أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - شاهر الشرقاوى - بل من المستحيل الا يكون هناك خالق يا صديقى العزيز سامى لبيب2














المزيد.....

بل من المستحيل الا يكون هناك خالق يا صديقى العزيز سامى لبيب2


شاهر الشرقاوى

الحوار المتمدن-العدد: 4446 - 2014 / 5 / 7 - 21:49
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


اكمل معكم فى هذا المقال باقى الاجزاء الثمانية من موضوع الكاتب والمفكر والفيلسوف الكبير سامى لبيب

الكامل عندما يخلق او يضيف انما يفعل ذلك من مقام الحب والكرم والعطاء وليس من مقام الاحتياج ولا تسخير نفسه لخلقه حاشا لله فلله العزة جميعا يا سامى...

الحقيقة باقى النقاط كلها تتعلق بموضوع واحد وهو الزمن واللامحدودية والسببية والمشيئة والخطة والاسباب والقدر الذى يتصور كاتبنا الكبير ان كل هذا يخضع له الله .. او يجب ان يخضع له الله سبحانه طالما هو نظام محكم لا يتحول ولا يتبدل
لا يفرق صديقى العزيز بين ما يجرى بالخالق وما يجرى عليه
كل ما سبق هو فى حد ذاته ادوات فى يده
يغعّلها وقت يشاء وكيف يشاء
ويوقفها ويعطلها وقت يشاء وكيفما يشاء
كل ما سبق هو مخلوق لنا لا له ...
لنا كبشر وجدنا عبر الزمان والتاريخ والوجود فى مراحل متعددة وازمنة متباينة واحداث متفاوتة ...قدرها اما سماحا بها او تدخلا جبريا قهريا فيها

اذا كل ما يجرى وما هو مكتوب بالنسبة الى الله منتهى
لا يمكن عقلا ومنطقا ان يحدث فى لحظة ما وفى مكان ما غير الذى اراده وقدره الله ....
خلصت
المسئلة بالنسبة لله
خلصت
انتهت
رفعت الاقلام وجفت الصحف
يا سامى القضية الان والى الابد هى قضيتنا احنا
احنا اللى مش عارفين حاجة
هى امور يبديها ولا يبتديها كما اقول مرارا وتكرارا

يعنى ماينفعش انه يتقال ماذا لو ان احد اراد شئ غير المكتوب او ان الله اراد ان يغير فى المكتوب ...
السؤال كده غلط فى غلط وخلط فى خلط وتخبط فى تخبط ولبس فى لبس فى التباس
ان الله علم اذلا كل ما سيحدث وما شاء ان يحدث وما سمح بحدوثه وما اراد ان يتدخل فيه تدخلا جبريا وقرره وكتبه وانتهت القصة تماما بالنسبة له .وفى اللحظة المناسبة التى قرر فيها ان يظهر الكون ويبدو الوجود فى الوجود ..كان كل شئ قد انتهى بالنسبة له
لانه سبحانه عالم الغيب والشهادة

افول تانى
هى امور يبديها ..ولا يبتديها
هى لها بداية ونهاية بالنسبة لنا
لكن بالنسبة له ...رفعت الاقلام وجفت الصخف
هذه الكلمة ليس معناها ان نقعد عن العمل اعتمادا على القدر وعلى المكتوب فيه لاننا ببساطة نحن لا ندرى ما هو مكتوب فيه
ولكن معناها ان على الانسان ان يسعى فى الحياة وياخذ بالاسباب ولا يحمل هما ولا غما ولا يكون جبانا ولا متكاسلا ولا بخيلا بنفسه ولا عمله ويطمئن الى عدالة الله وان الله لا يضيع اجر من احسن عملا لا فى الدنيا ولا فى الاخرة

اما بخصوص اللامحدودية فلا محدودية الصفات والقدرات والصفات
وقد اثبت ذلك من خلال الخوارق التى اجراها على بعض انبيائه
لا نخوض فى ذاته ولا يهمنا ان كانت محدودة او غير محدودة
فالالوهية معنى وصفات وليست ذات فى حد ذاتها
الالوهية تفرد ووعى وادراك وقدرات لا حدود لها على الاطلاق

يعنى انا مش عارف كيف يقرا صديقى العزيز القضية بهذا الشكل المقلوب بغير داعى على الاطلاق
فالزمن مخلوق لنا
والسبب والاسباب لنا
والمكان لنا
والقيامة لنا
وكل ما فى الكون لنا

وكونه خلق واظهر كل هذا ليعلمنا ان وجود الصفات والقدرات فى حد ذاته وعدم احتياج انسان لشئ لا يعنى ان يتوقف هذا الانسان عن العمل او الخلق او الابداع او العطاء او التعلم والتعليم حتى لو هو مش محتاج حاجة خالص

