أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - الواقعية السحرية ونشأتها كيف ولدت هذه الفئة الأدبية؟/ إشبيليا الجبوري - ت: من الإسبانية أكد الجبوري















المزيد.....

الواقعية السحرية ونشأتها كيف ولدت هذه الفئة الأدبية؟/ إشبيليا الجبوري - ت: من الإسبانية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 7962 - 2024 / 4 / 29 - 21:40
المحور: الادب والفن
    


الواقعية السحرية ونشأتها كيف ولدت هذه الفئة الأدبية. تنسب بمصطلحها "الواقعية السحرية" إلى الناقد الفني الألماني (فرانز روه 1890 - 1965)، الذي صاغه في عام 1925. ()
الواقعية السحرية هي حركة أدبية نوسع انتشرها في أمريكا اللاتينية تدمج بين الواقعي والسحري، مع دعاة بارزين مثل غارسيا ماركيز، وإيزابيل الليندي، وخوان رولفو، وماريا لويزا بومبال.

الواقعية السحرية هي حركة أدبية ازدهرت بشكل رئيسي في أمريكا اللاتينية خلال القرن العشرين، وتتميز بدمج الواقعي والسحري في السرد. بعد ذلك، سوف نستكشف ماهية الواقعية السحرية، وأعظم دعاتها، وأعمالها المتميزة، وخصائصها الرئيسية وأصلها.


أما ما هي الواقعية السحرية؟
الواقعية السحرية هي أسلوب أدبي يتحدى الحدود بين الحياة اليومية والرائعة، مما يخلق جوًا سحريًا وغامضًا في السرد. وتتميز بوجود عناصر غير عادية أو سريالية تتعايش مع الحياة اليومية للشخصيات.

أعظم دعاة الواقعية السحرية:

غابريل غراسيا ماركيز (1927 - 2014)
يعد غابرييل غارسيا ماركيز، الكولومبي الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1982، أحد أعظم دعاة الواقعية السحرية. تُعد تحفته "مئة عام من العزلة" (1967) علامة بارزة في أدب أمريكا اللاتينية ومثالًا مبدعًا لهذا النوع الأدبي. تحكي الرواية قصة عائلة بوينديا في مدينة ماكوندو الخيالية، حيث تقع أحداث غير عادية في بيئة واقعية على ما يبدو. ()

في 17 أبريل 2014، الساعة 2:45 بعد الظهر، توقفت الساعة. توقف القلب عن النبض. ذلك القلب، الذي يحيط به ضباب الذاكرة وأسماء الأشباح الموتى والأحياء، احتوى على نفسه وتشدد، وتحول إلى كرة. ولم يعد هناك ما يمكن قوله: لقد مات غابرييل غارسيا ماركيز. قبل 10 سنوات، ودعت الصحف والمدارس والحكومات رجلاً ضخماً كان يحتفظ بطفل في داخله، ويستمع دائماً إلى قصص جده وعماته في الطبخ. في عام 1954، أمام ميكروفونات مجلس القضاء الأعلى، قال غارسيا ماركيز إنه كان يعاني من كابوس متكرر، حيث جلست امرأة أمامه وأجابت على السؤال الذي كان يطرحه على نفسه كل يوم:
- متى سأموت؟
أجابت المرأة بلامبالاة غير عادية:
- عندما يبدأ ذراعك بالتعب.

تعبت ذراعه، ويده، التي لم تكن سوى قلبه: مثل أي شخص آخر. قرر ذلك الجبل الذي كان غارسيا ماركيز أن يودعه برفقة أوريليانو وأورسولا. التحدث إليهم عبر ممرات صامتة وبتنفس دافئ كثيف. ولهذا السبب فإننا اليوم لا نحيي ذكرى وفاته بل نحتفل بتحوله. في هذا المكان، في مجلس القضاء الأعلى، الذي كان مكان ظهوره الأول، سنستمع إلى صوته، سنقرأ نصوصًا غير منشورة عن رجال وحيدين وشائعات جديدة، سنزوره حيث هو لنذكره بأننا هنا حيث نحن هل ما زلنا نفعل.

