أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - ما المجتمع السائل؟/ بقلم زيجمونت بومان - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري















المزيد.....

ما المجتمع السائل؟/ بقلم زيجمونت بومان - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8138 - 2024 / 10 / 22 - 20:58
المحور: الادب والفن
    


اختيار وإعداد شعوب الجبوري - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري

"الأمن والحرية لا غنى عنهما بنفس القدر، وبدونهما تصبح الحياة البشرية مروعة، ولكن التوفيق بينهما أمر صعب للغاية. والمشكلة هي أنهما في نفس الوقت غير متوافقين ويعتمدان على بعضهما البعض." (زيجمونت بومان)

وهو يستخدم استعارة سعيدة عن المعاصرة، "الحداثة السائلة"، ويظهر (زيجمونت بومان، 1925 - 2017). اليوم كواحد من أكثر المفكرين وضوحًا في الحاضر المضطرب. مقابلة وتحليل عمله تقربنا من أفكار عالم الاجتماع البولندي الأصل، المدافع عن الأمل ضد التفاؤل.

النص؛

ولد زيجمونت بومان (1925) في بولندا لعائلة يهودية متواضعة هاجر معها إلى الاتحاد السوفيتي بعد الاحتلال النازي. بعد أن خدم في الجيش البولندي على الجبهة الروسية، عمل أستاذاً في جامعة وارسو حتى هاجر إلى المملكة المتحدة، حيث لا يزال يعيش، بسبب حملة معادية للسامية. لا يعتبر بومان من أنصار علم الاجتماع، لكن مساهماته في هذا التخصص تتميز برغبة كتابة مقالية لا تتعارض مع الدقة. مؤلف كتاب "الحداثة والهولوكوست"، تمت دراسة أعماله قبل كل شيء في الأوساط الأكاديمية، ولم يصبح معروفًا ومعترفًا به من قبل جمهور أوسع إلا في التسعينيات من خلال كتب مثل "الحداثة السائلة"، و"العولمة"، و"الحداثة السائلة"، و"العولمة". العمل والنزعة الاستهلاكية والفقراء الجدد".

لا يقدم باومان نظريات أو أنظمة محددة، فهو يكتفي بوصف تناقضاتنا، ليس التوترات الاجتماعية فحسب، بل التوترات الوجودية أيضًا التي تتولد عندما يتفاعل البشر، أي الحياة نفسها.

س: أنت تؤكد أن عصرنا هو عصر السائل، وأننا نعيش في الحداثة السائلة. لأن؟

- لفترة طويلة حاولت التقاط السمات المميزة لهذا العصر، ومن هنا نشأ مفهوم السائل. وهو مفهوم إيجابي وليس سلبيا. وكما تقول الموسوعة، فإن السائل مادة لا تستطيع الحفاظ على شكلها مع مرور الوقت. وهذه هي سمة الحداثة التي تُفهم على أنها تحديث هوس وقهري. الحداثة بدون تحديث كالنهر الذي لا يجري. ما أسميه الحداثة الصلبة، التي اختفت الآن، حافظت على الوهم بأن هذا التغيير التحديثي سيجلب حلاً دائمًا ومستقرًا ونهائيًا للمشاكل، وغياب التغييرات.

يجب أن يُفهم التغيير على أنه العبور من حالة غير كاملة إلى حالة مثالية، وقد تم تعريف الحالة المثالية منذ عصر النهضة على أنها الوضع الذي لا يمكن أن يكون فيه أي تغيير إلا نحو الأسوأ. وهكذا فإن التحديث في الحداثة الصلبة تم بهدف الوصول إلى مرحلة أصبح فيها أي تحديث إضافي أمرا لا غنى عنه. لكن في الحداثة السائلة نواصل التحديث، على الرغم من أننا نفعل كل شيء حتى إشعار آخر. ولم تعد هناك فكرة عن مجتمع مثالي لا يحتاج فيه الاهتمام المستمر والإصلاح إلى ضرورة. نحن نقتصر على حل مشكلة ملحة في الوقت الراهن، ولكننا لا نعتقد أن هذا سوف يؤدي إلى اختفاء المشاكل في المستقبل. إن أي إدارة للأزمات تخلق لحظات حرجة جديدة، وهكذا في عملية لا نهاية لها. باختصار: الحداثة الصلبة أذابت المواد الصلبة لتشكلها من جديد وبالتالي تنتج مواد صلبة أفضل، بينما نحن الآن نذوب دون أن نتجمد بعد ذلك.

