|
الوحشية التحررية للرأسمالية الفوقية / بقلم فرانكو بيراردي - ت: من الإيطالية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8109 - 2024 / 9 / 23 - 10:26
المحور:
الادب والفن
"عندما يؤكد جيراردو مايلي أن العدالة الاجتماعية مجرد انحراف، فإنه يضفي الشرعية على حق الأقوى ويحفز وهم جماهير الشباب (معظمهم من الرجال) المقتنعين بأنهم يتمتعون بالقوة اللازمة لهزيمة أي شخص آخر. وهذا الاعتقاد ليس كذلك من السهل تفكيكها، لأنه عندما يصبح هؤلاء الأفراد غدًا، كما هم بالفعل، منعزلين بائسين وفقراء، فإنهم لن يلوموا هزيمتهم إلا على المهاجرين أو الشيوعيين أو الشيطان، اعتمادًا على الذهان الذي يفضلونه. " (فرانكو بيراردي)
مقال للكاتب والفيلسوف الماركسي الإيطالي فرانكو بيراردي (1949 - ). الذي يعمل حاليًا مدرسًا في جامعة بولونيا، وهو أحد قادة حركة الاستقلال الإيطالية.
المقال حول تأملات في قمة مدريد حيث التقى زعماء العالم من الرأسمالية الدموية؛ وعن تشكيل الكائن البشري الذكر. للأنثروبوس 2.0 والاعتقاد بأنه "ابن الأرض". بتاريخ 24 مايو 2023.
النص؛
كانت قمة اليمين الأبيض المتطرف الغربي التي انعقدت في مدريد في التاسع والعشرين من مايو/أيار بمثابة لحظة الذروة في عملية تفلت من فئات السياسة الحديثة.
ونستمر في تفسيرها بالفئات التي لدينا تحت تصرفنا: الديمقراطية، الليبرالية، الاشتراكية، الفاشية، وما إلى ذلك. لكنني أعتقد أن هذه الفئات التفسيرية السياسية لا تستوعب جوهر هذه العملية، التي ليست جديدة تمامًا على المستوى اللفظي والبرامجي، ولكنها جديدة جذريًا على المستوى الأنثروبولوجي والنفسي المعرفي.
إن تصريحات زعماء اليمين العالمي لا تفسر القوة التدميرية للحركة التي لا يبدو أن أحداً قادر على إيقافها - مع بعض الاستثناءات مثل كولومبيا والبرازيل وإسبانيا الاشتراكية، وهي معاقل للمقاومة الإنسانية. ويبدو أن الديناميكيات التقليدية للديمقراطية البرلمانية والنضال الاجتماعي قد تم التغلب عليها، وكأن إعصاراً غير مسبوق من السلطة اكتسحت الدفاعات التي بناها المجتمع بعد الحرب العالمية الثانية.
لقد جمعت قمة مدريد بين المجموعات التي ترجع إلى التفوق الأبيض الغربي، وليس الحركات التي تقودها دول مثل الهند في عهد مودي، وهي مثال على التفوق غير الأبيض، وروسيا بوتين، وهي مثال على التفوق غير الغربي.
وفي النصف الثاني من عام 2024، من المحتمل أن يفوز اليمين العنصري برئاسة الولايات المتحدة ويغير أغلبية البرلمان الأوروبي، ويتحالف مع الوسط. ولكن حتى لو لم ينتصر اليمين في أوروبا وفاز الديمقراطيون في الانتخابات الأميركية، فإن هذا لن يتغير كثيراً، لأنه في القضايا الأساسية - وفي المقام الأول، إعادة التسلح والحرب وقضية المناخ - لم يعد هناك تمييز بين المتطرفين. حكومات اليمين والوسط. في الواقع، في ظل الوضع الذي يتطور، فإن انتصار الليبرالية في انتخابات يونيو/حزيران، وانتصار ترامب في نوفمبر/تشرين الثاني، من شأنه أن يؤدي إلى كسر الوحدة الغربية في الحرب ضد روسيا.
