|
اضواء جديدة على الافعال العربية
جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 3826 - 2012 / 8 / 21 - 11:25
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
كنت اكتفي واقتنع بما اكتشفته بنفسي عن مبدأ الثلاثية في اللغات السامية (راجع مقالي الخاص بهذا الموضوع على هذا الموقع) و تقسيمي للافعال العربية وفق مبدأ او طريقة صياغتها و شكلها لا معناها morphologically الى دورات او جولات تصاعدية تماما مثل جولات الملاكمة او المصارعة تتكرر الى ان تصل الزيادة الى حد معقول و تنتهي الملاكمة لانك كلما زدت على المجرد تضخم و تطول الافعال و يزيد طولها عندما تصل الى الباب الخامس عشر لحد يتجاوز المعقول لذا اعتقد ان 10 جولات كافية لانهاء الملاكمة. فمثلا الجولة الاولى تضم ثلاثة افعال: افعال الباب الاول المجرد (فعل) و الباب الثاني (فعّل) و الثالث (فاعل) لانتقل الى الجولة الثانية و ازيد عليها الرابع (افعل) و الخامس (تفعّل) و السادس (تفاعل) و انتقل الى الجولة الثالثة و هكذا.. في جولات ثلاثية تتكرر
واليوم اجد البروفسور الالماني Klaus Beyer يسلك طريقة اخرى و هي طريقة المعنى semantically لا الشكل في ترتيب الافعال السامية بصورة عامة و العربية بصورة خاصة و هي طريقة تنازلية ليست تصاعدية اي تماما عكس طريقتي. ينظم الاستاذ باير الجولة الاولى كقاعدة و اساس لافعال المزيد الاخرى و لكنه لا يبدا بالمجرد لان المجرد وفق مبدأ المعنى يقع في الوسط اي يبدأ بعد الباب الثالث و يقول ان للمجرد جناحين على اليمين و اليسار و السبب هو الترتيب وفق المعنى الذي يعتبره الترتيب الوحيد المنطقي على الشكل الاتي: كاتب – كتب – كتّب او قاتل – قتل – قتّل (هذا الفعل يعادل العربي - فعل - في اللغات السامية الاخرى) فاعل – فعل – فعّل
لماذا هذا الترتيب و لماذا يبدأ بالباب الثالث الذي اهمل من قبل اللغات السامية الاخرى و احتفظت به العربية؟ يقول الاستاذ المذكور السبب هو: اولا لان (قاتل) من الباب الثالث يبدأ و يصوب البندقية او السيف لتنفيذ عملية القتل (قتل) الباب الاول او المجرد و يكمّل العملية في الباب الثاني (قتّل). او بعبارة اخرى تتحرك الجولة الثلاثية الاولى وفق المعنى بطريقة تنازلية: صوب البندقية – اقتل – كمل القتل او (كاتب) ابدأ بالكتابة لتنفيذ المجرد (كتب) و انهي في الباب الثاني (كتّب). ثانيا يعتبر البرفسور الجولة الاولى هي جولة التمديد اي تبدأ بتمديد (الاليف) في الباب الثالث و تنتهي بمضاعفة الجذر الثاني (فعّل) الذي يعتبره البروفسور ليس تشديد بل تمديد بسبب تأريخه لان الباب الثاني كان سابقا تكرارا للمجرد و اختزل اي تحول (كتب- كتب) الى (كتّب).
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
القائمة العظيمة The Grand List
-
في الخربطة يظهر صوت الله
-
اصالة كردية (ههورامان) و مجوسية هويتها
-
تراجيديا الدائرة The Tragic Circle
-
ثلاثية التجارة و الحرب و اللغة
-
مسيرة التعليم و التدريس
-
(لانك) مهد الطفل الكردي Kurdish Cradle Lanik
-
السهل الممتنع و حرية الفضائح
-
نتعلم عند الاسطى
-
محمد و العودة الى الماضي
-
مراحل تطور الزينة
-
في حاضرنا و ماضينا
-
هل كان محمد يتاجر بالخمر؟ 2
-
هل كان محمد يتاجر بالخمر؟
-
لا توجد اسئلة غبية
-
جلس على الكرسي و استوى على العرش
-
لاتتوقف يا حزب العمال الكردي PKK
-
لا يحب الله الكمال و الجمال
-
في مسألة القياس و التقييم
-
امرأة حسنة المعارف
المزيد.....
-
لوحة كانت مفقودة للرسام غوستاف كليمت تُباع بـ32 مليون دولار
...
-
حب بين الغيوم.. طيار يتقدم للزواج من مضيفة طيران أمام الركاب
...
-
جهاز كشف الكذب وإجابة -ولي عهد السعودية-.. رد أحد أشهر لاعبي
...
-
السعودية.. فيديو ادعاء فتاة تعرضها لتهديد وضرب في الرياض يثي
...
-
قيادي في حماس يوضح لـCNN موقف الحركة بشأن -نزع السلاح مقابل
...
-
-يسرقون بيوت الله-.. غضب في السعودية بعد اكتشاف اختلاسات في
...
-
-تايمز أوف إسرائيل-: تل أبيب مستعدة لتغيير مطلبها للإفراج عن
...
-
الحرب الإسرائيلية على غزة في يومها الـ203.. تحذيرات عربية ود
...
-
-بلومبيرغ-: السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غز
...
-
هل تشيخ المجتمعات وتصبح عرضة للانهيار بمرور الوقت؟
المزيد.....
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
-
آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس
...
/ سجاد حسن عواد
-
معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة
/ حسني البشبيشي
-
علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات
/ محمود الصباغ
المزيد.....
|