أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - داخل حسن جريو - هشاشة منظومة الأمن القومي العربي















المزيد.....

هشاشة منظومة الأمن القومي العربي


داخل حسن جريو
أكاديمي

(Dakhil Hassan Jerew)


الحوار المتمدن-العدد: 7935 - 2024 / 4 / 2 - 13:26
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


تمتلك البلدان العربية جيوشا ضخمة مزودة بالعدة والعتاد , إذ يبلغ تعداد القوات المسلحة المصرية أكثر من مليوني شخص , وعدد أفراد القوات المسلحة العراقية أكثر من (250 ) ألف شخص ,وعدد القوات المسلحة المغربية أكثر من (200 ) ألف شخص , وعدد القوات المسلحة السعودية أكثر من (200) ألف شخص وعدد أفراد القوات المسلحة الجزائرية نحو (130) ألف شخص , وعدد القوات المسلحة الإماراتية المتحدة نحو ( 70 ) ألف شخص .ولا يختلف الحال كثيرا في الدول العربية الأخرى , كما أن هناك قوات مسلحة أخرى بمسميات مختلفة في أكثر من بلد عربي لمساندة قواتها المسلحة .
وتتصدر البلدان العربية , بلدان العالم المختلفة بمشترياتها من الأسلحة .وبحسب بيانات معهد إستكهولم السويدي الدولي للسلام ,فقد إستحوذت الدول العربية على ربع واردات العالم من الأسلحة في عام 2023. وبحسب هذه البيانات فقد تصدرت قطر البلدان العربية بواردات ألأسلحة بنسبة ( 6.2%) من واردات العالم، تلتها المملكة العربية السعودية السعودية بنسبة ( 4.5%)، ,ثم مصر بنسبة (3.9% ) , ودولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة (3.1%) , والمغرب بنسبة (1.6%) , والكويت بنسبة (1.5%) , والجزائر بنسبة (1.2%) , والبحرين بنسبة (1.1%) , وتونس بنسبة (0.1%) من إجمالي واردات العالم خلال العام الماضي .
وللأسف لم يعرف أن أيا من هذه الجيوش العرمرم قد سجلت يوما نصرا مبينا في جميع حروبها التي خاضتها على مدى أكثر من قرن من الزمان, أو أنها قد صدت عدوانا شنته قوى أجنبية غاشمة ضد بلدانها , وبرغم ذلك نرى صدور قادتها موشحة بأوسمة النصر وأنواط الشجاعة الخارقة التي يندر أن نرى لها مثيلا لكثرتها في جيوش الدول الأخرى . أولى قادة هذه الجيوش إهتماما بالغا بتولي زمام السلطة في بلدانهم عبر إنقلابات عسكرية, تدبر في جنح الظلام بدعاوى نشر الحرية والعدالة والديمقراطية في بلدانهم , لينتهي بها المطاف إلى أبشع نظم شمولية مستبدة , وتقتصر مهام جيوشهم غالباعلى الإستعراضات العسكرية المبهرة التي تقام بمناسبة أو أخرى .
وفوق هذا وذاك هناك عدة دول عربية تستضيف قواعد أجنبية على أراضيها لأسباب متعددة، تختلف هذه القواعد في الحجم والوظيفة، وتستخدم لأغراض متعددة بما في ذلك التدريب والنشاطات العسكرية والدعم اللوجستي بما في ذلك التعاون العسكري والأمني مع الدول الأخرى , أبرزها :
- المملكة العربية السعودية : تستضيف السعودية عدة قواعد للقوات الأمريكية، بما في ذلك قاعدة الأمير سلطان الجوية في المنطقة الشرقية وقاعدة الأمير فيصل الجوية في منطقة الرياض . كما تستضيف السعودية قواعد عسكرية لدول أخرى مثل المملكة المتحدة وفرنسا . وهناك تواجد عسكري باكستاني في السعودية .
- قطر : تستضيف قطر قاعدة للقوات الأمريكية تعرف باسم "قاعدة العديد الجوية التي إنطلقت منها الجيوش الأمريكية والغربية في حربها على العراق عام 1991 , كما تستضيف قطر قاعدة للجيش التركي .
- الكويت : تستضيف الكويت قاعدة عريفان التي تعتبر بمثابة مقر القيادة الرئيسي للقوات الامريكية،وقاعدة علي السالم الجوية التي تقع على بعد( 39 ) ميلا من حدود العراق، وقاعدة بيورينج .
- البحرين : تستضيف البحرين قاعدة للقوات البحرية الأمريكية تعرف باسم "قاعدة الجفير البحرية ,وهي مقر الاسطول الأمريكي البحري الخامس في البحرين منذ عام 1948، وهو المسؤول عن الدوريات التي تغطي الخليج العربي وخليج عمان والبحر الاحمر وبحر العرب بما في ذلك مضيق هرمز وباب المندب وقناة السويس. وهناك قواعد عسكرية أمريكية أخرى في البحرين هي :
