أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود جابر - الوهابية فى مصر من محمد على إلى مبارك 2/2















المزيد.....

الوهابية فى مصر من محمد على إلى مبارك 2/2


محمود جابر

الحوار المتمدن-العدد: 4016 - 2013 / 2 / 27 - 22:33
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الفصـــل الأول: الوهابيـــــــة
الوهابية هي الفرقة التي تنسب إلى محمد بن عبد الوهاب التميمى النجدي، وقد تبع خروجه هو و فرقته انتشار التكفير والقتل بين المسلمين، و تخريب البلاد والمقدسات، وأخيرا انتشار ظاهرت التفجير والتفخيخ فى الأسواق والتجمعات.
ويسميهم الناس في مصر " السُنيين" أو " السلفيين" أو " الإخوان " أو " الجماعة الإسلامية " ..... ألخ، وظل الناس إلى عهد قريب يتعامل معهم بخوف وخشية من سلوكهم الفظ الغليظ....
وهم الفتنة التي حذّر منها الرسول – صلى الله عليه واله وسلم, فقد أخرج البخاري, الحديث (936) , قال ‏:‏اللهم بارك لنا في ‏ ‏شأمنا ‏ ‏وفي ‏ ‏يمننا ‏قال قالوا وفي ‏ ‏نجدنا ‏ ‏قال قال اللهم بارك لنا في ‏ ‏شأمنا ‏ ‏وفي ‏ ‏يمننا ‏ ‏قال قالوا وفي ‏ ‏نجدنا ‏ ‏قال قال هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان.
‏وفى البخاري, الحديث (6342), عن ‏‏ابن عمر ‏قال: ‏ذكر النبي - ‏صلى الله عليه واله وسلم- ‏ " ‏اللهم بارك لنا في ‏ ‏شامنا ‏ ‏اللهم بارك لنا في ‏ ‏يمننا "‏ ‏قالوا يا رسول الله وفي ‏ ‏نجدنا. ‏قال : "اللهم بارك لنا في ‏ ‏شامنا ‏ ‏اللهم بارك لنا في ‏ ‏يمننا". ‏ ‏قالوا " يا رسول الله وفي ‏ ‏نجدنا ‏ ‏فأظنه قال في الثالثة " هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان ".
وفي مسند الإمام أحمد بن حنبل, الحديث (5384), فقال رجل وفي مشرقنا يا رسول الله فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه واله وسلم: من هنالك يطلع قرن الشيطان ولها تسعة أعشار الشر .
إذا علمت ذلك أخي العزيز, فقد أتضح لك القوم الذين حذّر منهم الرسول – صلى الله عليه وآله وسلم.
ففي الحديث الذي أخرجه البخاري, الحديث (3230), ‏عن علي (عليه السلام) إذا حدثتكم عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ‏فلأن أخر من السماء أحب إلي من أن أكذب عليه وإذا حدثتكم فيما بيني وبينكم فإن الحرب خدعة سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه واله وسلم ‏ ‏يقول:
"يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان, ‏ ‏سفهاء ‏ ‏الأحلام, يقولون من خير قول البرية, ‏ ‏يمرقون ‏ ‏من الإسلام كما ‏ ‏يمرق ‏ ‏السهم من الرمية, لا يجاوز إيمانهم حناجرهم, فأينما لقيتموهم فاقتلوهم, فإن قتلهم أجر لمن قتلهم يوم القيامة"
وقد دأب البعض بحسن نية أو جهل بتفسير هذا الحديث بالخوارج الذين خرجوا على علي بن أبي طالب, ولكنهم غفلوا عن قول الرسول (في آخر الزمان) وأولئك الخوارج لم يكونوا في آخر الزمان كما لا ينطبق عليهم أنهم حدثاء الأسنان أي صغار السن. ولكن هذا الحديث ينطبق تماماً على خوارج هذا العصر هم (الوهابية) .. أو السلفية ، أو الإخوان ....


