أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - عبد الحسين سلمان - الحوار مع السيد النمري-3















المزيد.....



الحوار مع السيد النمري-3


عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)


الحوار المتمدن-العدد: 3570 - 2011 / 12 / 8 - 20:14
المحور: اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
    


الحوار مع السيد النمري-3

جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري
لن أعود أحاور الزيرجاوي
فؤاد النمري , 27-05-2011

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=260419
1
يقول السيد النمري (( ماركس اكتشف منهجاً للتحليل يكشف ميكانزمات تطور المجتمعات البشرية، وهو - المادية الديالكتيكية -، المنهج الذي ثبت علمياً أنه القانون العام(( للحركة في الطبيعة)).)), الاقواس من عندنا للتاكيد.
تعليقنا:
ان تعبير - المادية الديالكتيكية - لا نجده لا عند ماركس و لا انجلز , اللذين لم يتطرقا الى - الديالكتيك المادي- .
و عبارة - المادية الديالكتيكية - هي من نحت ديتزغن و بليخانوف , وقد استخدمت للتعبير عن فكرة - مادية معاصرة- و تطويرها, او عن فكرة - مادية منطقية مع نفسها- , اي مادية توفقت الى استيعاب ما وصل اليه ديالكتيك هيجل المثالي وأدمجه في صلبها لمجابهة ضغوط المتيافيزيقيا التأملية و المادية المبتذلة في وقت واحد.
كتب انجلز في 21-02-1888 عن ( اطروحات ماركس عن فويرباخ) : انها ((الوثيقة الاولى التي تضمنت البذرة العبقرية للتصور الجديد للعالم))....يتبع لطفا
2
بقية الحوار....لطفا
ان الاطروحة العاشرة من (اطروحات حول فويرباخ): (( إن وجهة نظر المادية القديمة هي المجتمع « المدني » ؛ ووجهة نظر المادية الجديدة هي المجتمع البشري أو البشرية التي تتسم بطابع اجتماعي)) . أ.ه.
ان (المادية الجديدة ) في هذه الاطروحه التي يعتمدها ماركس هي مادية ((عملية)) تعبر عن تغيير ( العالم) . وقد تبنت هذه (المادية الجديدة ) شكل الديالكتيك خلال عودة ماركس الى هيجل سنة 1850 والذي كان يعامل على انه مفكر انتهى امره.
لكن ماذا تعني عودة ماركس الى هيجل؟؟
الاولى: يتعلق الامر بديالكتيك مثالي (الفكر الخالص) , ينتهي من خلاله هذا الاخير منعكسا على ذاته ضمن جملة من التحديدات الى افراز (مادته) الخاصة.
والثانية فان الديالكتيك يشمل دوما , حتى لو كان مخفيا او معكوسا , على قدر من المادية. و بالفعل فهو يمتلك وظيفة ((نقدية ثورية))على حد تعبير ماركس, باعتبار انه يحرر release كل واقع قائم يبدو ظاهريا , وكأنه قائم الى الابد, وتكشف في داخله, وخلف ثباته الوهمي عن الحركة الملازمة له والتي تدفعه الى تجاوز ذاته...للحديث بقية لطفا
3
ذكرنا في القسم الاول كلمة (وأدمجه) : أي ادماج المادية للديالكتيك, في البداية عبر عن هذا الادماج بالقلب Reversal و قلب القلب
ومن ثم بحلول 1870 لجا ماركس الى استعارة اخرى للدلالة على البلورة المادية للديالكتيك وهي صورة الاستخراج: حيث يأخذ الشكل المثالي للديالكتيك مظهر الغلاف الخارجي الذي يمكن تمزيقه لنجد خلفه صوره سليمة للديالكتيك.
من هذا نخرج ان تعبير السيد النمري (نقل حرفي من كراسات بسيطة ) حول ان المادية الديالكتيكية هي القانون العام(( للحركة في الطبيعة)) هو يعبر عن جهل قاتل لماركس و هيجل .
.............................................................................

يقول السيد النمري ((الإشتراكية السوفياتية كانت جميعها من ألفها إلى يائها من صناعة لينين)).
وهذا التعبيرصحيح تماما ..والاصح منه هو تعبير ((الاشتراكية اللينينية))..
لكن نقول للسيد النمري لا ترقص طربا...لم يكن يوما لينين ماركسيا اطلاقا..للحديث بقية ..لطفا
4