إيزابيل الليندي (1942 - ):
اشتهرت الكاتبة التشيلية إيزابيل الليندي بروايتها "بيت الأرواح" (1982) التي تجمع بين الواقعية والعناصر السحرية لتحكي قصة عائلة تروبا على مدى عدة أجيال. ()

الحبكة؛ "بيت الأرواح"، الرواية الأولى لإيزابيل الليندي، تروي تجارب أربعة أجيال من عائلة وطريقة تأثرها بالتحولات التي تمر بها تشيلي، البلد الذي تدور فيه أحداث العمل.
تبدأ القصة بذكرى مذكرات الفتاة كلارا ديل فالي في يوم الخميس المقدس، يليها تعليق في قداس منتصف النهار في عاصمة دولة مجهولة في أمريكا الجنوبية. الحادثة الفاضحة التي وقعت في الكنيسة تحدد مسار بقية الرواية. ستواصل كلارا الكتابة في مذكراتها (التي أشارت إليها باسم "دفاتر كتابة الحياة اليومية") حتى وفاتها.

خوليو كورتازار (1914 - 1984):
خوليو كورتازار، أرجنتيني، معروف بقصته القصيرة "ربة منزل" التي تمزج العناصر الخيالية مع الحياة الحضرية اليومية. علاوة على ذلك، يقدم عمله "الحجلة" (1963) بنية تجريبية تتلاعب بإدراك الواقع. ()

الحبكة؛
-النظام مقابل الفوضى؛ يقول هوراسيو عن نفسه: "لقد فرضت النظام الزائف الذي يخفي الفوضى، متظاهرًا بأنني مكرس لوجود عميق بينما هو طوال الوقت هو الذي بالكاد يغمس إصبع قدمه في المياه الرهيبة" (نهاية الفصل 21) (). تتبع حياة هوراسيو هذا الوصف حيث يقوم بتبديل البلدان والوظائف والعشاق. تحاول الرواية أيضًا أن تشبه النظام بينما تتكون في النهاية من الفوضى. لها بداية ونهاية ولكن الانتقال من أحدهما إلى الآخر يبدو أنه عملية عشوائية. إن مصير هوراسيو غامض بالنسبة للقارئ كما هو بالنسبة له. يتم التعبير عن نفس الفكرة بشكل مثالي في موسيقى الجاز الارتجالية. على مدى عدة مقاييس، يتم إنشاء الألحان بشكل عشوائي من خلال اتباع قواعد موسيقية فضفاضة. ويفعل كورتاثار نفس الشيء باستخدام شكل فضفاض من النثر، غني بالاستعارة والعامية، لوصف الحياة.

- هوراسيو ضد المجتمع؛ يتنقل هوراسيو من مدينة إلى أخرى، ومن وظيفة إلى أخرى، ومن الحب إلى الحب، ومن الحياة إلى الحياة، ومع ذلك فهو يحاول حتى في وجوده البدوي أن يجد إحساسًا بالنظام في فوضى العالم. إنه منعزل دائمًا: عندما يكون مع لا ماجا، لا يستطيع التواصل معها؛ عندما يكون مع النادي فهو متفوق. عندما يكون مع المسافر وتاليتا، يحارب أسلوب حياتهم. حتى عندما يكون موريلي، الشخصية التي يرتبط بها أكثر من غيرها، هناك حواجز اجتماعية تتمثل في الصبر والنظام. النظام مقابل الفوضى موجود أيضًا في بنية الرواية، كما في عبارة موريلي، "يمكنك أن تقرأ كتابي بالطريقة التي تريدها" ( ()). وفي نهاية الفصل 56، يدرك أنه ليس في "الإقليم" (جانب المسافر، مع المجتمع) ولا على "غرفة النوم" (ماذا سيكون جانبه، مكانه الحقيقي، لو وصل إليه). ()

- لغز الوعي؛ واحدة من أكبر الخلافات بين هوراسيو وأوسيب، والتي تهدد بإحداث شرخ في النادي، هي ما يعتبره هوراسيو "لغز الوعي" (). هل الفن يثبت الوعي؟ أم أنه مجرد استمرار للميول الغريزية نحو الدماغ الجماعي؟ تناقش تاليتا نقطة مماثلة في لعبة الأسئلة المتأرجحة مع هوراسيو، الذي يعتقد أنه فقط عندما يعيش المرء في التجريد ويتخلى عن التاريخ البيولوجي، يمكن للمرء أن يحقق الوعي.

- تعريف الفشل؛ تبدو حياة هوراسيو ميؤوس منها لأنه اعتبر نفسه فاشلاً. تبدو حياة لا ماغا ميؤوس منها لأنها لم تعمل أبدًا على حل قضايا الاغتصاب وسوء المعاملة في طفولتها. تبدو حياة المسافر ميؤوس منها لأنه لم يفعل أبدًا ما أراد القيام به، وحتى الاسم الذي اعتمده يثير هذه السخرية. لكن لا أحد من هؤلاء الأشخاص يعتبره المجتمع الخارجي فاشلاً. إنهم عالقون حيث هم بسبب مواقفهم التي تهزم أنفسهم.

