أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - * الرعب والهلاك ينبغي انزالهما بالأمم لتعرف أن لا إله إلا الرب !!















المزيد.....

* الرعب والهلاك ينبغي انزالهما بالأمم لتعرف أن لا إله إلا الرب !!


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4857 - 2015 / 7 / 5 - 03:09
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سفر يشوع بن سيراخ/26/4/فصل 153/ مقولات ومقالات/ 1099.
* النار والأفاعي والعقارب والسيوف وأنياب السباع والجوع ، خلقها الله لينتقم بها ممن لا يؤمنون به !
يتابع ابن سيراخ حكمه المأثورة التي تصيب أحيانا وتخطئ في أحيان كثيرة . حين تتحدث عن معترك الحياة الإجتماعية تصيب بعض الشيء وحين تتحدث عن الشريعة كذلك ، فهي نتاج عقل بدائي ما زال يتشكل ،وليس أمامه غير أحكام الشريعة اليهووية بقضها وقضيضها ليلجأ إليها .
ولا يخلو الأمر من تكرار الحديث عن اشكالات حياتية سبق وأن تحدث عنها وعاد ليكرر أو يناقض ما قاله .
الأصحاح الثاني والثلاثون
1 إذا جعلوك رئيسا فلا تتكبر، بل كن بينهم كواحد منهم.
* دعوة جيدة إلى التواضع.
2 اهتم بهم ثم اجلس، وبعد قضائك ما عليك اتكئ،
3 لكي تفرح بهم، وتأخذ الإكليل زينة، وتكرم بهداياهم.
4 تكلم، يا شيخ؛ فإنك أهل ذلك.
5 لكن عن دقة علم، ولا تمنع الغناء.
6 لا تطلق كلامك عند السماع، ولا تأت بالحكمة في غير وقتها.
7 ألحان المغنين في مجلس الخمر، كفص من ياقوت في حلي من ذهب.
8 أنغام المغنين على خمر لذيذة، كفص من زمرد في مصوغ من ذهب.
* يجيد ابن سيراخ هنا في تمجيد الموسيقى والغناء وإعطاء قيمة سامية لهما . ويربط مجلس الخمر به . فنشوة الخمرتسموبروعة النغم .
9 اسمع وأنت ساكت، فباحتشامك تنال الحظوة.
10 تكلم، يا شاب، لكن نادرا، متى دعتك الحاجة.
* (السكوت من فضة والكلام من ذهب )!
11 إن سئلت مرتين؛ فجاوب بالإيجاز،
* ( خير الكلام ما قل ودل )!
12 معبرا عن الكثير بالقليل، وكن كمن يعلم ويصمت.
13 في جماعة العظماء لا تساو نفسك بهم، وبين الشيوخ لا تكن كثير الهذر.
14 قدام الرعد ينطلق البرق، وقدام المحتشم تسبق الحظوة.
15 إذا آن الوقت؛ فقم لا تتأخر. أسرع إلى بيتك لا تتهاون. هناك تنزه،
16 واصنع ما بدا لك، ولا تخطأ بكلام الكبرياء.
17 وعلى هذه كلها بارك صانعك الذي يسكرك من طيباته.
* يقصد الرب !
18 من اتقى الرب يقبل تأديبه، والمبتكرون إليه يجدون مرضاته.
*يعني إذا استخدم الرب عصاه كما يستخدمها الأب مع أبنائه فعلى المرء أن يتقبل الأمر . شذ أيوب عن القاعدة وطالب الرب برفع عصاه عنه !
19 من ابتغى الشريعة يمتلئ منها، والمرائي يعثر فيها.
* المشكلة أن الشريعة تدعو لقتل من لا يعبد الرب ! كلام كرر آلاف المرات في التوراة .
25 لا تسر في طريق الهلكة؛ فلا تعثر بالحجارة. لا ترم نفسك في طريق لم تختبره؛ فلا تجعل لنفسك معثرة.
26 احترز حتى من بنيك، وتحفظ من أهل بيتك.