نعم لم يكن لينين ماركسيا اطلاقا بل هو يعقوبي صرف Jacobinism حاله حال روبسبيير و سانت جوست ابطال الثورة الفرنسية.
يذكر ماركس وهو (شاعر الديالكتيك ) ان اليعاقبة حاولوا تحقيق ((خداع بصري)) حيث انهم احلوا وسيلة ( الحياة السياسية) للمجتمع البرجوازي محل هدفه ( المجتمع المدني البرجوازي).
فالحملات الجماهيرية الرامية الى تحسين شروط العمل , التي دافع عنها ماركس في راس المال, اعتبرها لينين مضيعة للوقت, و بدلا عن ذالك , على العمال ان يضعوا انفسهم في تصرف ثوريين محترفين مثله هو نفسه, و حملة الراية ليس البروليتاريا بل الانتلجيسيا.
و با عتباره حامل الوصايا العشر: يقول في العام 1917:(( ان الاستيلاء على السلطة هو هدف الانتفاضة, اما مهمتها السياسية فسوف توضح بعد الاستيلاء)).
وهذا يعتبر كفيل بقلب ماركس رأسا على عقب, فبدلا من ان الاقتصاد هو الذي يحدد السياسية في نهاية المطاف, تغدوا من وجهه نظر لينين هذه ان السلطة السياسية هي التي تحدد الاقتصاد...للحديث بقية لطفا
5
ان السيد النمري له كل العذر في الفهم الخاطئ ( حاله حال الاحزاب الشيوعية العربية الرسمية) لانه ولانهم اعتمدوا ترجمات باهتة و ضحلة و خاطئه لكتب ماركس و انجلز والتي ترجمتها دار التقدم-موسكو- سئية الصيت . وحتى لا يغضب علينا المؤدلجين , سوف نذكر نصا لماركس هو الاطروحة التاسعة من (اطروحات ماركس عن فويرباخ): و المصدر هو:
ماركس -انجلز , مختارات , في اربعة اجزاء, الجزء الاول دار التقدم -موسكو- ترجمة-الياس شاهين. صفحة 38

((ان الذروة التي بلغتها المادية التأملية,اي المادية التي لا تعتبر الحساسية نشاطا عمليا انما هي تأمل افراد منعزلين في--المجتمع المدني--)).
هل هذه الاطروحة وبهذه الترجمة السيئه جدا مفهومه للقارئ.

انا سوف اترك المجال للقراء ليعرفوا : اين الخطأ القاتل, علما ان الاطروحه التاسعة تعتبر من اهم الاطروحات.
..للحديث بقية لطفا
6
و للعوده الى تعبير السيد النمري ((القانون العام(( للحركة في الطبيعة)) ..
اولا: لا يوجد في فكر ماركس قانون عام ..و اتحدى من يقول غير ذالك
ثانيا: ا لحركة في الطبيعة...لم يقل هذا لا ماركس و لا انجلز ويمكن الرجوع للاطروحة العاشرة من اطروحات ماركس عن فويرباخ لنعرف ان هذا التعبير خطير جدا بل و يشكل اساءة لماركس: حيث ينسب اليه تعبير غريب و عجيب, مما يعطي الفرصة للاسلاميين وغيرهم من اعداء الماركسية للنيل من ماركس.
اما ما حصل في الاتحاد السوفيتي من 1917 حتى الانهيار فلم يكن يمت بصلة لماركس بل هي سياسية يعقوبية ترتدي عباءة ماركس.
احترامي و تقديري للجميع
7
تعليق السيد النمري - تعليق-29
أخي رعد
توقعت أن تعلق معمقاً على المقال فمررت مسرعاً
ما جذب انتباهك هو فقط ذاك القارض والزيرجاويّّ!!
لعلك تلاحظ أنني لا أرد على تعليقات الزيرجاوي وذلك لأن هذا الشخص فاقد الهوية باستثناء العداء للشيوعية
تصور أنه يؤكد على أنه ماركسي حتى العظم لكنه يؤمن أن الرأسمالية لم ولن تموت !!! وماذا بقي من ماركس ؟
ما أكثر ما يقتطف الزيرجاوي من أعمال كبار الكتاب وغالباً ما تكون إقتطافاته غير صخيحة وغير أمينة. يقول: ماركس لم يستخدم مصطلح -المادية الديالكتيكية لكن ذلك ليس صحيحا إذ لا يجوز أن يعارض ماركس مادية فيورباخ إلا بالمادية الديالكتيكية
وآخر تقليعة للزيرجاوي، وكل تعليقاته تقاليع، هي أن لينين ليس ماركسيا. لينين من قادة الأممية الثانية البارزين حتى العام 1912 ومع ذلك ليس ماركسيا!!! يا لغفل كاوتسكي وبليخانوف فقد فاتتهم تفليعات الزيرجاوي !!! ولينين لم يترك الأممية الثانية إلا لأنها تراجعت عن قرار كانت قد اتخذته باعتبار أية حرب استعمارية ستنشب في أوروبا ستكون ساعة الثورة الاشتراكية
الزيرجاوي يصلح لأن يكون ماركسياً لكنه قبل أن ينطق بألفباء الماركسية هو معادٍ أصلاً للبروليتاريا ونظريتها الماركسية
8
الى السيد النمري تعليق-29

( فاقد الهوية ...إقتطافاته غير صخيحة وغير أمينة..وكل تعليقاته تقاليع، .. معادٍ أصلاً للبروليتاريا ونظريتها الماركسية ..)

مجموعة من الشتائم و التهم...ميخالف...مشيها..على شان عيون..القراء.

