|
الشر السائل/ بقلم زيجمونت بومان - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8141 - 2024 / 10 / 25 - 09:48
المحور:
الادب والفن
اختيار وإعداد شعوب الجبوري - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري
لقد تطور الشر، باعتباره سمة جوهرية للطبيعة البشرية، على مر السنين. قام عالم الاجتماع زيجمونت بومان (1925 - 2017) والعالم السياسي ليونيداس دونسكيس (1962 - 2016) بتحليل هذه الظاهرة في كتاب ("الشر السائل". 2016)، وهو عبارة عن أشعة سينية لأحلك جوانب الوجود.
لا يوجد شيء جديد في الشر؛ لقد كان معنا منذ زمن سحيق. ولكن هناك شيء جديد بشأن ذلك النوع من الشر الذي يميز عالمنا السائل الحديث المعاصر. لقد تركز الشر الذي ميز الأشكال السابقة من الحداثة الصلبة في أيدي الدول التي تدعي احتكار وسائل الإكراه وتستخدم الوسائل المتاحة لها لتحقيق أهدافها التي كانت في بعض الأحيان وحشية وهمجية بشكل مروع. وعلى النقيض من ذلك، في مجتمعاتنا المعاصرة السائلة الحديثة، أصبح الشر أكثر انتشارًا وفي الوقت نفسه أقل وضوحًا. يختبئ الشر السائل في طبقات اللوحات المنسوجة يوميًا بواسطة النمط السائل الحديث للتفاعل البشري والتجارة، ويخفي نفسه في نسيج التعايش البشري ذاته وفي سياق تكاثره الروتيني اليومي. يتربص الشر في الثقوب السوداء التي لا تعد ولا تحصى في الفضاء الاجتماعي الذي تم خصخصته وتم تحريره تمامًا، حيث حلت المنافسة الشرسة والقطيعة المتبادلة محل التعاون والتضامن، في حين يؤدي التفرد القوي إلى تآكل القوة اللاصقة للروابط بين البشر. من الصعب اكتشاف الشر في شكله الحالي وكشف قناعه ومقاومته. إنه يغوينا بطبيعته العادية ثم يقفز خارجًا دون سابق إنذار، ويضرب بشكل عشوائي على ما يبدو. والنتيجة هي عالم اجتماعي يشبه حقل ألغام: نعلم أنه مليء بالمتفجرات وأن الانفجارات ستحدث عاجلاً أم آجلاً ولكن ليس لدينا أي فكرة عن متى وأين ستحدث.
إن الشر لا يقتصر على الحرب أو الظروف التي يتصرف فيها الناس تحت ضغط شديد. بل إنه اليوم يكشف عن نفسه في كثير من الأحيان في اللامبالاة اليومية تجاه معاناة الآخرين، وفي عدم القدرة على فهمهم أو رفضهم، وفي إبعاد النظر الأخلاقي عنا. إن الشر والعمى الأخلاقي كامنان في كل ما نعتبره عادياً وفي تفاهات الحياة اليومية، وليس فقط في الحالات غير الطبيعية والاستثنائية. إن النوع المميز من العمى الأخلاقي الذي يميز مجتمعاتنا يحلله زيجمونت باومان وليونيداس دونسكيس ببراعة من خلال مفهوم اللا مبالاة: وضع أفعال أو فئات معينة من البشر خارج عالم الالتزامات والتقييمات الأخلاقية. ويعني اللا مبالاة موقفاً من اللامبالاة تجاه ما يحدث في العالم ـ وهو خدر أخلاقي. في حياة حيث يتم تحديد إيقاعاتها من خلال حروب التصنيفات وإيرادات شباك التذاكر، حيث ينشغل الناس بأحدث الأدوات وأشكال القيل والقال، في "حياتنا المتعجلة" حيث نادراً ما يكون لدى الاهتمام الوقت للاستقرار على أي قضية ذات أهمية، فإننا معرضون لخطر حقيقي يتمثل في فقدان حساسيتنا لمحنة الآخرين. لا يمكن إلا للمشاهير أو نجوم وسائل الإعلام أن يتوقعوا أن يحظوا بالاهتمام في مجتمع مملوء بالمعلومات المثيرة التي لا قيمة لها. إن هذا التحقيق المتعمق في مصير حساسياتنا الأخلاقية سيكون ذا أهمية كبيرة لأي شخص مهتم بالتغيرات الأكثر عمقاً التي تشكل بصمت حياة كل شخص في عالمنا الحديث السائل المعاصر.
إذن. يرشد زيجمونت باومان وليونيداس دونسكيس. عبر أهمية هذا الكتاب، وهو تكملة لعملهما المشهور ("العمى الأخلاقي". 2013)، القارئ عبر هذه الأرض الجديدة التي أصبح فيها الشر أكثر عادية وأكثر غدرًا، مما يهدد بتجريد البشرية من أحلامها ومشاريعها البديلة وقوى سلطتها. المعارضة في الوقت الذي تشتد الحاجة إليها.
