أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - قاسم حسن محاجنة - ألتحرش هو منتوج جانبي (باي – برودكت) للثقافة (1)















المزيد.....

ألتحرش هو منتوج جانبي (باي – برودكت) للثقافة (1)


قاسم حسن محاجنة
مترجم ومدرب شخصي ، كاتب وشاعر أحيانا


الحوار المتمدن-العدد: 4481 - 2014 / 6 / 13 - 12:43
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ألتحرش هو منتوج جانبي (باي – برودكت) للثقافة (1).
إن مجرد محاولة "وضع الإصبع " على موقع الألم ، أو إحالة موضوع التحرش الى سبب واحد ، أيا كان هذا السبب ، هو مجافاة للحقيقة وتمييع لدراسة الظاهرة التي تنتشر كالنار في الهشيم وتقض مضاجع كل من يملك الحد الادنى من الحس الانساني .لذلك أعتقد بأن البحث عن سبب واحد لإنتشار ظاهرة التحرش الجنسي بالإناث ، لا يُغطّي دراسة ألظاهرة من كل جوانبها ، بحيث يؤدي ذلك إلى إقتراح حلول جزئية وعينية للرد على حوادث تحرش فردية ، صادمة في جوهرها ، كحادثة "ميدان ألتحرير " ، والتي كانت مُحفزا لطرح حلول على شكل ردع قانوني عقابي ، كإعدام المتحرشين إو إخصائهم .
لكن وقبل الخوض في التفاصيل ، بودي أن أطرح الموضوع من زاوية أوسع ، ترى في التحرش منتوجا "مُصاحبا " أو "جانبيا " للثقافة السائدة في المجتمعات البشرية الذكورية عامة ، والمُجتمعات العربية – الإسلامية خاصة .
وأرى في الثقافة بأنها : "نمط متكامل من المعرفة البشرية، والاعتقاد، والسلوك الذي يعتمد على القدرة على التفكير الرمزي والتعلم الاجتماعي" ، وهي أيضا :" مجموعة من الاتجاهات المشتركة، والقيم، والأهداف، والممارسات التي تميز مؤسسة أو منظمة أو جماعة ما " . وتبعا لذلك يُمكن ألقول بأن الثقافة هي : نمط حياة عام لشعب من الشعوب في المقام الأول ، وهي ايضا الموروث الإجتماعي الذي يكتسبه الفرد في مجموعته ، طريق تفكير ، شعور ومعتقدات ، السلوك المُكتسب ، وهي مخزون من التعلم و"جهاز توجيه " نحو الطريق المقبول إجتماعيا لحل المشاكل التي يُواجهها الفرد ، و"جهاز " لتحديد أنماط السلوك الطبيعية ، وتقنيات للتوائم مع البيئة ومع الافراد الأخرين وأخيرا هي ترسبات تاريخية من حياة أمة أو شعب ما .
ويتضح بأن الثقافة هي مُكتسبة في جوهرها ، ولا دخل للفيزيولوجيا فيها ، فالفرد يكتسب مهاراته الإجتماعية ، ويذّوت معتقدات ، مواقف ، أفكار وأنماط سلوكية محددة تنسجم وتتوائم مع ألبُنى في بيئته الإجتماعية ، والتي بدورها تطورت معرفيا في سياق تاريخي ما .
لكن ما يميز الثقافة بمعناها المذكور ، هو أنها ديناميكية تستوعب وتنبذ من داخلها ، تسترد من مخزونها ، وتتخلى عن "أنماط " معينة وفقا للظروف السياسية ، الإجتماعية والإقتصادية في فترة ما .
فلو نظرنا إلى فترة في تاريخ العرب المعاصر ، والتي يُطلق عليها بعض الكتاب ، فترة "الزمن الجميل " وقارناها بالفترة الراهنة والتي أُطلقُ عليها "الزمن الرديء " ، لوجدنا الفروق هائلة ، في الثقافة التي سادت أنذاك وتسود الأن .
فثقافة "الزمن الجميل " ، كانت ثقافة تعددية ، ليبرالية تنويرية ، إحترمت الكينونة الإنسانية ، بالحد الأدنى ، لذا نتج عن ذلك ، مُشاركة النساء وبشكل كبير في الحياة العامة دونما خوف أو حرج ، ولم تقتصر الدعوة بالمساواة على الليبرليين فقط ، بل شارك في العملية محسوبون على التيار الديني التنويري . المُشكلة في ذاك "الزمن الجميل " ، بأن هذه التنويرية الليبرالية لم "تتغلغل" إلى طبقات المُجتمع الفقيرة ، وكانت بشكل أو بأخر من نصيب سكان المركز المتحضر فقط .