لكن موضوع تفكيري ليس نتيجة انتخابات 2024.
ما يهمني هنا هو فهم الديناميكيات الأنثروبولوجية، وليس السياسية فقط، التي حولت مجتمعات الغرب وجزء كبير من الكوكب، بعد أن اكتسحت الحركة العمالية المنظمة وعطلت المؤسسات الدولية الليبرالية الواحدة تلو الأخرى. العصر الديمقراطي الذي يبدأ بالأمم المتحدة.
فهل يمكن اختزال ما يحدث في عودة الفاشية التاريخية؟ أقول لا بشكل قاطع: لا تزال القومية الفاشية تشكل المرجع الأساسي للغة وعقلية الطبقة السياسية التي تركب الموجة الرجعية، لأنهم أناس ذوو قدرات فكرية متدنية للغاية، ولا يملكون القدرة على إيجاد المفاهيم والكلمات عندهم. في نفس الوقت ارتفاع القوة التي وضعها التحول الأنثروبولوجي تحت تصرفهم.
يبدو لي أنه لا يوجد وعي بالقانون يساوي قوة القانون.
علاوة على ذلك، فإن الوحشية بشكل عام ليست واعية بذاتها.
إن ما يبرز هو ظاهرة ذات نطاق هائل، لا يمكن تفسيرها بمصطلحات السياسة، لأنها ترجع جذورها إلى الطفرة التكنولوجية الأنثروبولوجية التي شهدتها البشرية في العقود الأربعة الأخيرة، ولأنها تشكل خروجا عن الليبرالية المفرطة، التي لقد جعل المنافسة (أي الحرب الاجتماعية) المبدأ العالمي للعلاقات بين البشر.
إن التفسيرات السياسية للموجة الوحشية التحررية لا تلتقط سوى جوانب هامشية من هذه الظاهرة: إذ يؤكد الديمقراطيون الليبراليون أن النظام السياسي يهتز بسبب السيادة الاستبدادية. ويفسر الماركسيون، أو كثيرون منهم، ما يحدث على أنه عودة للفاشية التاريخية بعد أخطاء الحركة العمالية المنظمة.
ولكن لا أحد منهما يفسر الأمر الأكثر أهمية: السمة الأنثروبولوجية والنفسية التي تكمن وراء الالتصاق الهائل بالحركات الرجعية المتطرفة.
ما يجب أن نفهمه ليس معنى تصريحات ترامب أو مايلي أو نتنياهو أو نوريندرا مودي، بل الأسباب التي تجعل أغلبية متزايدة من سكان الكوكب تحتضن بحماس الغضب المدمر لهؤلاء القادة.
وعلى النقيض من النازية التاريخية التي مارست الاقتصاد الدولتي، فإن موجة التفوق العنصري تدمج كليشيهات العنصرية والمحافظة الثقافية مع التركيز الهستيري على الليبرالية الاقتصادية: الحرية في أن تكون وحشيا.
فهل تكفي هذه الحداثة لتفسير النجاح الساحق الذي حققته الهريسة الفكرية التي تثير حماسة الجماهير في كل مكان؟
هل من المفترض أن نعتقد أن الجماهير تتبع ترامب على الرغم من أكاذيبه الصارخة، وعلى الرغم من رجولته المتدنية؟ وأن الحشود الإسرائيلية تدعم الحكومة الفاشية رغم إبادة الأطفال الفلسطينيين، وأن غالبية الأرجنتينيين يصوتون لميلي رغم المنشار الذي يستعد به لتدمير دولة الرفاهية وتجويع ملايين العمال؟
أو ربما ينبغي عكس المنطق؟ أفترض أننا نواجه انقلابا حقيقيا في الحكم الأخلاقي: أن يصوت الأميركيون لصالح ترامب على وجه التحديد لأنه مغتصب وكاذب، وأن الإسرائيليين يدعمون نتنياهو على وجه التحديد لأنه يمارس الإبادة الجماعية، للتعويض عن حاجة عميقة لا توصف إلى التعويضات للأحفاد من ضحايا الإبادة الجماعية الماضية. وأن الشباب الأرجنتيني يتبعون مايلي لأنهم يعتقدون أن الأفضل في النهاية سيتمكن من التفوق والبقية سيموتون من الجوع كما يستحقون.
الشيء الجديد الذي يجب فهمه هو الجودة النفسية والمعرفية والأنثروبولوجية للأنثروبوس 2.0.
إن الانقلاب الساخر للحكم، والحماس للعنف العنصري، يعني ضمناً انحراف الإدراك والمعالجة النفسية، حتى قبل الأخلاقية: الرأسمالية الدموية، كما يحدد ساياك فالنسيا الواقع المكسيكي.
- الوحشية الاجتماعية؛ ومن خلال جعل المنافسة المبدأ العالمي للعلاقات بين البشر، سخرت النيوليبرالية من التعاطف مع معاناة الآخرين، وتآكلت أسس التضامن، وبالتالي دمرت الحضارة الاجتماعية.
وحين يؤكد مايلي أن العدالة الاجتماعية مجرد انحراف، فإنه لا يؤدي إلا إلى إضفاء الشرعية على حق الأقوى ويحفز وهم جماهير الشباب (أغلبهم من الرجال) المقتنعين بأنهم يتمتعون بالقوة اللازمة لهزيمة أي شخص آخر. ليس من السهل تفكيك هذا الاعتقاد، لأنه عندما يصبح هؤلاء الأفراد غداً، كما هم بالفعل، منعزلين بائسين وفقراء، فإنهم لن يلوموا هزيمتهم إلا على المهاجرين أو الشيوعيين أو الشيطان، اعتماداً على الذهان الذي يفضلونه.
ورغم إدانة العدالة الاجتماعية باعتبارها تدخلاً شاذاً لاشتراكية الدولة في حرية الأفراد، فقد أصبحت الشراسة التنافسية أمراً طبيعياً: ففي النضال من أجل الحياة، يستحق أولئك الذين لا يرقى إلى مستوى الشراسة الموت. إن التعاطف لا يتوافق مع اقتصاديات البقاء؛ في الواقع، هو إيذاء النفس. وكما يقول توماس وايد في رواية ليو سيشين (الغابة المظلمة): "إذا فقدنا إنسانيتنا فقدنا شيئًا، وإذا فقدنا بهيمتنا فقدنا كل شيء".
تصبح الوحشية أساس الحياة الاجتماعية.
- اللاوعي الاتصالي ونهاية العقل الناقد؛ كتب ماك لوهان في عام 1964 أنه عندما ينتقل التواصل بين البشر من البعد البطيء للتقنية الأبجدية إلى البعد السريع للتقنية الإلكترونية، يصبح الفكر غير مناسب للنقد ويتم إعادة تأسيس الفكر الأسطوري. لقد أثبتت طفرة التواصل التكنولوجي أنها أكثر ساحقة من توقعات ماكلوهان.
وفقًا للرئيس التنفيذي لشركة (نتفليكس)، ريد هاستينغز، فإن المنافس الرئيسي لشركات المعلومات هو النوم. وبإضافة ساعات النشاط المتعدد المهام للإنسان في عصرنا، يصبح اليوم 31 ساعة، منها ست ساعات ونصف فقط مخصصة للنوم.
