أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - الانتقال من الاستبداد السياسى إلى الطغيان باسم الدين















المزيد.....

الانتقال من الاستبداد السياسى إلى الطغيان باسم الدين


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 3347 - 2011 / 4 / 26 - 18:23
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


رغم أنّ ثورة يناير2011لم تُحقق أهدافها النهائية ، ومن بينها إقامة مجتمع عصرى يتأسس على قاعدة أنّ لافرق بين مواطن ومواطن إلاّبعمله وليس بمنصبه أوديانته إلخ ، فإنّ الثورة حققتْ إنجازًا تاريخيًا تمثل فى سقوط دولة (الحاكم الفرد) الذى ضمّ السلطتين التشريعية والقضائية إلى السلطة التنفيذية وتكون مواد الدستورلخدمة الاستبداد ، من خلال الصلاحيات المطلقة للحاكم. والرئيس المخلوع مبارك لم يخترع هذا النظام الاستبدادى وإنما ورثه عن نظام يوليو52 إذْ رفض عبد الناصرمشروع دستور54الذى تبنى مبدأ (الجمهورية البرلمانية) لوأد السلطة المنفردة. وذكرأ. طارق البشرى أنّ اللجنة انطلقت ((وفق منزع ليبرالى صرف)) (الديمقراطية ونظام يوليو52- كتاب الهلال ديسمبر91ص197) رفض عبدالناصرمشروع الدستوروأصرّعلى النظام الرئاسى واختراع تنظيمات شعبوية اسمًا ، حكومية فعلا (هيئة التحرير، الاتحاد القومى ، الاتحاد الاشتراكى) إلى الحزب الوطنى. وفى دراسته المهمة عن مشروع دستور54 ذكرأ. صلاح عيسى ((إنّ أخطرسيئات هذا النظام الاستبدادى هوأنه خرّب روح الأمة وحال دون تطورها ويوشك أنْ يقودها فى الظروف التى يمربها عالم مابعد الحرب الباردة إلى محاق التاريخ)) (دستورفى صندوق القمامة- مركزالقاهرة لدراسات حقوق الإنسان- عام 2001 ص 132) سقوط حكم الفرد المطلق أحد إنجازات ثورة 25ينايرضد نظام يوليو52 الاستبدادى.
طغيان اللغة الدينية والسطوعلى ثورة يناير:
رفضتْ الجماعات الإسلامية المشاركة فى ثورة يناير2011فى أيامها الأولى ، ومع التصاعد الدراماتيكى لأحداث الثورة (صمود الثوار+ تنازلات النظام المتوالية) صدرالأمرلأتباعهم للحاق بالثورة. وطوال أيام الاعتصام فى الميدان ، لم تظهرأية فروق بين المصريين (باستثناء بعض الأناشيد الدينية) فكانت الفتاة المنتقبة تجلس بجوارمن تعتزبشعرها . وردّد الجميع شعار(إرفع راسك إنت مصرى) ولكن فى مساء 11فبراير، وإعلان تخلى مبارك عن الحكم ، ظهرالوجه الحقيقى للأصوليين. فبعد أنْ كان الشعارالرئيسى طوال 18يومًا (الشعب يريد اسقاط النظام) هتف الأصوليون ((الله وحده أسقط النظام)) وفى اليوم التالى ذبحوا العجول ووزعوها على المحرومين من أكل اللحم مع التهنئة بانتصار((الثورة الإسلامية)) وكانتْ هذه بداية السطوعلى الثورة وسرقة أرواح الشهداء ودماء المصابين الذين لبوا نداء (الحرية) .
مع التمهيد ليوم الاستفتاء على التعديلات الدستورية ، بدأتْ الحرب الهجومية على شعبنا الطامح فى دولة عصرية. كثفتْ الميديا الأصولية دعايتها بخلط الدين بالسياسة. وكان الأصولى صاحب تعبير(غزوة الصناديق) على حق فى وصفه الدقيق لمرحلة التحول من إسقاط نظام سياسى استبدادى إلى الطغيان باسم الدين. وجاءتْ واقعة قطع أذن مواطن قبطى مسيحى لتؤكد هذا الطغيان ، وبعد يومين من هذه الواقعة تم قطع رقبة قبطى مسلم لأنه لا يحرص على صلاة الفجر، وبعد أيام بدأتْ (غزوة هدم الأضرحة) نجحوا فى هدم أضرحة الأولياء الصالحين المعرفين على نطاق محلى فى بعض المدن والقرى ، ثم أعلنوا أنّ الدورسيأتى على الأضرحة الشهيرة مثل مقام السيدة زينب والسيدة نفيسة إلخ وهكذا تبدأ مصرمرحلة جديدة من الصراع الاجتماعى ، فبعد أنْ كان الاحتقان الدينى السائد بين الأقباط المسلمين والأقباط المسيحيين ، انتقل إلى الصراع بين المسلمين والمسلمين ، إذْ أنّ شعبنا (مسلمين ومسيحيين) مولع بظاهرة الأولياء ، مع مراعاة أنّ حب الأولياء لم ينتقص من العقيدة الدينية ، ولعلّ إجماع علماء الاجتماع على (تدين) شعبنا أكبردليل على نفى ما يُردّده الأصوليون من أنّ الاحتفال بالأولياء ومقابرهم داخل المساجد نوع من الشرك بالله. ولكن هل ينتهى المشهد بهدم الأضرحة أم سيعقبه الاعتداء على المدافعين عنها كما فعل الوهابيون فى بداية الدعوة الوهابية ؟ ذكر الجبرتى أنّ آل سعود تآمروا مع الوهابيين للاستيلاء على مكة وطرد أهلها الأصليين ، وأنّ أشراف مكة لجأوا إلى مصر لحمايتهم من بطش الوهابيين. إلى أنْ يقول ((أخذ البلدة الوهابيون واستولوا عليها عنوة وقتلوا الرجال وأسروا النساء والأطفال . وهذا دأبهم مع من يحاربهم.. وهدموا قبة زمزم والقباب التى حول الكعبة والأبنية التى أعلى من الكعبة)) (عجائب الآثارفى التراجم والأخبار- ج 6- لجنة البيان العربى- عام 1966من ص 26- 69وما بعدها) ولم تكن مصادفة أنْ يرفع الوهابيون علم السعودية فى قرى مصر، وأنْ يكون دفن الموتى سعوديًا وليس مصريًا.
المتعلمون الكباروالترويج للأصولية الدينية:
وإذا كان البسطاء من أبناء قنا رفضوا تعيين المحافظ لأنه (مسيحى) فالمعنى أنّ الولاء يجب أنْ يكون للدين وليس للإنتماء الوطنى ومراعاة الصالح العام بغض النظرعن الديانة. جرثومة وضعها جمال الدين الإيرانى الشهيربالأفغانى وتبناها من بعده المتعلمون الكبارأمثال أ. فهمى هويدى ود. محمد عمارة الذى لايمل من الهجوم على الديانة المسيحية. وإذا كانت مبادىء العلمانية هى التى نجحتْ فى تحقيق الاستقرارلدى الشعوب المتحضرة ، فإنّ فضيلة شيخ الأزهر د. أحمد الطيب ذكرأنّ الأزهرسيتصدى للعلمانية (المصرى اليوم 12/4/2011ص8) فى حين أنّ د. عبدالمعطى بيومى عضومجمع البحوث الإسلامية وعى خطورة الأصولية الدينية عندما انتقد الداعية الإسلامى أبوإسحق الحوينى الذى قال ((مش لوكنا كل سنة عمالين نغزومرة واتنين مش كان ح يسلم ناس كتيرفى الأرض واللى يرفض كنا ناخدهم أسرى وناخد أولادهم وأموالهم ونساءهم وكل ما يتعذرياخد راس ويبيعها)) (نقلاعن د. خالد منتصر- المصرى اليوم 15/4/ 2011) ولأنّ الإسلاميين تدربوا على التلون لذا عندما سئل د. سعد الكتاتنى مؤسس حزب (الحرية والعدالة) عما إذا كان الحزب سيدعوإلى تطبيق الحدود قال ((لكل حادث حديث والحديث فى موقع المعارضة يختلف عن الحديث فى موقع الحكم)) (نقلاعن أ. ياسرعبدالعزيز- المصرى اليوم17/4/2011) أما د. محمود عزت نائب مرشد الإخوان فذكرأنّ تطبيق الحدود ((ممكن بعد امتلاك الأرض)) أى أنّ مصرمحتلة وأنّ الأصوليين سيحرّرونها. وذكرت المصرى اليوم أنها بثتْ التسجيل الصوتى لصاحب التصريح على موقعها الإلكترونى (17/4/2011) وإذا كانت الميديا المصرية تحتفى بالأصوليين ، فكيف وصل بعضهم إلى لجنة تعديل الدستورأمثال أ. طارق البشرى وأ. صبحى صالح القيادى الإخوانى ؟ هل هوالتمهيد للدولة الطالبانية وحرق مصركما حدث فى البروفات التمهيدية ( قطع طريق السكة الحديد فى قنا وحرق بيوت ومحال تجارية فى المنيا فى أبوقرقاص يمتلكها المسيحيون- التفاصيل أهرام 20/4/2011ص13)
هل تتحول الثورة إلى نكبة على شعبنا ؟
أعتقد أنّ مصرفى مفتر طرق : إما أنْ يحصل شعبنا على حريته لينطلق نحوتأسيس الدولة العصرية التى أول مبادئها أنه لافرق بين مواطن ومواطن إلاّبعمله وليس بديانته. وهذا هوالمدخل الحقيقى لتحقيق التقدم ، أوالاستسلام للإسلاميين الذين (مع افتراض حُسن النية) يسحبون مصر إلى عصرالكهوف . وإذا كان البعض يُهاجم أمريكا (الكافرة) فإنّ عالم اللغويات الكبير(ناعوم تشومسكى) كتب ((عمدتْ أمريكا وحلفاؤها إلى دعم الإسلاميين الراديكاليين بصورة منتظمة لتفادى خطرالنزعات القومية العلمانية. والمثال الشائع لذلك هوالسعودية إذْ هى مركزالإسلام الراديكالى)) (صحيفة الجارديان- 4/2/2011) وأنّ ((التهديد الحقيقى لأمريكا هوإستقلال الشعوب . وأنها تُدعّم الإسلاميين المتشددين لتجنب قيام دولة قومية علمانية. وأقرب مثال على ذلك هوالعلاقة بين واشنطن والسعودية)) (نيويورك تايمز- 5/2/2011) وإذا كان الأحرار يؤمنون بالدورالوطنى للمؤسسة العسكرية المصرية ، فإننى أناشد الوطنيين المخلصين بها العمل على وأد سرقة ثورة شعبنا حتى لاتكون لصالح التخلف . وصدق الشاعرالكبيرأحمد عبدالمعطى حجازى فى قوله الحكيم ((أهل العصورالحديثة يتحرّكون من حاضرإلى مستقبل. ونحن نرجع القهقرى من ماضٍ إلى ماضٍ أبعد. هم يُنتجون ونحن نستهلك. الغربيون لهم العلم والديمقراطية والقدرة على تسخيرالطبيعة. ولنا الطغيان والقدرة على تسخيرالجن)) (أهرام 20/4/2011).
*****



