|
المنبر/ 11
احمد الحمد المندلاوي
الحوار المتمدن-العدد: 8031 - 2024 / 7 / 7 - 11:40
المحور:
الادب والفن
المنبر/ 2 # يرتقي المنبر الحسيني في شهر محرم الحرام خطباء من مختلف بلدان العالم ، و على هؤلاء تقع مسؤولية نشر مبادئ و اهداف و نتائج ثورة الإمام الحسين "عليه السلام" بإسلوب علمي رصين خالٕ من الخرافات ، لذا ينبغي لمن يتصدى لهذه المهمة أن يكون ذا موهبة يثقل خطابه الديني بالعلوم و المعارف المختلفة ، فسعة الإطلاع على هذه المعارف خير معين له لأداء مهمته. ***** المنبر/ 3 # على الخطيب الحسيني أن يتقن قواعد اللغة العربية و نحوها لئلا يقع في أخطاء ، لأن عدم مراعاته لها تحدث خللاً في المعنى و يفقد ثقة الناس به و بالمنبر الحسيني. (1) *****
المنبر/ 4 # المنبر الحسيني يجب أن لا يقتصر على مسألة السرد التاريخي أو ذكر المصائب و تهيج المشاعر للحزن و البكاء؛ وإنما يجب أن تكون له وظائف و مهام جسيمة ، لأن المنبر الحسيني يعتبر السلطة الرابعة و هو من أهم القنوات الإعلامية والتثقيفية والتوجيهية و هذا ما لا نجده في أي مورد آخر . ***** المنبر/ 5 # إن الهدف من إحياء ذكرى إستشهاد أبي عبدالله الحسين عليه السلام كل عام هو التعريف بالإسلام و بالنهضة الحسينية المباركة بصورة سليمة ، لذا يجب على الخطيب تحري الدقة في ذكر الآيات القرآنية أو نقل الروايات الشريفة؛ حيث إن عدم التدقيق من المصادر المعتبرة يبعد الناس عن المنبر الحسيني وهذا ما يؤثر سلباً على الأهداف المتوخاة من إحياء هذه الذكرى النبيلة (2) ***** المنبر/ 6 # اليوم ستكون حلقتنا حول موضوع من الأهمية بمكان بحيث لا يمكن الاستغناء عنه فبعد أن تطرقت إلى مواضيع تربوية واجتماعية وثقافية في الحلقات السابقة ، اقول بأن على كل خطيب تحري الدقة في ذكر الآيات القرآنية إذ أن من الخطباء من لا يجيد قواعد اللغة العربية من حيث إعراب الكلمة من رفع او نصب و حتى أن البعض منهم انعدمت لديه حروف الجر ، هذه من ناحية و من ناحية أخرى ، على الخطيب أن ينقل الروايات الشريفة والقصص التاريخية من الكتب المعتبرة الثابتة حيث أن عدم التدقيق من مصادر الروايات أو القصص المطروحة يفقد الثقة بمكانة المنبر الحسيني في أذهان المستمعين... ***** المنبر /7 #الخطاب الديني المتزن الذي لا يخوض في الخلافات المذهبية و السياسية مسؤولية كبيرة تقع على عاتق الخطيب لديمومة و شموخ المنبر الحسيني ، فكلما كان المنبر بعيدا عن هذه المشاكل إزدادت هيبته و أبعاده و آثاره في نفوس الناس الذين يحضرون المجالس الحسينية... ***** المنبر /8 # مع بدء شهر محرم الحرام من كل عام ، تتجه الأنظار إلى شاشات التلفزة في أكثر بلدان العالم لما يقدمه المنبر الحسيني و مدى حضور الناس و تفاعلهم معه ، لذا يجب على الآباء إصطحاب أطفالهم إلى مجالس العزاء ليساعدوهم على ترسيخ مبادئ و اهداف ثورة الإمام الحسين عليه السلام و تضحيته و اهل بيته و أصحابه في مقارعة الظلم و الطغيان لإرساء دعائم العدل و الفضيلة. إن حضور الأطفال إلى المجالس الحسينية يجب أن يسبقه تعليمهم الصلاة و آدابها والعبادات الأخرى حسب مداركهم الأولية (3).
