازم نظيره.
*بدأ ابن سيراخ يخبص!
21 أيقارن الذئب الحمل؟ كذلك شأن الخاطئ مع التقي.
*لكن الذئاب قد تتقاتل على الحمل والتقي قد يرشد الخاطىء
22 أي سلام بين الضبع والكلب؟ وأي سلام بين الغني والفقير؟
*وأي سلام بين الكلاب أنفسهم ؟ ولماذا التعميم على الأغنياء بالمطلق ؟ يبدو أن ابن سيراخ سيدخلنا في الصراع الطبقي ويصبح ماركسيا !
23 الفراء في البرية صيد الأسود، وكذلك الفقراء هم مراعي الأغنياء.
ما قلنا لكم ؟! صراع طبقي !!
24 التواضع رجس عند المتكبر، وهكذا الفقير رجس عند الغني.
* الغني فاقد لإنسانيته ! معقول ؟ لو سمع سليمان هذا الكلام لجن !
25 الغني إذا تزعزع يثبته أصدقاؤه، والمتواضع إذا سقط فأصدقاؤه يطردونه.
* هل يعقل هذا ؟ يبدوأن ابن سيراخ لا يثق بأي من البشر والتقييم عنده مرتبط بالفقر والغنى على الأغلب.
* له يا ابن سيراخ نزعتها بالمرة ! أين ذهبت بالرب ؟
26 يزل الغني فيعينه كثيرون. يتكلم بالمنكرات فيبرئونه.
* ههه !
27 يزل المتواضع فيوبخونه. ينطق بعقل، فلا يجعلون لكلامه موضعا.
* لا تعمم يا ابن سيراخ !
28 يتكلم الغني فينصت الجميع، ويرفعون مقالته إلى السحاب.
* وفي السحاب قد يكون الرب !!
29 يتكلم الفقير فيقولون: «من هذا؟» وإن عثر يصرعونه.
* ابن سيراخ دخل في الصراع الطبقي وربما لذلك رفضت بعض الطوائف المسيحية فكره !
وربما لذلك جاء المسيح فيما بعد ليعطف على الفقراء والمساكين من بني اسرائيل ويقول طوبى لهم لأن لهم ملكوت السماء ! . لكنه وضع الأغنياء في الجحيم سالكا طريق ابن سيراخ وأشار إلى أن دخول جمل من ثقب الإبرة أسهل على غني أن يدخل ملكوت الله ! " يا بَنِيَّ , ما أَعسَرَ دُخولَ ملكوتِ الله ! لأَنْ يدخُلَ الجملُ في ثَقبِ الإِبرةِ أَيسَرُ مِنْ أَنْ يَدخُلَ الغَنِيُّ ملكوتَ الله. " ( مرقس 10/24-25 )
الأصحاح الرابع عشر
1 طوبى للرجل الذي لم يزل بفيه، ولم ينخسه الندم على الخطيئة.
* هذه الطوبى يتناقض شطرها الثاني مع شطرها الأول! فكيف لرجل لم يتفوه بما هو سيء لكنه لم يندم على خطيئة ارتكبها ؟!
2 طوبى لمن لم يقض عليه ضميره، ولم يسقط من رجائه.
3 الغنى لا يجمل بالرجل الشحيح، وما منفعة الأموال مع الإنسان الحسود؟
4 من اختزن بخسران نفسه؛ فإنما يختزن للآخرين، ويتنعم بخيراته غيره.
5 من أساء إلى نفسه؛ فإلى من يحسن؟ ألم تره لا يتمتع من أمواله.
6 لا أسوأ ممن يحسد نفسه. إن ذلك جزاء خبثه.
7 وإن هو أحسن، فعن سهو، وفي الآخر يبدي خبثه.
8 لا أخبث ممن يحسد بعينه، ويحول وجهه، ويحتقر النفوس.
9 عين البخيل لا تشبع من حظه، وظلم الشرير يضني نفسه.
10 العين الشريرة تحسد على الخبز، وعلى مائدتها تكون في عوز.
11 يا بني، أنفق على نفسك بحسب ما تملك، وقرب للرب تقادم تليق به.
* هذا يعني أن التقدمة للرب قد يتجاوز ثمنها ما يملك الإنسان لكي تليق بمقام الرب ! فالرب يحتاج إلى تقدمات ثمينة !
