|
الفكر يؤثر على الفعل/ بقلم حنة آرندت - ت: من الألمانية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8131 - 2024 / 10 / 15 - 11:06
المحور:
الادب والفن
اختيار وإعداد شعوب الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري
"نعم، أعتقد أن الفكر يؤثر على الفعل، على الإنسان الذي يتصرف، لأن الذات التي تفكر هي نفسها التي تعمل. لكن ليس النظرية. النظرية لا يمكنها التأثير على الفعل إلا عن طريق تعديل الوعي.". (حنة آرندت)
مداخلة للفيلسوفة والمؤرخة وعالمة السياسة وعالمة الاجتماع والأستاذة الجامعية حنة أرندت ( 1906 - 1975)، في نوفمبر 1972، نظمت جمعية تورنتو لدراسة الفكر الاجتماعي والسياسي مؤتمرًا حول أعمال حنة أرندت، بتمويل من جامعة يورك والمجلس الكندي(). تمت دعوة آرندت كضيفة شرف، لكنها أعربت عن تفضيلها للمشاركة بنشاط، وهو ما تم قبوله(). خلال أيام المؤتمر الثلاثة، شاركت آرندت بشكل عفوي جوانب من تفكيرها، متأثرة بالأسئلة والبيانات والانتقادات التي تلقتها، وكذلك بالأوراق المقدمة (). أدناه، سنقدم جزءًا من مداخلة حنة آرندت، المسجلة بعناية للنشر في المستقبل.
النص؛
العقل نفسه، تلك القدرة على التفكير التي أُعطيت لنا، يجب أن نمارسها. لقد جعل الفلاسفة والميتافيزيقيون هذه القدرة حكرًا عليهم. وقد سمح لنا هذا بتحقيق أشياء عظيمة للغاية. لكنها جلبت معها أيضًا عواقب غير سارة حقًا. لقد نسينا أن كل مخلوق بشري يحتاج إلى التفكير، وليس التفكير بشكل مجرد، وليس الإجابة على الأسئلة النهائية حول الله والخلود، ولكن، وهو على قيد الحياة، لا يفعل شيئًا سوى التفكير. وهو يفعل ذلك باستمرار.
أي شخص يروي قصة عن شيء حدث للتو قبل نصف ساعة في الشارع عليه أن يعطي شكلاً لهذه القصة. وهذا "تشكيل التاريخ" هو نوع من التفكير. وبهذا المعنى، قد يكون من المشجع أن اختفى احتكار أولئك الذين أطلق عليهم كانط ذات يوم، بسخرية كبيرة، "المفكرين المحترفين". يمكننا، على وجه الخصوص، أن نبدأ بإرهاق أدمغتنا حول ما يعنيه التفكير للعمل. حسنًا، أريد التنازل عن شيء واحد. أريد أن أعترف بأنني، بالطبع، مهتم بالفهم في المقام الأول. هذا صحيح تماما. وأريد أيضًا أن أسلم بوجود أشخاص آخرين مهتمين، في المقام الأول، بفعل شيء ما. ولكن هذه ليست حالتي. أستطيع أن أعيش بشكل مثالي دون أن أفعل أي شيء. لكن، من ناحية أخرى، لا أستطيع العيش دون أن أحاول، على الأقل، فهم ما حدث، مهما كان.
وهذا يتجسد، بطريقة ما، بمعنى هيجل الذي تعرفه، حيث، كما أقول، يتوافق الدور المركزي مع المصالحة - مصالحة الإنسان ككائن مفكر وعقلاني. وهذا ما يحدث حقا في العالم.
لا أعرف مصالحة أخرى غير الفكر. وهذه الحاجة، في حالتي، أقوى بكثير من المعتاد بين المنظرين السياسيين، مع حاجتهم إلى توحيد العمل والفكر. لأنهم يعتزمون التصرف، أليس كذلك؟ لكنني أعتقد أنني إذا كنت قد تعلمت شيئًا من هذا الفعل، فذلك على وجه التحديد لأنني ألاحظه بشكل أو بآخر من الخارج. في حياتي كلها، قمت بالتمثيل عدة مرات، لأنه لم يكن هناك خيار آخر. لكن دافعي الحقيقي ليس ذلك. وسأقبل دون أدنى شك تقريبًا جميع أوجه القصور التي تنجم، في رأيي، من هذه النقطة، لأنني شخصيًا أعتبر أنه من المحتمل بنفس القدر أن تكون في الواقع أوجه قصور.
