أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبد الحسين سلمان - أوهام الشيوعيين الكلاسيك ( النمري نموذجا) مناقشة التعليقات















المزيد.....

أوهام الشيوعيين الكلاسيك ( النمري نموذجا) مناقشة التعليقات


عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)


الحوار المتمدن-العدد: 3590 - 2011 / 12 / 28 - 16:06
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


((انه لثناء باطل يقال عن رجل أن اعتقاده السياسي لم يتغير منذ اربعين عاما..انه كمثل الثناء على الماء لركوده وعلى الشجرة لموتها))....فيكتور هيجو

كانت ردود الفعل متباينة حول المقال السابق أوهام illusion النمري
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=288449#315932
تعليقات عقلانية تعشق الحوار و أخرى جوفاء سلاحها الشتم و صب اللعنات.
لذا نعتقد ان الحوار مع المجموعة الاولى ضروري لتبادل الاراء حول مواضيع خلاف عديدة.
كان الهدف من المقال السابق كشف أوهام السيد فؤاد النمري.
السيد النمري لا يقتبس من ماركس بشكل الصحيح , وينسب تعبير الى ماركس لم يقل به ابدا .
وتم تنبيه السيد النمري عدة مرات ان المقتسبات عن ماركس غير صحيحة وتسئ اليه شخصيا فضلا عن الاساءة لماركس أخلاقيا و تاريخيا لكن فيما يظهر غاليا في الغرور مسرفا في العناد, لا بل و يشتمنا عندما نؤكد الحقائق الدامغة.
وكان الهدف الثاني من المقال اثبات علميا ان ماركس اعترف في اخر حياته و تحديدا في العام 1882 ان نظام المشاعة للاراضي الروسية يمكن و ربما ان تظافر مع ثورة بروليتيارية في الغرب ان يقفز مرحلة الرأسمالية مباشرة الى الشيوعية.
1.0
الاستاذ الفاضل علي الاسدي تعليق20-21:
يعتب في اننا نهاجم الشيوعية !! و نقدم خدمة مجانية للفكر الديني الرجعي المتخلف والساذج وللرأسمالية المتوحشة , و يزيد اللوم درجة في اننا نتهجم على الشخصيات التاريخية التي ساهمت ببناء النظام الاشتراكي,
لا اعرف ماذا يقصد الاستاذ بالشيوعية هنا؟؟
ثم يقول الاستاذ الكريم : نتهجم على الشخصيات التاريخية التي ساهمت ببناء النظام الاشتراكي....
هل يقصد الاستاذ بالشخصيات التاريخية مثلا : لينين ؟؟
وهل يظن ان النظام الذي كان في الاتحاد السوفيتي و أوروبا الشرقية أشتراكيا؟
نحن نؤمن أن لينين قلب ماركس رأسا على عقب, بهلون قفز للسلطة مثل الطير, متجاوزا كل شئ واهمها شروط التطور التاريخي للرأسمالية في روسيا
لينين ....الذي أسس حزبا حديدا يرتكز على خرافة الديمقراطية المركزية
كتب في العام 1917: ان الاستيلاء على السلطة هو هدف الانتفاضة.
وكتاب "مقولات نيسان 1917م" التي أفصح فيها عن تكتيك الثورة الروسية. والذي واجه معارضة أولية شديدة من معظم رفاق حزبه خاصة الصفوف القيادية، حتى أن (برافدا) الجريدة الناطقة بإسم الحزب أعلنت تملص هيئة التحرير، بل الحزب كله، من هرطقات لينين. وللاستشهاد قال بوغدانوف أن "مقولات لينين ما هي إلى هلوسات مجنون"، وإنضمت إليه زوجة لينين كروبسكايا بزعمها: "أخشى أن لينين قد فقد صوابه".