12 اذكر أن الموت لا يبطئ. ألم يبلغك عهد الجحيم؟
* يبدو أن الموت هو الجحيم نفسها هنا ! ( فكل نفس ذائقة الموت ) لم يفكر أي دين أن الموت ضرورة لاستمرار الحياة . عدا الديانات التي آمنت بالتناسخ وانتقال الأرواح ، بفكر
بدائي أيضا .. فلم يفكر أي دين بضرورة الموت للعودة إلى اخصاب المادة الأولى التي نشأ عنها الخلق ، فدون الموت لن تتجدد المادة وستتوقف عن الإخصاب وبالتالي ستنتهي الحياة .
13 قبل أن تموت أحسن إلى صديقك، وعلى قدر طاقتك ابسط يدك وأعطه.
* هذه المقولة تتناقض مع مقولات ابن سيراخ التي ترى أن الصديق لا يتعرف على صديقه في الضراء !
17 قبل وفاتك اصنع البر؛ فإنه لا سبيل إلى التماس الطعام في الجحيم.
* ذكرنا من قبل أنه لا يوجد جنة وجحيم في التوراة . والجحيم هنا هو الموت بحد ذاته .
18 كل جسد يبلى مثل الثوب، لأن العهد من البدء؛ أنه يموت موتا. فكما أن أوراق شجرة كثيفة،
19 بعضها يسقط وبعضها ينبت، كذلك جيل اللحم والدم، بعضهم يموت وبعضهم يولد.
*الإشارة هنا إلى التكاثر الطبيعي كفهم سطحي ! وليس إلى التكاثر في شكله الكوني أو بقاء الكون والخلق ( الحياة ).
22 طوبى للرجل الذي يتأمل في الحكمة، ويتحدث بها في عقله،
23 ويتفكر في طرقها بقلبه، ويتبصر في أسرارها. ينطلق في إثرها كالباحث، ويترقب عند مداخلها،
الأصحاح الخامس عشر
1 الذي يتقي الرب يعمل ذلك، والذي يتمسك بالشريعة ينال الحكمة.
* لو لم تكن الشريعة عنصرية وربها يحب قتل من لا يعبدونه !
8 الكذابون من الناس لا يذكرونها، أما الصادقون فيوجدون فيها ويفلحون، إلى أن يشاهدوا الله.
* مبروكة عليهم المشاهدة !
13 كل رجس مبغض عند الرب، وليس بمحبوب عند الذين يتقونه.
* وقتل من لا يعبدون الرب ليس رجسا ؟!!! والإستيلاء على أرض الآخرين وذبحهم ليس رجسا ! أي رب هذا ؟
14 هو صنع الإنسان في البدء، وتركه في يد اختياره،
*أي يد اختياره هذه ؟ألم يختر الرب بني اسرائيل ويعاقبهم حين يتركون عبادته .
الحظ كان مع سليمان لأن العقاب لم يود بحياته !
15 وأضاف إلى ذلك وصاياه وأوامره.
* أين الإختيار إذن ؟
16 فإن شئت، حفظت الوصايا ووفيت مرضاته.
* ابن سيراخ يخبص !
17 وعرض لك النار والماء؛ فتمد يدك إلى ما شئت.
* هههههههههههه أي اختيار هذا ؟ هل هناك أحمق يمد يده إلى النار ؟
إذن فالماء ( عبادة يهوة أو الرب هو الحل ) ويتحدث ابن سيراخ عن اختيار.
18 الحياة والموت أمام الإنسان؛ فما أعجبه يعطى له.
19 إن حكمة الرب عظيمة. هو شديد القدرة، ويرى كل شيء،
* والأهم أنه أحصى حبات الرمل وقطرات المطر وقاس طول السماء ! اما مساحة الأرض فلا نعرف إن قاسها بالكيلومتر أم بالمتر فقظ على الإغلب بالسنتمتر وربما بالملمتر انسجاما مع حبات الرمل . وهذا الأمر فات ابن سيراخ والرب نفسه ! فكم سيكون الرب عظيما لو أنه قاس مساحة الأرض بالملمتر ! كنت أنا عبدته ما فيه كلام !!