نعم، أعتقد أن الفكر يؤثر على العمل، على الإنسان الذي يعمل، لأن النفس التي تفكر هي نفسها التي تعمل. لكن ليس النظرية. لا يمكن للنظرية أن تؤثر على الفعل إلا من خلال تعديل الوعي. هل سبق لك أن تساءلت عن عدد الرجال الذين يتعين عليك تعديل ضميرهم؟
وإذا لم تسأل نفسك هذا السؤال المحدد، فكر في الإنسانية - أي اسم غير موجود بالفعل، وهو مفهوم. وهذا الاسم - سواء كان الجوهر الماركسي العام أو الإنسانية أو الروح العالمية أو أي شيء آخر - يتلقى دائمًا تفسيرًا يتوافق مع صورة الإنسان الواحد.
إذا كنا نعتقد حقًا - وأعتقد أننا جميعًا لدينا هذا الاعتقاد - أن التعددية تسود على الأرض، فمن الضروري تعديل فكرة الوحدة بين النظرية والتطبيق العملي، وتعديلها إلى درجة لا يمكن الاعتراف بها من قبل أولئك الذين تعاملوا معها سابقا. أنا مقتنع حقًا بأنه لا يمكننا أن نعمل إلا "بالانسجام" وفي الجماعة مع الآخرين؛ وأنا مقتنع حقًا أنه لا يمكن للمرء أن يفكر إلا مع نفسه. فيما يلي حالتان "وجوديتان"، إذا أردت التعبير عن الأمر بهذه الطريقة، فهما مختلفان تمامًا. وأما الاعتقاد بأن هناك نوعاً ما من التأثير المباشر للنظرية على الممارسة (إلى حد أن النظرية لا تعني إلا شيئاً مفكراً، أي شيئاً مبتكراً)... فإن رأيي هو أن الأمر في الحقيقة ليس كذلك. ولن يكون كذلك أبدًا.
العيب والخطأ الرئيسي في كتاب الحالة الإنسانية هو أنني في العمل المذكور أواصل فحص ما يسميه التقليد الحياة النشطة من وجهة نظر الحياة التأملية، دون أن أقول أي شيء حقيقي عن الحياة التأملية نفسها.
دعنا نقول إذن أن الخطأ الأول يكمن في هذا النهج من الحياة التأملية، لأن التجربة الأساسية للذات المفكرة موجودة في سطور كاتو الأكبر التي أقتبسها في نهاية الكتاب: عندما لا أفعل شيئًا عندما أكون أكثر نشاطًا؛ وعندما أكون وحدي تمامًا مع نفسي، فهذا هو الوقت الذي أكون فيه وحيدًا على الأقل (من المثير للاهتمام أن كاتو قال مثل هذا الشيء!). إنها تجربة نشاط خالص، غير مثقل بأي نوع من العوائق الجسدية أو الجسدية. لكن في اللحظة التي يبدأ فيها المرء في التصرف، يبدأ في الاهتمام بالعالم، وإذا جاز التعبير، فإنه يتعثر طوال الوقت بقدميه؛ علاوة على ذلك، يحمل المرء جسده... وكما يقول أفلاطون: الجسد يتطلب منا دائمًا الاعتناء به... وليذهب إلى الجحيم!
كل هذا يقال من تجربة الفكر. أحاول حاليا أن أكتب عنه. وستكون نقطة البداية هي فكرة كاتو. لكن لا يمكنني أن أخبرك بأي شيء بعد، فأنا لم أحقق تقدمًا كافيًا.
وعلى أية حال، لست متأكدًا من أنني سأنجح. لأنه من السهل جدًا الحديث عن مغالطات ميتافيزيقية، لكن كل واحدة من هذه المغالطات الميتافيزيقية - بما أنها في الواقع مغالطات ميتافيزيقية - لها جذورها الأصيلة في تجربة ملموسة. وهذا يعني أننا إذا ألقيناها من النافذة باعتبارها عقائد، فيجب علينا على الأقل أن نعرف من أين أتت. بمعنى آخر، يجب أن نسأل: ما هي تجارب تلك الذات التي تفكر، أو تريد، أو التي تحكم، أو بمعنى آخر، التي تنخرط في أنشطة فكرية بحتة؟ حسنًا، أعتقد أنه يمكن تعلم أشياء مثيرة للاهتمام من كل هذا، إذا تعمق المرء فيها. ولكن لا أستطيع أن أقول لك الكثير اعتبار.