أصــول الفكر الوهابـــي:
للفرقة الوهابية أصل معلن، وأصل خفي، أما الأصل المعلن، فهو: إخلاص التوحيد للّه، ومحاربه الشرك والأوثان، ولكن ليس لهذا الأصل ما يصدقه من واقع الحركة الوهابية كما سترى.
وأما الأصل الخفي، فهو: تمزيق المسلمين وإثارة الفتن والحروب فيما بينهم خدمه للمستعمر الغربي. وهذا هو المحور الذي دارت حوله جهود الوهابية منذ نشأتها وحتى اليوم، فهو الأصل الحقيقي الذي سخر له الأصل المعلن من أجل إغواء البسطاء وعوام الناس.
فلا شك أن شعار (إخلاص التوحيد ومحاربه الشرك) شعار جذاب سيندفع تحته أتباعهم بكل حماس، وهم لا يشعرون أنه ذريعة لتحقيق الأصل الخفي.
ولقد أثبت المحققون فى تاريخ الوهابية أن هذه الدعوة قد أنشئت فى الأصل بأمر مباشر من وزارة المستعمرات البريطانية. انظر مثلا: (أعمدة الاستعمار) لخيري حماد، و(تاريخ نجد) لسنت جون فيلبى أو عبد الله فيلبى، و(مذكرات حاييم وايزمن) أول رئيس وزراء للكيان الصهيوني، و(مذكرات مستر همفر)، و(الوهابية نقد وتحليل) للدكتور همايون همتى.

عقيدتهم فى الصحابـــة
أ- ثبت فى ما تقدم أن عقيدة الوهابية تقضى على جل الصحابة بالكفر والشرك.. هذا حكمهم على جل الصحابة الذين عاشوا بعد النبي (ص) وأجازوا الاستشفاع به(ص)، أو أجازوا السفر لزيارة قبره الشريف، أو راو من يجيز ذلك أو سمعوا به فلم يحكموا عليه بالكفر والشرك ولا هدروا دمه ولا استباحوا أمواله!!
هذا هو لازم عقيدتهم، وهذا هو حكمهم بالفعل. أما حين يراوغون عنه بالقول فى ما يزعمون من تعظيم الصحابة، فإنما يريدون منه إغواء البسطاء وتضليل الناس، كما يخشون أيضا عواقب تصريحهم بذلك.
ب- لم تقف الوهابية عند هذا الحد، بل تناولوا الصحابة الذين كانوا حول الرسول(ص) فى حياته أيضا.. فقال محمد بن عبد الوهاب مؤسس الوهابية ما نصه: إن جماعة من الصحابة كانوا يجاهدون مع الرسول ويصلون معه ويزكون ويصومون ويحجون، ومع ذلك فقد كانوا كفارا بعيدين عن الإسلام!!
جـ- مما يؤكد عقيدتهم هذه فى الصحابة مبالغة كتابهم وعلمائهم فى الدفاع عن يزيد بن معاوية والثناء عليه، فى حين لم يعرف التاريخ عدوا للصحابة كيزيد، ولا عرف التاريخ أحدا أباح دماء الصحابة وأعراضهم كما فعل يزيد فى وقعه الحرة بالمدينة المنورة حيث أباحها لجنده ثلاثة أيام يقتلون رجالها وكلهم من الصحابة وأبناء الصحابة، ويهتكون الأعراض وهى أعراض الصحابة فافتضوا العذارى من بنات الصحابة حتى أنجبت منهن نحو ألف عذراء لا يدرى من آبائهم !!
وقبل ذلك كان فعله فى كربلاء فى قتل ثمانية عشر رجلا من أهل بيت الرسول(ص)، فيهم سبطه وريحانته الحسين بن فاطمة الزهراء، وأولاده وأولاد أخيه الحسن، ومن معه من أخوته وأبناءهم وحتى الرضع منهم.
وبعد ذلك فعله فى مكة المكرمة وإحراق الكعبة.. ذلك هو يزيد الذي يثنون عليه.. ومن يدرى لعلهم يثنون عليه لأجل أعماله تلك وفعله ذلك فى الصحابة ونسائهم وذريتهم؟!
وأغرب من ذلك أن يزيد كان لا يقيم الصلاة، وكان يشرب الخمر.. فهم بحكم انتسابهم إلى فقه الإمام أحمد ينبغي أن يفتوا بكفره لأجل هذا وحده.. ولكنهم اثنوا عليه واعتذروا له..
فلأي شى‏ء اثنوا على يزيد مع علمهم بكل ما تقدم من فعله وخصاله، بينما كفروا من استشفع بالرسول أو قصد زيارته وإن كان من كبار الصحابة والتابعين ومجتهديهم؟
هل لأن يزيد أفنى صحابة رسول اللّه(ص) وهتك أعراضهم واستباح أموالهم وذراريهم؟!

