|
ما المجتمع الاستهلاكي؟/ بقلم زيجمونت بومان - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8138 - 2024 / 10 / 22 - 08:25
المحور:
الادب والفن
اختيار وإعداد شعوب الجبوري - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري
"إن السوق الاستهلاكية، الرفيق الأمين للثقافة الاستهلاكية ومكملها الذي لا غنى عنه، يوفر التأمين ضد الملل، أو الجبيرة، أو الملل، أو التشبع، أو الكآبة، أو الكسل، أو الشبع أو اللامبالاة: كل الشرور التي، "ذات مرة، ضايقت حياة مليئة بالوفرة والراحة." زيجمونت بومان
مقال للفيلسوف وعالم الاجتماع البولندي الأصل (زيجمونت بومان، 1925 - 2017).
النص: بناءًا على أي جانب معتمد من "عقد العمل" يتم الاحتجاج عليه. وفقا بهذا المبدأ، ظهرت طريقة أو أخرى إلى الواجهة؛ ولكن، كما هو الحال مع جميع القواعد، يجب أن يكون كلا الجانبين حاضرين دائمًا لضمان الصلاحية العامة للمبدأ. العمالة الكاملة باعتبارها سمة لا غنى عنها في "المجتمع الطبيعي" تنطوي على واجب مقبول عالميًا وطوعيًا ورغبة مشتركة بين المجتمع بأكمله وترتفع إلى مرتبة الحق العالمي.
إن تحديد القاعدة يعني أيضًا تحديد ما هو خارج عنها. فأخلاقيات العمل احتوت، على سبيل المثال، على ظاهرة البطالة: عدم العمل كان "غير طبيعي". وكما هو متوقع، تم تفسير الحضور المستمر للفقراء، إما بنقص العمل أو بعدم الرغبة في العمل. وكانت بعض الأفكار مثل أفكار تشارلز بوث أو سيبوم راونتري (القول بأنه من الممكن أن يظل المرء فقيراً حتى ولو كان يعمل بدوام كامل، وبالتالي لا يمكن تفسير الفقر بالجهل بأخلاقيات العمل) صادمة للرأي البريطاني المستنير. لقد ظهرت فكرة "الفقراء العاملين" في حد ذاتها على أنها تناقض واضح في حد ذاتها؛ ولا يمكن أن يكون الأمر غير ذلك ما دامت أخلاقيات العمل تحافظ على مكانتها في الرأي العام، كعلاج وحل لكل علل المجتمع.
ولكن مع توقف العمل عن أن يكون نقطة التقاء بين الدوافع الفردية من جهة واندماج المجتمع وإعادة إنتاجه من جهة أخرى، فقدت أخلاقيات العمل - كما قلنا - وظيفتها كمبدأ تنظيمي أول. وبحلول ذلك الوقت، كانت قد انسحبت بالفعل، أو تم إبعادها قسراً، من العديد من مجالات الحياة الاجتماعية والفردية، التي كانت تحكمها في السابق بشكل مباشر أو غير مباشر. ربما كان القطاع الذي لم ينجح في المجتمع هو الملاذ الأخير له، أو بالأحرى، فرصته الأخيرة للبقاء على قيد الحياة. إن تحميل بؤس الفقراء إلى عدم رغبتهم في العمل، وبالتالي اتهامهم بالانحطاط الأخلاقي، وتقديم الفقر كعقاب على الخطايا التي ارتكبوها، كانت آخر الخدمات التي قدمتها أخلاقيات العمل للمجتمع الاستهلاكي الجديد.
لفترة طويلة، كان الفقر يشكل تهديدًا للبقاء على قيد الحياة: كان خطر المجاعة، أو نقص الرعاية الطبية، أو نقص المأوى والمأوى أشباحًا حقيقية للغاية على مدار جزء كبير من التاريخ. ومع ذلك، لا تزال هذه المخاطر هي السائدة في أجزاء كثيرة من الكوكب. وحتى لو كانت حالة الفقر أعلى من عتبة البقاء على قيد الحياة، فإن الفقر سوف يعني دائما سوء التغذية، وضعف الحماية ضد قسوة المناخ، والافتقار إلى السكن اللائق؛ جميع الخصائص التي تحدد ما يفهمه المجتمع على أنه الحد الأدنى من مستويات المعيشة.