ان الوضع الثوري في روسيا لم يكن من جهد البلاشفة وحدهم فقد تضافرت فيه جهود احزاب واوضاع متشابكة، ساهمت كلها في تعميق ازمة النظام القيصري ولكن البلاشفة خطفوا اللحظة التاريخية بعمل خاطف، كانت لحظة مليئة بالتناقضات•(1)
ان الاستيلاء علي السلطة تم من أعلى بانتفاضة ثورية بارعة نفذها حزب البلاشفة ولكن البلاشفة اخذوا يتحدثون باسم جماهير العمال والفلاحين باعتبارهم الذين قاموا بالثورة، دون ان يكون لتلك الجماهير المبادرة التاريخية في المشاركة الشاملة والفعالة في تحقيقها لقد وجد البلاشفة انفسهم امام وضع متناقض: القيام بثورة برولتارية بدون برولتاريا.
النظام الاشتراكي
اما وصف النظام الاشتراكي فنا لا اعرف لحد الان نظاما اشتراكيا قد حصل في روسيا.
أن الاشتراكية والتي توصف بها الانظمة السابقة في اوروبا الشرقية و الاتحاد السوفيتي سابقا : لا تعني مجرد استيلاء على السلطة، و مجرد انتقال للملكية إلى الدولة، والتاميم...الخ
كان النموذج السياسي الاقتصادي والاجتماعي الذي بناه لينين هو نموذج رأسمالي حكومي، مؤقت بانتظار النجدة( خصوصا من المانيا) التي لم تأت. وان هذا النموذج سار في اتجاه التطور الذي تنبأ به بليخانوف وكاوتسكي وحتى روزا لوكسمبورغ، أي قيام دولة بيروقراطية، مركزية، استبدادية، تفتقر الى أي معلم ديمقراطي (حتى للبلاشفة انفسهم ناهيك عن المجتمع)، وتجمع في آن السلطة السياسية بالسلطة الاقتصادية، وتهيمن على انتاج الثقافة، على يد طبقة بيروقراطية تحكم باسم التاريخ وباسم الطبقة العاملة.
لقد كان هذا النموذج يعيش انفصالا بين واقعه المتخلف (تدني الانتاج، ضعف المؤسسات المجتمعية، غياب التمايز المؤسساتي في الدولة... الخ). وادعائه الايديولوجي بأنه يبني الجنة الموعودة، جنة التحرر من الحاجات المادية، وجنة التحرر من القمع الرأسمالي... الخ.
لقد ادى هذا النموذج الى النزع القسري للفلاحين (راح ضحيته 20 مليون انسان)، والى القمع الجسدي لصغار المنتجين والمثقفين (راح ضحيته 10 ملايين انسان ( 2)
لقد كانت التجربة السوفيتية في العقد الثاني من القرن العشرين, مبعث الامل لدى الكثيرين في ان يظهر نظام اخر تختفي فيه نهائيا مظاهر الاستغلال, وتزول فيه أساليب السيطرة المادية و المعنوية على الانسان.
لكن هذه التجربة لم تحقق شيئا من هذه الاهداف. أن الجنة السوفيتية ليست أفضل أطلاقا من الجحيم الامريكي, بل انها تتضمن كل عناصر القمع و الاستبداد.
و الاقتصاد السوفيتي ان لم يكن رأسماليا فهو قطعا ليس أشتراكيا بالمفهوم الماركسي لها : و الذي يتحدد بنظام المنتجين المشاركين الذين ينظمون بأنفسهم حياتهم الانتاجية و الاجتماعية عن طريق وضع تسلسل في الحاجات التي ينبغي كفايتها تبعا للموارد التي في حوزتهم و لوقت العمل الذي هم مستعدون لتكريسة للجهد الانتاجي .
لقد وقع الانتاج السوفيتي في فخ السعي الى التفوق