ويقول ايضا (ماركس لم يستخدم مصطلح -المادية الديالكتيكية لكن ذلك ليس صحيحا )
نعم هذا صحيح..أثبت ولو بمثال صغير جدا من كتب ماركس ..عكس ذالك!!!
ويقول (وآخر تقليعة للزيرجاوي، وكل تعليقاته تقاليع، هي أن لينين ليس ماركسيا)
وهذا تم اثباته علميا لان ماركس لم يناد ابدا بالاستيلاء على السلطة بواسطة الانتليجسيا.
ويقول كذالك (يا لغفل كاوتسكي وبليخانوف فقد فاتتهم تفليعات الزيرجاوي )
نعم ..كاوتسكي وبليخانوف تلاميذ ماركس ولو لا لينين اليعقوبي لكان لدراساتهم وبحوثهم شأنا عظيما في تجديد الماركسية ..بدلا من الكراريس التي تم تأليفها في زمن ستالين والتي مسخت ماركس.
واخر نكته يقول(ما أكثر ما يقتطف الزيرجاوي من أعمال كبار الكتاب )
نعم ونحن ليس في سوق اربعاء العبدلي بل امام شاعر الديالكتيك والذي يدرس راس المال يجد ان استاذنا و معلمنا ماركس يقتبس من العهد القديم ...الى بلزاك
9
يقول السيد النمري ( (...إقتطافاته غير صخيحة وغير أمينة)
سوف نثبت للسيد النمري ان (اقتطافاتنا ) صحيحة و ( امينة).
وان ماركس كان يقتبس من الجميع...سوف نتكلم لاحقا عن هذا الامر.
جاء ذكر الذهب في العهد القديم (( في الجنة (تك11:2) فكان في أرضها ذهب وهو ذهب جيد وأخر مرة يذكر فيها الذهب في (رؤ18:21،21) فأورشليم السماوية كلها ذهب وطرقاتها ذهب))
وذكر في القران: (({ زُيِّنَ لِلنَّاسِ ... الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَ.... } ، ( سورة آل عمران : 14 ).))
لكن انظر ماذا يقول ماركس شاعر الديالكتيك عن الذهب:
يقتبس من خطبة (تيمون الأثيني) عن الذهب , بوصفه (( عاهرة مبذولة للجميع)).
اما عن المال فيقتبس من خطبة أنتيجون لسوفوكليس قائلا:(( المال ! المال أسوأ ما اخترعه الانسان,ذالك ما يخرب المدن, ويطرد البشر من بيوتهم ,و يفسد النفس النبيلة.)).
اما الاقتصاديون بما لديهم من نماذج و مقولات فات زمانها , فأن ماركس يشبهم بدون كيخوتة الذي يحارب طواحين الهواء.
وتجد جمل كثيرة من تشارلز ديكنز (الذي يحبه ماركس كثيرا) في راس المال,
للحديث بقية ..لطفا


10

واليكم هذ المثال كيف يستشهد ماركس بديكنز:
وجه ماركس صفعة للذين يزعمون ان انتقادته لاستخدام معين من التكنلوجية تنم على انه عدو للتقدم:
(( تلك بالضبط حجج بل سليكس, السفاح الشهير, ايها السادة المحلفون, لا شك ان هذا الوكيل التجاري قد ذبح, لكن الذنب ليس ذنبي , بل ذنب السكين...)).
كان ماركس يقول وهو يشير الى الكتب على رفوفه: (( اولئك عبيدي ,و ينبغي ان يقوموا على خدمتي كما أشتهي)).
في عام 1878 زار صحفي ماركس من Chicago Tribune , كتب يقول:
(( لا يجري حديث ماركس على غرار واحد , بل يتنوع تنوع الكتب على رفوف مكتبته, ويمكن عموما ان نحكم على الرجل من خلال الكتب التي يقرأها..ان نظرة عابرة على رفوف مكتبته قد كشفت عن شكسبير, و ديكنز , و ثاكري, و موليير , و راسيين, وبيكون , وغوته, و فواتير..وعن كتب زرقاء بالانكليزية و الفرنسية و الايطالية و اسبانية و امريكية و روسية و المانية -- تعلم ماركس الايطالية و الروسية لوحده اثناء كتابة راس المال...ج.از--...)). للحديث بقية لطفا...
11
كتب استاذ الادب الالماني في جامعة اوكسفورد-S. S. Prawer- كتابا ضخما عن اقتباسات Quotations ماركس بعنوان:
Karl Marx and World Literature
والذي صدرت منه الطبعة الثانية في حزيران 2011
ذكر فيه:((( فقط في الجزء الاول من رأس المال : نجد اقتباسات من : العهد القديم و الجديد,
و شكسبير, و غوته, وملتون,
و فولتير, و و هوميروس, و بلزاك,
و دانتي, و شيلر, و سوفكليس,
و أفلاطون, و ثيوسييدس, و زينوفون,
وديفو, و سرفانتس, و درايدن
, و هاينه, و فيرجيل, و جوفينال,
وهوراس, وتوماس مور, وصموئيل بتلر,)))
وحتى لانثقل على القارئ , نذكر هذه الجملة الرائعة لشاعر الديالكتيك ماركس, حيث يقول عن راس المال:
((رأس المال الذي يأتي الى العالم : ملوثا من رأسه الى أخمص قدميه بالدماء التي تنز من جميع مسامه))
المصادر :الاقتباس و اقتباسات ماركس-1-4 حتى لا يتهمنا السيد النمري...(...إقتطافاته غير صخيحة وغير أمينة)
2011 S. S. Prawer: Karl Marx and World Literature
Francis Wheen:Marxs Das Kapital: A Biography 2006