20 وعيناه إلى الذين يتقونه، ويعلم كل أعمال الإنسان.
21 لم يوص أحدا أن ينافق، ولا أذن لأحد أن يخطأ،
22 لأنه لا يحب كثرة البنين الكفرة الذين لا خير فيهم.
* تخبيصات سيراخية !
الأصحاح السادس عشر
1 لا تشته كثرة أولاد لا خير فيهم، ولا تفرح بالبنين المنافقين، ولا تسر بكثرتهم، إذا لم تكن فيهم مخافة الرب.
2 لا تثق بحياتهم، وتلتفت إلى مكانهم.
3 ولد واحد يتقي الرب، خير من ألف منافقين.
4 والموت بلا ولد، خير من الأولاد المنافقين.
5 لأنه بعاقل واحد تعمر المدينة، وقبيلة من الأثماء تخرب.
6 كثير من أمثال هذه رأيته بعيني، وأعظم منها سمعت به أذني.
7 في مجمع الخطأة تتقد النار، وفي الأمة الكافرة يضطرم الغضب.
8 لم يعف عن الجبابرة الأولين الذين تمردوا بقوتهم،
9 ولم يشفق على جيل لوط، الذين مقتهم لكبريائهم،
10 ولم يرحم أمة الهلاك المتعظمين بخطاياهم.
11 وكذلك الست مئة ألف من الرجالة، الذين تعصبوا بقساوة قلوبهم، بل لو وجد واحد قاسي الرقبة، لكان من العجب أن يصفح عنه.
* الان عاد ابن سيراخ إلى الحقيقة العدوانية وقدم الرب على حقيقته وبوضوح!!
12 لأن الرحمة والغضب من عنده. هو رب العفو، وساكب الغضب.
13 كما أنه كثير الرحمة، هكذا هو شديد العقاب؛ فيقضي على الرجل بحسب أعماله.
* وتتحدث عن الإختيار يا ابن سيراخ !
14 لا يفلت الخاطئ بغنائمه، ولا يضيع الرب صبر التقي.
15 لكل رحمة يجعل موضعا، وكل واحد يلقى ما تستحق أعماله.
18 ها إن السماء وسماء سماء الله والغمر والأرض تتزعزع عند افتقاده.
19 والجبال وأسس الأرض ترتعد رعبا عندما ينظر إليها.
* هذا الكلم تجلى في القرآن فيما بعد إن لم يكن العكس !
الأصحاح السابع عشر
1 خلق الرب الإنسان من الأرض،
2 وإليها أعاده.
3 جعل لهم وقتا وأياما معدودة، وأتاهم سلطانا على كل ما فيها، وألبسهم قوة بحسب طبيعتهم، وصنعهم على صورته.
*إذا كان للرب صورة محددة على شكل الإنسان فكيف يكون أبا وابنا وروحا للقدس من ناحية ،ويكون خارج الزمان والمكان من ناحية أخرى !
4 ألقى رعبه على كل ذي جسد، وسلطه على الوحش والطير.
* هذا هو اختيار الرب !
5 خلق منه عونا بإزائه، وأعطاهم اختيارا ولسانا وعينين وأذنين وقلبا يتفكر،
6 وملأهم من معرفة الحكمة، وأراهم الخير والشر.
7 وجعل عينه على قلوبهم، ليظهر لهم عظائم أعماله.
8 ليحمدوا اسمه القدوس، ويخبروا بعظائم أعماله.
9 وزادهم العلم، وأورثهم شريعة الحياة.
14 لكل أمة أقام رئيسا،
15 أما إسرائيل، فهو نصيب الرب.
* المهم اسرائيل !
31 الرب يستعرض جنود السماء العليا، أما البشر فجميعهم تراب ورماد.
هذه قيمة البشر عند الرب ما عدا بني اسرائيل ربما ينقذهم الرب من التراب والرماد !
وينسى الرب أنه خلق البشر من التراب فيحتقره ويساويه بالرماد ! لا يعرف الرب أنه دون عودة الإنسان إلى التراب ( بالموت ) ستموت الأرض وتنتهي الحياة !
الأصحاح الثامن عشر
1 الحي الدائم خلق جميع الأشياء عامة. الرب وحده يتزكى.