ومع ذلك، لا يقتصر الفقر على انعدام وسائل الراحة والمعاناة الجسدية. وهي أيضاً حالة اجتماعية ونفسية: فبما أن درجة اللياقة تقاس بالمعايير التي يضعها المجتمع، فإن استحالة تحقيقها هي في حد ذاتها سبب للقلق والكرب والإماتة. أن تكون فقيراً يعني استبعادك مما يعتبر "حياة طبيعية"؛ إنه "لا يرقى إلى مستوى الآخرين". وهذا يولد مشاعر الخجل أو الذنب، مما يؤدي إلى انخفاض احترام الذات. ويعني الفقر أيضًا وجود فرص مغلقة لـ "حياة سعيدة"؛ عدم القدرة على قبول "عروض الحياة". والنتيجة هي الاستياء والانزعاج، وهي مشاعر تتجلى - عندما تفيض - في شكل أعمال عدوانية أو تدمير الذات، أو كليهما في نفس الوقت.
في المجتمع الاستهلاكي، "الحياة الطبيعية" هي حياة المستهلكين، الذين يهتمون دائمًا بالاختيار من بين مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفرص والأحاسيس الممتعة والتجارب الغنية التي يقدمها لهم العالم. "الحياة السعيدة" هي تلك التي يتم فيها استغلال جميع الفرص، ولا يترك سوى القليل جدًا أو لا شيء ليمضي؛ أكثر ما يتم الحديث عنه وبالتالي يتم الاستفادة من الفرص الأكثر طلبًا؛ ولا تستخدم بعد غيرها، بل قبلها إن أمكن. كما هو الحال في أي مجتمع، لا يستطيع فقراء المجتمع الاستهلاكي الوصول إلى حياة طبيعية؛ وحتى أقل من ذلك، لحياة سعيدة. في مجتمعنا، يضعهم هذا القيد في حالة المستهلكين الناقصين: المستهلكون المعيبون أو المحبطون، المطرودون من السوق. يتم تعريف فقراء المجتمع الاستهلاكي قبل كل شيء (وبالتالي يعرّفون أنفسهم) على أنهم مستهلكون ناقصون؛ وبعبارة أخرى، غير قادر على التكيف مع عالمنا.
وفي المجتمع الاستهلاكي، يعد هذا العجز سببًا محددًا للتدهور الاجتماعي و"النفي الداخلي". هذا النقص في الملاءمة، واستحالة أداء واجبات المستهلك، يتحول إلى استياء: فمن يعاني منه يُستبعد من الوليمة الاجتماعية التي يتقاسمها الآخرون. العلاج الوحيد الممكن، والسبيل الوحيد للخروج من هذا الإذلال، هو التغلب على مثل هذه الحماقة المخزية كمستهلك.
وكما كشف بيتر كلفن وجوانا جاريت في دراستهما عن الآثار النفسية والاجتماعية للبطالة في المجتمع الاستهلاكي، هناك شيء مؤلم بشكل خاص بالنسبة لأولئك الذين فقدوا وظائفهم: ظهور "وقت الفراغ الذي يبدو أنه ليس له نهاية"، إلى جانب مع "استحالة الاستفادة منه". ويؤكد المؤلفان أن "الكثير من الحياة اليومية تفتقر إلى التنظيم"، ولكن العاطلين عن العمل لا يستطيعون توفيرها بطريقة معقولة أو مرضية أو ذات قيمة:
"إحدى الشكاوى الأكثر شيوعًا للعاطلين عن العمل هي أنهم يشعرون بأنهم محبوسون في منازلهم... فالرجل الذي لا يعمل لا يبدو فقط محبطًا ومللًا، [لكن] حقيقة مظهره بهذه الطريقة (وهو إحساس، بالمناسبة، ، يتطابق مع الواقع) يجعله سريع الانفعال، وهذا الانفعال هو سمة يومية من حياة الزوج بدون عمل."