في كتابه "رأسمالية 24/7 ونهاية النوم"، كتب جوناثان كراري أن متوسط الوقت الذي يقضيه الإنسان في النوم انخفض خلال قرن من ثماني ساعات ونصف إلى ست ساعات ونصف. ما هي التأثيرات التي يمكن أن تحدثها تقلصات النوم على الاستقلال العقلي لكل فرد؟
لمدة ثلاثة عشر ساعة يتعرض العقل للمحفزات القادمة من عالم المعلومات. يمكن لقارئ الكتاب أن يعرض عقله لاستقبال العلامات الأبجدية لساعات عديدة، لكن شدة النبضات الإلكترونية وسرعتها أكبر بما لا يقاس. ما هي عواقب هذا التحول التكنولوجي؟
باختصار: إن العقل الذي يتعرض لقصف متواصل من النبضات الإلكترونية، مهما كان محتواها، يعمل بطريقة مختلفة تماما عن العقل الأبجدي، الذي كان له القدرة على التمييز بين ما هو صحيح وما هو خطأ في المعلومات، والذي امتلك القدرة على التمييز بين ما هو صحيح وما هو كاذب في المعلومات. القدرة على بناء مسار معالجة فردي. في الواقع، تعتمد هذه القدرة على وقت المعالجة العاطفي والعقلاني، والذي في حالة الطفل الذي يعيش ثلاث عشرة ساعة يوميًا في عالم المعلومات الإلكتروني ينخفض إلى الصفر.
إن التمييز بين الحقيقة والكذب في البيانات لا يصبح صعبًا فحسب، بل يصبح غير ذي صلة، كما هو الحال في بيئة الألعاب. في مثل هذه البيئة، ليس من المنطقي الموافقة أو عدم الموافقة على عنف الرجال الخضر الذين يغزون الكوكب الأحمر. إن القيام بذلك لن يؤدي إلا إلى خسارة اللعبة.
إن التكوين الضام للعقل المعاصر لا يبالي بشكل متزايد بالتمييز بين الحق والباطل، بين الخير والشر. إن الاختيار بين محفز وآخر لا يعتمد على الحكم النقدي، بل على درجة الإثارة، أو التحفيز الدوباميني. ولإعطاء مثال شخصي: في ليلة 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2016، وبينما كنا ننتظر نتائج الانتخابات الأمريكية التي واجهت فيها هيلاري كلينتون دونالد ترامب، أتذكر أنني استيقظت في الساعة الرابعة صباحا لأشغل جهاز الكمبيوتر الخاص بي وأرى كيف انتهت المسابقة. لا يعني ذلك أنني أتعاطف مع هيلاري، لكن فكرة أن يصبح هذا المتوحش رئيسًا بدت لي بغيضة من الناحية الأخلاقية. ومع ذلك، أدركت أن شيئًا ما بداخلي يريد أن يحدث الحدث الأقوى وغير المتوقع والأكثر فظاعة، باختصار، الحدث الأكثر تحفيزًا للدوبامين. وكان جهازي العصبي مرتاحًا: لقد ساد الرعب وكان المتفرج بداخلي راضيًا، لأن كل متفرج يريد دائمًا أن ترسل له الشاشة أقوى التحفيز. أعتقد أن العقل الرابط قد تطور في اتجاه لا يتوافق مع الحكم الأخلاقي والتمييز النقدي.
- تكنولوجيا الهاتف الخلوي والهجرة الكبرى؛ لقد قللت الماركسية بشكل عام من أهمية المسألة الديموغرافية، بعد أن انتقد ماركس الأطروحات المالثوسية في منتصف القرن التاسع عشر. وكان ماركس على حق ضد مالتوس، الذي توقع أن النمو السكاني من شأنه أن يسبب اضطرابا دون النظر إلى التطور الفني للإنتاجية. لكن الماركسيين لم يكونوا على حق بنفس القدر في عدم النظر في عواقب التسارع غير العادي الذي أصبح ممكنا بفضل الطب والتقدم الاجتماعي. إن القفزة من مليارين ونصف مليار نسمة في عام 1950 إلى ثمانية مليارات بعد سبعين عامًا تمثل تكثيفًا غير مسبوق لاستغلال موارد الأرض، وأعتقد أنها أدت حتماً إلى تدمير بيئة الكوكب. إن الرأسمالية الليبرالية لها عيوبها، لكنني أعتقد أنه لا يوجد نظام إنتاج يمكن أن يلبي الاحتياجات الناجمة عن الانفجار السكاني دون آثار كارثية على بيئة الكوكب، وكذلك على الإدراك النفسي للآخرين: في ظروف الاكتظاظ السكاني، واللاوعي الجماعي، في إن الوضع المعاصر لللاوعي الاتصالي، لم يعد قادرًا على إدراك الآخر كصديق، لأنه في الواقع أي فرد آخر يمثل تهديدًا للبقاء.