هذا الفعل من الانسان الغنى بعلمه او صفاته او قدراته او حتى ماله الحلال الغير محتاج هو عين الكمال الانسانى
هو الاقرب الى الله
هو الانفع لعباده
هو العبد الصالح بحق
هو الانسان المصيف للحياة الرؤوف الكريم الرحيم الرفيق بالخلق
هكذا نقرأ الحياة
هكذا نعرف مراد الله
اما بخصوص العرش والكرسى فقد سبق ان ناقشنا هذا الامر من قبل وقلنا ان اية الكرسى ..وسع كرسيه السماوت والارض تؤكد ان المعنى مجازى .... وانه لا يوجد كرسى بقوائم ...بالمعنى المعروف وان كل ماذكر فى هذا الشان هو مجاز وبلاغة لتوصيل وتقريب وتعريف معنى من المعان للعباد
هو من يضع الخطة ...وهذا ليس معناه ابدا ان الخطة تحكمه
يضعها ويؤسسها لنا ..لا له ..لنتعلم منها ونطبقها كبشر عبر الازمنة والبيئات المختلفة بصفة دائمة ومستديمة وباقية
ولا يظهر من علمه الا ما يستوجب ظهوره فى زمن محدد ..وبطريقة محدده ..قد تبدو لنا صدفة او مجرد واقعة حدثت لعالم فى لحظة ما من لحظات حياته

واعتذر لك يا سامى وللسادة القراء الكرام عن عدم تناول باقى اجزاء المقال بالتفصيل لانى باعادة قرائتها وجدتها كلها تحوم حول سبب واحد ومعنى واحد الا وهو اصرارك على ان تشخصن الله .وتقيس عليه ما على الانسان
انت تقول انك تناولت فكرتنا عن الله
وهذا لم يحدث ابدا فى الاجزاء الباقية
انت تناولت فكرتك انت
وتصورك انت
وافكار وتصورات انت من يتصورها ونسبتها لنا بغير حق

واكتفى بهذا القدر
والسلام عليكم
وشكرا للجميع








#شاهر_الشرقاوى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بل من المستحيل الا يكون هناك خالق يا صديقى العزيز سامى لبيب1
- لازم يكون حر ..بالعقل والمنطق والبداهة ...والاحساس..
- المعنى فى الباطن ..افلا يتدبرون القران؟
- فرق كبير بين مقارنة الاديان وامتهان كرامة الانسان أيا كان
- وهكذا تسقط الاخلاق .بعد سقوط الاقنعة..والعرض مستمر
- السقوط العظيم لاقنعة المدعين ..والبشاعة ليست من المتدينين.بل ...
- ما هو الرابط بين السخرية والاستهزاء وعدم الاخلاق وبين والمار ...
- انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ..صفات المنافقين اوائل سورة ...
- انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ..صفات الكافرين والمنافقين ا ...
- انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ..صفات المؤمنين اوائل سورة ا ...
- انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ..الفاتحة واوائل سورة البقرة ...
- شاهد ومبشرا ونذيرا ..وداعيا الى الله باذنه ..وسراجا منيرا .. ...
- الاسلام والاخر ..من يكره من .. ومن يرفض من ..ردا على مقال سا ...
- بل ايمان وعقيدة معمّرة ...لو كانو يعلمون !!!..ردا على مقال س ...
- لأ فيه عقل ..وفيه منطق .وفيه فهم .. ..المشكلة عندك مش عندنا ...
- ردا وتعقيبا على مقال المبدع سامى لبيب ايمان يحمل فى احشائه ع ...
- بين الصفة والوصف والموصوف .يتوه الانسان ويتحير ويطوف
- العقل كالحصان .نصل به الى باب الرحمن .ولا ندخل به عليه ..ادب ...
- الاسراء والمعراج ..ليلة الحرية ..والجائزة العلية4 واخير
- الاسراء والمعراج ..ليلة الحرية ..والجائزة العلية3


المزيد.....




- زرقاء اليمامة: قصة عرّافة جسدتها أول أوبرا سعودية
- دعوات لمسيرة في باريس للإفراج عن مغني راب إيراني يواجه حكما ...
- الصين تستضيف محادثات مصالحة بين حماس وفتح
- شهيدان برصاص الاحتلال في جنين واستمرار الاقتحامات بالضفة
- اليمين الألماني وخطة تهجير ملايين المجنّسين.. التحضيرات بلسا ...
- بعد الجامعات الأميركية.. كيف اتسعت احتجاجات أوروبا ضد حرب إس ...
- إدارة بايدن تتخلى عن خطة حظر سجائر المنثول
- دعوة لمسيرة في باريس تطالب بإلإفراج مغني راب إيراني محكوم با ...
- مصدر يعلق لـCNNعلى تحطم مسيرة أمريكية في اليمن
- هل ستفكر أمريكا في عدم تزويد إسرائيل بالسلاح بعد احتجاجات ال ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - شاهر الشرقاوى - بل من المستحيل الا يكون هناك خالق يا صديقى العزيز سامى لبيب2