أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ملف 1 ايار-ماي يوم العمال العالمي 2024: تأثير الحروب والصراعات المسلحة على العمال والكادحين، والحركة النقابية - كوسلا ابشن - فاتح ماي يوم النضال الأممي














المزيد.....

فاتح ماي يوم النضال الأممي


كوسلا ابشن

الحوار المتمدن-العدد: 7964 - 2024 / 5 / 1 - 22:12
المحور: ملف 1 ايار-ماي يوم العمال العالمي 2024: تأثير الحروب والصراعات المسلحة على العمال والكادحين، والحركة النقابية
    


قرر مؤتمر بروكسيل للأممية الثانية سنة 1891, أن يكون فاتح ماي عيد العمال و يوم التضامن الأممي للطبقة العاملة العالمية المناضلة ضد القهر الطبقي.
منظمي فاتح ماي عادة هم الأحزاب العمالية و النقابات العمالية, لكن هذه التنظيمات المحسوبة على أنها تمثل العمال و الكادحين في بلداننا, هي في الواقع مجرد زوايا سياسية و دكاكين البيع و الشراء, كلا التنظيمين السياسي و النقابي يتخذ من النضال العمالي أسلوب السمسرة في التفاوض مع العدو الطبقي, لأهدافهما الضيقة.
الطبقة العاملة, حسب النظرية الماركسية, هي طبقة ثورية و قوة إجتماعية في عصر إنهيار النظام الرأسمالي, و الذي سيلعب فيه العمال مهمة تحطيم هياكل النظام الرأسمالي و إنهاء إستغلال الإنسان للإنسان, بهدف بناء المجتمع الخالي من الإستغلال و القهر الطبقي (النظام الإشتراكي). نظريا ينظر الى العمال أنها أكثر طبقة ثورية بإعتبارها أكثر طبقة معرضة للإستغلال و الإضطهاد الإجتماعي و السياسي, و هي القائدة الطليعية في النضال ضد الرأسمالية.
النضال العمالي المنظم يحتاج إنخراط العمال في النضال السياسي و النقابي للدفاع عن مصالحهم الإقتصادية و الإجتماعية و السياسية و الحقوقية. تلعب النقابات دور محوري في تنظيم العمال و تنمية وعيهم الذاتي في النضال الطبقي ذات الصبغة و المضمون الإجتماعي و الإقتصادي, بالإرتباط بالنضال السياسي و قيادة الحزب السياسي الطلائعي للطبقة العاملة الذي يناضل ليس فقط لتحقيق الحقوق الدمقراطية للعمال بل يناضل بهدف تحطيم بنية النظام الطبقي.
في بلداننا الشبه إقطاعية تطغى على تركبتها الإجتماعية الشرائح الفقيرة و الصغرى و المتوسطة, و ما يمكن أن يسمى بالطبقة العاملة لا تملك لا وعي إجتماعي و لا وعي سياسي, و ليس لها وجود قيادي في الزوايا السياسية المتمركسة المكتفية بخريجي الجامعات و موظفي الدولة. الشغيلة المنخرطة في العمل النقابي (دكاكين السمسرة) فنضالها العمالي منحصر في تحسين ظروف العمل و رفع الأجور, إلا أن هذا النضال غالبا ما يصطدم بسرقة قيادة (النقابات) لنضالهم بمفاوضات السمسرة مع أرباب العمل لإفشال مطالبهم البسيطة و العادلة. العمل الزوياتي (الحزبي "الطلائعي") و العمل النقابي (دكان البيع و الشراء) في بلداننا, إخترقتهما الأوليغارشية منذ الستينات و وجهت من جهة تحركاتهما في إتجاه العمل القومي المشترك القائم على الإستلاب و التزييف الإيديولوجي المولد للوعي المغلوط لدى الشغيلة و الكادحين, مثل المصالحة الإجتماعية و الوحدة الوطنية, و من جهة آخرى لعبت هذه التنظيمات الإنتهازية دور في تحطيم النضال العمالي الوحدوي بتجزئة الشغيلة, بخلق دكان (نقابة) لكل زاوية (حزب), لضرب وحدة النضال العمالي الهادف الى تحقيق أبسط الحقوق الإقتصادية و الإجماعية. الضحية للعمل القومي المشترك, هي الشغيلة و كافة الكادحين,( أولائك الذين لم يتعلموا أن وراء صراخ السماسرة لعبة تدار ضدهم).
لقد بينت المشاركة الضعيفة للشغيلة و الكادحين في مظاهرات فاتح ماي, وزن الزوايا "الطلائعية" و دكاكين البيع و الشراء, في وسط الشغيلة و الكادحين عامة, و بينت كذلك إنعدام الثقة لدى الكادحين في هذه التنظيمات الإنتهازية الفاقدة للمصداقية. بسبب سمسرة موظفي الدكاكين و بيع نضال العمال, الفعل الذي أدى في كثير من الأحيان الى الإخفاقات في إضرابات العمال في الكثير من الورشات, و التي خرجت منها الشغيلة منهزمة من دون تحقيق المكاسب المرجوة من تلك الإحتجاجات الفاشلة. يقول لينين" لقد كان الناس دائما و سيبقون دائما في السياسة ضحايا الخداع من الآخرين و أنفسهم, ما داموا لم يتعلموا وراء العبارات و التصريحات و الوعود الأخلاقية و الدينية و السياسية و الإجتماعية, أن يميزوا مصالح هذه الطبقات و تلك" ( المؤلفات الكاملة, المجلد 23, ص 47). في ظل سمسرة الزوايا السياسية و دكاكين البيع و الشراء, تدهورت أوضاع العمال و الكادحين و تزايد أعداد العاطلين عن العمل نتيجة تفاقم الأزمة الإقتصادية و الإجتماعية, و أصبح النضال العمالي أكثر صعوبة و خاصة في غياب التنظيم العمالي الحقيقي ( النظري و الميداني), تنظيم مشكل من صفوف العمال و حلفائهم المثقفين الثوريين الحقيقيين و الفلاحين و كافة الكادحين, تنظيم مناضل من أجل تحقيق أهداف العمال و أهداف الشعب كله.
إنعدام الوعي السياسي و الإجتماعي لدى الشغيلة و الكادحين, مرتبط بإنعدام وجود تنظيم طلائعي ثوري بدون إمتداد خارجي أو كولونيالي, تنظيم ممثل حقيقي للشغيلة و الكادحين يدافع عن مصالحها الآنية و الإستراتيجية في مسار تحرير الشعب كله من الإضطهاد القومي و الإجتماعي.
كل يوم, كل عام و الشغيلة مع الكادحين صامدين و مناضلين