س: ما هي عواقب عدم الاستقرار هذا على المجتمع والأفراد؟

- المشاعر السائدة اليوم هي ما يسميه الألمان "الريبة". أنا أستخدم المصطلح الألماني لأنه نظرا لتعقيده الهائل فإنه يجبرنا على استخدام ثلاث كلمات لترجمته: عدم اليقين، وانعدام الأمن، والضعف. على الرغم من أنه يمكن ترجمتها أيضًا على أنها "عدم الاستقرار". إنه الشعور بعدم الاستقرار المرتبط باختفاء النقاط الثابتة التي يجب وضع الثقة فيها. تختفي الثقة في النفس وفي الآخرين وفي المجتمع.

س: كيف يتم تحقيق هذه الهشاشة؟

أولاً، عدم اليقين: يتعلق الأمر بالثقة في المؤسسات، وحساب المخاطر التي نتعرض لها وتحقيق التوقعات. ولكن لحساب هذه المخاطر بشكل صحيح، هناك حاجة إلى بيئة مستقرة، وعندما تكون البيئة غير مستقرة، تنشأ حالة من عدم اليقين. يقرر شاب أن يدرس على أمل أن يصبح شخصًا يتمتع بالمهارات التي سيقدرها المجتمع، وأن يكون عضوًا مفيدًا فيه. لكن كل هذه الجهود لم تؤت ثمارها، إذ لم يعد المجتمع بحاجة إلى أفراد يتمتعون بهذه المهارات. ثانيًا، باعتباره انعدامًا للأمان، ويتعلق الأمر بمكانته الاجتماعية، وبعلاقات الأفراد (الأصدقاء، الزملاء، المعارف...)، والانتماءات الاختيارية كما أسماها غوته وفيبر، مع الأفراد الذين نختارهم من بين الجماهير. لإقامة علاقة شخصية معهم. من الضروري وجود شخصين على الأقل لإقامة هذه العلاقات، لكن وجود شخص واحد يكفي لكسرها. وهذا يبقينا في حالة من القلق، لأننا لا نعرف ما إذا كان شريكنا سيقرر في صباح اليوم التالي أنه لم يعد يريد معرفة المزيد عنا. أما المشكلة الثالثة فهي مشكلة الضعف والسلامة الجسدية وممتلكاتنا وحيي وشارعي.

س: إلى أي مدى يؤثر التهديد الإرهابي على انعدام الأمن هذا؟

- الإرهاب هو العامل الأخير الذي أضيف إلى زيادة هذا الضعف. لكن قبل ذلك كان هناك الخوف من الطبقة الدنيا، الخوف من المهاجر الذي هجر أرضه ولم يعد يشعر بالترحيب في أي مكان. ويؤدي هذا إلى مجتمعات أشبه بالغيتو، محاطة بجدار لا يسمح بدخول الغرباء. ويجب أن نضيف إلى ذلك العدد المتزايد من حالات الذعر التي نتعرض لها: التسمم بالمواد والهواء والغذاء والسجائر. ما هو صحي اليوم يمكن أن يكون سامًا ومميتًا غدًا. كيف يمكن التأكد من أي شيء في عالم مثل هذا؟ وهذا يؤكد الشك في أن المركز العصبي للهشاشة أصبح عرضة للخطر.

س: لكن ألا نجد أي عنصر ثابت في الحداثة السائلة؟

- في الحداثة السائلة الكيان الوحيد الذي لديه متوسط عمر متوقع متزايد هو الجسم نفسه. لقد وثقت الحداثة الراسخة بأن المجتمع الأبدي يكمن خلف قصر الوجود الإنساني. من سيقول شيئًا كهذا اليوم؟ أنا شخصيا أبلغ من العمر 78 عاما، وخلال إقامتي وحدي في المملكة المتحدة، عشت في أربعة مجتمعات مختلفة تماما، وذلك دون مغادرة المكان نفسه: فالأشياء من حولي هي التي تغيرت. وبالتالي، أنا العنصر الأكثر خالدة في سيرتي الذاتية. أسمي هذه الظاهرة الأزمة طويلة المدى: المدى الطويل الوحيد هو الذات، والباقي هو المدى القصير.