في الستينيات، تحدث عالم السلوكيات جون بومباس كالهون عن بالوعة سلوكية في هذا الصدد.
إن الدمار البيئي يجعل مساحات كبيرة من الكوكب غير صالحة للسكن بشكل متزايد ويجعل الزراعة مستحيلة في مناطق بأكملها. من المفهوم أن سكان جنوب العالم (تعبير يعني: المناطق التي عانت من آثار الاستعمار وخاصة التي تعاني من آثار تغير المناخ) يريدون الانتقال إلى شمال العالم (ويعني منطقة لقد تمتعت بمزايا الاستغلال الاستعماري، كما أنها عانت بشكل أقل، في الوقت الحالي، من عواقب تغير المناخ).
ومن المفهوم أيضًا (رغم أنه غير أخلاقي، لكن الحكم الأخلاقي جيد مثل النصر في هذه المرحلة) أن سكان شمال العالم خائفون من فكرة انتقال جماهير أكبر من الجنوب إلى الشمال. وهذا ما يفسر لماذا تدفع الهجرة الكبرى وستدفع بشكل متزايد سكان الشمال نحو مواقف عنصرية صريحة. وهذا يفسر سبب وجود الإبادة الجماعية بالفعل اليوم ومن المرجح أن تصبح على نحو متزايد أسلوبًا للسيطرة على تحركات السكان. ولهذا السبب يبذل الأوروبيون كل ما في وسعهم لضمان وفاة الآلاف من الناس غرقا في البحر أو ضياعهم في صحاري شمال أفريقيا.
في رواية (جزيرة البندقية) يتحدث أميتاف غوش عن دورة هجرة الخلايا والتواصل.
"لم نعد في القرن العشرين. للوصول إلى الشبكة، لا تحتاج إلى جهاز كمبيوتر ضخم. كل ما تحتاجه هو هاتف والآن أصبح لدى الجميع هاتفًا. ولا يهم إذا كنت أميًا. يمكنك العثور على ما تريد بمجرد التحدث، وسيتولى مساعدك الافتراضي الباقي. سوف تتفاجأ بمدى سرعة وتعلم الناس. هكذا تبدأ الرحلة، وليس شراء تذكرة والحصول على جواز سفر. يبدأ الأمر بتقنية التعرف على الهاتف والصوت.
…أين تعتقد أنهم تعلموا أنهم بحاجة إلى حياة أفضل؟ اللعنة، من أين تعتقد أنهم حصلوا على فكرة عن الحياة الأفضل؟ من هواتفهم بالطبع. هذا هو المكان الذي يرون فيه صورًا لدول أخرى. هذا هو المكان الذي يرون فيه الإعلانات حيث يبدو كل شيء رائعًا؛ يرون الأشياء على وسائل التواصل الاجتماعي، ومنشورات من الجيران الذين قاموا بالرحلة بالفعل... ما رأيك في أنهم سيفعلون بعد ذلك؟ السماح لهم بزراعة الأرز مرة أخرى؟ هل سبق لك أن حاولت زراعة الأرز؟ طوال اليوم متكئًا على الأرض، تحت أشعة الشمس، وتحتشد الثعابين والحشرات من حولك. هل تعتقد أن أي شخص يرغب في العودة إلى تلك الحقول بعد رؤية صور لأصدقائه وهم يشربون اللاتيه بالكراميل بشكل مريح في أحد حانات برلين؟ ونفس الهاتف الذي يعرض لهم تلك الصور يمكنه أيضًا أن يجعلهم على اتصال مع وسطاء... لنفترض أن صبيًا يطلب اللجوء في السويد. سوف تحتاج إلى سجل حافل يمكن الاعتماد عليه. انها ليست واحدة من الهراء المعتاد. قصة مثل تلك التي يريدون سماعها هناك. لنفترض أن الرجل مات جوعًا لأن حقوله غمرت المياه: أو لنفترض أن المدينة بأكملها مرضت بسبب الزرنيخ الموجود في التربة؛ أو لنفترض أن المالك ضرب الرجل لأنه لم يستطع التحدث عن الديون. لا شيء من هذا يهم السويديين. إنهم يحبون السياسة والدين والجنس. يجب أن يكون لديك تاريخ من الاضطهاد إذا كنت تريد أن يتم الاستماع إليك. "هذه هي الطريقة التي أساعد بها عملائي، وأروي لهم هذا النوع من القصص." (أميتاف غوش: جزيرة البندقية، نيري بوزا، 2019، الصفحات 74-76).