كتب بيرتراند رسل (1872-1970 ) بعد زيارتة الى الاتحاد السوفيتي في العام 1920 و أجتمع مع لينين و تروتسكي:
(( لا يمكنني مشاركة البلاشفة أمالهم, أني انظر الى البلشفية على أنها أوهام مأساوية..) (9)
و...بعد أن أصبح من غير المقبول إرسال كل مخالف سياسي إلى معسكرات الاعتقال ابتدع معهد الطب النفسي التابع للأكاديمية السوفييتية للعلوم الطبية تشخيصا مرضيا – الفصام المتباطئ - لوصف حال "المارقين" ومن ثم اعتقالهم في المصحات العقلية غرض الإصلاح. وهو تشخيص دمغت به السلطات المختصة 18% من المترددين على مركز موسكو للطب النفسي تشمل أعراضه الأفكار العاطفية، السطحية، انغلاق التفكير، انعدام البصيرة، والحديث النمطي (المجلة الطبية البريطانية، 13/09/1986). الأقرب أن هذا التشخيص لم يكن مجرد تكأة لتبرير الاعتقال بل يعكس التصورات الآيديولوجية الملكية في الاتحاد السوفييتي؛ وجوهرها أن من يعارض الشيوعية "القائمة"، منتهى التاريخ ومصير البشرية، ويحتج عليها لا بد مخبول. بذات القدر الذي تصور العقائد السائدة اليوم كل معارض أو حتى مشكك في الديموقراطية الليبرالية والنظام الرأسمالي إما كاريكاتور سياسي فاته قطار العصر أو إرهابي أصولي لا مكان له في المجتمع البشري الحديث ( 3)
ان كتابات السيد النمري هي التي تقدم الخدمة المجانية للفكر الديني الرجعي المتخلف والساذج وللرأسمالية المتوحشة , باسلوبها العكر و مضمونها اللاماركسي و الذي جعل العديد من القراء ينفرون من اسم( الماركسية) نفورا شديدا.
2.0
تعليق الزميل حميد خنجي -17
يقول الاخ و الزميل و الصديق حميد :
............ لدي لك سؤال او اسئلة حول دقة المعلومات التاريخية التي اثرتها في مقالك بلا رصيد من وثائق مرجعية، خاصة وانك تتبجح ليلا ونهارا لضرورة توفر الخلفية البحثية والوثائقية لاي ادعاء واتهامك للاستاذ -النمري- بهذا!! فمن اي مرجع جلبتَ الجملة التي اسندتَها لروزا لوكسنبورج؟! وكيف لك ان تثبت ان كتب دار التقدم قد زورت مؤلفات ماركس؟!؟ امامي عدة نسخ من -البيان الشيوعي- وكتب ماركس، بعدة لغات بما فيها الروسية والوحيدة الصادرةعن دار التقدم، وكلها متشابهة
بانسبة الى الفقرة التي تتضمن أعتراض بليخانوف و كاوتسكي و غرامشي و روزا لوكسمبورج , المصادر 4 و 5.
أما أثبات أن كتب دار التقدم قد زورت مؤلفات ماركس, نحن لم نقل (زورت) , بل ذكرنا في الحرف الواحد : نعم هناك ترجمات عربية لكن اغلبها مشوشة خصوصا ترجمات دار التقدم-موسكو
وضعت اطروحات ماركس عن فويرباخ تصورا جديدا للعالم, و كما يقول انجلز في 21-02-1888 عنها : انها ((الوثيقة الاولى التي تضمنت البذرة العبقرية للتصور الجديد للعالم).
الاطروحة الخامسة و التاسعة , و العاشرة من (اطروحات ماركس عن فويرباخ), ترجمتها جدا سيئة لا بل و مربكة للقارئ العربي: و المصدر هو:
ماركس -انجلز , مختارات , في اربعة اجزاء, الجزء الاول دار التقدم -موسكو- ترجمة-الياس شاهين. صفحة 38
خذ على سبيل المثال , الاطروحة التاسعة المترجمة كالاتي:

