أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - سبينوزا بين الأخلاق والفضيلة/ بقلم جيل دولوز - ت: من الفرنسية أكد الجبوري















المزيد.....

سبينوزا بين الأخلاق والفضيلة/ بقلم جيل دولوز - ت: من الفرنسية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 7960 - 2024 / 4 / 27 - 00:01
المحور: الادب والفن
    


اختيار وإعداد شعوب الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري

"لم يكن هناك فيلسوف أكثر استحقاقًا منه، ولم يكن أكثر منه حقدًا وبغضًا" - (جيل دولوز، عن باروخ سبينوزا)

ادناه؛ نص مقال للفيلسوف الفرنسي جيل دولوز، عن فكر (باروخ سبينوزا 1632 - 1677)، منشور في كتابه "الفلسفة العملية. 1970"

النص؛

فإذا اقتصرت الأخلاق والأخلاق على تفسير نفس المبادئ بشكل مختلف، فإن التمييز بينهما سيكون نظريًا فقط. ليس الأمر كذلك... يستنكر سبينوزا بلا كلل ثلاث شخصيات نموذجية مختلفة في جميع أعماله: رجل العواطف الحزينة، الرجل الذي يستخدم هذه العواطف الحزينة، الذي يحتاج إليها لتأسيس سلطته، وأخيرا، الرجل الذي هو تحزن الحالة الإنسانية، وعواطف الإنسان بشكل عام (ويمكنك أن تسخر منها كما يمكنك أن تغضب، لأن هذه السخرية نفسها هي ضحكة سيئة). العبد والطاغية والكاهن.. الثالوث الأخلاقي. لم تظهر العلاقة الضمنية العميقة بين الطاغية والعبد بشكل أكثر وضوحًا منذ أبيقور ولوكريتيوس: "إن السر العظيم للنظام الملكي، واهتمامه العميق، يكمن في خداع الناس من خلال إخفاء الخوف باسم الدين بذلك. يريدون أن يتم مواءمتهم. فيقاتلون من أجل عبوديتهم كأنها خلاصهم. يحدث أن العاطفة الحزينة هي عقدة تجمع بين الرغبة اللامتناهية وارتباك الروح والجشع والخرافات. "أولئك الذين يتبنون بشدة أي شكل من أشكال الخرافات لا يمكن أن يكونوا سوى أولئك الذين يرغبون بشكل مفرط في خيرات الآخرين." يحتاج الطاغية إلى حزن الروح لينتصر، كما تحتاج الأرواح الحزينة إلى طاغية لتنتشر وترضي نفسها. ما يوحدهم، بأي شكل من الأشكال، هو كراهية الحياة، والاستياء من الحياة. ترسم الأخلاق صورة رجل الاستياء، الذي تعتبر كل السعادة جريمة بالنسبة له، والذي يجعل من البؤس أو العجز شغفه الوحيد. "وأولئك الذين يعرفون كيفية تثبيط الأرواح بدلاً من تحصينها يصبحون لا يطاقون لأنفسهم كما للآخرين. ولهذا السبب فضل كثيرون العيش بين الوحوش على العيش بين البشر. وبنفس الطريقة، فإن الأطفال والمراهقون، الذين لا يستطيعون تحمل قمع الوالدين بحزم، يلجأون إلى المهنة العسكرية، مفضلين صعوبات الحرب وسلطة الطاغية على وسائل الراحة المنزلية ونصائح الوالدين، ويقبلون أي عبء عليهم. انتقاما من والديهم ..."

عند سبينوزا هناك بلا شك فلسفة “الحياة". إنها تتلخص بالتحديد في إدانة كل ما يفصلنا عن الحياة، كل هذه القيم المتعالية المنقلبة ضد الحياة والمرتبطة بشروط وأوهام ضميرنا. الحياة مسمومة بفئات الخير والشر، الذنب والجدارة، الخطيئة والفداء. ما يسممها هو الكراهية، بما في ذلك الكراهية الموجهة ضد نفسها، والشعور بالذنب. يتتبع سبينوزا خطوة بخطوة السلسلة الرهيبة من المشاعر الحزينة: أولًا الحزن نفسه، ثم الكراهية، والنفور، والسخرية، والخوف، واليأس، والضمير، والشفقة، والسخط، والحسد، والتواضع، والتوبة، والذل، والعار، والندم، والغضب، والانتقام، القسوة... يأخذ تحليله إلى حد أنه حتى في الأمل والأمان يجد القليل من الحزن الذي يكفي لجعلهم يشعرون وكأنهم عبيد. تقدم المدينة الحقيقية لمواطنيها حب الحرية أكثر من الأمل في المكافأة أو حتى أمن الممتلكات؛ لأن "العبيد وليس الأحرار هم الذين يكافأون على حسن سلوكهم". ليس سبينوزا من أولئك الذين يعتقدون أن العاطفة الحزينة يمكن أن تكون جيدة بأي شكل من الأشكال. قبل نيتشه، كان يدين بالفعل كل تزييفات الحياة، كل القيم التي باسمها نحتقر الحياة؛ نحن لا نعيش، نحن نعيش فقط مظهرًا للحياة، ولا نفكر إلا في تجنب الموت، وحياتنا كلها هي عبادة الموت.

