أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - مصطفى الصوفي - لماذا يعتبر الباراسايكولوجي علم زائف ؟.















المزيد.....

لماذا يعتبر الباراسايكولوجي علم زائف ؟.


مصطفى الصوفي

الحوار المتمدن-العدد: 4285 - 2013 / 11 / 24 - 02:14
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


بقلم: اوستن كلاين
ترجمة: مصطفى الصوفي

في المجال العلمي نجد ان النظريات العلمية غير ثابتة بشكل مطلق، كما انها تحتوي على متغيرات دائما وذلك بسبب المعلومات والاكتشافات الجديدة إما عن طريق التجارب العلمية حول مسائل في النظرية نفسها أو تجارب في المجالات الأخرى.
يعود هذا الامر الى طريقة عمل العلم نفسه، حيث ان النظريات العلمية تقوم بعد اكتشاف كم من البيانات (الادلة والإثباتات) بدل ان تكون النظرية متكونة قبل ايجاد تلك الأدلة (البيانات), لذلك فان اي ظهور لأدلة جديدة يسبب تغييراً في النظرية.
وهناك العديد من الأمثلة على تغير النظريات العلمية بمرور الزمن. وابرز هذه الأمثلة هي نظرية التطور.

على على الرغم من أن النقاد والخلقيين غالبا ما يشيرون لها تحت تسمية "الداروينية"، فالحقيقة هي أن نظرية التطور قد تغيرت منذ وضع دارون أول أفكاره حول هذا الموضوع في كتبه ومؤلفاته .صحيح ان الكثير مما طرحه دارون لا يزال موجودا الا ان نظريته تغيرت بمرور الزمن لتصل الى ما وصلت اليه اليوم. وعليه فأن التغييرات كثيرة بما يكفي للتخلص من هذه التسمية الغير لائقة لوصف نظرية التطور, غير انها لا تزال تستخدم لأغراض خطابية من قبل الخلقيين، فليس المهم عندهم هو نقل معلومات مفيدة حول تطور, وإنما الطعن به عن طريق ادخال الاخرين في مغالطات حول فهم النظرية .

في حقل اخر, نجد ان الفيزياء قد شهدت ايضا قدرا هائلا من التغيير في النظريات وخير مثال هنا هي كتابات ستيفن هوكينغ عن الثقوب السوداء. لأكثر من 30 عاما دعا هوكينغ إلى فكرة أنه بمجرد أن تدخل اي بيانات الى مجال ثقب أسود، فإنه لن تتمكن من الفرار أبدا. لكن هوكينغ يقول الان: "ان الثقب الأسود يبدو وكأنه يتكون لكنه في الحقيقة يتفتح ليخرج البيانات الموجودة في داخله، وبذلك نصبح متأكدين من ماضيه وبالتالي اكثر قدرة على استقراء المستقبل".
لا احد ينكر ايضا أن هناك مجالات في تخصصات اخرى بعيدة، يمكن أن يكون لها تأثير على النظريات معينة .فإذا اكتشف الكيميائيين شيئا دراماتيكيا وجديدا حول طبيعة الحمض النووي، فإن ذلك له حتما تأثير على نظرة علماء البيولوجيا التطورية (الاحياء التطورية). وسيكون تصرفا غير علمي ابدا ان تم تجاهل اخر الاكتشافات او اي بيانات جديدة.

المجال العلمي يتكون من مختلف مجالات البحث، ولكن بسبب الخصائص الطبيعية سنجد دائما ان هناك تخصصات في مجالات محددة تعتمد على تبادل المعلومات بصورة مشتركة مع مجالات اخرى. وهذا بالتأكيد سيؤدي الى تأثير اي مجال بحثي على المجالات الاخرى .
هل تعتمد الباراسيكولوجي او الخارقية على العملية الديناميكية المتغيرة كما في مختلف مجالات العلم؟ سيكون من الصعب على اصحاب هذا الادعاء أن يثبتوه.
قام الخارقيون بالدراسة "العلمية" للقوى نفسية لأكثر من قرن تقريباً، ومن حقنا ان نتساءل، ما هي أنواع التغيرات التي تحققت في هذا المجال في نظرياتهم؟
ما هي الاختلافات في تفسير الظواهر الخارقة اليوم، بالمقارنة مع مثل هذه التفاسير أوائل القرن العشرين؟

للإجابة عن هذه الاسئلة يجب ان نبحث ايضا عن التأثير الواضح للخارقية العديدة حسب ما يدعيه مؤيدوها على العلوم الاخرى كعلم الاحياء والكيمياء والفيزياء وعلم النفس على مدى القرن المنصرم؟
اذا كانت الخارقية هي علم حقيقي، فلماذا عجزت عن التواجد وسط المحفل العلمي ولماذا لا يوجد اي تواصل بينها وبين العلوم الحقيقية في المجتمع العلمي بأي شكل من الاشكال؟
وعلى اعتبار ان الخارقية تقع ضمن اطار العلم، فمن المفترض أن يدرس طلاب هذا المجال في نفس المحيط والبيئة العلمية التي يدرس فيها الفيزيائيون والكيميائيون، وعلماء الأحياء ...الخ. وفي حال حصول ذلك فهذا يعني ان هناك احتمالية كبيرة في وجود نقاط التقاء بينها وبين اي مجال علمي اخر ومن الممكن ان يؤثر احدها على الاخر. لكن هذا كله غير موجود على ارض الواقع!
ثم مرة أخرى، وعلى مدى قرن من الابحاث في هذا المجال فشلت جميعها في الالتقاء او التأثير على اي علم من العلوم الحقيقية.