#طلعت_رضوان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الكتابة واحترام عقل القارىء
- هل إعدام القتلة والمُفسدين هو الحل ؟
- إرادة الشعوب جمرة نارتحت رماد الاستبداد
- هل الرئيس المخلوع وأسرته فوق القانون ؟
- المستشارطارق البشرى بين المؤرخ والداعية الإسلامى
- حمام - قصة قصيرة
- شتاء الحرية وسقوط أوراق التوت
- مبارة عصرية فى شد الحبل بين الحرية والاستبداد
- إقصاء المختلف يبدأ بالكلمة وينتهى بالقنبلة
- الدكتورجمال حمدان والبكباشى عبدالناصر
- الاعتدال والتطرف فى ميزان المرجعية الدينية
- جامعة الدول العربية بين أوهام القدرة ووقائع التاريخ
- تعليم ضد المواطنة أم أمية تحمى الوطن؟


المزيد.....




- عالم أزهري: الجنة ليست حكرا على ديانة أو طائفة..انشغلوا بأنف ...
- عالم أزهري: الجنة ليست حكرا على ديانة أو طائفة..انشغلوا بأنف ...
- يهود متطرفون من الحريديم يرفضون إنهاء إعفائهم من الخدمة العس ...
- الحشاشين والإخوان.. كيف أصبح القتل عقيدة؟
- -أعلام نازية وخطاب معاد لليهود-.. بايدن يوجه اتهامات خطيرة ل ...
- ما هي أبرز الأحداث التي أدت للتوتر في باحات المسجد الأقصى؟
- توماس فريدمان: نتنياهو أسوأ زعيم في التاريخ اليهودي
- مسلسل الست وهيبة.. ضجة في العراق ومطالب بوقفه بسبب-الإساءة ل ...
- إذا كان لطف الله يشمل جميع مخلوقاته.. فأين اللطف بأهل غزة؟ ش ...
- -بيحاولوا يزنقوك بأسئلة جانبية-.. باسم يوسف يتحدث عن تفاصيل ...


المزيد.....

- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد
- التجليات الأخلاقية في الفلسفة الكانطية: الواجب بوصفه قانونا ... / علي أسعد وطفة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - الانتقال من الاستبداد السياسى إلى الطغيان باسم الدين