لدي شك غامض في أن السؤال له نكهة عملية: ما الفائدة من التفكير؟ أو، بينما أقوم بصياغة ما تسألونه جميعًا: لماذا تفعلون كل ذلك بحق الجحيم؟ ما الهدف من التفكير غير الكتابة والتدريس؟ من الصعب جدًا كتابتها، وبالتأكيد أصعب بالنسبة لي من الآخرين.
انظر، عندما يتعلق الأمر بالسياسة، كان لدي ميزة معينة. بطبيعتي، أنا لست شخصًا عمليًا. إذا أخبرتك أنني لم أكن قط اشتراكيًا أو شيوعيًا (وهو الأمر الذي كان إلزاميًا تقريبًا بين أبناء جيلي، بطريقة لا أعرف عمليًا أي شخص لم ينشط أبدًا)، فسوف ترى أنني لم أشعر قط بالحاجة إلى الانتماء السياسي. حتى النهاية، "أخيرًا ضربني أحدهم على رأسي بمطرقة، وقد عدت" وهذا، كما يمكن القول، أعادني إلى الواقع. ومع ذلك، فقد حظيت بميزة القدرة على رؤية الأشياء من الخارج، وحتى رؤية نفسي من الخارج.
ومع ذلك، في مسألة التفكير هذه الأمر مختلف. أنا هنا على الفور في الداخل. ولهذا السبب أشعر بعدم الأمان بشأن ما إذا كنت أتحكم في الأمر أم لا. لكن على أية حال، أشعر أن "الحالة الإنسانية" يحتاج إلى مجلد ثانٍ، وسأحاول كتابته. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2024 المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 10/15/24 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر- 2-6/ إشبيليا ال
...
-
إضاءة عن الكاتبة هان كانغ*/ أبوذر الجبوري - ت: من اليابانية
...
-
مراجعة : -النباتي/ة-*/ إشبيليا الجبوري
-
مراجعة : -النباتي/ة-*/ بقلم هان كانغ
-
ما نعجز عليه/ بقلم روبرتو خواروز
-
مختارات زيفي داراكيس الشعرية - - ت: من الإنكليزية أكد الجبور
...
-
-هان كانج- تحصد جائزة نوبل في الأدب لعام 2024 (1-3) إشبيليا
...
-
قصيدتان/بقلم هان كانج (نوبل للآداب 2024) - ت: من الإنكليزية
...
-
عن رواية -معذبو الأرض- / بقلم جان بول سارتر - ت: من الفرنسية
...
-
عن -معذبون الأرض-/بقلم جان بول سارتر - ت: من الفرنسية أكد ال
...
-
المراقبة والسيطرة /بقلم زيجمونت بومان ت: من الإنكليزية أكد ا
...
-
نظرية الحاجة عند ماركس/ بقلم أغنيس هيلر - ت: من الإنكليزية -
...
-
مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر- المقدمة / إشبيل
...
-
الذاكرة الجماعية ومزاولتها/بقلم زيجمونت بومان - ت: من الإنكل
...
-
مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر 1-6/ إشبيليا الج
...
-
اليسار مخطئ بشأن غزة/ بقلم سلافوي جيجيك - ت: من الألمانية أك
...
-
لماذا الاشتراكية؟ / بقلم ألبرت أينشتاين - ت: من الألمانية أك
...
-
الحلم الأمريكي/بقلم نعوم تشومسكي - ت. من الإنكليزية أكد الجب
...
-
البشر/ بقلم بايروناس ليونتاريس - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
-
لا أخطأ الصمت ولا عمق الصوت/ بقلم زيفي داراكيس -- ت: من الإن
...
المزيد.....
-
الحكم بسجن المخرج المصري عمر زهران عامين بتهمة سرقة مجوهرات
...
-
بعد سحب جنسيتها .. أنباء عن اعتزال الفنانة نوال الكويتية بعد
...
-
الجامعة العربية تستضيف فعاليات إطلاق الرواية الفلسطينية مليو
...
-
بدء تصوير أول فيلم سينمائي روسي هندي
-
-طفولة بلا مطر-.. سيرة أكاديمي مغربي بين شفافية الوصف ورومان
...
-
فنانة مصرية تعلق على اتهامات بقتل زوجها
-
هل العنف في الأفلام يجعلنا نعتاد المشاهد الواقعية؟ ريتا تجيب
...
-
فيلم -إميليا بيريز- يتصدر ترشيحات -غولدن غلوب- بـ10 جوائز مت
...
-
فنانة سورية تثير الجدل بعد إعلان شفائها من مرض السرطان
-
فنانة مصرية مشهورة تعلن إصابتها بشلل المعدة
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|