أما ما تلا هذه الحقبة ، فقد سادت عقود من القمع ، السياسي ، الفكري والإجتماعي ، والتي خلقت في الوعي الجمعي ، أنماطا سلوكية فردية ذاتية بالأساس ، فقد تفككت "الروابط الثقافية الجمعية " وسادت ثقافة "ما دام جلدي سالما ، ما لي وللأخرين ؟؟!!" ، ثقافة قامت على صراع بقاء شرس ، ثقافة الخوف والقمع ( ولو أن زميلا يعترض على إستعمال كلمة ثقافة في غير سياقها الجميل ) ، ثقافة أصبحت "تُقدس " كل الوسائل في صراع البقاء ، بدءا من الخنوع المُطلق في حضرة "السادة الاقوياء " ، أرباب السلطة والمال ، وإنتهاء بإستعمال مبدأ القوة مع الأضعف ( المرأة والطفولة ) .
فهذا الخانع ، المقموع والذي يقّبل اليد التي تمتد لضربه ، يمارس نفس الإسلوب مع من هم أضعف منه ، زوجته ، جارته ، أُنثى تسير في الشارع ، طفل صغير ، وهناك مثل فلسطيني يُعبّر عن هذه الحالة وأراه مناسبا في هذا السياق ، يقول : " ألناس تضربني وأنا أضرب زوجتي " .
لقد أكتسب الإنسان العربي والمسلم ، ثقافة تقول بأن السطوة هي الدليل على القوة ، وأن القوي يحصل على كل شيء ، فإذا كانت الدولة مُمثلة بنظام حكمها ، ترى بأن القمع والعنف هما الطريقة الوحيدة لإثبات السطوة والقوة ، ومن خلال "مؤسساتها " الرسمية ، بدءا من الحضانة ، وإنتهاء بالجامعة ، من الشرطي الى الجنرال ، من الموظف البسيط الى الرئيس ، فلماذا لا يُطبق هذا الانسان ، هذه السلوكيات في محيطه القريب ،مستعينا "بجهاز التوجيه " ،الذي يقوده إلى أنماط السلوك "الطبيعي " في مجتمعه ، والذي تم "تذويته " بقوة خارجية قمعية ، وليس نتيجة قناعة ذاتية داخلية !! مما يسمح لنا بالإستنتاج بأن "العربي – المسلم "لا يحمل في داخله منظومة قيم مُذوته ، بل تعلم نمطا سلوكيا من "البيئة " ألقامعة والقمعية ، التي حكمته وتحكّمت به .
هذا في سياق التعامل مع الأنداد في المجتمع ، فما بالك بالتعامل مع الضعيف ؟ لقد ذوتت الشخصية العربية بأن لا كيان مستقل للضعيف ، ومجرد كونه إنسانا ، لا يعني هذا شيئا البتة في مُعادلة القوة . لذا كانت النساء والاطفال ، هم من داستهم الاقدام أولا ..
ولعل ما جلبهُ وأستدعاه "الربيع العربي " ، هو ما كان "تحت الرماد " ، فقد أصبح "ألشارع " هو "القوي " في مواجهة "قوة السلطة " ، وأصبح يُمارس سلوكا ، تم قمعه بالقوة سابقا ، وبما أن أنظمة القمع السابقة قد خلقت مسوخا مشوهين ، فعندما حصل هؤلاء المسوخ على "القوة " ولم يعودوا يهابون "هراوة " النظام السابقة ، أصبحوا يُمارسون قمعا عكسيا ضد كل من يطالب "بحصة " من الكعكة ، وعندما تخرج "الفئة " الأضعف( أي المرأة ) للمطالبة بحصتها من "الحياة ، فإن هذه المسوخ تقوم "بطردها " من خلال استعمال تقنيات قديمة ، الإغتصاب والتحرش ..
فالتاريخ البشري والعربي الإسلامي ، طافح بأخبار الإغتصاب والإستعباد الجنسي لنساء الأعداء ، كوسيلة عقابية إرهابية . فالتحرش الجماعي وفي جوهره هو إرهاب يمارسه القوي ضد الضعيف ، وليس بالضرورة "نابعا " من إحتقان جنسي .
نعم ، الثقافة العربية – الإسلامية ، أنتجت في مراحل معينة ، قمعا جنسيا ،وأدى في النهاية إلى إنتاج فعل جنسي قامع بحق الضعفاء ، كوسيلة للسيطرة ، العقاب والإرهاب .