س: ماذا كسبنا مع ظهور الحداثة السائلة؟

- الحرية على حساب الأمن. في حين أن الكثير من مشاكل الحداثة بالنسبة لفرويد جاءت من التخلي عن الكثير من حريتنا لتحقيق المزيد من الأمن، ففي الحداثة السائلة تخلى الأفراد عن الكثير من أمنهم لتحقيق المزيد من الحرية.

س: كيف نحقق التوازن بين الاثنين؟

- لا أعتقد أنه يمكن تحقيق التوازن المثالي بينهما أبداً، لكن يجب أن نثابر في المحاولة. فالأمن والحرية لا غنى عنهما بنفس القدر، فبدونهما تصبح الحياة البشرية مروعة، ولكن التوفيق بينهما أمر بالغ الصعوبة. المشكلة هي أنهما غير متوافقين ويعتمدان على بعضهما البعض. لا يمكنك أن تكون حراً حقاً إلا إذا كان لديك الأمن، والأمن الحقيقي بدوره يعني الحرية، لأنه إذا لم تكن حراً فإن أي شخص يمر، أي دكتاتور، يمكن أن ينهي حياتك. لقد حاولت كل العصور تحقيق التوازن بين الاثنين. إن فكرة دولة الرفاهية والمبادرات التي روجت لها في النصف الثاني من القرن العشرين، مثل الرعاية الصحية الشاملة، تنبع من فهم عميق للعلاقة بين الأمن والحرية. لقد قالها فرانكلين ديلانو روزفلت بالفعل: يجب علينا أن نحرر الناس من الخوف. إذا كنت خائفًا فلا يمكنك أن تكون حرًا، والخوف هو نتيجة لانعدام الأمان. الأمن سيحررنا.

س: في السنوات الأخيرة ركزت على مفهوم المجتمع. إلى أي مدى يرتبط الأمن بفكرة المجتمع المنغلق؟

- من الضروري توضيح أنه لا يمكن أن تكون هناك مجتمعات مغلقة. مجتمع مسور سيكون لا يطاق. لقد اعتدنا على الحرية لدرجة أننا لا نعتبر أن المجتمع المسور سيكون مثل السجن. ومن ناحية أخرى، نحن نعيش في عالم معولم ولا يمكن إنشاء مجتمع بشكل مصطنع. إن الجملة: "من الرائع العيش في مجتمع"، تثبت في حد ذاتها أن المرء ليس جزءًا من مجتمع، لأن المجتمع الحقيقي لا يوجد إلا إذا لم يكن واعيًا بأنه في حد ذاته مجتمع. وينتهي المجتمع عندما ينشأ الاختيار، عندما يعتمد الانتماء إلى المجتمع على اختيار الفرد. مجتمعاتنا الحالية ليست مغلقة، يتم الحفاظ عليها فقط لأن أعضائها مخلصون لها، وبمجرد أن يختفي حماس أعضائها للحفاظ على المجتمع يختفي معهم. فهي مصطنعة وسائلة وهشة. ولا يمكن إغلاق الحدود في وجه المهاجرين، وأمام التجارة، وأمام المعلومات، وأمام رأس المال. قبل بضعة أسابيع، وجد آلاف الأشخاص في إنجلترا أنفسهم فجأة عاطلين عن العمل، بعد أن تم نقل خدمة المعلومات الهاتفية إلى الهند، حيث يتحدثون الإنجليزية ويتقاضون خمس الراتب. ليس من الممكن إغلاق الحدود.

س: إذن ما هو مفهوم المجتمع؟

- يحتاج العلماء إلى مفهوم التجربة المثالية. وفي الواقع، فإن مثل هذه التجربة، التي يتم فيها التحكم في كل شيء، غير ممكنة، لكن الفكرة بمثابة معيار لتقييم التجارب القائمة. أو فكرة العدالة. لا يوجد مجتمع عادل تمامًا، لأنه من المستحيل إرضاء وجهات النظر العالمية المختلفة الموجودة في المجتمع. لكن من دون فكرة العدالة، سيكون المجتمع فظيعا، سيكون "كل شيء مباح". الأمر نفسه ينطبق على المجتمع، فنحن بحاجة إلى التضامن الذي يتضمنه، وحقيقة كوننا معًا، ومساعدة ورعاية بعضنا البعض. نحن بشر بقدر ما نكون بصحبة البشر، لا يكفي أن نكون في الوجود المادي لبشر آخرين، فالصحبة ضرورية. ولو لم تكن فكرة المجتمع موجودة، لما اعتبرنا عدم التضامن خطأ.