المنبر /9 # و نحن نعيش الأجواء الإيمانية في المجالس الحسينية و حضور المؤمنين فيها بأعداد كثيفة لابد لنا من أن نلتزم بالتعليمات الصحية الضرورية و عدم التهاون بها ،حيث إن وزارة الصحة تحذر المواطنين بإستمرار . نسأل الله تبارك و تعالى الصحة و السلامة للجميع.... ***** المنبر /10 # تفتخر الشعوب بحضاراتها و تعتز بتراثها الفكري و الثقافي أو حتى بعاداتها و تقاليدها الاجتماعية ، و لما كانت للأمة الإسلامية حضارة و تراث عظيم كتراث أهل البيت عليهم السلام ، لذا على الخطيب الحسيني أن يبعث برسائل قوية إلى شعوب العالم عن هذا الكنز الثمين من العلوم و المعارف المختلفة و يبرزها بأمانة و ذلك بإختياره للنصوص الدينية و غيرها التي تشكل جاذبية لجميع شعوب الدنيا على إختلاف اديانهم و مذاهبهم الفكرية و الاجتماعية ، إن كل ذلك مقرون بمهارة الخطيب و إبداعه (4).... ***** # أراد الله سبحانه و تعالى و رسوله و أهل بيته عليهم السلام أن يكون المنبر منبر إصلاح لا إنحراف ، أن يكون منبراً قرآنيا و إسلامياً ، و لكن إنحرف المنبر عن مساره الصحيح بعد أن أصاب الشريعة الإسلامية المقدسة التغيير و التحريف و التضليل لفترات من الزمن حيث إعتلاه كل من هبّ و دبّ ، و لكن بعد عام 61 من الهجرة و بعد ثورة سيد الشهداء ابي عبد الله الحسين عليه السلام و نهضته المباركة اصبح حسينيا ؛و عاشورائيا و اقترن اسمه بعد واقعة الطف الأليمة بإسم الحسين عليه السلام (المنبر الحسيني) و اصبح له صدى عالمياً واسع في أكثر بقاع الأرض و إرتفعت رايات ( يا حسين ) على مساجد و بنايات مختلف المدن حيث المجالس الحسينية تقام و صوت الخطيب الحسيني يرتفع عالياً في كل مسجد و مأتم ( يا ليتنا كنّا معكم فنفوز فوزا عظيما) تجليات عرفانية من سما مندلي/38 المنبر/ 12 بسم الله الرحمن الرحيم # (أركض برجلك هذا مغتسل بارد و شراب) الآية الكريمة إستجابة لدعاء نبي الله أيوب (عليه السلام) للشفاء من مرضه الذي أصابه. ففي هذه الآية المباركة وردت ثلاثة أنواع من العلاج الطبيعي .. - أركض برجلك : الركض رياضة بدنية ضرورية لحماية الجسم من الأمراض . - مغتسل بارد : الإغتسال بالماء البارد ينشط و يقوي قلب الإنسان. - و شراب : الماء أفضل شراب ناجع للقضاء على كثير من الأمراض . *****
#احمد_الحمد_المندلاوي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المنبر/ ..1
-
نشيد الكرامة عبر الدهور من كربلاء/1
-
رجال صالحون في القضاء.. ا
-
الوطن والعصافير. ....
-
تراثنا المفقود و شعر جمشيد
-
باوة ززبابا
-
محكمة البندليج -1
-
جكا سوور في مندلي
-
الف بيت شعر و حبة الشعير
-
من كبريات العشائر الفيلية زنكنة
-
ماذا قالت أساور نيازي ؟
-
ومضة وإشارة الى العناوين..
-
جولة في مضيف هوزى له ك
-
مراثي خراب مندلي
-
كتاب عن اللهجات الكردية
-
الشاعر الجيلي
-
كلمة حميد / تكملة مواقف ومختارات أدبية 5
-
معرض كتاب مندلي الأول – المراجع/ج1
-
بةو فير كوردى سادة بويم / بةش يةكم
-
كاتبات من مندلي /01
المزيد.....
-
الخنجر.. فيلم من إنتاج RT يعرض في مسقط
-
ملف -القندورة والملحفة- الجزائري بقائمة اليونسكو للتراث غير
...
-
صور| طلبة المدارس يتوافدون على معرض العراق الدولي للكتاب: خط
...
-
عيد البربارة: من هي القديسة التي ولدت في بعلبك و-هربت مع بنا
...
-
تعزية إلى أفراد أسرة المرحوم الفنان مصطفى الزعري.
-
صور| السوداني يفتتح الدورة الخامسة لمعرض العراق الدولي للكتا
...
-
السوداني: الثقافة العراقية أولوية ودعم المثقفين مسؤوليتنا
-
رقصة مميزة لفنانة روسية على بحيرة متجمدة (فيديو)
-
اليونسكو تبحث إدراج الحنة وصابون نابلس وحلب في قائمة التراث
...
-
متحف هيروشيما للفن يوثّق 35 عاماً من التعبير البصري الياباني
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|