#كوسلا_ابشن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إسلام: إيديولوجية القتل و إستعباد الشعوب
- الربيع الأمازيغي مرجعية أساسية لمشروع الدولة المستقلة
- شرعية الإسترداد و بكاء العنصريون العرب على الفردوس المفقود
- صراع المرتزقة لمصادرة التراث الثقافي الأمازيغي
- التمييز العنصري في تقديم المساعدات الإنسانية
- رمضان بين غسل الدماغ و المحرمات
- درس للجهلاء في القضية أريفية
- الإسلاميون ضد حقوق المرأة
- الكوارث الطبيعية و التمييز العنصري
- النظام الكولونيالي و الحماية الإمبريالية
- كيل إموهاغ (الطوارق) شعب الصحراء الكبرى
- النظام الإستبدادي الكولونيالي يحصل على رئاسة مجلس حقوق الإنس ...
- 19 يناير, ذكرى المقابر الجماعية
- الخميس الأسود
- أسكاس أمينو أمازيغ 2974
- المياه الإقليمية من منظور القانون الدولي
- تهنئة أمازيغية للإخوة المسيحيين بالميلاد المجيد
- تاريخ غرب تامازغا بين الحقيقة و التزييف
- مخطط آبادة الأطفال الأزواديون
- شرعنة الشعوذة (الرقية الشرعية و أخواتها)


المزيد.....




- -حزب الله-: استهدفنا مستوطنة تسوريال بشمال إسرائيل لأول مرة ...
- تحذير أممي من تحوّل العراق إلى محور إقليمي لتهريب المخدرات
- سقوط -جمهورية- حمدي ووفاء: حكم قضائي بإغلاق قناة كوبل شهير ف ...
- وسائل إعلام عبرية: سماع دوي انفجارات في مستوطنات بشمال إسرائ ...
- الرياض.. برنامج موهبة يحتفي بشباب العرب
- بايدن ليس أول من انسحب.. لكنه حقق رقما قياسيا! ما هو؟
- القادة العسكريون يؤكدون لنتنياهو أن الجيش قادر على الانسحاب ...
- إطلاق نار في ولاية ميسيسيبي الأمريكية يسفر عن مقتل 3 أشخاص و ...
- مع التقدم الروسي.. الناتو يغرق بأوكرانيا
- لماذا يختلف العراقيون حول 14 تموز؟


المزيد.....

- كراسات شيوعية:الاتحاد الأوروبي يغرق في الأزمة: من أجل أوروبا ... / عبدالرؤوف بطيخ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف 1 ايار-ماي يوم العمال العالمي 2024: تأثير الحروب والصراعات المسلحة على العمال والكادحين، والحركة النقابية - كوسلا ابشن - فاتح ماي يوم النضال الأممي