ولنا عودة لتعليق-32 للسيد النمري
12
تعليق-32- للسيد النمري
يقول ماركس في البيان الشيوعي أن البورجوازية الوضيعة تضطر أحياناً لأن ترتدي رداء الثورية لكن ذلك هو من باب النفاق فغايتها لن تكون إلا الحفاظ على منزلتها الطبقية وتقسيم العمل
بفعل المنحرفين عن المسار اللينيني الخونة وجدت البورجوازية الوضيعة ميدان انتصارها هو شتيمة ستالين والتاريخ قضى بأن يكون ستالين هو الاشتراكية وعليه تكون البورجوازية بمساعدة المنحرفين الخونة قد ألزمتنا بتقديم الدفاع عن شخصية ستالين على الدفاع عن قضية البروليتاريا، قضية تقدم الإنسانية
لا بأس فالدفاع عن شخصية ستالين هو أسهل بكثير من الدفاع عن قضية الاشتراكية إذ لا يدين ستالين الذي وهب كل حياته للحياة وخير الإنسانية إلا الأكاذيب بالغة الوقاحة. ليس بايدي البورجوازية والمنحرفين الخونة من أسلحة لمحاربتنا سوى الأكاذيب الوقحة
13
السيد النمري تعليق-32
يقول (( يقول ماركس في البيان الشيوعي أن البورجوازية الوضيعة تضطر أحياناً لأن ترتدي رداء الثورية لكن ذلك هو من باب النفاق فغايتها لن تكون إلا الحفاظ على منزلتها الطبقية وتقسيم العمل))
نكون نحن القراء مشكوريين جدا لو ذكر لنا رقم الصفحة من البيان الشيوعي التي وردت فيها العبارة اعلاه.
........................................................................

ويقول السيد النمري ( يكون ستالين هو الاشتراكية )؟ هل عدنا للقرون الوسطى بحيث نسمع ان محمدا هو الاسلام و و صدام هو العراق كما كان يردد
تشبيه غير موفقا
لانشتم نحن ستالين بل نقول هو اساء لماركس وهذ موقفا نقديا وليس شتيمة.
مع احترامي
14
السيد النمري تعليق-44
يقول السيد (( أعزائي القراء))
(((تقرؤون التعليقات العشرة الأخيرة فتعرفون كم كان ماركس مصيباً عندما كتب في البيان الشيوعي أن البورجوازية تدعي الثورية دفاعاً عن موقعها الطبقي))).
و في تعليق -32 يذكر ما يلي :
((يقول ماركس في البيان الشيوعي أن البورجوازية الوضيعة تضطر أحياناً لأن ترتدي رداء الثورية لكن ذلك هو من باب النفاق فغايتها لن تكون إلا الحفاظ على منزلتها الطبقية وتقسيم العمل))
.و بما ان السيد الفاضل وجه نداء للقراء, فنحن نتفق معه في توجيه نداء للقراء الاعزاء ايضا:
ندائنا
ان يخبر السيد الفاضل القراء الكرام : عن طبعة البيان الشيوعي و تاريخها ورقم الصفحة , التي اقتبس منها الجمل المنسوبة لماركس في البيان الشيوعي, في تعليق 32 و 44
مع المودة و التقدير
15
تعليق للسيد النمري-46
فؤاد النمري