الوهابيـون والمسلمون (البدعة الوهابية الكبرى)
يعتقد الوهابية أنهم وحدهم أهل التوحيد الخالص، وأما سائر المسلمين فهم مشركين لا حرمة لدمائهم وأموالهم، ودارهم دار حرب وشرك!!
ويعتقدون أن المسلم لا تنفعه شهادة أن (لا اله إلا اللّه محمد رسول اللّه) ما دام يعتقد بالتبرك بمسجد الرسول - مثلا - ويقصد زيارته ويطلب الشفاعة منه!
ويقولون إن المسلم الذي يعتقد بهذه الأمور فهو مشرك وشركه أشد من شرك أهل الجاهلية من عبدة الأوثان والكواكب!
ففي رسالة (كشف الشبهات) أطلق محمد بن عبد الوهاب لفظ الشرك والمشركين على عامة المسلمين عدا أتباعه في نحو 24 موضعا، وأطلق عليهم لفظ: الكفار، وعباد الأصنام، والمرتدين، وجاحدي التوحيد، وأعداء التوحيد، وأعداء اللّه، ومدعى الإسلام في نحو 20 موضعا. وعلى هذا النحو سار أتباعه في سائر كتبهم.
فهل جاءوا بعقيدتهم هذه من إجماع السلف، أم هي بدعة منكرة؟
لقد نقل ابن حزم الأصل القائل: (أنه لا يكفر ولا يفسق مسلم بقول قاله في اعتقاد أو فتيا) ثم عد أئمة السلف القائلين به، إلى أن قال: (وهذا هو قول كل من عرفنا له قولا في هذه المسألة من الصحابة، ولا نعلم فيه خلافا).
إذن ليس للوهابية سلف يقتدون به فى بدعتهم هذه سوى الخوارج!!


عقيدتهـــم فــى الصفـــات
عقيدة الوهابية فى الصفات هي من صنف عقائد المجسمة..
فهم ينسبون إلى اللّه تعالى الأعضاء على الحقيقة: كاليد، والرجل، والعين، والوجه.. ثم يصفونه تعالى شأنه بالجلوس والحركة والانتقال والنزول والصعود، على الحقيقة كما يفهم من ظاهر اللفظ.. تعالى اللّه عما يصفون.
وهذه العقيدة قلدوا فيها ابن تيمية.. وهى فى الأصل عقيدة الحشوية من أصحاب الحديث الذين لا معرفه لهم بالفقه والثابت من أصول الدين، فيجرون وراء ما يفهمون من ظاهر اللفظ، وقد أخذوا ذلك عن مجسمة اليهود.
فجاءوا بكلام لم يستطيعوا أن ينقلوا منه حرفا واحدا عن واحد من الصحابة ولا وأحد من الطبقة الأولى من التابعين، ثم زعموا أن هذا هو إجماع السلف، وزوروا ذلك بكلام طويل كله لف ودوران خال من أي برهان صادق.
بل لم يجدوا إلا كلمة واحدة أطلقها ابن تيمية جزافا، وهى محض افتراء لا ينطلي إلا على البسطاء الذين لا يتثبتون مما يسمعون، وعلى المقلدين المتعصبين..
يقول ابن تيمية فى حجته الكبرى على مصدر هذه العقيدة ما نصه: إن جميع ما فى القرآن من آيات الصفات فليس عن الصحابة اختلاف فى تأويلها، وقد طالعت التفاسير المنقولة عن الصحابة وما رووه من الحديث، ووقفت على ما شاء اللّه من الكتب الكبار والصغار، أكثر من مائة تفسير، فلم أجد إلى ساعتي هذه عن أحد من الصحابة أنه تأول شيئا من آيات الصفات أو أحاديث الصفات بخلاف مقتضاها المفهوم المعروف.
وقال فى نفس الموضع أنه كان يكرر هذا الكلام فى مجالسه كثيرا..
لكنه كـلام باطل يشهد على بطلانه كل ما ورد فى تفسير آيات الصفات، وخاصة فى الكتب التي نقلت تفاسير الصحابة، والكتب التي كان يؤكد عليها ابن تيمية ويقول: أنها تروى تفاسير الصحابة والسلف بالأسانيد الصحيحة وليس فيها شي‏ء من الموضوعات والأكاذيب، وأهمها: تفسير الطبري، وتفسير ابن عطية ، وتفسير البغوى ، وابن كثير ، والزمحشرى ، والرازي، والنسفى .
فهذه التفاسير جميعا نقلت عن الصحابة تأويل آيات الصفات بخلاف ظاهرها، وهذا جار فى جميع آيات الصفات.
انظر مثلا تفسير آية الكرسي عند الطبري وابن عطية والبغوى، فهم جميعا يبدأون بقول ابن عباس: كرسيه علمه.
وهكذا مع جميع الآيات التي جاء فيها ذكر الوجه: (وجه ربك) أو(وجهه) أو (وجه اللّه)، فأول ما ينقلونه عن الصحابة هو التأويل بالقصد أو الثواب أو نحوها كما يقتضى المقام.
إذن فبرهانهم الوحيد على عقيدتهم فى التجسيم هو افتراء على الصحابة، وتزوير فى الحقائق الدينية، ونسبه الباطل حتى إلى كتب التفسير المتداولة بين الناس رغم سهوله التحقق من ذلك.
فهل سيحاول القارى‏ء أن ينظر فى هذه التفاسير ليقف على الحقيقة بعينه؟ خذ مثلا تفسير البغوى الذي عظمه ابن تيمية كثيرا وقال أنه لم يرو الموضوعات، وقف على تفسير هذه النبذة من آيات الصفات: البقرة: 115 و255 (آية الكرسي) و272، الرعد: 22، القصص: 88، الروم: 38- 39، الدهر: 9، الليل: 20.
لترى بعدئذ عظم ما ارتكبه هؤلاء من افتراء وزيف وبهتان نسبوه إلى هذا الدين العظيم وإلى السلف.
وقد رأينا تشابها كبيرا بين اعتقاد الخوارج الوهابية فى الذات الإلهية وبين عقائد اليهود.