* لا ثقة حتى في الأبناء وأهل البيت . التعميم هنا خطأ .
الأصحاح الثالث والثلاثون
كلام مكرر عن الشريعة والرب!
4 هيئ كلامك، كما يفعل الصديقون في مسائلهم؛ فتسمع. انظم معاني علمك وجاوب.
5 6 الصديق المستهزئ كفحل الخيل الذي يصهل تحت كل راكب.
* هذه طريفة !
11 لكن الرب ميز بينهم بسعة علمه، وخالف بين طرقهم.
* يقصد البشر وهم هنا بني اسرائيل فلا بشر غيرهم عند الرب !فليس هناك اعتراف بالأمم الأخرى كبشر ، فهم في أحسن أحوالهم أجانب ينبغي نبذهم !
12 فمنهم من باركه وأعلاه، ومنهم من قدسه وقربه إليه، ومنهم من لعنه وخفضه ونكسه من مقامه.
18 فانظروا كيف لم يكن اجتهادي لي وحدي، بل أيضا لجميع الذين يلتمسون التأديب.
19 اسمعوني يا عظماء الشعب، وأصغوا إلي يا رؤساء الجماعة.
20 لا تول على نفسك في حياتك ابنك أو امرأتك أو أخاك أو صديقك، ولا تعط لآخر أموالك، لئلا تندم فتتضرع إليه بها.
21 ما حييت وما دام فيك نفس، لا تسلم نفسك إلى أحد من البشر،
22 لأنه خير أن يطلب بنوك منك، من أن تنظر أنت إلى أيدي بنيك.
23 في جميع أمورك احفظ لنفسك مزيتها،
24 ولا تجعل عيبا في كرامتك. قسم ميراثك عند انقضاء أيام حياتك حين يحضر الموت.
25 العلف والعصا والحمل للحمار، والخبز والتأديب والعمل للعبد.
* والعصا للأبناء أيضا والرب يضرب بها حين يشاء !
31 إن كان لك عبد فليكن عندك كنفسك؛ فإنك اكتسبته بالدم. إن كان لك عبد فعامله كنفسك؛ فإنك تحتاج إليه احتياجك إلى نفسك.
* هذا الكلام يتناقض مع أقوال كثيرة. فهل إخصاء العبيد واستخدام العصا معهم معاملة إنسانية ؟!
الأصحاح الرابع والثلاثون
1 الآمال الفارغة الكاذبة لذي السفه، والأحلام يطير بها الجهال.
7 فإن كثيرين أضلتهم الأحلام فسقطوا لاعتمادهم عليها.
8 الشريعة تتمم بغير تلك الأكاذيب، والحكمة في الفم الصادق كمال.
تكرار.... عن اتقاء الرب!
22 الرب وحده للذين ينتظرونه في طريق الحق والعدل.
* والحق والعدل حسب فهم الرب طبعا !
23 ليست مرضاة العلي بتقادم المنافقين، ولا بكثرة ذبائحهم يغفر خطاياهم.
24 من قدم ذبيحة من مال المساكين، فهو كمن يذبح الابن أمام أبيه.
25 خبز المعوزين حياتهم؛ فمن أمسكه عليهم فإنما هو سافك دماء.
26 من يخطف معاش القريب يقتله.
27 من يمسك أجرة الأجير يسفك دمه.
28 واحد بنى وآخر هدم؛ فماذا انتفعا سوى التعب؟
29 واحد صلى وآخر لعن؛ فأيهما يستجيب الرب لدعائه؟
30 من اغتسل من لمس الميت ثم لمسه؛ فماذا نفعه غسله؟
31 كذلك الإنسان الذي يصوم عن خطاياه ثم يعود يفعلها، من يستجيب لصلاته، وماذا نفعه اتضاعه؟
الأصحاح الخامس والثلاثون
1 من حفظ الشريعة؛ فقد قدم ذبائح كثيرة.
2 من رعى الوصايا؛ فقد ذبح ذبيحة الخلاص.