ورد وصف دور البورجوازية الوضيعة في فصل - البورجوازية والبروليتاريا -
والمعلومة الثانية فقد نشر مؤخراً أن مرجعيتك، ومثنى حميد مجيد، اسحق دوتشر هو وجورج أورويل من رجال المخابرات البريطانية وهي أقذر مخابرات في التاريخ
16
السيد النمري تعليق-49
مع الاسف الشديد اعدت قراءة البيان الشيوعي , طبعة دار التقدم , ترجمة الياس شاهين ثلاث مرات و لم اجد يطابق مع ما ذكرته في تعليق 44 -تقرؤون التعليقات العشرة الأخيرة فتعرفون كم كان ماركس مصيباً عندما كتب في البيان الشيوعي أن البورجوازية تدعي الثورية دفاعاً عن موقعها الطبقي
و في تعليق -32 يذكر ما يلي :
((يقول ماركس في البيان الشيوعي أن البورجوازية الوضيعة تضطر أحياناً لأن ترتدي رداء الثورية لكن ذلك هو من باب النفاق فغايتها لن تكون إلا الحفاظ على منزلتها الطبقية وتقسيم العمل
ربما السيد النمري قرأ هذا في مكان اخر لكن من المؤكد تماما لم ترد في البيان الشيوعي
يقول السيد النمري
والمعلومة الثانية فقد نشر مؤخراً أن مرجعيتك
اين تم النشر و من هو صاحب الخبر ..وتعليقي على هذا الخبر الكاذب , ما قاله
دانتي
Vien retro a me, e lascia dir le genti
ان مرجعيتي هو جهدي الخاص و ماركس , لا دوتشر ولا أورويل ,
وكما يقول شاعر الديالكتيك
de omnibus dubitandum
اخيرا
لا اعلم لماذا يرمي الحجر علينا في الوقت الذي نرمي الزهور له
,ولاعلم لماذا هو زعلان , هل لاننا ماركسيين
مودتي
17
تعليق السيد النمري -53
في فصل البورجوازية والبروليتاريا تحدث البيان الشيوعي عن المراتب الدنيا من الطبقة الوسطى
الزيرجاوي يبذل حهداً مضاعفاً لينقض الماركسية من داخل الماركسية متمثلاً بالصهيوني يعقوب.وهو اعتمد على اسحق دوتشر للهجوم على ستالين فأكدت له بأنني سأقطع التواصل معه إن اعتمد دوتشر ثانية لكنه سرعان ما اعتمده مرة أخرى. كان هذا قبل أن ينشر في الصحافة البريطانية أن دوتشر وأورويل من رجال المخابرات البريطانية
ثمة من ينتقد ماركس ولينين وستالين نقداً مادياً تقدمياً وهو من أفضله على من لا ينتقد أما النقد الهدام فليس لي أن أتعامل معه طالما أن باب النقد البناء مفتوح أمامه ولا يدخله
18
السيد النمري تعليق -53
نعم ..تحدث البيان الشيوعي عن (الفئات) المتوسطة التي تحارب البرجوازية , وجاء هذا في صفحة 60 من طبعة دار التقدم-ماركس و انجلز-مختارات-في اربعة اجزاء-الجزء الاول
وهذا ليس له علاقة بما ورد في تعليقكم -32 و الذي تقول فيه:
((يقول ماركس في البيان الشيوعي أن البورجوازية الوضيعة تضطر أحياناً لأن ترتدي رداء الثورية لكن ذلك هو من باب النفاق فغايتها لن تكون إلا الحفاظ على منزلتها الطبقية وتقسيم العمل))
وتعليقكم -44 و الذي تذكر فيه:
((كم كان ماركس مصيباً عندما كتب في البيان الشيوعي أن البورجوازية تدعي الثورية دفاعاً عن موقعها الطبقي))
اما تعليقكم -53 والذي جاء من واد اخر , تذكر فيه ((تحدث البيان الشيوعي عن المراتب الدنيا من الطبقة الوسطى))
جاء في البيان: ((ان الفئات المتوسطة , من صغار الصناعيين و الباعة بالمفرق و الحرفيين و الفلاحين, تحارب البرجوازية.....))
وللتأكيد مرة واحدة جاء ذكر (الفئات المتوسطة) في البيان, وهي الفقرة اعلاه صفحة 60
في تعليقنا -52 ذكرنا ((ربما السيد النمري قرأ هذا في مكان اخر لكن من المؤكد تماما لم ترد في البيان الشيوعي))
للحديث بقية..لطفا
19
لكن هذه المرة سوف يدفعنا الامر الى القول ان السيد النمري نسى البيان الشيوعي و يعتمد على ذاكرته فقط, ويبدوا ان الذكرة ضعيفة ( مع الاسف) عند السيد النمري, لا بل يكابر و يقاتل من اجل ان نصدق ان كلامه عن البيان الشيوعي صحيح , وهو لا يعرف اننا و رغم معاناتنا : ندرس و ندرس ماركس يوميا بشكل منهجي , علمي , كوننا ماركسيين اصلاء و وأوفياء لماركس , ونحاول ان نكشف الوجه الديالكتيكي له , على عكس السيد النمري الذي لا يتعب نفسه ساعة واحدة لقراءة البيان.
.............................................................................
اما اسحق دويتشر فهو ماركسي وله مواقف مشهورة ضد الحرب في فيتنام , بحيث القى محاضرات لمدة سنتين 65-67 و ومحاضراته كانت تسمى Teach-in , وهذا يحدث لاول مرة في التاريخ ان استاذ يلق محاضرته على جمهور واسع, اما (وأورويل من رجال المخابرات البريطانية):
ليس دفاعا عن المخابرات البريطانية اثناء الحرب العالمية الثانية: لكنها لعبت دورا مهما في مساعدة الاتحاد السوفيتي وذلك بفك شفره جهاز انيجما Enigma‏ ...للحيث بقية..لطفا

20
وارسالها للمخابرات السوفيتية (حيث كان التعاون على أشده بين ستالين و تشرشل)..
والذي لعبت دورا مهما في تحطيم الغواصات الالمانية, وتسريع عملية دحر النازي.
و جورج أورويل روائي مبدع لم يعيش طويلا فمات بعد الحرب بخمسة سنوات.
...................................
يقول السيد النمري ( من ينتقد ماركس ولينين وستالين نقداً مادياً تقدمياً وهو من أفضله على من لا ينتقد أما النقد الهدام )
نحن تلاميذ ماركس, و ماركس شاعر الديالكتيك : يداه نظيفة و عقله حر .
اما لينين و ستالين : هؤلاء رجال دولة: ومن حقنا ان ننقد ونحلل وندرس .
مودتي و احترامي
21
تعليق السيد النمري-57
الزيرجاوي الماركسي لا يقرأ ماركس قراءة ماركسية لأن لديه الرغبة الداخلية في نقض ماركس فينكر دور البورجوازية الوضيعة
المخابرات البريطانية أرسلت أورويل ليتجسس على الشيوعيين فأرسل يقول أن اسحق دوتشر ماركسي شيوعي لكن المخابرات ردت تقول له لا تخشى دوتشر فهو من رجالنا
وليعلم الزيرجاوي أن ستالين كتب لتشيرتشل أثناء الحرب يقول أنتم لا ترسلون مساعدات إلا ليرافقها جواسيس تتجسسون علينا. عليك أن تحتفظ بجواسيسك في بلادهم

وأخيراً فأنا آسف إذ ليس لدي وقت لأحاور من يبذل جهوداً استثنائية لنقض الماركسية وإدانة التاريخ السوفياتي . لن أحاوره إلا بعد أن يكفّ عن أن يكون –ماركسيا
22
السيد النمري تعليق -57
يقول السيد النمري(( الزيرجاوي الماركسي لا يقرأ ماركس قراءة ماركسية لأن لديه الرغبة الداخلية في نقض ماركس))
ويقول ايضا (( فأنا آسف إذ ليس لدي وقت لأحاور ))..
تعليقي:
انا لا احاورك ايها السيد المحترم بل أكشف امام القراء انك لم تقرأ ماركس و انجلز , وتنسب كلام لماركس لم يقول به وبذلك تسئ لنفسك وتسئ لماركس
من خلال تعليقاتك اتضحع لي وبشكل مؤكد انك لست ماركسيا ولا تعرف شيئا عنه: وتعيش فقط في مرحلة زمنية مغلقه بين 1917 و 1953

اتحداك اما القراء الكرام ان تكسف الخطأ في ترجمة الاطروحة التاسعة عن فيورباخ, طبعة دار التقدم-ماركس و انجلز-مختارات-في اربعة اجزاء-ترجمة الياس شاهين
مهمتي ستتواصل معك في الكشف اما القراء بانك لا تمت الى ماركس بصلة , بل عايش على كتب ستالين (ممكن كتاب واحد).
لن اتوقف ابدا عن كشف اخطائك القاتله اما القراء
نص بسيط عن ماركس في البيان الشيوعي : تذكره خطأ ثلاث مرات..وعندما نقول لك : لا يوجد مثل هذا النص : تبدأ بالسباب و الشتائم
كنت زمان تصول وتجول : لكن اليوم انت امام تلاميذ ماركس الاوفياء
((Vien retro a me, e lascia dir le genti -دانتي)
23
تعليق السيد النمري-59
ليس من هو أسعد مني عندما يكشف أحدهم خروجاً لي عن ماركس فهو إذّاك سيكون معلمي، لكن ليس الزيرجاوي الذي يدعي بأنه ماركسي حتى العظم وهو مع ذلك يعتقد أن الرأسمالية لن تنهار ولن تزول إلى الأبد، فماذا بقي من ماركس لدى الزيرجاوي الذي يضيع معلوماته لكثرة ما يقرأ !!!!!
24
السيد النمري تعايق-59
اتحداك اما القراء الكرام....مرة ثانية أن
تكتشف عن الخطأ في ترجمة الاطروحة التاسعة .....ترجمة الياس شاهين -دار التقدم؟
وثانيا : انك ادعيت زورا وبهتانا على البيان الشيوعي؟ ثلاث مرات في مقالك و تعليقاتك
وثالثا: سواصل التصدي الى كشف الكلمات التي تنسبها الى معلمنا ماركس وفي الواقع هي من خيالك ؟
المشكلة ان الحرس القديم من الاحزاب الشيوعية العربية الرسمية لا يرضى ان يتنازل امام الدماء الجديدة لتلاميذ ماركس
الشتائم لا توقفني عن كشف الزيف
جهد و تعب و فكر ماركس امانه في اعناقنا ولن نتهاون امام اي كان في تزييف و تمييع فكرماركس
……………………………………………………………………………………………..

رفيقنا الشيوعي الأميز علي الأسدي-فؤاد النمري
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=285012
1
يقول السيد النمري
هو القول الذي يغطي على الصراع الطبقي في المجتمع السوفياتي خاصة ونحن نعلم بأن التاريخ لا يتحرك أماماً أم خلفاً إلا بفعل الصراع الطبقي.
...........
الذي يقرأ هذا الكلام سوف يظن ان الصراع الطبقي هو اداة تمسك بعنق التاريخ..
لكن الامر ليس هكذا ابدا
يحمل مفهوم الصراع الطبقي افتراضين متناقضين
الاول ان الصراع الطبقي هو مبدأ متيافيزيقي يسمح بتفسير التاريخ العالمي او بتعبير ادق تأويله
والثاني ان الصراع الطبقي هو مجرد تحديد لحقل من من الظواهر و السيرورات التي يتكفل علم التاريخ بتحليلها وتتكفل الممارسة التاريخية بترجمتها الى مفاهيم واستراتيجيات جماعية ملائمة
.....................
وتردد استعمال مفردة-شيوعي-و شيوعية-هنا بغير مناسبة اطلاقا
وكأننا عدنا للوراء
الى استعمالها الساذج بين اعضاء الاحزاب الشيوعية الرسمية
2
الصديق العزيز جلال البحراني تعليق-13
مستقبل الإنسانية يسير نحو إتجاهين متناقضين لا يقبل بحلول وسط، إما الشيوعية و إما البربرية،،
أستقبال ملايين اللاجئين الجائعين و المظلومين في دول الثلج القارس هو بربرية؟
او
معهد الطب النفسي التابع للأكاديمية السوفييتية للعلوم الطبية
هو تمدن وحضارة, او كما تقارن: شيوعية؟؟
أوسكار وايلد قال عن امريكا في بداية القرن العشرين
أمريكا هي البلد الوحيد الذي انتقل من البربرية للانحطاط دون المرور بالحضارة ...
اسحق دويتشر بعد ايفاده من الحزب الشيوعي البولندي للاتحاد السوفيتي في العام 1931
كتب مقالا بعنوان( البربرية تهيمن على اوربا) والذي دعا فيه الى تشكيل جبهة مناهضه للنازية, لكن الحزب الشيوعي البولندي كان يعتبر حاله حال الاتحاد السوفيتي ان النازية والديمقراطية الاشتراكية ليس على طرفي نقيض not antipodes , وعليه تم فصله من الحزب و اعتبر موقفه من خطر النازية مبالغ فيه.
ومن ذالك اليوم طارده رجلا بوليس سريان: احدهما يعمل لحساب البوليس السري البولندي والاخر متطوع من احدى خلايا الحزب الشيوعي البولندي,
للحديث بقية
3
في عام 1949 أعد((جورج اورويل)) قائمة باسماء الكتاب والفنانين ذو الميول الشيوعية والغير ملائمين للكتابة في قسم بحوث المعلومات التابع لوزارة الخارجية البريطانية , وتتضمن القائمة 38 صحفيا وكاتبا وفنانا وكان من ضمن القائمة : اأسحق دويتشر
ماذا قال بعد عودته من الاتحاد السوفيتي
قال
تجمع الستالينية بطريقة فظة بين المحراث الخشبي والمفاعل الذري, تماما مثلما تجمع بين البربرية البدائية و الماركسية
وصديقنا الطيب جلال البحراني ونحن
نتاول حبة الاسبرين منعا لجلطة الدم من انتاج البربرية
و
نكتب ونتواصل بوسائل البربرية
اليس كذالك ؟؟
4
الصديق العزيز جلال البحراني تعليق-18
شكرا لك على الحوار العقلاني
لرجاء أن تثبت لنا أنه لم يكن كذلك أي لم يكن الصراع الطبقي هو المحرك للتاريخ!
......................................................................
الموضوع معقد ويحتاج الى دراسة هيجل
لكن سنحاول ان نبسط الامور كما يقال
أن نص ( البيان ألشيوعي..1848 ) والذي عرض لأول مرة كلمة الصراع الطبقي (وكان عمر ماركس 29 سنة و إنجلز 27 سنة) قد تعامل معه البعض و كأنه قرأن أو أنجيل جماهيري جديد , بينما أعتبره البعض الاَخر مدخل الى ((عالم)) جديد في ميدان البحث.
ثانيا
في بؤس الفلسفة 1847 , فقد بين ماركس أن تاريخ المجتمعات يتقدم من (( الجانب السئ )) , أي بفعل ديناميكية التناقض , وبهذا المعنى ليس مبدأ صراع الطبقات تضمناً لجدلية السيد و العبد بل (( نقيضها)).
ثالثا
يتبع لطفا
5
وردت في البيان الشيوعي 1848 ألفاظآ ثنائية , الحر و العبد , الاقطاعي و القن...الخ, هذه الألفاظ تستعمل بمثابة استعارات Metaphors , ظلت تراود الفلسفة السياسية من ميكافيلي الى هيجل , والامر هنا يتعلق أساسآ بإدراج هذه الصراعات (ثنائية ) و يؤسس مسبقآ لحلها أو لكبتها., أن الاقتصاد السياسي الكلاسيكي ينادي بمقولة الالتقاء العفوي للمصالح الفردية في إطار التنافس, و على العكس يعود الطرح الماركسي الى استحالة إزالة التناقض طالما بقيت عملية إعادة إنتاج شروط المعيشة قائمة استغلال العمل الانساني
تعرضت النظرة الثنائية هذه والواردة في البيان الشيوعي الى نقدا من ناحيتين:

الاول: أن النظرة الثنائية تحمل بصمات الإرث الجدلي الهيجلي , و كذالك أن قيام الدولة (العصرية ) والتي تعتبر قوة ثالثة بين الطبقات المتقابلة .
للحيث بقية..............
6
تكملة تعقيب-26
الثاني: أن هذه النظرة الثنائية تؤدي الى ربط جملة من المزدوجات النظرية المتشابهة : المستغِلة و المستغَلة , القاعدة و البنية الفوقية, القوى المنتجة و علاقات الإنتاج. هذا يجعل المستغِلة و المهيمنة نفسها بناءآ فوقيآ , لذالك إما أن نقول بأن هذه الطبقة لا تمثل واقعآ حالها حال البنى الفوقية أو تشكل طبقة عبر البنية الفوقية : أي عبر ألامساك بسلطة الدولة : أي حزب الطبقة البرجوازية ليس إلا الدولة نفسها
و كتب ماركس رسالته الشهيرة الى جوزيف فيدمايار (1818-1866 : صحفي و سياسي ماركسي ) في العام 1852 : ((إن الفضل لا يعود لي في اكتشاف ما يحتويه المجتمع المعاصر من طبقات أو ما يتخخله من صراع بين الطبقات )), فهو يدعوا هنا الى تفحص ما كتبه الفلاسفة الفرنسيون في القرن الثامن عشر و التاسع عشر.
يتبع لطفا.......
7
كتب إنجلز في مقدمة الطبعة الألمانية في العام 1872 للبيان الشيوعي:
(...ورغم ان الظروف تبدلت كثيرا خلال السنوات الخمسه العشرين الاخيرة , فا لمبادئ العامة الواردة في هذا (( البيان)) لاتزال بالاجمال محافظة حتى اليوم على كل صحتها, وان كان يجب ادخال بعض التعيديل على عدد من الفقرات, ان البيان نفسه يوضح ان تطبيق هذه المبادئ يتعلق دائما وفي كل مكان بالظروف و الاوضاع التاريخية في وقت معين, فلا تعلق اهمية قائمة بذاتها على التدابير الثورية المذكورة في نهاية الفصل الثاني. ونحن لو عمدنا الى انشاء هذا المقطع اليوم , لأختلف في اكثر من نقطة عن الاصل.
وقد شاخ هذا البرنامج اليوم في بعض نقاطه, نظرا للرقي العظيم في الصناعة الكبرى خلال السنوات الخمس و العشرين الاخيرة
.........................................................................
في العام 1872 كتب انجلز
وقد شاخ هذا البرنامج اليوم في بعض نقاطه, نظرا للرقي العظيم في الصناعة الكبرى خلال السنوات الخمس و العشرين الاخيرة
ونحن الان في 2011 ...اي قبل 139 سنة واذا اضفنا 25 سنة التي ذكرها انجلز يكون الفرق الزمني هو 164
يا ترى ماذا سيقول انجلز بعد 164 سنة
8
السيد النمري تعليق-41
البورجوازية الوضيعة
ويقصد بها البرجوازية الصغيرة
واستدخدام ( الوضيعة ) هنا هو للشتم
وليس السيد النمري اول من شتمها فقد وصف ماركس مرة البرجوازية الصغيرة بالنواحين و الاوغاد
اذن مصطلح -البورجوازية الوضيعة-يكون ناقصا مالم تكتب -الصغيرة-
وهنا الفرق بيننا و بين السيد النمري
اولا: هو يستخدم العواطف لا علم السيوسيولوجيا
يعني ليس كل البرجوازية الصغيرة في العالم نفسها, فهي في نيوزلندا تختلف عنها في الاردن, وفي جنوب افريقيا تختلف عنها في النرويج...و دليلنا في هذا ان انجلز اعتبر البرجوازي الصغير الالماني -في وقتها-ادنى مرتبة بكثير عن الفرنسي و الانكليزي
ثانيا : استعمال كلمة صغيره هو المعنى العلمي الدقيق , وبالالمانية klein Bürgertum
واحيانا يستعمل ماركس mittelsand
ثالثا: ما هو تعليق السيد النمري على ماجاء في كتاب ماركس -النضال الطبقي في فرنسا-
(( الاشتراكية البرجوازية الصغيرة هي الاشتراكية في اروع صورها))
رابعا: يقول السيد النمري :اليوم تُبلى البروليتاريا بحرب البورجوازية الوضيعة عليها وقد ثبت أنها أصعب الحروب
اين هذه الحرب هل في جرش ااو العمارة او برشلونه؟؟