ولم يقم اي باحث في هذا التخصص بالدراسة على أساس أي تجربة علمية رصينة في مختبرات علمية حقيقية في المجتمع العلمي .
بسبب اكتشافاتهم الغريبة ورفضهم لمبدأ التجربة العلمية فعلى الارجح أنهم لا يدرسون في نفس الكون الذي نعيش به!؟
وفي الختام نقول، ربما لا تحمل الخارقية اي اهتمام بخصوص المسعى الإنساني العام، الا وهو العلم والمعرفة الحقيقية بدون وهم ولا خرافات !

هوامش :
الخارقية هي دراسة علمية لحدوث حالات إدراك عقلي أو تأثيرات على الأجسام الفيزيائية دون تماس مباشر معها أو اتصال عن طريق وسيلة فيزيائية معروفة. في الوقت الذي بينت فيه تجارب من قبل بعض الباراسيكلوجيين بأن هناك بعض القدرات الباراسيكلوجية، إلا أنه لم يتم الاعتراف بوجود هذه الأدلة أو التجارب من قبل المجتمع العلمي.
يتألف مصطلح الباراسيكولوجي «ما وراء علم النفس» او علم النفس الموازي من شقين أحدهما البارا (Para) ويعني قرب أو جانب أو ما وراء‚ أما الشق الثاني فهو سيكولوجي (Psychology) ويعني علم النفس‚ وفي الوطن العربي هناك من سماه الخارقية‚ ومن سماه علم القابليات الروحية‚ ومن سماه علم نفس الحاسة السادسة ولكنه ظل محتفظا باسمه لعدم الاتفاق على تسمية عربية موحدة له‚
وكان الفيلسوف الألماني ماكس ديسوار عام 1889م أول من استخدم هذا المصطلح ليشير من خلاله إلى الدراسة العلمية للإدراك فوق الحسي والتحريك النفسي «الروحي» والظواهر والقدرات الأخرى ذات الصلة‚ وتعددت التسميات حتى أصبح يطلق عليه في كثير من الأحيان «الساي»‚ وللباراسيكولوجي موضوع يدرسه وهو القدرات فوق الحسية «الخارقة» كالتخاطر والتنبؤ والجلاء البصري والاستشفاء وتحريك الأشياء والتنويم الإيحائي «المغناطيسي» وخبرة الخروج من الجسد‚‚ الخ‚ أما المنهج الذي يستخدمه هذا العلم فهو المنهج العلمي الحديث مع شيء من التطوير الذي تقتضيه طبيعة الظاهرة المدروسة وهذا هو الرد على من يريد أن يعرف «هل الباراسيكولوجي علم أم لا» فهو قديم في ظواهره وقدراته‚ جديد بمنهجه ووسائله وأساليبه‚ ويبدأ بالفهم والتفسير ويمر بالتنبؤ حتى يصل إلى الضبط والتحكم بالقدرات التي يدرسها.

المصدر:
http://atheism.about.com/od/parapsychology/a/experiments.htm



#مصطفى_الصوفي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التحرش الجنسي اساسيات المشكلة والحلول مع الباحث الاجتماعي وا ...
- التحرش الجنسي اساسيات المشكلة والحلول مع الباحث الاجتماعي وا ...
- حائط الاخطاء : مغالطات في طريقة التفكير .
- ايها المتدينون الى اين بالعراق ؟.
- التطور البايولوجي : نظرية علمية
- المؤمن بالمطلق : ازدراء الدين
- الجينوم دساس
- تكتيكات ذكورية : إليات التحرش الجنسي
- مع مكاريد الاخرس(ثقافة العنف).
- مع مكاريد الاخرس(لن تصبح زيونه منطقة للشروكية).
- مع مكاريد الاخرس(الحان مكَرود)
- مع مكاريد الاخرس (بين الوردي و الاخرس ).
- مع مكاريد الاخرس (ذكرياتي عن المكاريد).
- مع مكاريد الاخرس( المكَاريد في تكريت).
- مع مكاريد الاخرس( هل ليلى مكَرودة؟.)
- السيد المسئول جاسب المجيد حفظة الله ورعاة
- حَدَوث و عُربان
- الحريق العربي
- لصوص الانسانيه
- المُستلحد العربي


المزيد.....




- هل إسرائيل استخدمت أسلحة أمريكية في غزة بشكل ينتهك القانون ا ...
- واشنطن تصدر تقريرا حول انتهاك إسرائيل استخدام أسلحة أمريكية ...
- استراتيجية الغربلة: طريقة من أربع خطوات لاكتشاف الأخبار الكا ...
- أمير الكويت يحل مجلس الأمة ويعلن وقف بعض مواد الدستور لمدة ...
- طالبة فلسطينية بجامعة مانشستر تقول إن السلطات البريطانية ألغ ...
- فيديو: مقتل شخصين بينهما مسعف في قصف إسرائيلي بطائرة مسيّرة ...
- بعد إحباط مؤامرة لاغتياله.. زيلينسكي يقيل رئيس حرسه الشخصي
- تحذيرات أممية من -كارثة إنسانية- في رفح .. وغموض بعد فشل الم ...
- مبابي يعلن بنفسه الرحيل عن سان جيرمان نهاية الموسم
- انتشال حافلة ركاب سقطت في نهر بسان بطرسبورغ في حادث مروع


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - مصطفى الصوفي - لماذا يعتبر الباراسايكولوجي علم زائف ؟.