هذا النقد للعواطف الحزينة متجذر بعمق في نظرية العواطف. فالفرد هو في المقام الأول جوهر فريد، أي درجة من القوة. علاقة مميزة تتوافق مع هذا الجوهر؛ هذه الدرجة من القوة تتوافق مع قوة المودة. تلك العلاقة، باختصار، تشمل الأجزاء، وقوة المودة هذه تشبعها المشاعر بالضرورة. لذا فإن الحيوانات لا يتم تعريفها من خلال المفاهيم المجردة للجنس والأنواع بقدر ما يتم تعريفها من خلال قوة العاطفة، والعواطف التي هي "قادرة عليها"، من خلال الإثارة التي تتفاعل معها في حدود قوتها. لا يزال النظر في الأجناس والأنواع يتضمن "الأخلاق"؛ من ناحية أخرى، الأخلاق هي علم السلوك الذي، بالنسبة للإنسان والحيوان، يأخذ في الاعتبار فقط في كل حالة قدرته على التأثير. والآن، وبالتحديد من وجهة نظر علم سلوك الإنسان، يجب أولاً التمييز بين نوعين من العواطف: الأفعال التي تفسرها طبيعة الفرد المتأثر والمشتقة من جوهره، والعواطف التي تفسر لشيء آخر. وتستمد من الخارج. يتم بعد ذلك تقديم قوة العاطفة كقوة عمل بقدر ما يُفترض أنها تُشبع بالعواطف النشطة، ولكن أيضًا كقوة للعاطفة بقدر ما تُشبعها المشاعر. بالنسبة لنفس الفرد، أي بالنسبة لنفس الدرجة من القوة، التي من المفترض أنها ثابتة ضمن حدود معينة، تظل قوة العاطفة ثابتة أيضًا ضمن هذه الحدود، لكن قوة الفعل وقوة العاطفة تختلفان بشكل عميق وعكسي.

وعلينا ألا نميز بين الأفعال والأهواء فحسب، بل بين نوعين من الأهواء. إن خاصية العاطفة، بأي حال من الأحوال، تتمثل في إشباع قوة المودة لدينا مع فصلنا عن قوتنا في الفعل، مما يبقينا منفصلين عن هذه القوة. لكن عندما نواجه جسدًا خارجيًا لا يناسبنا (أي علاقته غير مركبة مع علاقتنا)، يحدث كل شيء كما لو كانت قوة هذا الجسد تتعارض مع قوتنا، وتعمل على الطرح والتثبيت؛ يبدو أن قدرتنا على العمل قد تضاءلت أو تم إعاقتها، وأن المشاعر المقابلة هي الحزن. على العكس من ذلك، عندما نلتقي بجسد يناسب طبيعتنا وتتألف علاقته مع علاقتنا، يقال إن قوته تضاف إلى قوتنا؛ نحن نتأثر بأهواء الفرح، وقد زادت قوة عملنا أو ساعدتنا. ولا يزال هذا الفرح شغفًا، إذ أن له سببًا خارجيًا؛ ما زلنا منفصلين عن قوتنا في العمل ولا نمتلكها رسميًا. لكن قوة العمل هذه لا تتوقف عن الزيادة بالتناسب، وهكذا "نقترب" من نقطة التوبة، نقطة التحول التي تجعلنا مستحقين للعمل، نمتلك أفراحًا فاعلة.