إن الهجرة الكبرى من الجنوب والشرق إلى شمال وغرب العالم هي العملية التي تساهم أكثر من أي عملية أخرى في موجة الرجعية المتطرفة، في حين أن التناقض بين الشمال الإمبريالي والجنوب المستعمر يتخذ معالم واضحة بشكل متزايد. ويكفي أن ننظر إلى خريطة الدول التي تدين الاستعمار الإسرائيلي والدول الداعمة له، لنفهم جغرافية الصدام الخطير الذي يختمر. ولكن لا ينبغي لنا أن نعتقد أن الوحشية تنتمي فقط إلى العالم الغربي الأبيض: فروسيا بوتن ليست غربية والهند في عهد مودي ليست بيضاء، ولكن كليهما يشتركان في السمات الأساسية للوحشية واللامبالاة بالإبادة الجماعية.
كان لاحتمال قيام ثورة مناهضة للاستعمار منظورات تقدمية في إطار الأممية العمالية، لكن يبدو أنها اختفت من أفق التاريخ. وقد فتحت نهاية الأممية أبواب نهاية العالم التي نشهدها الآن.
- الحملة الديموغرافية والاستنتاجات المؤقتة؛ ويجب علينا أن نأخذ في الاعتبار حقيقة أن التوسع الديموغرافي، بالعودة إلى الشمال العالمي، سيستمر عالميًا حتى من المتوقع أن يصل عدد سكان العالم إلى عشرة مليارات نسمة.
وصحيح أن بعض علماء الديموغرافيا يتوقعون أنه في ذلك الوقت، في منتصف القرن تقريباً، سيبدأ عدد سكان الأرض في الانخفاض بمعدل مماثل لمعدل نموه في القرن الماضي.
ووفقا لدين سبيرز، يمكنك رسم جرس يرتفع بشكل كبير من مليارين إلى عشرة مليارات على اليسار، ليصل إلى ذروته في عام 2040 تقريبا ثم ينخفض بنفس القدر من السرعة. هناك ثلاثة عوامل على الأقل تساهم في هذا الانهيار في معدل المواليد، لا أعتزم تحليلها هنا: انهيار خصوبة الذكور، وإحجام الإناث عن إنجاب ضحايا للمحرقة المناخية والحرب، والميل نحو اختفاء الحياة الجنسية كعنصر أساسي في الحياة. نتيجة فرط الرغبة.
ولكن من المتوقع تماماً أن تؤدي الوحشية السياسية والأخلاقية التي تُفرض في كل مكان، جنباً إلى جنب مع القوة المتنامية لأسلحة الدمار الشامل والعقلانية اللاأخلاقية للذكاء الاصطناعي المطبق على الأسلحة، إلى الانهيار النهائي للحضارة الإنسانية قبل الجرس حلقات. يدخل في مرحلة الهبوط.