س: كيف يتم تشكيل التضامن حاليا والحفاظ عليه في المجتمعات؟

- هناك تعبيرات عرضية عن التضامن. ولنتأمل، على سبيل المثال، ما حدث في إسبانيا بعد الهجوم المروع الذي وقع في مدريد. ووقفت الأمة متضامنة مع الضحايا. لقد كان رد الفعل أجمل بكثير من رد فعل الأمريكيين بعد 11 سبتمبر. وأعربوا عن خوفهم وكان رد فعلهم فرديًا، حيث حمل كل منهم صورة أحد أفراد أسرتهم أو صديقهم المتوفى. لكن هنا شعر الجميع أن القنبلة ضد أي شخص هي قنبلة ضد أنفسهم. ولهذا السبب حملوا لافتات كتبوا عليها ببساطة "لا". وأعتقد أن ذكرى هذه الأحداث ستبقى، وأنها سيكون لها بعض التأثير، في شكل تضامن، على الحياة اليومية. لكنك لا تعرف أبدًا ما يمكن أن يحدث. في زيارتي السابقة لبرشلونة، تأثرت كثيرًا بالأغطية البيضاء على الشرفات، واللافتات المناهضة للحرب، وذلك التعبير الهائل عن التضامن في جميع أنحاء المدينة. تساءلت زوجتي في البداية عما إذا كان الجميع في برشلونة يغسلون ملابسهم في نفس اليوم، لأننا في البداية لم نتمكن من فهم ما كان يحدث. أفترض أن هذه هي الطريقة الإسبانية على وجه التحديد للرد التضامني. لكن بشكل عام، ما يحدث هو عبارة عن تعبيرات عرضية عن التضامن. في بعض الأحيان ليس لأسباب نبيلة مثل تلك التي أشرت إليها. على سبيل المثال، أعيش في ليدز منذ 33 عاماً، وهي منطقة رمادية مملة للغاية تسكنها الطبقة المتوسطة، حيث تسود اللامبالاة السياسية المطلقة. مرة واحدة فقط منذ أن عشت كان هناك أي إثارة سياسية من خلال المظاهرات والاجتماعات وتوزيع المنشورات وما إلى ذلك. كان الأمر المطروح هو بناء معسكر للغجر على بعد أربعة أميال من المدينة. وكان ذلك أيضاً تعبيراً عن التضامن.

س: إذن. هل التضامن له معنى إيجابي ومعنى سلبي؟

نعم، هذا ما يحدث مع ميل المجتمعات إلى الإغلاق. يتم إنشاء التضامن من خلال الحدود: الداخل حيث نحن، والخارج حيث هم. داخل جنة الأمن والسعادة، خارج الفوضى والغابة. هذا هو المجتمع المغلق. ولن يكون للكلمة أي معنى إذا لم تكن تعني المعارضة. ولهذا السبب من الجيد جدًا أننا لا نستطيع بناء المجتمع المنغلق. ولكن من الجيد أيضًا أن تكون لدينا هذه الفكرة، حيث يمكننا مناقشة الحجم الذي ينبغي أن يكون عليه المجتمع. هل ينبغي أن يكون عظيما مثل فكرة كانط، "الاتحاد العالمي للبشرية جمعاء"؟ أم فقط المجتمع الإسباني؟ أو الكاتالونية؟ لكن لا يوجد مجتمع منغلق يشمل الجميع، لأنه يصل إلى شموليته طالما أنه معزول عن الخارج، عن الباقي. من الجيد أن تكون لدينا فكرة مجتمع يضمنا جميعًا، بل وأود أن أقول إنها مدرجة على جدول الأعمال. لن أرى ذلك لأنني كبير في السن، ولكن يمكن لجيلكم أن يقترب من هذا المجتمع، لأن البدائل فظيعة للغاية بحيث لا يمكن الاعتقاد بأنها ستنتصر. يجب علينا أن نقترب أكثر من مجتمع الإنسانية جمعاء وإلا سينتهي بنا الأمر إلى قتل بعضنا البعض.