استنبط ستيفن هاتشينز الردود التالية من الأشخاص الذين أجرى معهم مقابلات (شباب وشابات عاطلين عن العمل) فيما يتعلق بنوع الحياة التي يعيشونها: “كنت أشعر بالملل، وأصبت بالاكتئاب بسهولة؛ "كنت في المنزل معظم الوقت، أتصفح الصحيفة." «ليس لدي المال، أو أنه لا يكفي. "أشعر بالملل الشديد." «أقضي الكثير من الوقت في السرير؛ إلا عندما أذهب لرؤية الأصدقاء أو عندما نذهب إلى الحانة إذا كان لدينا المال...، وليس هناك الكثير مما يمكن قوله. يلخص هاتشينز استنتاجاته: "إن الكلمة الأكثر استخدامًا لوصف تجربة البقاء عاطلاً عن العمل هي "الملل"... الملل ومشاكل الوقت؛ أي عدم وجود "أي شيء للقيام به"."
في حياة المستهلك لا يوجد مجال للملل؛ ثقافة الاستهلاك شرعت في القضاء عليها. الحياة السعيدة، حسب تعريف هذه الثقافة، هي حياة آمنة ضد الملل، حياة "يحدث فيها شيء ما دائمًا": شيء جديد ومثير؛ ومثيرة خاصة لكونها جديدة. إن السوق الاستهلاكية، الرفيق الأمين لثقافة المستهلك ومكملها الذي لا غنى عنه، يقدم التأمين ضد الملل، أو الملل، أو الملل، أو التشبع، أو الكآبة، أو الكسل، أو الشبع، أو اللامبالاة: كل الشرور التي تضايق، في وقت آخر، حياة مليئة بالوفرة والراحة. ويضمن السوق الاستهلاكي ألا يشعر أحد، في أي وقت، بالحزن لأنه "بعد أن جرب كل شيء"، استنفد مصدر المتعة التي تقدمها الحياة.
وكما أشار فرويد قبل بداية عصر الاستهلاك، فإن السعادة لا توجد كحالة؛ نحن لا نشعر بالسعادة إلا للحظات، من خلال تلبية حاجة ملحة. يبدأ الملل على الفور. يفقد موضوع الرغبة جاذبيته بمجرد اختفاء السبب الذي دفعنا إلى الرغبة فيه. لكن تبين أن السوق الاستهلاكية أكثر براعة مما كان يعتقد فرويد. كما لو أنه بالسحر، خلق حالة من السعادة التي - حسب فرويد - كانت بعيدة المنال. وقد فعل ذلك من خلال التأكد من أن الرغبات تنشأ بشكل أسرع مما يلزم لإشباعها، وأن موضوعات الرغبة يتم استبدالها بشكل أسرع مما يستغرقه الاعتياد عليها والملل منها. إن عدم الشعور بالملل - عدم الشعور بالملل مطلقًا - هو القاعدة في حياة المستهلكين. وهو معيار واقعي، وهدف قابل للتحقيق. وأولئك الذين لا ينجحون لا يلومون إلا أنفسهم: فسوف يصبحون أهدافاً سهلة لازدراء الآخرين وإدانتهم.
للتخفيف من الملل تحتاج إلى المال؛ الكثير من المال، إذا كنت تريد إبعاد شبح الملل نهائيًا والوصول إلى "حالة السعادة". التمني مجاني؛ لكن، لكي ترغب بشكل واقعي، وبهذه الطريقة، تشعر بالرغبة كحالة ممتعة، يجب أن يكون لديك موارد. التأمين الصحي لا يوفر علاجات ضد الملل. المال هو تذكرة الوصول إلى الأماكن التي يتم فيها تقديم هذه العلاجات (مراكز التسوق الكبيرة، المتنزهات أو صالات الألعاب الرياضية)؛ الأماكن التي يكون فيها مجرد التواجد هو الجرعة الأكثر فعالية أو وقائية للوقاية من المرض؛ أماكن مصممة قبل كل شيء للحفاظ على الرغبات حية، غير مشبعة ولا تشبع، وعلى الرغم من ذلك، ممتعة للغاية بفضل الرضا المتوقع.
وبالتالي، فإن الملل هو النتيجة الطبيعية النفسية لعوامل طبقية أخرى، خاصة بالمجتمع الاستهلاكي: الحرية واتساع الاختيار، وحرية الحركة، والقدرة على محو الفضاء والحصول على وقت خاص. ربما، لأنه يشكل الجانب النفسي من التقسيم الطبقي، فإن الشعور بالملل يكون أكثر إيلاما ويتم رفضه بمزيد من الغضب من قبل أولئك الذين حققوا درجة أقل في سباق الاستهلاك. ومن المحتمل أيضًا أن تكون الرغبة اليائسة في الهروب من الملل - أو على الأقل التخفيف منه - هي الدافع الرئيسي لعملهم.
ومع ذلك، فإن فرص تحقيق هدفك ضئيلة. أولئك الغارقون في الفقر لا يستطيعون الوصول إلى العلاجات الشائعة للملل؛ ومن ناحية أخرى، فإن أي بديل غير عادي أو غير منتظم أو مبتكر، سيتم تصنيفه بلا شك على أنه غير شرعي وسيجذب القوة العقابية للنظام والقانون إلى أولئك الذين يتبنونه. ومن المفارقة - أو ربما ليس من قبيل المفارقة - أنه بالنسبة للفقراء، قد يصبح القدر المغري بتحدي النظام والقانون البديل المفضل للمغامرات المعقولة ضد الملل التي يخوضها المستهلكون الأثرياء ويتم الموازنة بعناية بين حجم المخاطر المرغوبة والمسموح بها.
إذا كانت السمة التأسيسية لمعاناة الفقراء هي كونهم مستهلكين معيبين، فإن أولئك الذين يعيشون في حي مكتئب لا يستطيعون فعل الكثير بشكل جماعي لإيجاد طرق جديدة لتنظيم وقتهم، خاصة بطريقة يمكن الاعتراف بها على أنها ذات معنى ومفيدة. مجزي. من الممكن مكافحة اتهام الكسل (وفي الواقع، حدث ذلك بشكل ملحوظ خلال فترة الكساد الكبير في ثلاثينيات القرن العشرين)، والذي يطارد دائمًا منازل العاطلين عن العمل، من خلال المبالغة في التباهي والطقوس في المنزل. المهام: فرك الأرضيات والنوافذ، وغسل الجدران، والستائر، وتنانير وسراويل الأطفال، والعناية بالحديقة الخلفية. ولكن لا يمكن فعل أي شيء ضد الوصمة والعار الناجمين عن كونك مستهلكًا غير كفؤ؛ ولا حتى داخل الحي اليهودي المشترك مع أقرانهم. ليس من المفيد أن ترقى إلى مستوى من حولك؛ أما المعيار فهو مختلف، ويتم رفعه باستمرار، بعيدًا عن الحي، من خلال الصحف والإعلانات التلفزيونية الفاخرة، التي تروج لبركات الاستهلاك أربعًا وعشرين ساعة يوميًا. ولن يتمكن أي من البدائل التي يمكن لبراعة الحي أن يخترعها من التغلب على تلك المنافسة، أو توفير الرضا، أو تهدئة آلام الدونية الواضحة. ويتم تقييم قدرة كل شخص كمستهلك عن بعد، ولا يمكن الطعن فيه أمام محاكم الرأي المحلية.
كما يتذكر جيريمي سيبروك، فإن سر مجتمعنا يكمن في "تنمية شعور شخصي مصطنع بعدم الكفاءة،" لأنه "لا يوجد شيء يمكن أن يكون أكثر تهديدًا" للمبادئ التأسيسية للمجتمع من "إعلان الناس أنهم راضون عما هو عليه". لديه." يتم تشويه ممتلكات الجميع والتقليل منها والتقليل منها حيث يتم عرض الاستهلاك المفرط للأغنياء بطريقة متفاخرة وعدوانية: "يتحول الأغنياء إلى أشياء للعبادة العالمية”.