هل يمكننا أن نتوقع انعكاس الاتجاه الذي قمت بتحليله هنا؟
للإجابة يجب علينا أن نأخذ في الاعتبار أن صعود الوحشية التحررية قد تراكم وما زال يتراكم طاقة يبدو أنها تنشأ من الديناميكيات العميقة للتطور التكنولوجي والنفسي والمعرفي للجنس البشري. إن طاقة من هذا النوع لا يمكن إيقافها بفعل تطوعي، علاوة على ذلك، يتم النظر إلى المواضيع السياسية والاجتماعية والثقافية بشكل أقل فأقل.
ولذلك أخشى ألا تتوقف هذه الموجة إلا عندما تنتج هذه الطاقة كل التأثيرات التي هي قادرة عليها، كما لم يتوقف الرايخ الثالث إلا عندما دمر كل ما يمكنه تدميره، بما في ذلك ألمانيا.
لكن القوة التدميرية المتاحة للرايخ الثالث العالمي في عصرنا كافية لمحو كل آثار الحياة البشرية من الكوكب.
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية
-
ورق أيلول المتساقط - إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد ال
...
-
الرأسمالية المفرطة وشبه المفرطة / بقلم فرانكو بيراردي - ت: م
...
-
كيف سأكون...؟/ بقلم أنخيل غونزاليس مونييز - ت: من الإسبانية
...
-
رسالة إلى منافقي أوروبا / بقلم فرانكو بيراردي - ت: من الإيطا
...
-
مختارات فرانسيسكا اغيري الشعرية - ت: من الإسبانية أكد الجبور
...
-
الحرب على العراق: الغلاية المستعارة/ بقلم سلافوي جيجيك (8 -
...
-
تهويدة رائحة الكتب القديمة/بقلم فرانسيسكا اغيري - ت: من الإس
...
-
الحرب على العراق: الغلاية المستعارة/ بقلم سلافوي جيجيك (7 -
...
-
تهويدة النفايات/بقلم فرانسيسكا اغيري الشعرية
-
الطبيعة البشرية والتعلم؟ | بواسطة همبرتو ماتورانا - ت: من ال
...
-
الحرب على العراق: الغلاية المستعارة/ بقلم سلافوي جيجيك (6 -
...
-
الحرب على العراق: الغلاية المستعارة/ بقلم سلافوي جيجيك (6 -
...
-
تراتيل عشبة الخلود - شعوب الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجب
...
-
الغريب/ بقلم فرانسيسكا اغيري - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
-
الحرب على العراق: الغلاية المستعارة/ بقلم سلافوي جيجيك (5 -
...
-
الحرب على العراق: الغلاية المستعارة/ بقلم سلافوي جيجيك (4 -
...
-
مختارات هاينريش هاينه الشعرية - ت: من الألمانية أكد الجبوري
-
الثقافة والمأساة /بقلم رولان بارت -- ت: من الفرنسية أكد الجب
...
-
الحرب على العراق: الغلاية المستعارة/ بقلم سلافوي جيجيك (3 -
...
المزيد.....
-
فايزة أحمد الفنانة الجريئة التي مُنعت أشهر أغنياتها لأكثر من
...
-
صور| إبداع فوق الخشبة: طلبة معهد فنون الكرخ يتألقون في معرض
...
-
دار مزادات ألمانية تعرض لوحة فنية -فارغة- بمليون ونصف دولار!
...
-
-الشتاء في ضواحي موسكو- يقدم مواعيد عروضه الجليدية
-
لماذا يتقاتل البشر؟ سوسيولوجيا الحرب والعنف وصعود الوحشية ال
...
-
صور| إبداع مسرحي في معرض العراق: تربية الكرخ تُبهر الزوّار ب
...
-
السعودية ومصر تسجلان -السمسمية- بقائمة اليونسكو للتراث غير ا
...
-
اختتام مؤتمر -مستقبل المتاحف- بمتحف الفن الإسلامي
-
عناصر وممارسات وحرف عربية جديدة تدخل قائمة اليونسكو للتراث ا
...
-
فيلم -شعب المسيح في عصرنا- يعرض في كاتدرائية المسيح المخلص
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|