س: لكن ألا يشير عالم اليوم إلى العكس، نحو أحادية الولايات المتحدة؟

عندما أسمع ذلك، تتبادر إلى ذهني دائمًا نكتة أيرلندية: تتوقف سيارة ويسأل السائق أحد المارة: "ما الطريق إلى دبلن؟" فيجيب الآخر: "لو أردت الذهاب إلى دبلن فلن أغادر هنا". هناك الكثير من الحقيقة في تلك النكتة. أوافق على أن هذا عالم غير مناسب للغاية لبدء المسار، سيكون عالم آخر أفضل، ولكن لا يوجد شيء آخر غير هذا. لا يمكننا أن نتخلى عن الوصول إلى دبلن لمجرد أننا لسنا عند نقطة البداية المثالية. صحيح أن لدينا هذه الإمبراطورية العالمية الهجومية الأمريكية التي لا تعمل من أجل مجتمع الإنسانية جمعاء، بل على العكس من ذلك تغذي الإرهاب والعداء وتجعل الأمور أكثر صعوبة. أنا لست متفائلاً ولكن لدي أمل. هناك فرق بين التفاؤل والأمل. المتفائل يحلل الوضع، ويشخصه، ويقول، هناك فرصة بنسبة 25٪، وما إلى ذلك. لا أقول ذلك، لكن لدي أمل في العقل والضمير الإنساني، وفي الحشمة. لقد مرت الإنسانية بأزمة عدة مرات. ولقد قمنا دائما بحل المشاكل. أنا متأكد من أنه سيتم حلها، عاجلاً أم آجلاً. القلق الحقيقي الوحيد هو عدد الضحايا الذين سيسقطون أولاً. لا توجد أسباب قوية للتفاؤل. لكن الله لا يحرمنا من فقدان الأمل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 10/23/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المرثية الرابعة/ بقلم راينر ماريا ريلكه - ت. من الألمانية أك ...
- ما المجتمع الاستهلاكي؟/ بقلم زيجمونت بومان - ت: من الإنكليزي ...
- للذكاء الاصطناعي أن -يتعلم من خلال التفكير- / بقلم تانيا لوم ...
- ما هي ثورة التانغو في الثقافة الأرجنتينية؟/ إشبيليا الجبوري ...
- قصة -أمام القانون- / بقلم فرانز كافكا - ت: من الألمانية أكد ...
- أدمغة الفراشة تعدل من الكشف للابتكار المعرفي - ت: من الإنكلي ...
- مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر- 4 -6/ إشبيليا ا ...
- ما هو أدب الرسومات التوضيحية أو الفن الهامشي؟ إشبيليا الجبور ...
- ما هو أدب الرسومات التوضيحية الشعبية؟ إشبيليا الجبوري - ت: م ...
- ذكرى الفظائع /بقلم بريمو ليفي -- ت: من الإيطالية أكد الجبوري
- ذكرى الفظائع /بقلم بريمو ليفي
- حياة الإنسان كمعيار للحقيقة/بقلم إنريكي دوسيل - ت: من الإسبا ...
- مختارات روبرتو خواروز الشعرية - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
- مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر- 3- 6/ إشبيليا ا ...
- الفكر يؤثر على الفعل/ بقلم حنة آرندت - ت: من الألمانية أكد ا ...
- مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر- 2-6/ إشبيليا ال ...
- إضاءة عن الكاتبة هان كانغ*/ أبوذر الجبوري - ت: من اليابانية ...
- مراجعة : -النباتي/ة-*/ إشبيليا الجبوري
- مراجعة : -النباتي/ة-*/ بقلم هان كانغ
- ما نعجز عليه/ بقلم روبرتو خواروز


المزيد.....




- -الزمن الهش- للإيطالية دوناتيلا دي بيتريانتونيو تفوز بأرفع ا ...
- مترجمون يثمنون دور جائزة الشيخ حمد للترجمة في حوار الثقافات ...
- الكاتبة والناشرة التركية بَرن موط: الشباب العربي كنز كبير، و ...
- -أهلا بالعالم-.. هكذا تفاعل فنانون مع فوز السعودية باستضافة ...
- الفنان المصري نبيل الحلفاوي يتعرض لوعكة صحية طارئة
- “من سينقذ بالا من بويينا” مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 174 مترج ...
- المملكة العربية السعودية ترفع الستار عن مجمع استوديوهات للإ ...
- بيرزيت.. إزاحة الستار عن جداريات فلسطينية تحاكي التاريخ والف ...
- عندما تصوّر السينما الفلسطينية من أجل البقاء
- إسرائيل والشتات وغزة: مهرجان -يش!- السينمائي يبرز ملامح وأبع ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - ما المجتمع السائل؟/ بقلم زيجمونت بومان - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري