أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شاهر الشرقاوى - ردا على تناقضات القران عند سامى لبيب 1















المزيد.....

ردا على تناقضات القران عند سامى لبيب 1


شاهر الشرقاوى

الحوار المتمدن-العدد: 4461 - 2014 / 5 / 23 - 17:04
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



ابدأ معكم فى هذا المقال الرد على مقال الكاتب الكبير سامى لبيب صديقى العزيز رغم كل شئ . والذى مهما اختلفت معه سيظل صديقا غاليا لانه بالفعل يملك -حبا للحرية والانسانية ولديه الكثير من الافكار الجديرة بالمناقشة والحوار والثقافة العالية والمواهب المتعددة

.وما احتد احيانا اثناء نقاشنا لافكارنا الا من منطلق رغبة صادقة وحقيقية فى ان اراه افضل من ذلك على الاقل من وجهة نظرى..اريده ان يكسب محمدا وفى نفس الوقت لن يخسر سامى لبيب

المقدمة:

يبدأ الاستاذ سامى لبيب مقاله بقوله المعتاد بان الاديان والكتابات المقدسة بشرية الافكار والخيال والهوى .. ولتفنيد هذا الكلام علينا اولا ان نحلله كلمة كلمة
يعنى ايه دين
ويعنى ايه بشرية
ويعنى ايه هوى
ينظر سامى لبيب للدين من وجهة واحدة فقط .وهى ما يتصور انها خرافات وميتافريقيات لا دليل عليها ورؤى وخيالات من بعض البشر المرضى نفسيا .وانهم اتبعوا اهواءهم ...والهوى هو المزاج او الرغبة الخاصة للانسان
هو هنا وقع فى عدة اخطاء
فليس الدين كما قال ..ولكن الدين الحق هو العقود والعهود والمواثيق التى تحدد وتنظم علاقتك بخالقك وبنفسك وباخيك الانسان سواء اتفق معك فى العقيدة او اختلف معك فى جميع احوال الحرب والسلام ...وما قال عنه سامى لبيب انه خيالات وخرافات واوهام وافكار بشرية واحوال عادية تاريخية هى الوسائل والاساليب التى من خلالها تم تعريف الناس بهذه العقود والعهود السابق ذكرها من خلال نصوص وحكم يلقيها النبى على اتباعه ومن خلال احداث يتعرض لها النبى واتباعه ومن خلاله صراعات مع المخالفين لهم .وهم الرافضين للدعوة النبوية ايا كانت والتى هى دائما دعوة للخير والصلاح وترك الموبقات ورفع الظلم عن عباد الله من الجبابرة والطغاة
فما الذى يريده الكاتب الكبير كى يقتنع ان كل ما سبق .هو فى الاصل ...الهى ..او تم ويتم من خلال قوى عليا اتصل بها النبى بشكل ما نتيجة اختصاصه بقدرات فذة وخاصة وايضا تسامى وتعاظم صفاتهم بشكل تخطى حدود بشريتهم فتمكنو واستطاعة ان يقوموا باشياء لم يستطع ان يقوم بها غيرهم ناهيك عن وقوف الطبيعة معهم ومسساعدتهم بشكل مذهل فى خلال مسيرة واحداث حياتهم

اما معنى الهوى فيتناقض كلية مع ما يعترى الانبياء من حالات ومن احاسيس بالقهر الالهى او فلنقل القهر الغريب الرهيب والذى لا يملكون له دفعا سواء من حيث الاحساس بالتكليف والمسئولية او من خلال ما يتلقونه من كلمات وحكم وتعليمات وهم مجبرون ومقهورون ...فاين الهوى؟؟
اين الهوى هنا؟؟
وما ينطق عن الهوى ..ان هو الا وحى يوحى .اى القران بالاخص
هذا هو باختصار معنى الدين والرسالة وحقيقة الانبياء ومعنى الوحى وخصوصبة الانبياء

ناتى بقى لاية التى بدأ بها سامى لبيب وهى ..
( أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا )

يتصور سامى لبيب وكثيرا من الذين يخوضون فى كتاب الله القران الكريم ان ما يقومون به من استخراج تناقضات فيما يبدو لهم هو اختلافات كثيرة ...ويتعامون مع القران على انه كتاب ادبى نثرى على احسن الافتراضات وان كاتبه قع فى هذه الاخطاء الكثيرة والتى تتناقض بالتاكيد مع الاية المذكورة ..وما ذلك الا لانهم فهمو معنى التدبر فى القران على انه تدبر فى الايات كا فعلو هم او كما يفعل العدادون او الباحثون عن اوجه اعجا فى النص ذاته سواء كان لغويا او علميا او عدديا
وكلهم كلكم فاتكم التدبر الحقيقة المشار اليه فى الاية الكريمة
التدبر فى القران اى الاتدبر فى تشريعاته ..فىروح نصوصه واياته ..فى حكمه واشاراته ..فى قصص انبيائه وفحوى رسالاته فى عظم ما يدعو اليه من شعائر وفى تشريعاته وقوانينه واسس الحق والخير والجمال .فى صفات الله واسمائه وارشادته

هذا هو معنى التدبر فى القران والذى من خلاله نعرف بحق مراد الرحمن

طب امال ايه حكاية الاختلافات الكثيرة دى ؟؟؟
لو كان من غير عند الله لوجدو فيه اختلافا كثيرا عن غيره من الكتب المقدسة .اختلاف كثيرا عن التوراة وعن الانجيل وعن صحف موسى وابراهيم والزابور .وعن ما يدعو اليه كافة الانبياء السابقين لمحمد .وعن الفطرة السوية والعقل والمنطق والفهم عن الله .لكنه يوجد به اختلافات قليلة عن هذهع الكتب لزوم تصحيح العقيدة او انباء عن احداث قصة بشكلها الصحيح او تعديل وتغيير بعض التشريعات عن الامنم السابقة لتسهيل الامر عن الناس مثلما فى احكام الزواج والاطلاق مثلا ..تختلف عن احكام الزواج والطلاق فى المسيحية ...لكن الهدف النهائى والمشترك بين الديانتين هو اقامة اسرة سوية نقية عفيفة بنية التأبيد لان الاسرة هى اللبنة الاولى لاى مجتمع واذا صلحت صلح المجتمع كله

هذا هو المقصود بالاية الكريمة
( أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا )

وما كان ربك نسيا
يناول بعدها سامى لبيب موضوع النسيان الالهى فياتى بعدة ايات تثبت ان الله لا ينسى .وهذا صحيح ...لا يضل ربك ولا ينسى ..وما كان ربك نسيا ....
هو هنا يخاطب نبيه ويذكره ويطمئنه ويتودد اليه بقوله يبحانه (ربك )
ثم ياتى سامى باية نسوا الله فنسيهم ...متصورا ان هناك تناقض ...ولم ينتبه بالطبع لاختلاف المخاطب وعن من يتكلم ...تتكلم الاية عن الذين نسو الله ...فعصوه او تكبرو على خلقه واستعبدوهم وخالفو امره ...عن الذين نسو عقدهم وعهدهم معه من الذين حتى اعلنو ايمانهم بهم ..فنسيهم اهمالا لهم واستحقارا لشأنهم ..لانهم هم من رفضو هديه ..وعقده ...وفضلو ان يكون عبيد لسواه ولو كان هذا السوى نفس الانسان وهواه ..او طاغى من الطغاة ....فوكلهم الله الى من اختاروه ربا سواه .....

هذا هو معنى نسيان الله لهم فى هذا الموطن والموضع ..وليس كما فهمت يا صديقى العزيز او فهم غيرك

هذا النسيان يستشعره الناسى لله من خلال كره الناس له .او تجاهلهم اياه .او عدم عمل حساب له فى اى شئ ... لانهم باعو عزة انفسهم ورفضو الله اله وربا .فيكون جزاؤهم ان يذلهم ويستحقرهم يوما ما من عبدوهم او اطاعوهم من دون الله وعصوه من اجل رضاهم
...فالملحد لم ينسى الله ..بل هو منكر لوجوده اصلا ...فكيف ينساه ؟؟؟؟ الملحد واقف موقف من الوجود ومن الحياة ومن ذاته هو ووجوده هو موقفا لم يقفه سواه من خلق الله سواء انسهم او جنهم ...فالجان فى الاثر الدينى لم ينكر وجود الله ..الملحد بقى ...عملها
شفتم القو ..شفتم الحبروت .شفتم الكبر والاستكبار
والله انى حزين عليهم
واواصل فى مقال لاحق باذن الله









#شاهر_الشرقاوى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سارد بالنيابة عن النصابين ..وبالله نستعين
- يقين .العارفين
- بل من المستحيل الا يكون هناك خالق يا صديقى العزيز سامى لبيب2
- بل من المستحيل الا يكون هناك خالق يا صديقى العزيز سامى لبيب1
- لازم يكون حر ..بالعقل والمنطق والبداهة ...والاحساس..
- المعنى فى الباطن ..افلا يتدبرون القران؟
- فرق كبير بين مقارنة الاديان وامتهان كرامة الانسان أيا كان
- وهكذا تسقط الاخلاق .بعد سقوط الاقنعة..والعرض مستمر
- السقوط العظيم لاقنعة المدعين ..والبشاعة ليست من المتدينين.بل ...
- ما هو الرابط بين السخرية والاستهزاء وعدم الاخلاق وبين والمار ...
- انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ..صفات المنافقين اوائل سورة ...
- انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ..صفات الكافرين والمنافقين ا ...
- انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ..صفات المؤمنين اوائل سورة ا ...
- انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ..الفاتحة واوائل سورة البقرة ...
- شاهد ومبشرا ونذيرا ..وداعيا الى الله باذنه ..وسراجا منيرا .. ...
- الاسلام والاخر ..من يكره من .. ومن يرفض من ..ردا على مقال سا ...
- بل ايمان وعقيدة معمّرة ...لو كانو يعلمون !!!..ردا على مقال س ...
- لأ فيه عقل ..وفيه منطق .وفيه فهم .. ..المشكلة عندك مش عندنا ...
- ردا وتعقيبا على مقال المبدع سامى لبيب ايمان يحمل فى احشائه ع ...
- بين الصفة والوصف والموصوف .يتوه الانسان ويتحير ويطوف


المزيد.....




- “ابسطي طفلك” تردد قناة طيور الجنة الجديد على نايل سات وعرب س ...
- اجعل أطفالك يمرحون… اضبطها الآن || تردد قناة طيور الجنة الجد ...
- التردد الجديد.. تردد قناة طيور الجنة بيبي 2024 على عرب سات و ...
- السيد الحوثي:مكافحة الإرهاب مؤامرة الغرب لاحتلال الدول الإسل ...
- غضب إسرائيلي ويهودي بسبب شعار في متحف بمدريد
- الجماعة الإسلامية في لبنان.. من جماعة إغاثية إلى حركة مقاومة ...
- ألمانيا: المسلمون تحت المجهر واختلاط الجنسين شرط لمظاهراتهم ...
- “لولو راحت عند الدكتور” تردد قناة وناسة أطفال الجديد 2024 نز ...
- وزيرة الداخلية الألمانية: نراقب عن كثب تحركات الأوساط الإسلا ...
- أغنيات وأناشيد وبرامج ترفيهية.. تردد قناة طيور الجنة.. طفولة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شاهر الشرقاوى - ردا على تناقضات القران عند سامى لبيب 1