أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جهاد علاونه - القيم الأجتماعية وتفسير الظواهر














المزيد.....

القيم الأجتماعية وتفسير الظواهر


جهاد علاونه

الحوار المتمدن-العدد: 1901 - 2007 / 4 / 30 - 11:48
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


القيم الأجتماعية تختلف من عصر الى عصر ومن مجتمع الى مجتمع آخر وذلك على حسب ماتمليه طبيعة كل مرحلة من مراحل التقدم التاريخي,فقد كانت الآلهة هي صاحبة التفسيرللأمور التي تحدث بين الناس والمجتمعات البشرية, ولأن قدرة الأنسان كانت ضعيفة في التحكم بالآلهة فقد عملت هذه ااظاهرة على تحفيز الأنسان في ان يسعى الى تطوير حياته بشكل ميتافيزيقي ولذلك توصل الأنسان الى اكتشاف العوامل الميتافيزيقية .
ومن بين تلك العوامل الميتافيزيقية:
-الخير
-الحب
-الشر
ولذلك تم تعزيز الفكر الديني وحث الأنبياء الناس على عمل الخير حتى يستطيع الأله ان يشفق على الأنسان ويمده بما بستطيع به الأنسان ان يستمر بحياته ولذلك استمر الأنسان في عمل الخير وفق ما تمليه عليه الحكمة الميتافيزيقية.
ولكن الموضوع لم يستمر طويلا بسبب تدخل قوى الأنسان العقلية وتغيير الطبيعة بفعل العلم والمعرفة وحين استمر الأنسان بالتقدم العلمي اصبح يعرف مع هذا التقدم ان العلم أقوى كثيرا من القوى الميتافيزيقية لأنه لاحظ ان الذين يفعلون الشر امام الرب تاتيهم الأرزاق وأن الذين يفعلون الخير نادرا ما تضيط معهم الأرزاق وبالتالي خلص الأنسان الى نتيجة علمية يغير بها حياته.
ومن الملاحظ اليوم ان الفيزياء الطبيعية تتحدث مثلا عن:
الحب
والكره
والخير
والشر
وأصبح العلم اليوم يتحدث عن افرازات الحب والكراهية, والكيمياء تتحدث عن الأدرينالين والغدة الكضرية وما تفرزه من ادرينالين ونور ادرينالين وبالتالي اصيب الأنسان بردة فعل قد تكون مصحوبة بنوع من الشفقة على القوى الميتافيزيقية واصبح يغير حياته بفعل العلم والثقافة واصبح متحديا للرموز الميتافيزيقية من حب وخير وشر ولذلك اصيب الضعفاء من البشر بخيبة امل كبيرة جدا بسبب ازدياد طغيان العارفين بالقوى العلمية وتراجعت اعمال الخير وقلة تلك الأعمال في الشوارع والميادين وتراجع اللأنسان دينيا وأنسانيا وأجتماعيا وقهر المغلوبين في البيوت والشوارع وتراكمة الثروات بشكل غير مسبوق وحرم الكثير من الناس من الحياة الكريمة وخصوصا مع تقدم الداروينيةوبقاء الأقوى وحقهم في ان يرثوا ألأرض وما عليها من بشر وتراب في البحر وفي البر .

ومع تقدم الثورة الفرنسية والعلم ظهر أوجست كونت1798-1857م وهو يعد بحق من أوائل المؤسسين لعلم الأجتماع الحديث وأصيب خو بصدمة الضعفاء والمساكين وأطلق مقولته الشهيرة:
الحب مبدأنا
والنظام ركيزتنا
والتقدم غايتنا
وقسم علم الأجتماع الى قسمين:
-الأستاتيكيا
والديناميكيا
وقال ان هنالك أشياء ثابتة من العادات والتقاليد وأن هنالك اشياء متغيرة تتغير ديناميكيا وفق ماتمليه على الأنسان والفرد التغيرات الأقتصادية وقد اثرت هذه المقولة او النظرية في فكر -ادونيس-فعلى هذا الأساس كتب اطروحته الشهيرة : الثابت والمتحول.



#جهاد_علاونه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الزكاة كلمة غير عربية
- الكفار والمجانين
- العقاد من قمة رأسه الى أخمص قدميه
- جهاد علاونه ليس كافرا
- المجتمع العربي مجتمع الحظ والصدفة
- عباس محمود العقاد
- عباس محمود العقاد:من قمة رأسه الى أخمص قدميه
- سيد درويش
- المجتمع العربي مجتمع غير سوي
- التكفير عن خطايا الرأسمالية
- أم كلثوم وهيفا وهبي
- مؤسسات المجتمع المدني 1
- الأخلاق
- نظام التعليم من نظام السلطة
- فلسفة العرب
- سحر الكلمة
- الهوية الثقافية
- لماذا تخلفنا نحن وتقدم غيرنا 2
- العشق
- الدكتاتورية اصل الأرهاب


المزيد.....




- هل كان بحوزة الرجل الذي دخل إلى قنصلية إيران في فرنسا متفجرا ...
- إسرائيل تعلن دخول 276 شاحنة مساعدات إلى غزة الجمعة
- شاهد اللحظات الأولى بعد دخول رجل يحمل قنبلة الى قنصلية إيران ...
- قراصنة -أنونيموس- يعلنون اختراقهم قاعدة بيانات للجيش الإسرائ ...
- كيف أدّت حادثة طعن أسقف في كنيسة أشورية في سيدني إلى تصاعد ا ...
- هل يزعم الغرب أن الصين تنتج فائضا عن حاجتها بينما يشكو عماله ...
- الأزمة الإيرانية لا يجب أن تنسينا كارثة غزة – الغارديان
- مقتل 8 أشخاص وإصابة آخرين إثر هجوم صاروخي على منطقة دنيبرو ب ...
- مشاهد رائعة لثوران بركان في إيسلندا على خلفية ظاهرة الشفق ال ...
- روسيا تتوعد بالرد في حال مصادرة الغرب لأصولها المجمدة


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جهاد علاونه - القيم الأجتماعية وتفسير الظواهر