النص؛ على الرغم من أن الشر في حد ذاته يمكن اعتباره رفيقًا دائمًا وغير قابل للتصرف للحالة الإنسانية، فإن أشكاله وأساليب عمله، خاصة في تجسيده المسال الحالي، هي ظواهر جديدة وتستحق معالجة منفصلة تكون فيها حداثتها على وجه التحديد هي ما هو جديد. تركيز الاهتمام. من المتأصل في جميع السوائل عدم القدرة على الحفاظ لفترة طويلة على أي من الأشكال التي تتبناها على التوالي. تكون السوائل في حالة تصاعدية دائمًا، دائمًا "في حالة تحويل"، مما يعني أنها لا تكتسب أبدًا شكلاً مكتملاً. وقد أشار هيراقليطس بالفعل إلى هذه الصفة الخاصة به منذ أكثر من ألفي عام، عندما لاحظ أنه لا أحد يضع قدميه في نفس النهر مرتين، وفقًا للنسخة التي قدمها أفلاطون عن تلك الكلمات في محاورته كراتيلوس. ما يمكن - وينبغي - فعله عند محاولة تقديم التمثيل الأكثر اكتمالا للسائل هو اكتشاف مصادر النهر الذي يتدفق من خلاله (وأكبر روافده)، وتتبع قناته (أو، إذا لزم الأمر، قنواته المتعددة). الطرق، سواء كانت متواجدة أو متناوبة) ورسم خرائط لكل شيء (حتى مع العلم أن ما يمكن تحقيقه في نهاية المطاف سيكون بمثابة لقطة أكثر من كونه صورة قاطعة ودائمة للظاهرة المعنية).
هذا هو بالضبط ما نحاول القيام به في هذا الكتاب: رسم خريطة كاملة قدر الإمكان لأكثر مصادر الشر انتشارًا اليوم وتتبع جميع مساراتها المحتملة في المرحلة الحالية من مجتمعنا (الحديث السائل، وغير المنظم، وغير المنظم). (مجزأة وفردية ومجزأة ومفككة وخصخصة) من المستهلكين. على أية حال، وبالنظر إلى سمات موضوع الدراسة، يجب بالضرورة أن تُفهم النتيجة على أنها تقرير تطور لرحلة استكشاف واكتشاف قيد التنفيذ.
باختصار، تمحورت محادثتنا بشكل خاص حول طريقة الشر الحديثة السائلة: طريقة ربما تكون أكثر تهديدًا وغدرًا من المظاهر التاريخية الأخرى للشر، لأنها تبدو لنا اليوم ممزقة، ومسحوقة، ومفككة، ومشتتة، في تناقض واضح مع شكلها. الإصدار السابق مباشرة، عندما سعى إلى التركيز والتكثيف إلى الحد الأقصى، وكذلك إدارته بواسطة قوة مركزية. كل هذا يعني أن السائل الفاسد الحالي مخفي على مرأى من الجميع ولا يمكن اكتشافه (أو التعرف عليه على حقيقته، أو إلقاء نظرة خاطفة على ما ينذر به). يتمتع الشر السائل بقدرة مذهلة على تبني تمويهات فعالة للغاية و"تجنيد" جميع أنواع الاهتمامات والرغبات البشرية (الإنسانية جدًا) لوضعها في خدمته باستخدام ذرائع كاذبة بقدر ما يصعب تشويه سمعتها وتزييفها. ومما يزيد الطين بلة أن عددًا لا بأس به من هؤلاء المجندين يتطوعون للعمل، وقد أغرتهم الدعوة.
في عدد كبير من الحالات، ينجح الشر المسال في أن يُنظر إليه على أنه صديق حريص على المساعدة وليس على أنه شيطان شرير في حقيقته؛ لاستخدام مصطلحات جوزيف ناي، لا بد من إدراجها في فئة القوى «الناعمة»، التي تتميز عن القوى «الخشنة» من حيث أنها تستخدم الإغراء، بدلا من الإكراه، كاستراتيجية أساسية، كما هو الحال في المعاصرة متعددة الأوجه المراقبة، المخصصة لبناء بنك بيانات أكبر بملايين المرات من كل الأجهزة السرية التي تصورها الماضي الحديث الراسخ (وهذا على افتراض أن لديهم خيالًا مذهلًا حقًا). مثل؟ بناءً على المعلومات المقدمة على مدار 24 ساعة يوميًا وسبعة أيام في الأسبوع، طوعًا أو عن غير قصد، عن طريق مستخدمي الهاتف المحمول وبطاقات الائتمان، أو عن طريق مرسلي مستلمي الرسائل الإلكترونية. لم تعد وزارة الحب بحاجة إلى إجبار الناس على الخلط بين الحرب والسلام أو الإكراه والرعاية والمساعدة حسنة النية.