الجزء الاول
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=347430



#محمود_جابر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الوهابية فى مصر من محمد على إلى مبارك 1/1
- من الصحافة المصرية إلى وكالات الانباء الاسلامية... أين البحر ...
- حواث التاريخ تكتب نهاية عبقرية المكان
- الاختراق الصهيونى للوهابية
- لا استثنى منكم أحدا
- الخيار الوحيد
- سوق المتعة
- ماذا يحدث وماذا يمكن أن يحدث 1/1؟!!
- قراءة فى ترشيح الشاطر
- عفوا أكبر ولايتى 1/1
- وثيقة على السلمى وسؤال الهوية 2/2
- وثيقة السلمى وسؤال الهوية
- التحرير ... حزب فاشل فلما الخوف
- فوبيا يا دنيا فوبيا
- هذا إرث مبارك
- التحرير ولجنة شئون الاحزان
- التدين الزائف والوطنية الإمبريالية
- ما الذى يحدث فى مصر
- كلاكيت (هولوكوست) ثانى مرة
- السلفية المفترى عليها 4/4


المزيد.....




- لمتابعة أغاني البيبي لطفلك..استقبل حالاً تردد قناة طيور الجن ...
- قادة الجيش الايراني يجددن العهد والبيعة لمبادىء مفجر الثورة ...
- ” نزليهم كلهم وارتاحي من زن العيال” تردد قنوات الأطفال قناة ...
- الشرطة الأسترالية تعتبر هجوم الكنيسة -عملا إرهابيا-  
- إيهود باراك: وزراء يدفعون نتنياهو لتصعيد الصراع بغية تعجيل ظ ...
- الشرطة الأسترالية: هجوم الكنيسة في سيدني إرهابي
- مصر.. عالم أزهري يعلق على حديث أمين الفتوى عن -وزن الروح-
- شاهد: هكذا بدت كاتدرائية نوتردام في باريس بعد خمس سنوات على ...
- موندويس: الجالية اليهودية الليبرالية بأميركا بدأت في التشقق ...
- إيهود أولمرت: إيران -هُزمت- ولا حاجة للرد عليها


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود جابر - الوهابية فى مصر من محمد على إلى مبارك 2/2