((ان الذروة التي بلغتها المادية التأملية,اي المادية التي لا تعتبر الحساسية نشاطا عمليا انما هي تأمل افراد منعزلين في--المجتمع المدني--)).
هذه الاطروحة وبهذه الترجمة السيئه جدا هل هي مفهومه للقارئ, وماذا سوف يخرج القارئ منها مع العلم تعتبر واحدة من اهم الاطروحات العلمية
سوف اروي لك قصة الطبعة الفرنسية الاولى من راس المال...:
(((بدأ العمل عليها عام 1867 بعد نشر الطبعة الالمانية مباشرة. الا ان محاولات الترجمة التي شهدتها السنوات الاربع التالية والتي لا تقل عن خمس محاولات , رفضت جميعا من ماركس. وفي النهاية بارك ماركس عمل جوزيف روا, من جامعة بوردو. غير ان ماركس وجد , بعد مراجعة الفصول الاولى, ان ترجمة روا -- حسنة بوجه عام-- لكنه غالبا ما يترجم بحرفيه زائدة. يقول ماركس --لذالك وجدت نفسي مظطرا لان اعيد مقاطع كاملة بالفرنسية لجعلها مقبولة و مستساغة--.ا.ه. وقرر الناشر, بموافقة ماركس, ان يصدر الكتاب على فصول او حلقات وعلق ماركس قائلا (ففي هذا الشكل سيكون , سيكون الكتاب ايسر منالا للطبقة العاملة) . وصدرت أولى هذه الحلقات في ايار 1875.))).
ويمكن للسيد حميد ان يقارن بنفسة ترجمة الدكتور راشد البراوي – الاستاذ في جامعة فؤاد الاول 1947, وترجمة الدكتور فهد كم النقش لكتاب رأس المال الصادرة عن دار التقدم
وعلى ذكر الترجمة هناك حادثة ذات مغزى عظيم:

واقع أن "المسودات" Outlines of the Critique of Political (1857) Economy و التي تعرف ب Grundrisse التي كتبها ماركس.
لم تصدر منشورة إلا في العام 1932م وذلك في أصلها الألماني من معهد الماركسية – اللينينية في موسكو، أما ترجمتها الأولى إلى الانجليزية فصدرت في العام 1959م من دار التقدم (موسكو)، أي بعد وفاة ستالين عام 1953م و بعد عقد المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفييتي في العام 1956م.
من ثم أجازوا التكهن بأن لينين اطلع على المسودات ولما خالفت اعتقاده الثوري في ماركس أهملها بل أخفاها خوف الفضيحة الإصلاحية، وأنها ظلت مادة داخلية لفقهاء الماركسية حتى نهاية الحقبة الستالينية وإعلان نكيتا خروتشوف، الذي خلف ستالين في قيادة الاتحاد السوفييتي، إزالة آثار الستالينية في خطابه أمام المؤتمرالعشرين (6)

3.0
Abu Ali Algehmi
اعتدنا على المهندس الاستشاري إدعاء العلمية والمعرفية وها هو يكتب عنوانا لا علاقة له بالمتن
قرأته أبحث عن أوهام النمري فلم أجد وهماً واحداً. قال النمري بأن ماركس كان قد افترض أن تقدح شرارة الثورة الاشتراكية العالمية في روسيا وهو ما حدث
الواهم والموهوم هو الزيرجاوي وليس النمري
نأمل من المهندس الاستشاري أن يستشير أحد الماركسيين قبل أن ينشر أوهامه
تعليق السيد Abu Ali Algehmi الوحيد الذي تناول الموضوع.
نعم ربما اكون انا واهما لكن دعنا نعود للوراء قليلا:
روسيل لم تكن من ضمن حسابات ماركس التاريخية والتي كانت تراهن على اوروبا الغربية حسب نظرية التطور التاريخي , لكن كتابات مورغان و اسئلة فيرا جعلت ماركس يعيد النظر, وقال ممكن ان يتحول نظام المشاعة الى الشيوعية بشرط أقترانها بثورة بروليتارية في الغرب.
ماركس لم يقل ان الثورة ستنطلق من روسيا ولانه ليس كاهنا او عالم بالنجوم , كانت الاسئلة تدور هل من الضروري الانتظار لحين دخول الرأسمالية الى روسيا, ونتيجة لدراستة الموسعة لنظام الاراضي و المشاعة الفلاحية في روسيا قال ممكن لكن بشرط تكون مصحوبة بثورة في الغرب. و ماركس لم يناد ابدا بالاستيلاء على السلطة بواسطة الانتليجسيا.
ثورة اكتوبر ليس لها علاقة بتحليل ماركس اطلاقا , هي فرصة وتم اسثمارها من قبل البلاشفة, لينين أحس بالحرج الشديد و كان يأمل حدوث ثورة في المانيا, لكن هذا مع الاسف لم يحدث, ما العمل؟ ابتكر سياسة النيب لتغطية للخروج من الورطة,
4.0
من خلال حوارنا مع السيد النمري في مقال : في نقد الإشتراكية السوفياتية
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=280228
ذكر الفقرة التالية: يقول ماركس في البيان الشيوعي أن البورجوازية الوضيعة تضطر أحياناً لأن ترتدي رداء الثورية لكن ذلك هو من باب النفاق فغايتها لن تكون إلا الحفاظ على منزلتها الطبقية وتقسيم العمل.
سئلنا السيد النمري السؤال التالي:
نكون نحن القراء مشكوريين جدا لو ذكر لنا رقم الصفحة من البيان الشيوعي التي وردت فيها العبارة اعلاه.
وبدلا من ان يصحح الخطأ الذي وقع فيه , ويقول مثلا : انني اعتمد على الذاكرة, كان الجواب منه هذه المرة ان يشهد القراء ويقع في خطأ ثان, يقول:
أعزائي القراء
تقرؤون التعليقات العشرة الأخيرة فتعرفون كم كان ماركس مصيباً عندما كتب في البيان الشيوعي أن البورجوازية تدعي الثورية دفاعاً عن موقعها الطبقي.
وكان جوابنا هو التالي:
و بما ان السيد الفاضل وجه نداء للقراء, فنحن نتفق معه في توجيه نداء للقراء الاعزاء ايضا:
ندائنا
ان يخبر السيد الفاضل: القراء الكرام : عن طبعة البيان الشيوعي و تاريخها ورقم الصفحة , التي اقتبس منها الجمل المنسوبة لماركس.
هنا تواضع السيد النمري وشعر بالاحراج , فكان الجواب هو هروبا , يقول:
ورد وصف دور البورجوازية الوضيعة في فصل - البورجوازية والبروليتاريا
قلت مع نفس (ماشي), ممكن الرجل كبير في السن و ينسى لكن مادام , تواضع وذكر ورود وصف دور البرجواية في الفصل الذي ذكره, ذهبنا الى البيان الشيوعي بكافة طبعاتة واستندت الى طبعة دار التقدم
وكتبنا له:
السيد النمري تعليق -53
نعم ..تحدث البيان الشيوعي عن (الفئات) المتوسطة التي تحارب البرجوازية , وجاء هذا في صفحة 60 من طبعة دار التقدم-ماركس و انجلز-مختارات-في اربعة اجزاء-الجزء الاول
وهذا ليس له علاقة بما ورد في تعليقكم -32 و الذي تقول فيه:
((يقول ماركس في البيان الشيوعي أن البورجوازية الوضيعة تضطر أحياناً لأن ترتدي رداء الثورية لكن ذلك هو من باب النفاق فغايتها لن تكون إلا الحفاظ على منزلتها الطبقية وتقسيم العمل))
وتعليقكم -44 و الذي تذكر فيه:
كم كان ماركس مصيباً عندما كتب في البيان الشيوعي أن البورجوازية تدعي الثورية دفاعاً عن موقعها الطبقي
اما تعليقكم -53 والذي جاء من واد اخر , تذكر فيه :تحدث البيان الشيوعي عن المراتب الدنيا من الطبقة الوسطى
جاء في البيان: ((ان الفئات المتوسطة , من صغار الصناعيين و الباعة بالمفرق و الحرفيين و الفلاحين, تحارب البرجوازية.....))
وللتأكيد مرة واحدة جاء ذكر (الفئات المتوسطة) في البيان, وهي الفقرة اعلاه صفحة 60
في تعليقنا -52 ذكرنا ((ربما السيد النمري قرأ هذا في مكان اخر لكن من المؤكد تماما لم ترد في البيان الشيوعي((
الختام
الان ماذا يمكن ان نقول عن النمري هل هو واقعي, وأمين في اقتباساته , ام هو مغاليا في الغرور , مسرفا في العناد, لسانه يجدح شرارا بدلا من الحكمة.
أنا اعتقد ان السيد النمري يضحك على ذقون القراء , النمري لا ماركسيا و لا شيوعيا , لكنه ستاليني وستاليني قح... كما يوصف نفسه
والستالينية كما تصفها : المؤرخة ليلي ماركو:
تدل على نمط من السلوك السياسي الجامد و الفئوي , وعلى فكر دوغمائي جامد و نفسية أيمانية عمياء. (7)
و.........لقد نخرت الستالينية عظام النمري, لدرجة يظن نفسه فوق النقد الذي يمس ملكوته.