8 تقدمة الصديق تدسم المذبح، ورائحتها طيبة أمام العلي.
9 ذبيحة الرجل الصديق مرضية، وذكرها لا ينسى.
كله كلام مكرر..
22 فالرب لا يبطئ ولا يطيل أناته عليهم، حتى يحطم صلب الذين لا رحمة فيهم.
23 وينتقم من الأمم حتى يمحو قوم المتجبرين، ويحطم صوالجة الظالمين.
24 حتى يكافئ الإنسان على حسب أفعاله، ويجزي البشر بأعمالهم على حسب نياتهم.
25 حتى يجري الحكم لشعبه، ويفرج عنهم برحمته.
* المهم هو شعب الرب المختار !
الأصحاح السادس والثلاثون
1 أيها الرب إله الجميع، ارحمنا وانظر إلينا وأرنا نور مراحمك.
* جميع بني اسرائيل !
2 وألق رعبك على جميع الأمم الذين لم يلتمسوك، ليعلموا أنه لا إله إلا أنت ويخبروا بعظائمك.
*وضح خطابه بنفسه ، فهوإله لبني اسرائبيل وحدهم . أما فيما يتعلق بالتماس الأمم فلم يكن يهوة يرغب فيه !
3 ارفع يدك على الأمم الغريبة، وليعرفوا عزتك.
4 كما قد ظهرت فينا قداستك أمامهم، هكذا فلتظهر عظمتك فيهم أمامنا.
5 وليعرفوك كما عرفنا نحن: أن لا إله إلا أنت يا رب.
6 استأنف الآيات، وأحدث العجائب.
7 مجد يدك، وذراعك اليمنى.
8 أثر غضبك، وصب سخطك.
9 دمر المقاوم، واحطم العدو.
10 عجل الزمان، واذكر الميثاق، وليخبر بعظائمك.
11 لتأكل نار الغضب الناجي، وليلق مضايقو شعبك الهلاك.
12 اهشم رؤوس قادة الأعداء القائلين: «ليس غيرنا».
* عودة للتأكيد على الرب العنصري قاتل أعداء بني اسرائيل .

13 اجمع كل أسباط يعقوب، واتخذها ميراثا لك، كما كانت في البدء.
14 أيها الرب، ارحم الشعب الذي دعي باسمك، وإسرائيل الذي أنزلته منزلة بكرك.
18 أعط الذين ينتظرونك الثواب، وليتبين صدق أنبيائك. استجب، أيها الرب، لصلاة المتضرعين إليك،
19 على حسب بركة هارون على شعبك؛ فيعلم جميع سكان الأرض، أنك أنت الرب إله الدهور.
* عنصرية فظيعة ! من لم يكن من أسباط يعقوب مصيره الهلاك !
الأصحاح السابع والثلاثون
1 كل صديق يقول: «لي مع فلان صداقة»، لكن رب صديق إنما هو صديق بالاسم. ألا يورث الغم حتى الموت،
2 كل صاحب وصديق يتحول إلى العداوة!
* عجيب ابن سيراخ يبدوأنه يزيد من تناول الخمرة فيسكر . يمجد الصديق أحيانا ويحيله عدو في أغلب الأحيان !
4 رب صاحب يتنعم مع صديقه في السراء، وعند الضراء يضحي له عدوا.
* مكرر يا ابن سيراخ كم مرة ستقول هذا الكلام !
12 لا تستشر المنافق في التقوى، ولا الظالم في العدل، ولا المرأة في ضرتها، ولا الجبان في الحرب، ولا التاجر في التجارة، ولا المبتاع في البيع، ولا الحاسد في شكر المعروف،
13 ولا الجافي في الرقة، ولا الكسلان في شيء من الشغل،
14 ولا الأجير المساكن في إنجاز الشغل، ولا البطال في كثرة العمل. لا تلتفت إلى هؤلاء لشيء من المشورة.
19 وفي كل هذه تضرع إلى العلي، ليهديك بالحق في الطريق المستقيم.
* وإذا لم يستجب العلي ؟!
21 الوجه يدل على تغير القلب. أربعة تصدر من القلب: الخير والشر والحياة والموت، والمتسلط على هذه في كل حين هو اللسان.
* لا وجود للعقل في الفكر البدائي . القلب هو مصدر العقل !
22 من الناس من هو ذو دهاء، مؤدب لكثيرين، لكنه لا ينفع نفسه شيئا.
26 الرجل الحكيم يعلم شعبه، وثمار عقله صالحة.
27 الرجل الحكيم يمتلئ بركة ويغبطه كل من يراه.
28 حياة الرجل أيام معدودة، أما أيام إسرائيل فلا عدد لها.
* اسرائيل إلى الأبد !
29 الحكيم يرث ثقة شعبه، واسمه يحيا إلى الأبد.
30 يا بني، جرب نفسك في حياتك، وانظر ماذا يضرها، وامنعها عنه.
31 فإنه ليس كل شيء ينفع كل أحد، ولا كل نفس ترضى بكل أمر.
32 لا تشره إلى كل لذة، ولا تنصب على الأطعمة.
33 فإن كثرة الأكل تهيض الآكل، والشره يبلغ إلى المغص.
34 كثيرون هلكوا من الشره، أما القنوع فيزداد حياة.
الأصحاح الثامن والثلاثون
1 أعط الطبيب كرامته، لأجل فوائده فإن الرب خلقه.
2 لأن الطب آت من عند العلي، وقد أفرغت عليه جوائز الملوك.
3 علم الطبيب يعلي رأسه، فيعجب به عند العظماء.
4 الرب خلق الأدوية من الأرض، والرجل الفطن لا يكرهها.
7 بتلك يشفي ويزيل الأوجاع، ومنها يصنع العطار أمزجة، وصنعته لا نهاية لها.
15 من خطئ أمام صانعه؛ فليقع في يدي الطبيب.
16 يا بني، اذرف الدموع على الميت، واشرع في النياحة على ما يليق بذي مصيبة شديدة، وكفن جسده كما يحق، ولا تتهاون بدفنه.
* لماذا البكاء إذا كان الموت إرادة ربانية ؟!
17 ليكن بكاؤك مرا، وتوهج في النحيب.
18 أقم المناحة بحسب منزلته، يوما أو يومين دفعا للغيبة، ثم تعز عن الحزن.
* الحديث عن الموت يبدو وكأنه خارج إرادة الرب !والأمر نفسه ينطبق على الشيخوخة والأمراض!
19 فإن الحزن يجلب الموت، وغمة القلب تحني القوة.
20 في الانفراد الحزن يتشدد، وحياة البائس هي على حسب قلبه.
21 لا تسلم قلبك إلى الحزن، بل اصرفه ذاكرا الأواخر.
22 لا تنس؛ فإنه لا رجوع من هناك، ولست تنفعه، ولكنك تضر نفسك.
23 اذكر أن ما قضي عليه يقضى عليك. لي أمس ولك اليوم.
24 إذا استراح الميت، فاسترح من تذكره، وتعز عنه عند خروج روحه.
25 الكاتب يكتسب الحكمة في أوان الفراغ، والقليل الاشتغال يحصل عليها.
26 كيف يحصل على الحكمة الذي يمسك المحراث، ويفتخر بالمنخس، ويسوق البقر، ويتردد في أعمالها، وحديثه في أولاد الثيران؟
* قد يكون هؤلاء أكثر حكمة من كتابك يا ابن سيراخ ،لأنهم يكدحون في الحياة ويعرفونها بالممارسة .
27 قلبه في خطوط المحراث، وسهره في تسمين العجال.
28 كذلك كل صانع ومهندس ممن يقضي الليل كالنهار، والحافرون نقوش الخواتم، الجاهدون في تنويع الأشكال، الذين قلوبهم في تمثيل الصورة بأصلها، وسهرهم في استكمال صنعتهم.
29 وكذلك الحداد الجالس عند السندان، المكب على صوغ حديدة ضخمة، يصلب وهج النار لحمه، وهو يكافح حر الكير.
30 صوت المطرقة يتتابع على أذنيه، وعيناه إلى مثال المصنوع.
31 قلبه في إتمام المصنوعات، وسهره في تزيينها إلى التمام.
32 وهكذا الخزاف الجالس على عمله، المدير دولابه برجليه؛ فإنه لا يزال مهتما بعمله، ويحصي جميع مصنوعاته.
33 بذراعه يعرك الطين، وأمام قدميه يحني قوته.
34 قلبه في إتقان الدهان، وسهره في تنظيف الأتون.
35 هؤلاء كلهم يتوكلون على أيديهم، وكل منهم حكيم في صناعته.
36 بدونهم لا تعمر مدينة.
37 لا يأوون المدن، ولا يتمشون ولا يدخلون الجماعة،
38 ولا يجلسون على منبر القاضي، ولا يفقهون فنون الدعاوي، ولا يشرحون الحكم والقضاء، ولا يضربون الأمثال.
39 لكنهم يصلحون الأشياء الدهرية، ودعاؤهم لأجل عمل صناعتهم، خلافا لمن يسلم نفسه إلى التأمل في شريعة العلي.
* ألذين ذكرتهم يا ابن سيراخ هم من يصنعون الحياة ويعرفون الحكمة وليس من يتأملون في شريعة عليك الداعية إلى القتل !
الأصحاح التاسع والثلاثون
1 فإنه يبحث عن حكمة جميع المتقدمين، ويتفرغ للنبوءات.
2 يحفظ أحاديث الرجال المشهورين، ويدخل في أفانين الأمثال.
3 يبحث عن خفايا الأقوال السائرة، ويتبحر في ألغاز الأحاجي.
8 فإن شاء الرب العظيم، يملأه من روح الفهم.
* لو أنه يزرع حقلا لكان أفضل له !
9 فيمطر بأقوال حكمته، وفي الصلاة يعترف للرب.
* الرب لا يطعم خبزا يا ابن سيراخ ! الرب في حاجة إلى عقول وأيدي تبني الحضارة الإنسانية وليس الصلوات !
19 وأزهروا كالزنبق. انشروا عرفكم، وسبحوا بترنيمكم. باركوا الرب على جميع أعماله،
*هل رأيت الرب يحرث حقلا وينبت زرعا يا ابن سيراخ ؟
20 وعظموا اسمه. اعترفوا له بالتسبيح بترانيم الشفاه وبالكنارة، وقولوا هكذا بالاعتراف.
21 أعمال الرب كلها حسنة جدا، وجميع أوامره تجرى في أوقاتها، وكلها تطلب في آونتها.
* حتى إبادة الأمم حسنة !!
22 بكلمته وقف الماء كربوة، وقفت حياض المياه بقول فمه.
* هل رأيت المياه واقفة يا ابن سيراخ ؟
28 وروت اليبس كطوفان. كذلك يورث الأمم غضبه،
* حكمك بائسة يا ابن سيراخ !
35 النار والبرد والجوع والموت، كل هذه خلقت للانتقام.
* ابن سيراخ يخرف !
36 أنياب السباع والعقارب والأفاعي والسيف، تنتقم من المنافقين بإهلاكهم.
* هل ستكثر من هذا الهراء يا ابن سيراخ ؟
41 فالآن سبحوا بكل قلوبكم وأفواهكم، وباركوا اسم الرب.
* هذا هو المهم عندك وعند الرب يا ابن سيراخ !
الأصحاح الأربعون
1 جهد عظيم خلق لكل إنسان، ونير ثقيل وضع على بني آدم، من يوم خروجهم من أجواف أمهاتهم إلى يوم دفنهم في الأرض أم الجميع.
2 فإن عندهم انزعاج الأفكار، وروع القلب وقلق الانتظار ويوم الانقضاء.
3 من الجالس على العرش في المجد، إلى المتضع على التراب والرماد.
8 هذا حال كل ذي جسد من الإنسان إلى البهيمة، وللخطأة من ذلك سبعة أضعاف.
9 الموت والدم والخصومة والسيف والنوائب والجوع والسحق والسوط،
10 كل ذلك خلق للأثماء، ولأجلهم أتى الطوفان.
11 كل ما هو من الأرض؛ فإلى الأرض يعود، وكل ما هو من المياه؛ فإلى البحر ينثني.
* وماذا عن الذين يغرقون في البحارولا يجدهم أحد ويصبحون طعاما للسمك ، وماذا عن الحيوانات البحرية التي تموت على الشواطئ؟
12 كل رشوة ومظلمة تمحى، والأمانة تبقى إلى الأبد.
13 أموال الظالمين تجف كالسيل، وتدوي كالرعد الشديد عند المطر.
* بجد ؟ ( يا ريت هالحكي صحيح )
14 يفرح الظالم عند بسط يديه، لكن المعتدين يضمحلون في الانقضاء.
.
20 الخمر والغناء يسران القلب، لكن حب الحكمة فوق كليهما.
* أنا معك في الأولى لكن بالقول يسران النفس وليس القلب والحكمة شريطة أن تكون حكمة لا حماقة !
21 المزمار والعود يطيبان اللحن، لكن اللسان العذب فوق كليهما.
22 البهاء والجمال تشتهيهما عينك، لكن خضر المزرعة فوق كليهما.
23 الصديق والصاحب لهما لقاء وفاق، لكن المرأة مع رجلها فوق كليهما.
24 الإخوة والعون لساعة الضيق، لكن نصرة الرحمة فوق كليهما.
25 الذهب والفضة يثبتان القدم، لكن المشورة تفضل على كليهما.
29 يا بني، لا تعش عيش الاستعطاء؛ فإن الموت خير من التكفف.
30 الرجل الذي يترصد مائدة الغريب، عيشه لا يعد عيشا، ونفسه تتنجس بأطعمة غريبة.
الأصحاح الحادي والأربعون
1 أيها الموت، ما أشد مرارة ذكرك على الإنسان المتقلب في السلام فيما بين أمواله.
* لماذا لم تجعل الموت أيضا انتقاما من الرب يا ابن سيراخ كأنياب السباع والأفاعي .. ألخ
لماذا تبرئ ربك من الموت والمرض والشيخوخة ؟
2 على الرجل الذي لا تتجاذبه الهموم الموفق في كل أمر، القادر على التلذذ بالطعام.
3 أيها الموت، حسن قضاؤك للإنسان المعوز الضعيف القوة،
4 الهرم الذي يتجاذبه كل هم، القنط الفاقد الصبر.
5 لا تخش قضاء الموت. اذكر أوائلك وأواخرك. هذا هو قضاء الرب على كل ذي جسد.
6 وماذا ترفض مما هو مرضاة العلي عشر سنين كانت مرضاته أم مئة أم ألفا؟
* الموت إذن قضاء رباني ، فهو لا يريد الخلود إلا له دون الكائنات !
ماذا لو قلت لك يا ابن سيراخ أن الموت ضرورة لإخصاب الأرض واستمرار الحياة وتجديدها ! لعل حكمتي تتفوق على حكمتك يا ابن سيراخ !
أما أن يكون الموت مرضاة ربانية فهذا يناقض ما تطلبه من نواح على الميت سبعة أيام ! أنت هنا تعارض المرضاة الربانية يا ابن سيراخ !
9 بنو الخطأة يهلك ميراثهم، ويلازم ذريتهم العار.
10 الأب المنافق يتشكى منه بنوه، لأنهم بسببه يلحقهم العار.
11 ويل لكم أيها الرجال المنافقون، النابذون لشريعة الإله العلي،
12 فإنكم إذ ولدتم إنما ولدتم للعنة، ومتى متم فاللعنة هي نصيبكم.
18 الإنسان الذي يكتم حماقته، خير من الإنسان الذي يكتم حكمته.
19 استحيوا مما أقول لكم.
25 ومن السكوت أمام الذين يسلمون عليك. ومن النظر إلى المرأة البغي.
26 ومن إعراض وجهك عن نسيبك، ومن سلب النصيب والعطاء.
27 ومن التفرس في امرأة ذات بعل، ومن مراودة جاريتها، وعلى سريرها لا تقف.
28 ومن كلام التعيير أمام الأصدقاء. ومن الامتنان بعد العطاء. ومن نقل الكلام المسموع وإفشاء ما قيل في السر.
************
يتبع الدفعة الأخيرة من أقوال ابن سيراخ التي في معظمها ليست حكيمة !
مراجع : سفر ابن سيراخ من 32 إلى 41



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- * عينا الرب أضوأ من الشمس عشرة آلاف ضعف ! وداعا أيتها الشمس ...
- سفر يشوع بن سيراخ 26/2/ فصل 151:يفترض أن الرب قاس الأرض بالم ...
- سفر يشوع بن سيراخ 26/1 فصل (150) شطارة الرب في إحصاء رمال ال ...
- تألق الخطاب الملحمي بين الشاعرية والتاريخ في - زمن الخيول ال ...
- أسفار التوراة (5) قراءة نقد وتعليق . يهوديت .أستير . مزامير
- أسفار التوراة (4) قراءة نقد وتعليق. ملوك ثاني. أخبار أيام أو ...
- سفر الحكمة 25/4/ فصل : 144: إله يتمتع برؤية الدم يملأ كل مكا ...
- - ترانيم الغواية - في مدينة السماء : موطن الآلهة ومقام الأمم ...
- سفر الحكمة 25/3/ فصل 143: اختلاط الحابل بالنابل ويهوة بالمسي ...
- سفر الحكمة 25/2/ فصل 142. أكبر خطأ ارتكبته الكنيسة هو دمجها ...
- سفر الحكمة 25 /1 / فصل / 141. الشيطان اللئيم لعنه الله هو من ...
- نشيد الأنشاد 24/2/ فصل 140. العروس تدخل جنة سليمان وتأكل شهد ...
- سفرنشيد الأنشاد /24 /1 / فصل 139. بنات صهيون ينظرن إلى سليما ...
- ترقبوا سفر نشيد الأنشاد الذي هام به الشعر والشعراء والأوغاد ...
- سفر الجامعة 23 /2 / فصل 138. لم يجد سليمان المرأة التي تطلبه ...
- سفر الجامعة 23 /1/ فصل 137. الكنيسة ترى أن سليمان تاب وعاد إ ...
- سفر أمثال /22/4 /فصل /136. الجاهلون مغضوب عليهم عند سليمان .
- سفر أمثال /22/ 3/ فصل 135. تربية الأبناء بالعصا ضرورة تأديبي ...
- سفر أمثال /22/2/ فصل134. محنة العقل البشري تكمن في فهم الدين ...
- سفر أمثال 22/ 1 فصل 133. أمثال سليمان تشير إلى المسيح الكلمة ...


المزيد.....




- بعد مظاهرة داعمة لفلسطين.. يهود ألمانيا يحذرون من أوضاع مشاب ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف ميناء حيفا بصاروخ -الأرق ...
- يهود ألمانيا يحذرون من وضع مشابه للوضع بالجامعات الأمريكية
- المقاومة الإسلامية بالعراق تقصف ميناء حيفا الإسرائيلي بصاروخ ...
- المسيحيون الأرثوذوكس يحيون عيد الفصح وسط احتفالات طغت عليها ...
- الطوائف المسيحية الشرقية تحتفل بأحد القيامة
- أقباط مصر يحتفلون بعيد القيامة.. إليكم نص تهنئة السيسي ونجيب ...
- إدانات لإسرائيل.. إسطنبول تستضيف مؤتمرا دوليا لمكافحة العنصر ...
- مفتي رواندا: المسلمون يشاركون بفاعلية في تنمية الدولة
- هاجروا نحو -الجنة- في أوروبا... أسر تونسية تبحث عن أبنائها ب ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - * الرعب والهلاك ينبغي انزالهما بالأمم لتعرف أن لا إله إلا الرب !!