في مجمل نظرية العواطف يتم شرح حالة العواطف الحزينة. مهما كانت هذه الأمور، فضلا عن مبرراتها الدقيقة، فإنها تمثل أدنى درجة من قوتنا، اللحظة التي نكون فيها أكثر انفصالا عن قدرتنا على الفعل، وأكثر اغترابا، ومتروكين لأشباح الخرافات وفنون الشر الشريرة. طاغية. الأخلاق هي بالضرورة أخلاق الفرح؛ الفرح وحده هو الصحيح، الفرح وحده هو الذي يقوم في العمل، ويقربنا منه ومن سعادته. العاطفة الحزينة هي دائما سمة من سمات العجز الجنسي. ستكون هذه هي المشكلة العملية الثلاثية للأخلاق: كيف نحقق الحد الأقصى من المشاعر المبهجة والانتقال من هذه النقطة إلى المشاعر الحرة والنشيطة (عندما يبدو أن مكاننا في الطبيعة يحكم علينا بالمواجهات السيئة والحزن)؟ كيف يمكننا تكوين أفكار ملائمة، تنبع منها المشاعر النشطة على وجه التحديد (عندما يبدو أن حالتنا الطبيعية تحكم علينا بعدم امتلاك سوى أفكار غير كافية عن أجسادنا وأرواحنا وأشياء أخرى)؟ كيف نصل إلى وعي الذات والله والأشياء - اليقين الأبدي بالنفس والله والأشياء - يستلزم الوعي (عندما يبدو وعينا لا ينفصل عن الوهم)؟

لا يمكن فصل النظريات العظيمة للأخلاق - تفرد الجوهر، وأحادية السمات، والضرورة العالمية، والتوازي، وما إلى ذلك – عن الأطروحات العملية الثلاث حول الضمير والقيم والعواطف الحزينة. الأخلاق كتاب مكتوب في إعدامين (الفعل ومفعول التنفيذ) متزامنين؛ تفصيل في الاستمرار المستمر للتعريفات والافتراضات والمظاهرات والنتائج الطبيعية التي تطور الموضوعات التأملية العظيمة بكل قسوة الروح؛ إعدام آخر، أكثر في سلسلة المدارس المكسورة، وهو خط بركاني متقطع، نسخة ثانية تحت الأولى تعبر عن كل غضب القلب وتقترح الأطروحات العملية للإدانة والتحرير. إن مسار الأخلاق برمته يتم في اللزوم؛ لكن المحايثة هي اللاوعي نفسه وغزو اللاوعي. الفرح الأخلاقي يتوافق مع التأكيد التأملي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 4/27/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الدنس والسعادة / بقلم فالتر بنيامين - ت: من الألمانية أكد ال ...
- الخير والشر عند سبينوزا/ بقلم جيل دولوز - ت: من الفرنسية أكد ...
- فالتر بنيامين / بقلم زيغمونت بومان - ت: من الإنكليزية أكد ال ...
- الشاعر السريالي -انطونين آرتو-/بقلم موريس بلانشو -
- سبب الفصول الدراسية/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد ا ...
- مجالات السلطة/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
- ما الغطرسة؟/ بقلم رولان بارت - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
- عدم مساواة المدارس التعليمية والثقافية/ بقلم بيير بورديو - ت ...
- عدم مساواة المدارس التعليمية والثقافية/ بقلم بيير بورديو
- ما هو التعليم الاحتجاجي الشعبي؟ | بقلم باولو فريري - ت: من ا ...
- ما زال المشي بعيدا/ إشبيليا الجبوري - ت: من الإسبانية أكد ال ...
- المثقف الملتزم/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد الجبور ...
- سياسة الاحتجاج/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد الجبور ...
- إلى الكتاب والمثقفين والمعلمين/ بقلم رولان بارت
- أرباح مرتفعة. ثقافة هابطة/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية ...
- المثقفون والالتزام السياسي/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسي ...
- -دور العبادة- شركة ذات بعد أقتصادي/ بقلم بيير بورديو - ت: من ...
- فكر تواصليا/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
- -رأس المال الثقافي- الجديد/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسي ...
- فوكو شخصية لا تعوض/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد ال ...


المزيد.....




- فيلم وندوة عن القضية الفلسطينية
- شجرة زيتون المهراس المعمر.. سفير جديد للأردن بانتظار الانضما ...
- -نبض الريشة-.. -رواق عالية للفنون- بسلطنة عمان يستضيف معرضا ...
- فيديو.. الممثل ستيفن سيغال في استقبال ضيوف حفل تنصيب بوتين
- من هي ستورمي دانيلز ممثلة الأفلام الإباحية التي ستدلي بشهادت ...
- تابِع مسلسل صلاح الدين الايوبي الحلقة 23 مترجمة على قناة الف ...
- قيامة عثمان 159 .. مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 159 مترجمة تابع ...
- -روائع الموسيقى الروسية-.. حفل موسيقي روسي في مالي
- تكريم مكتب قناة RT العربية في الجزائر
- الحضارة المفقودة.. هل حقا بنيت الأهرامات والمعابد القديمة بت ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - سبينوزا بين الأخلاق والفضيلة/ بقلم جيل دولوز - ت: من الفرنسية أكد الجبوري