(1) : مجدي الجزولي : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=87879
(2) فالح عبد الجبار : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=46627
(3) : مجدي الجزولي : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=161705
(4) محمد سعيد القدال: http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?t=4&aid=5868
(5) فالح عبد الجبار : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=51916
(6) مجدي الجزولي : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?t=4&aid=110466
(7) Labica : Dictionnaire Critique du marxisme 1989, pp 774
(8) Francis Wheen: Marx s Das Kapital: A Biography (2006)
(9) بيرتراند رسل: سيرة حياة .
(10) فريدريك انجلز: ماهي الشيوعية-1847



#عبد_الحسين_سلمان (هاشتاغ)       Abdul_Hussein_Salman_Ati#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نداء تضامنا مع دعوة السيد حامد الحمداني
- الوصية السياسية أفكار بليخانوف الأخيرة 2-2
- أوهام illusion النمري
- الوصية السياسية أفكار بليخانوف الأخيرة 1-2
- جولة سياحية مع العدد 12
- وصية صديق قبل الاخيرة-1-∞
- الحوار مع السيد النمري-3
- الحوار مع الزميل فؤاد النمري-2
- الثورة من منظور ماركسي
- الحوار مع الزميل فؤاد النمري-1
- الزميل حسقيل قوجمان...الصراع الطبقي و قضايا أخرى 3
- الزميل حسقيل قوجمان الصراع الطبقي و قضايا أخرى - 2
- الزميل حسقيل قوجمان..الصراع الطبقي و قضايا أخرى.
- ديكتاتورية (البروليتارية) و ديكتاتورية فؤاد النمري.
- فؤاد النمري....و... إسحق دويتشر
- عزيز الدفاعي : يستغيث بالكاظم
- خرافة التعريفات-3
- خرافة الماركسية–اللينينية
- الأمريكان والماركسيه....مرة ثانية
- علمانية ...نوري المالكي و قبلات عبد الخالق حسين


المزيد.....




- شاهد: تسليم شعلة دورة الألعاب الأولمبية رسميا إلى فرنسا
- مقتل عمّال يمنيين في قصف لأكبر حقل للغاز في كردستان العراق
- زيلينسكي: القوات الأوكرانية بصدد تشكيل ألوية جديدة
- هل أعلن عمدة ليفربول إسلامه؟ وما حقيقة الفيديو المتداول على ...
- رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية يتهرب من سؤال حول -عجز ...
- وسائل إعلام: الإدارة الأمريكية قررت عدم فرض عقوبات على وحدات ...
- مقتل -أربعة عمّال يمنيين- بقصف على حقل للغاز في كردستان العر ...
- البيت الأبيض: ليس لدينا أنظمة -باتريوت- متاحة الآن لتسليمها ...
- بايدن يعترف بأنه فكر في الانتحار بعد وفاة زوجته وابنته
- هل تنجح مصر بوقف الاجتياح الإسرائيلي المحتمل لرفح؟


المزيد.....

- في يوم العمَّال العالمي! / ادم عربي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبد الحسين سلمان - أوهام الشيوعيين الكلاسيك ( النمري نموذجا) مناقشة التعليقات