دعونا نتذكر أن الأغنياء، الأفراد الذين تم اعتبارهم في السابق نماذج للأبطال الشخصيين الذين يستحقون العشق العالمي، كانوا رجالًا عصاميين، وكانت حياتهم مثالًا حيًا لنتيجة الالتزام بأخلاقيات العمل. الآن لم يعد الأمر كذلك. الآن، موضوع العبادة هو الثروة نفسها، الثروة كضمان لأسلوب حياة مسرف ومفرط قدر الإمكان. ما يهم الآن هو ما يمكن للمرء أن يفعله، وليس ما ينبغي القيام به أو ما تم القيام به. الأغنياء محبوبون لقدرتهم الاستثنائية على اختيار محتوى حياتهم (المكان الذي يعيشون فيه، الشريك الذي يعيشون معه) وتغييره حسب رغبتهم ودون أي جهد. إنهم لا يصلون أبدًا إلى نقاط اللاعودة، ويبدو أن تناسخاتهم لا نهاية لها، ومستقبلهم دائمًا أكثر تحفيزًا من ماضيهم وأكثر ثراءً في المحتوى. أخيرا وليس آخرا، الشيء الوحيد الذي يبدو أنه يهم الأثرياء هو اتساع وجهات النظر التي تقدمها لهم ثروتهم. يسترشد هؤلاء الناس بجماليات الاستهلاك؛ إن إتقانهم لتلك الجمالية - وليس طاعتهم لأخلاقيات العمل أو نجاحهم المالي، ولكن معرفتهم المكررة للحياة - هو الذي يشكل أساس عظمتهم ويؤهلهم للإعجاب العالمي.
ويشير سيبروك إلى أن "الفقراء لا يعيشون في ثقافة منفصلة عن ثقافة الأغنياء". يجب أن يعيشوا في نفس العالم، المصمم لصالح أولئك الذين لديهم المال. ويتفاقم فقرهم مع النمو الاقتصادي للمجتمع ويشتد أيضًا مع الركود والركود.
بداية، دعونا نشير إلى أن مفهوم "النمو الاقتصادي"، بأي من معانيه الحالية، يرتبط دائما باستبدال الوظائف المستقرة بـ "قوة عاملة مرنة"، واستبدال الأمن الوظيفي بـ "العقود المتجددة"، العمالة المؤقتة وتوظيف العمالة العرضية؛ وتقليص الحجم وإعادة الهيكلة و"التبسيط" - كل ذلك يتلخص في عدد أقل من الوظائف. لا شيء يسلط الضوء على هذه العلاقة بشكل أكثر دراماتيكية من حقيقة أن بريطانيا ما بعد تاتشر - التي تم الترحيب بها باعتبارها "النجاح الاقتصادي" الأكثر إثارة للدهشة في العالم الغربي، بقيادة الرائد الأكثر حماسة والمدافع عن "عوامل النمو" - هي أيضًا الدولة التي لديها الفقر المدقع بين الدول الغنية في العالم. ويكشف أحدث تقرير للتنمية البشرية، والذي نشره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن الفقراء في بريطانيا أكثر فقراً من الفقراء في أي دولة غربية أو غربية أخرى. وفي بريطانيا، يعيش نحو ربع كبار السن في حالة فقر، وهو ما يعادل خمسة أضعاف نظيره في إيطاليا "المضطربة اقتصاديا" وثلاثة أضعاف نظيره في أيرلندا "المتخلفة". ويعاني خمس الأطفال البريطانيين من الفقر: ضعف ما يعانون منه في تايوان أو إيطاليا، وستة أضعاف ما يعانون منه في فنلندا. وفي المجمل، "ارتفعت نسبة الأشخاص الذين يعانون من "فقر الدخل" بنحو 60% في ظل حكومة (السيدة تاتشر)".