* الرب يا ابن سيراخ ويا يهوة طاقة سارية في الكون والكائنات يتم بواسطتها الخلق
لا تحاسب ولا تعاقب وهي طاقة خيرانية بالمطلق لكن المخلوق قد يحولها إلى فعل شراني باستغلالها . ولنأخذ الطاقة الكهربائية مثالا فالإنسان قد يحولها إلى عمل الخير أو عمل الشر
والأمر تفسه ينطبق على طاقة الخلق السارية في الإنسان ،فدونها لا يمكن أن يقدم على خير أو شر . فكفاكم حماقات !
28 كل عاقل يعرف الحكمة، ويعترف لمن يجدها.
29 العقلاء في الكلام يتمون أعمالهم بالحكمة، ويفيضون الأمثال السديدة.
30 لا تكن تابعا لشهواتك، بل عاص أهواءك.
31 فإنك إن أبحت لنفسك الرضى بالشهوة، جعلتك شماتة لأعدائك.
32 لا تتلذذ بكثرة المآدب، ولا تلزم نفسك الإنفاق عليها.
الأصحاح التاسع عشر
1 العامل الشريب لا يستغني، والذي يحتقر اليسير يسقط شيئا فشيئا.
2 الخمر والنساء تجعلان العقلاء أهل ردة.
* حماقات سيراخية !
3 والذي يخالط الزواني يزداد وقاحة. السوس والدود يرثانه، والنفس الوقحة تستأصل.
* الزواني بشر يا بن سيراخ والسوس والدود يقومان بدورهما في عمل الطبيعة !والنفس الوقحة يمكن ارشادها وليس استئصالها .
16 ولا تصدق كل كلام، فرب زال ليست زلته من قلبه.
* وبشكل خاص معظم كلامك يا ابن سيراخ !
17 ومن الذي لم يخطأ بلسانه. عاتب قريبك قبل أن تهدده.
21 ناقص العقل وهو تقي، خير من وافر الفطنة وهو يتعدى الشريعة.
*شريطة أن تكون الشريعة إنسانية !
22 رب دهاء يكون محكما، وهو جائر.
28 رب عتاب لا يجمل، ورب صامت عن فطنة.
الأصحاح العشرون
1 العتاب خير من الحقد، والمقر يكفى الخسران.
2 الخصي المتشهي يفسد البكر،
* كيف يعني يغتصبها بيده ؟! أم لعله يلعق !!
3 وهكذا فعل من يقضي قضاء الجور.
* يعني قاضي الجور والخصي المتشهي في المرتبة نفسها !
5 رب ساكت يعد حكيما، ورب متكلم يكره لطول حديثه.
7 الإنسان الحكيم يسكت إلى حين، أما العاتي والجاهل فلا يبالي بالأوقات.
8 الكثير الكلام يمقت، والمتسلط جورا يبغض.
29 الحكيم في الكلام يشتهر، والإنسان الفطن يرضي العظماء.
30 الذي يفلح الأرض يعلي كدسه، والذي يرضي العظماء يكفر الذنب.
31 الهدايا والرشى تعمي أعين الحكماء، وكلجام في الفم تحجز توبيخاتهم.
32 الحكمة المكتومة، والكنز المدفون، أي منفعة فيهما؟
33 الإنسان الذي يكتم حماقته خير من الإنسان الذي يكتم حكمته.
الأصحاح الحادي والعشرون
1 يا بني، إن خطئت فلا تزد بل استغفر عما سلف من الخطاء.
2 اهرب من الخطيئة هربك من الحية؛ فإنها إن دنوت منها لدغتك.
3 أنيابها أنياب أسد، تقتل نفوس الناس.
4 كل إثم كسيف ذي حدين، ليس من جرحه شفاء.
15 ورب دهاء يكثر المرارة.
16 علم الحكيم يفيض كالعباب، ومشورته كينبوع حياة.
17 باطن الأحمق كإناء مكسور، لا يضبط شيئا من العلم.
18 العالم إذا سمع كلام حكمة مدحه، وزاد عليه، أما الخليع فإذا سمعه، كرهه ونبذه وراء ظهره
19 حديث الأحمق كحمل في الطريق، وإنما اللطف على شفتي العاقل.
20 فم الفطن يبتغى في الجماعة، وكلامه يتأمل به في القلب.