#قاسم_حسن_محاجنة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المثلية بين البيولوجيا والتنشئة ..
- المثلية ، السياسة والدين ..
- -يعيش - الإحتلال ..!!
- ألأخلاق وألسياسة..
- إسرائيل : ما بين -عاهرة - وقديسة - !!!
- حزيران بين -ألمسيحية - الإسلامية و- المسيحية -اليهودية ..
- التستوستيرون بين ألقمع ،الإباحية والترشيد ..
- ألفقر والأخلاق ..
- شدو الربابة بأحوال الصحابة ..ألمُعاصرين !!
- حق تقرير ألمصير : تصادم ألطموح والواقع .
- نساء بيدوفيليات ..؟؟
- ألرجم للعُشاق ..!!
- ترهل أحزاب أليسار ألعربي .
- على هامش مقالات الزميلة ماجدة منصور : ألداروينية ألإجتماعية ...
- ألصلاة جامعة ..!!
- الإعتداءات الجنسية : ألتناقض بين -مصلحة- الضحية وواجب التبلي ...
- COGNITIVE DISSONANCE ألتناذر الإدراكي- أزمة مجتمع
- القضية : حرية تعبير أم حرية تدمير ؟!
- أيها الموت ألنبيل ، المجد لك.. !!
- إضرااااااب ..!!


المزيد.....




- -جريمة ضد الإنسانية-.. شاهد ما قاله طبيب من غزة بعد اكتشاف م ...
- بالفيديو.. طائرة -بوينغ- تفقد إحدى عجلاتها خلال الإقلاع
- زوجة مرتزق في أوكرانيا: لا توجد أموال سهلة لدى القوات المسلح ...
- مائتا يوم على حرب غزة، ومئات الجثث في اكتشاف مقابر جماعية
- مظاهرات في عدة عواصم ومدن في العالم دعمًا لغزة ودعوات في تل ...
- بعد مناورة عسكرية.. كوريا الشمالية تنشر صورًا لزعيمها بالقرب ...
- -زيلينسكي يعيش في عالم الخيال-.. ضابط استخبارات أمريكي يؤكد ...
- ماتفيينكو تؤكد وجود رد جاهز لدى موسكو على مصادرة الأصول الرو ...
- اتفاق جزائري تونسي ليبي على مكافحة الهجرة غير النظامية
- ماسك يهاجم أستراليا ورئيس وزرائها يصفه بـ-الملياردير المتعجر ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - قاسم حسن محاجنة - ألتحرش هو منتوج جانبي (باي – برودكت) للثقافة (1)