تعبر الفصول القصيرة أيضًا عن فكرة عدم وجود هدف ثاقب للرواية والحياة بشكل عام. بالنسبة لهوراسيو، الحياة عبارة عن سلسلة من الومضات الفنية التي يدرك من خلالها العالم بطرق عميقة ولكنه لا يزال غير قادر على خلق أي شيء ذي قيمة. وتشمل المواضيع الرئيسية الأخرى الهوس، والجنون، والحياة كالسيرك، وطبيعة ومعنى الجنس، ومعرفة الذات.

خوان رولفو (1917 - 1986)
خوان رولفو، من المكسيك، معروف بعمله "بيدرو بارامو" (1955)، وهي رواية تتشابك فيها الحياة والموت في بيئة صحراوية وسريالية. ()

وله رأي. تحده قيمة ساطعة؛ "لم أفعل شيئًا سوى القراءة قليلاً. وأردت أن أكتب شيئًا لم يكن ممكنًا، وإذا تمكنت من كتابته فسيُطلق عليه اسم نجمة بجوار القمر". ()

الحبكة؛ تبدأ الرواية بقصة الشخصية الرئيسية، خوان بريسيادو، الذي وعد والدته وهي على فراش الموت بأنه سيعود إلى كومالا للمطالبة بوالده بيدرو بارامو، وهو ما لم يعطهم إياه في ذلك الوقت. ويشير بريسيادو، الذي لم نعرف اسمه إلا في وقت متأخر من الرواية، إلى أنه لم يكن لديه أي نية للوفاء بهذا الوعد حتى تبدأ تراوده أحلام وأوهام تقوده في النهاية إلى السفر.

روايته مجزأة ومختلطة بحوارات من والدته المتوفاة حديثًا دولوريس بريسيادو. تمت مقاطعته أيضًا واستبداله بسطر سردي بضمير المتكلم يبدو أنه من تأليف بيدرو بارامو.

يلتقي بريسيادو بالعديد من الأشخاص في كومالا، والذين، في مرحلة معينة، بدأ يعتبرهم ميتين. في نهاية الثلث الأول من الرواية، يتوقف رواية بريسيادو ويبدأ المونولوج الداخلي لبيدرو بارامو بصفته الراوي العليم بكل شيء. معظم الشخصيات في رواية خوان بريسيادو (دولوريس بريسيادو، وإدوفيجيس ديادا، وأبونديو مارتينيز، وسوزانا سان خوان، وداميانا سيسنيروس) حاضرة في هذا السرد العليم بكل شيء، ولكن مع لمحة أقل ذاتية بكثير. تقدم الروايتان الرئيسيتان المتنافستان نسخًا وصفية مختلفة عن كومالا. ومع ذلك، فإن السرد العليم هو الذي يصف بيدرو بارامو ويعطي تفاصيل عن حياته، بدءًا من تمجيده في شبابه لسوزانا سان خوان، وارتفاعه، وإساءاته الاستبدادية، وحالته كزير نساء، حتى وفاته. على الرغم من أن الحالة الملحوظة لشخصيته هي القسوة، إلا أن بيدرو بارامو يظهر أيضًا كأب يعشق ابنه، المولود خارج إطار الزواج، ميغيل بارامو، لكنه لا يزال يربيه في منزله. أيضًا بصفته رئيسًا ماكرًا يعرف كيفية التعامل مع مرتزقته، الذين كانوا سيدمرون كومالا لولا ذلك.

بينما يتم تقديم فرشاة خوان بريسيادو الوصفية بطريقة خطية إلى حد ما، تظهر فرشاة بيدرو بارامو في حالة من الفوضى ويتم إدخالها بواسطة أجزاء في فرشاة الأخير.

ماريا لويزا بومبال (1910 - 1980)
لعبت ماريا لويزا بومبال، كاتبة تشيلية بارزة، دورًا مهمًا في تطور الواقعية السحرية في أمريكا اللاتينية. عمله الأكثر تأثيرا،
“الكفن" (1938)،() يتشكل وقعها. العناصر المميزة للواقعية السحرية. تروي الرواية حياة وموت امرأة تتأمل من نعشها وجودها وتعقيدات عائلتها. جمع بومبال بين الواقعية والرائعة، واستكشف العقل والعالم الداخلي لشخصياته بطرق مبتكرة. ساهم عمله في بناء المشهد الأدبي الذي تم تحديده لاحقًا بالواقعية السحرية.