ثانياً، عندما يصبح الفقراء أكثر فقراً، فإن الأغنياء - وهم نماذج الفضيلة للمجتمع الاستهلاكي - يصبحون أكثر ثراءً. وفي حين أن الخُمس الأفقر في بريطانيا -بلد "المعجزة الاقتصادية" الأخيرة- يمكنهم شراء أقل من أقرانهم في أي دولة غربية كبرى أخرى، فإن الخُمس الأكثر ثراءً هم من بين أغنى الناس في أوروبا ويتمتعون بقوة شرائية مماثلة لتلك التي يتمتع بها الناس. النخبة اليابانية الأسطورية. كلما كان الفقراء أكثر فقرا، كلما كانت النماذج الموضوعة أمام أعينهم أعلى وأكثر نزوة: يجب علينا أن نعبدهم، ونحسدهم، ونطمح إلى تقليدهم. و"الشعور الذاتي بالنقص"، مع كل ما يجلبه من آلام الوصمة والإذلال، يتفاقم بفعل ضغط مزدوج: انخفاض مستوى المعيشة وزيادة الحرمان النسبي، وكلاهما يعززه النمو الاقتصادي في صورته الحالية. الشكل: خالي من أي تنظيم، ويتم تسليمه إلى أقصى حرية.
السماء، الحد الأخير لأحلام المستهلك، أصبحت بعيدة بشكل متزايد؛ وآلات الطيران الرائعة، التي صممتها ومولتها الحكومات ذات يوم لرفع الإنسان إلى السماء، نفد وقودها وألقيت في ساحات الخردة بسبب السياسات "المتوقفة". أو يتم إعادة تدويرها أخيرًا لصنع سيارات دورية للشرطة. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2024 المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 10/21/24 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
للذكاء الاصطناعي أن -يتعلم من خلال التفكير- / بقلم تانيا لوم
...
-
ما هي ثورة التانغو في الثقافة الأرجنتينية؟/ إشبيليا الجبوري
...
-
قصة -أمام القانون- / بقلم فرانز كافكا - ت: من الألمانية أكد
...
-
أدمغة الفراشة تعدل من الكشف للابتكار المعرفي - ت: من الإنكلي
...
-
مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر- 4 -6/ إشبيليا ا
...
-
ما هو أدب الرسومات التوضيحية أو الفن الهامشي؟ إشبيليا الجبور
...
-
ما هو أدب الرسومات التوضيحية الشعبية؟ إشبيليا الجبوري - ت: م
...
-
ذكرى الفظائع /بقلم بريمو ليفي -- ت: من الإيطالية أكد الجبوري
-
ذكرى الفظائع /بقلم بريمو ليفي
-
حياة الإنسان كمعيار للحقيقة/بقلم إنريكي دوسيل - ت: من الإسبا
...
-
مختارات روبرتو خواروز الشعرية - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
-
مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر- 3- 6/ إشبيليا ا
...
-
الفكر يؤثر على الفعل/ بقلم حنة آرندت - ت: من الألمانية أكد ا
...
-
مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر- 2-6/ إشبيليا ال
...
-
إضاءة عن الكاتبة هان كانغ*/ أبوذر الجبوري - ت: من اليابانية
...
-
مراجعة : -النباتي/ة-*/ إشبيليا الجبوري
-
مراجعة : -النباتي/ة-*/ بقلم هان كانغ
-
ما نعجز عليه/ بقلم روبرتو خواروز
-
مختارات زيفي داراكيس الشعرية - - ت: من الإنكليزية أكد الجبور
...
-
-هان كانج- تحصد جائزة نوبل في الأدب لعام 2024 (1-3) إشبيليا
...
المزيد.....
-
تابع بجودة عالية احداث المؤسس عثمان الحلقة 174 Kurulus Osman
...
-
ترجمة أعمال الشاعر جوان مارغريت إلى العربية في صحراء وادي رم
...
-
أحداث مسلسل قيامة عثمان الحلقة 174 مترجمة علي قناة الفجر الج
...
-
-كل ثانية تصنع الفرق-.. فنانون سوريون يطلقون نداءات لتسريع -
...
-
مواقف أبرز الفنانين السوريين بعد سقوط حكم الأسد
-
حين يكون الشاعر مراسلا حربيا والقصيدة لوحة إعلانات.. حديث عن
...
-
الروائي السوري خليل النعيمي: أحب وداع الأمكنة لا الناس
-
RT Arabic تنظم ورشة عمل لطلاب عمانيين
-
-الخنجر- يعزز الصداقة الروسية العمانية
-
قصة تاريخ دمشق... مهد الخلافة الأموية
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|