21 الحكمة للأحمق كبيت مخرب، وعلم الجاهل كلام لا يفهم.
23 الأحمق يرفع صوته عند الضحك، أما ذو الدهاء فيتبسم قليلا بسكون.
25 قدم الأحمق تسرع إلى داخل البيت، أما الإنسان الواسع الخبرة فيستحيي.
26 الجاهل يتطلع من الباب إلى داخل البيت، أما الرجل المتأدب فيقف خارجا.
27 من قلة الأدب التسمع على الباب، والفطن يستثقل ذلك الهوان.
28 شفاه الجهال تحدث بالخزعبلات، وكلام الفطنين يوزن بالميزان.
29 قلوب الحمقى في أفواههم، وأفواه الحكماء في قلوبهم.
30 إذا لعن المنافق الشيطان، فقد لعن نفسه.
* هذه أجمل حكمة قلتها يا ابن سيراخ !
31 النمام ينجس نفسه، ومعاشرته مكروهة.
*****
مراجع : سفر يشوع بن سيراخ من 12 إلى 21
انجيل متى
انجيل مرقس



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سفر يشوع بن سيراخ 26/1 فصل (150) شطارة الرب في إحصاء رمال ال ...
- تألق الخطاب الملحمي بين الشاعرية والتاريخ في - زمن الخيول ال ...
- أسفار التوراة (5) قراءة نقد وتعليق . يهوديت .أستير . مزامير
- أسفار التوراة (4) قراءة نقد وتعليق. ملوك ثاني. أخبار أيام أو ...
- سفر الحكمة 25/4/ فصل : 144: إله يتمتع برؤية الدم يملأ كل مكا ...
- - ترانيم الغواية - في مدينة السماء : موطن الآلهة ومقام الأمم ...
- سفر الحكمة 25/3/ فصل 143: اختلاط الحابل بالنابل ويهوة بالمسي ...
- سفر الحكمة 25/2/ فصل 142. أكبر خطأ ارتكبته الكنيسة هو دمجها ...
- سفر الحكمة 25 /1 / فصل / 141. الشيطان اللئيم لعنه الله هو من ...
- نشيد الأنشاد 24/2/ فصل 140. العروس تدخل جنة سليمان وتأكل شهد ...
- سفرنشيد الأنشاد /24 /1 / فصل 139. بنات صهيون ينظرن إلى سليما ...
- ترقبوا سفر نشيد الأنشاد الذي هام به الشعر والشعراء والأوغاد ...
- سفر الجامعة 23 /2 / فصل 138. لم يجد سليمان المرأة التي تطلبه ...
- سفر الجامعة 23 /1/ فصل 137. الكنيسة ترى أن سليمان تاب وعاد إ ...
- سفر أمثال /22/4 /فصل /136. الجاهلون مغضوب عليهم عند سليمان .
- سفر أمثال /22/ 3/ فصل 135. تربية الأبناء بالعصا ضرورة تأديبي ...
- سفر أمثال /22/2/ فصل134. محنة العقل البشري تكمن في فهم الدين ...
- سفر أمثال 22/ 1 فصل 133. أمثال سليمان تشير إلى المسيح الكلمة ...
- سفر المزامير (21) 8 فصل 132/6. طوبى لمن يجازي ابنة بابل !!
- سفرالمزامير/7/فصل/132/5 رب رحيم ببني اسرائيل ورب مبيد للأمم ...


المزيد.....




- الحكومة المصرية تصدر قرارا يتعلق بالكنائس
- فرنسا ترحل إماما جزائريا بحجة -التحريض على كراهية اليهود-
- أحباب الله.. نزل تردد قنةا طيور الجنة الجديد 2024 وفرحي أولا ...
- حدث أقوى أشارة لتردد قناة طيور الجنة بيبي على النايل سات وعر ...
- هذا ما ينتظر المسجد الأقصى خلال عيد الفصح اليهودي الوشيك
- حامل ومعها 3 أطفال.. انقاذ تلميذة اختطفتها جماعة بوكو حرام ق ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف موقع اسرائيلي حيوي ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - سفر يشوع بن سيراخ 26/2/ فصل 151:يفترض أن الرب قاس الأرض بالملمتر طالما أنه أحصى رمل البحاربالحبة!