#عبد_الحسين_سلمان (هاشتاغ)       Abdul_Hussein_Salman_Ati#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحوار مع الزميل فؤاد النمري-2
- الثورة من منظور ماركسي
- الحوار مع الزميل فؤاد النمري-1
- الزميل حسقيل قوجمان...الصراع الطبقي و قضايا أخرى 3
- الزميل حسقيل قوجمان الصراع الطبقي و قضايا أخرى - 2
- الزميل حسقيل قوجمان..الصراع الطبقي و قضايا أخرى.
- ديكتاتورية (البروليتارية) و ديكتاتورية فؤاد النمري.
- فؤاد النمري....و... إسحق دويتشر
- عزيز الدفاعي : يستغيث بالكاظم
- خرافة التعريفات-3
- خرافة الماركسية–اللينينية
- الأمريكان والماركسيه....مرة ثانية
- علمانية ...نوري المالكي و قبلات عبد الخالق حسين
- بين وفاة الشاذلي العضوية وهزيمة مبارك التاريخية.
- الخامس و العشرين من يناير 2011 ( مصر)
- جاسم الحلفي بين بندقية -تشي غيفارا- وصفحة الفيسبوك
- الزيارة الملونية بين اهل العلم ( كاظم حبيب) وبين اهل الخرافة ...
- تنشيط و توسيع ...حملة التضامن ....
- اطلاق...حملة تضامن مع البصرة والناصرية
- الخيار.... (عدم السماح بالتعليق و التصويت)


المزيد.....




- سعيد يأمر باتخاذ إجراءات فورية إثر واقعة حجب العلم التونسي
- بايدن يخطئ مجددا و-يعين- كيم جونغ أون رئيساً لكوريا الجنوبية ...
- شاهد.. تايوان تطلق صواريخ أمريكية خلال التدريب على المقاتلات ...
- عشرات الجرحى جراء اصطدام قطارين في بوينس آيرس
- في أقل من 24 ساعة..-حزب الله- ينفذ 7 عمليات ضد إسرائيل مستخد ...
- مرجعيات دينية تتحرك قضائيا ضد كوميدية لبنانية بعد نشر مقطع ف ...
- شاهد.. سرايا القدس تستهدف الآليات الإسرائيلية المتوغلة شرق ر ...
- شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي لبلدة بشرق خان يونس
- واشنطن: -من المعقول- أن إسرائيل استخدمت أسلحة أميركية بطرق - ...
- الإمارات تستنكر تصريحات نتانياهو بشأن -مشاركتها- في إدارة مد ...


المزيد.....

- الحزب الشيوعي العراقي.. رسائل وملاحظات / صباح كنجي
- التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية الاعتيادي ل ... / الحزب الشيوعي العراقي
- التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيو ... / الحزب الشيوعي العراقي
- المجتمع العراقي والدولة المركزية : الخيار الصعب والضرورة الت ... / ثامر عباس
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 11 - 11 العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 10 - 11- العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 9 - 11 - العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 7 - 11 / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 6 - 11 العراق في العهد ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 5 - 11 العهد الملكي 3 / كاظم حبيب


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - عبد الحسين سلمان - الحوار مع السيد النمري-3