يتمتع الشر السائل، مثل جميع السوائل، بقدرة مذهلة على التدفق حول العقبات التي تنشأ أو التي تعترض طريقه. مثل السوائل الأخرى، يمتص هذا الشر الحواجز في طريقه، ويرطبها، ويتخللها، وفي كثير من الأحيان، يؤدي إلى تآكلها وحلها، ويمتص هذا المحلول في مادته الخاصة ليوسع ويعزز نفسه. وهذه القدرة، بالإضافة إلى أنها تجعلها بعيدة المنال، تجعل المقاومة الفعالة لمثل هذا الشر مهمة أكثر صعوبة. بعد أن تغلغل الشر في نسيج الحياة اليومية وابتلعه بالكامل، فإن الشر - عندما (أو إذا) اكتشفناه - يجعل كل طرق الحياة البديلة تبدو غير قابلة للتصديق، بل وحتى غير حقيقية؛ يتم تقديم السم القاتل إلينا بشكل خادع باعتباره ترياقًا منقذًا ضد مصاعب الحياة.
إن هذه السمات وغيرها المتأصلة في السائل الشرير هي التي نحاول إجراء جرد (غير مكتمل حتماً، على الرغم من أننا نأمل أن يكون أوليًا) في مظاهره المتعددة. هدفنا هو إعداد اللوحة القماشية، بدلاً من رسم صورة كاملة. ونطمح إلى تحديد مجال يحتاج إلى مثل هذه الدراسة الشاملة والعاجلة وتزويده ببعض الأدوات المفاهيمية (غير المجدية في رأينا). ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2024 المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 10/24/24 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
التعريف الذاتي/بقلم تيريزا ويلمز مونت - ت: من الإسبانية أكد
...
-
إريك فروم: الحب موقف / الغزالي الجبوري - ت: من الألمانية أكد
...
-
ماذا عن كتاب إيمانويل كانط -نقد العقل الخالص-/شعوب الجبوري -
...
-
هل هذا هو نهاية الإخفاء؟ / بقلم زيجمونت بومان - ت: من الإنكل
...
-
مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر- 5 -6/ إشبيليا ا
...
-
ما المجتمع السائل؟/ بقلم زيجمونت بومان - ت: من الإنكليزية أك
...
-
المرثية الرابعة/ بقلم راينر ماريا ريلكه - ت. من الألمانية أك
...
-
ما المجتمع الاستهلاكي؟/ بقلم زيجمونت بومان - ت: من الإنكليزي
...
-
للذكاء الاصطناعي أن -يتعلم من خلال التفكير- / بقلم تانيا لوم
...
-
ما هي ثورة التانغو في الثقافة الأرجنتينية؟/ إشبيليا الجبوري
...
-
قصة -أمام القانون- / بقلم فرانز كافكا - ت: من الألمانية أكد
...
-
أدمغة الفراشة تعدل من الكشف للابتكار المعرفي - ت: من الإنكلي
...
-
مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر- 4 -6/ إشبيليا ا
...
-
ما هو أدب الرسومات التوضيحية أو الفن الهامشي؟ إشبيليا الجبور
...
-
ما هو أدب الرسومات التوضيحية الشعبية؟ إشبيليا الجبوري - ت: م
...
-
ذكرى الفظائع /بقلم بريمو ليفي -- ت: من الإيطالية أكد الجبوري
-
ذكرى الفظائع /بقلم بريمو ليفي
-
حياة الإنسان كمعيار للحقيقة/بقلم إنريكي دوسيل - ت: من الإسبا
...
-
مختارات روبرتو خواروز الشعرية - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
-
مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر- 3- 6/ إشبيليا ا
...
المزيد.....
-
فيلم تونسي يحرز 5 جوائز في مهرجان تورينو السينمائي بإيطاليا
...
-
المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يكرم النجم الأميركي شون بين
-
في الذكرى العاشرة لرحيل رضوى عاشور.. -الطنطورية- تنتظر العود
...
-
المغرب.. تكريم مؤسس قسم -الروسية- بالجامعة ومترجم أشعار بوشك
...
-
فعاليات شعرية:شاعر الحنين ,والدوائر الصورية المتتابعة ,والقص
...
-
شاعر الحنين ,والدوائر الصورية المتتابعة ,والقصيدة العنقودية(
...
-
الكويت.. قرار بسحب الجنسية من الفنان داود حسين والمطربة نوال
...
-
بغداد تحتضن مؤتمر الأدب الشعبي الأول الخاص بالأبوذية
-
-الروبوت البري-.. فيلم يُلهم الآباء ويتحدى ديزني وبيكسار
-
سحب الجنسية الكويتية من الفنان داود حسين والمطربة نوال
المزيد.....
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
المزيد.....
|