"الكفن" هي رواية للكاتبة التشيلية ماريا لويزا بومبال، نُشرت عام 1938.() ومن المثير للجدل أنها تتميز بالخضوع النفسي للرجال تجاه الشخصيات النسائية. من حيث البنية، فهذه الرواية لها سياق نتنقل فيه بين الواقع والخيال، بحسب ما يريد المؤلف إيصاله مع آنا ماريا، الشخصية الرئيسية في الرواية، وذكريات من يأتي لرؤيتها عند نعشها. . هذه المسافة بين الأحياء وآنا ماريا بالتحديد هي التي تحدد الطريقة غير العادية التي تم بها تجزئة الكتاب.

إنها رواية مهمة في الأدب التشيلي، لأنها تعكس الظروف الاجتماعية في الثلاثينيات، مما يجعلها عملًا معترفًا به حتى على المستوى الدولي. تم تحويله إلى التلفزيون بواسطة خوسيه كافيديس (إخراج) وخوسيه إيرارازابال (سيناريو) وبثه التلفزيون الوطني التشيلي في عام 1971. ()

الحبكة؛ يبدأ الكتاب بوصف وفاة آنا ماريا، من وجهة نظر الراوي، ثم يبدأ القصة من وجهة نظر البطل. في البداية، يتحدث الراوي عن كيفية رؤية البطلة وإحساسها، مؤكدًا أنها مغمورة بفرحة هائلة. بعد ذلك، يخبرنا الراوي أن الأشخاص (المهمين في حياة آنا ماريا) ينظرون إليها من خارج التابوت.

صوت الرواية، من الآن فصاعدا، هو صوت امرأة ميتة، في نعشها، لابسة أكفانها؛ ومن هنا عنوان العمل. تبدأ آنا ماريا، من وجهة نظرها، في الشعور بأشياء لا يمكن أن يسببها إلا الموت؛ مثل، على سبيل المثال، انفصالها عن مشاعرها الدنيوية، عندما يقول لنا الراوي:

روبرتو بولانيو (1953 - 2003)
روبرتو بولانيو أفالوس (1953 - 2003) روائي وكاتب قصة قصيرة وشاعر وكاتب مقالات تشيلي. () في عام 1999، فاز بولانيو بجائزة رومولو غاليغوس عن روايته (المحققون المتوحشون)، وفي عام 2008 حصل بعد وفاته على جائزة دائرة نقاد الكتاب الوطنية للرواية عن روايته (2666) في 2004، والتي وصفتها عضو مجلس الإدارة مارسيلا فالديس بأنها "عمل غني ومبهر لدرجة أنه سيجذب بالتأكيد القراء والعلماء على مر العصور". ووصفته صحيفة نيويورك تايمز بأنه "أهم صوت أدبي في أمريكا اللاتينية في جيله”. ()

الحبكة: وفقًا للمؤلف نفسه، تتحدث هذه الرواية عن "مغامرة غير متوقعة دائمًا"؛ نوع من هاكلبيري فين لمارك توين، حيث سيكون نهر المسيسيبي هنا هو تدفق أصوات الجزء الثاني. بالنسبة لبولانيو، يحاول المحققون المتوحشون "أن يعكسوا هزيمة جيل معين وأيضًا سعادة جيل، السعادة التي كانت في بعض الأحيان شجاعة وحدود الشجاعة”.

الأعمال المعلقة
- "مئة عام من العزلة" لغابرييل غارسيا ماركيز (1927 - 2014).
- "بيت الأرواح"، لإيزابيل الليندي ( 1942 - ).
- "الضباب الأخير" لماريا لويزا بومبال
- "بيدرو بارامو"، بقلم خوان رولفو (1917 - 1986).
- "الحجلة" لخوليو كورتازار (1914 - 1984).
- "المحققون المتوحشون" لروبرتو بولانيو (1953 - 2003).

الخصائص الرئيسية للواقعية السحرية
1 - التهجين بين الواقعي والسحري: تمزج الواقعية السحرية بين العناصر السحرية أو الخارقة للطبيعة أو السريالية مع الحياة اليومية، مما يخلق إحساسًا بالحياة الطبيعية في ما هو غير عادي.

2 - الزمان والمكان المرنان: في هذه الروايات، الزمان والمكان مائعان ولا يتبعان في كثير من الأحيان المنطق الخطي. يمكن أن تعيش الشخصيات لقرون أو يمكن أن تحدث الأحداث في أماكن تبدو عادية ولكن مع لمسة غير عادية.

3 - الفضاء الغامض: غالبًا ما تخلق أعمال الواقعية السحرية جوًا غامضًا وغامضًا، مما يضيف إحساسًا بالرهبة والعجب إلى السرد.

4 - النقد الاجتماعي والسياسي: غالبًا ما تتناول هذه الأعمال أيضًا القضايا الاجتماعية والسياسية في أمريكا اللاتينية، وذلك باستخدام الخيال للتعليق على الواقع.

أصل فئة الواقعية السحرية:
إذن الواقعية السحرية ونشأتها كيف ولدت هذه الفئة الأدبية. ينسب مصطلح "الواقعية السحرية" إلى الناقد الفني الألماني (فرانز روه 1890 - 1965)، الذي صاغه في عام 1925. () على الرغم من أن المصطلح نشأ في أوروبا، إلا أن هذا النوع كما نعرفه تطور بشكل أساسي في أمريكا اللاتينية خلال القرن العشرين. وقد ظهرت في سياق التغيرات الثقافية والاجتماعية والسياسية العميقة في المنطقة، والتي سمحت للكتاب باستكشاف أشكال جديدة من التعبير الأدبي. علاوة على ذلك، فإن التقاليد الغنية بالأساطير والأساطير والخرافات في أمريكا اللاتينية وفرت أرضًا خصبة لدمج العناصر السحرية في الأدب.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 4/29/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من الفوضى إلى السلطة / بقلم جيل دولوز وفيليكس جواثاري - ت: م ...
- الدرس الأخلاقي/ بقلم فالتر بنيامين - ت: من الألمانية أكد الج ...
- سبينوزا بين الأخلاق والفضيلة/ بقلم جيل دولوز - ت: من الفرنسي ...
- الدنس والسعادة / بقلم فالتر بنيامين - ت: من الألمانية أكد ال ...
- الخير والشر عند سبينوزا/ بقلم جيل دولوز - ت: من الفرنسية أكد ...
- فالتر بنيامين / بقلم زيغمونت بومان - ت: من الإنكليزية أكد ال ...
- الشاعر السريالي -انطونين آرتو-/بقلم موريس بلانشو -
- سبب الفصول الدراسية/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد ا ...
- مجالات السلطة/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
- ما الغطرسة؟/ بقلم رولان بارت - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
- عدم مساواة المدارس التعليمية والثقافية/ بقلم بيير بورديو - ت ...
- عدم مساواة المدارس التعليمية والثقافية/ بقلم بيير بورديو
- ما هو التعليم الاحتجاجي الشعبي؟ | بقلم باولو فريري - ت: من ا ...
- ما زال المشي بعيدا/ إشبيليا الجبوري - ت: من الإسبانية أكد ال ...
- المثقف الملتزم/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد الجبور ...
- سياسة الاحتجاج/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد الجبور ...
- إلى الكتاب والمثقفين والمعلمين/ بقلم رولان بارت
- أرباح مرتفعة. ثقافة هابطة/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية ...
- المثقفون والالتزام السياسي/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسي ...
- -دور العبادة- شركة ذات بعد أقتصادي/ بقلم بيير بورديو - ت: من ...


المزيد.....




- السفارة الروسية في بكين تشهد إزاحة الستار عن تمثالي الكاتبين ...
- الخارجية الروسية: القوات المسلحة الأوكرانية تستخدم المنشآت ا ...
- تولى التأليف والإخراج والإنتاج والتصوير.. هل نجح زاك سنايدر ...
- كيف تحمي أعمالك الفنية من الذكاء الاصطناعي
- المخرج الأمريكي كوبولا يطمح إلى الظفر بسعفة ذهبية ثالثة عبر ...
- دور النشر العربية بالمهجر.. حضور ثقافي وحضاري في العالم
- شاومينج بيغشش .. تسريب امتحان اللغة العربية الصف الثالث الاع ...
- مترو موسكو يقيم حفل باليه بمناسبة الذكرى الـ89 لتأسيسه (فيدي ...
- وفاة المخرج السوري عبد اللطيف عبد الحميد عن 70 عاما
- بسررعة.. شاومينج ينشر إجابة امتحان اللغة العربية الشهادة الا ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - الواقعية السحرية ونشأتها كيف ولدت هذه الفئة الأدبية؟/ إشبيليا الجبوري - ت: من الإسبانية أكد الجبوري