داخل مطار البحرين الدولي في المنامة. وقاعدة المحرق الجوية البحرية قاعدة الشيخ عيسى
عززت بريطانيا وجودها العسكري في البحرين , بتدشين قاعدة عسكرية في ميناء سلمان في العاصمة البحرينية المنامة . وتعد هذه القاعدة بالنسبة لبريطانيا وحلفائها قاعدة استراتيجية أساسية شرقي قناة السويس ومركزاً لعمليات البحرية الملكية في منطقة الخليج والبحر الأحمر والمحيط الهندي.
- سلطنة عمان : توجد خمس قواعد عسكرية أمريكية في سلطنة عمان , تتبع مباشرة للقيادة الوسطى الأمريكية، كما توجد اتفاقات تعطي أمريكا حق استخدام ( 24 ) مرفقاً عسكرياً عمانياً غيرها , كما توجد مخازن ضخمة للأسلحة والعتاد والذخائر الأمريكية . هناك وجود أمريكي في قاعدة “مصيرة” الجوية والتي تقع في المطار العسكري لجزيرة “مصيرة” العُمانية، وتستخدم من قبل القوات البريطانية مند سنة 1930، كما تستخدم أيضاً كمستودع عسكري للقوات الأمريكية منذ عام 2009 .
- الأردن: تستضيف الأردن قاعدة تدريب للقوات الأمريكية في مدينة المعقل الجوية, وقاعدة الأزرق التي تستضيف العديد من قوات التحالف والتي منها ألمانيا وبلجيكا وهولندا
- الإمارات العربية المتحدة : تستضيف الإمارات عدة قواعد للقوات الأمريكية : قاعدة العين الجوية وقاعدة الدحلان البحرية وقاعدة الظفرة الجوية و قاعدة الفجيرة البحرية, ومدرج لحاملات الطائرات الأمريكية في ميناء علي . كما تستضيف الإمارات قاعدة للجيش الفرنسي, وقاعدة أسترالية جوية .
- جيبوتي : تستضيف جيبوتي قاعدة صينية أنشأت منذ العام 2017 ,وهناك قاعدة عسكرية أمريكية أنشـت عام 2001, وهي القاعدة الوحيدة الدائمة للولايات المتحدة في القرن الافريقي ، وتقع على بعد بضعة كيلومترات من القاعدة الصينية . وتمتلك فرنسا قاعدة عسكرية مزودة بطائرات وسفن حربية وعربات مدرعة، كما تستضيف فيها قوات ألمانية ويابانية.وهناك قواعد عسكرية إيطالية ويابانية .
- الصومال : تستضيف قواعد عسكرية تركية وأماراتية .
- ليبيا : تشيرالعديد من التقارير لوجود قواعد أمريكية في ليبيا , وقوات فرنسية في مدينة بنغازي ,ووجود عسكري غير معلن لتركيا في ليبيا، وهي تقدم المساعدة العسكرية لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا التي تخوض صراعا عسكريا ضد قوات الجنرال خليفة حفتر الذي تدعمه الإمارات ومصر والسعودية. وهتاك قاعدة إماراتية جنوب شرق بنغازي.
- وفي العراق فأن الوضع أكثر تعقيدا في ضوء عدم إستقراره السياسي وعدم قدرة الحكومة المركزية بسط نفوذها على كامل الأراضي العراقية , ففي كردستان العراق ، تستخدم القوات الأمريكية قاعدة عسكرية قرب سنجار، وأخرى في منطقتي أتروش والحرير، إضافة إلى قاعدتين في حلبجة بمحافظة السليمانية والتون كوبري في كركوك , وذلك بموجب إتفاقية عقدتها حكومة الأقليم مع الولايات المتحدة الأمريكية بمعزل عن الحكومة العراقية , وكأن حكومة الإقليم حكومة دولة أخرى ذات سيادة .علما أن محافظة كركوك ليست جزءا من تشكيلات إقليم كردستان .
وعلى صعيد محافظات الغرب والشمال، فإن القوات الأمريكية اتخذت قاعدتي "عين الأسد" في قضاء البغدادي و"الحبانية" في محافظة الأنبار كقاعدتين عسكريتين، عقب سيطرة تنظيم داعش على أغلب مدن المحافظة في العام 2014 . وفي محافظة نينوى أسست القوات الأمريكية قاعدة عسكرية في مطار القيارة العسكري جنوبي مدينة الموصل , وقاعدة أخرى عند سد الموصل .وفي محافظة صلاح الدين، تتخذ القوات الأمريكية قاعدة بلد الجوية مقرا لها، وهناك قاعدة عسكرية أمريكية أخرى في معسكر التاجي شمال بغداد, وهناك قاعدة أمريكية عسكرية داخل حدود مطار بغداد الدولي .
ولا تقتصر القواعد العسكرية الأجنبية على الولايات المتحدة الأمريكية فقط , فهناك قواعد عسكرية تركية بموجب “اتفاقية التعاون وأمن الحدود” التي وُقِّعت عام 1983 بين تركيا والعراق, حيث فُتح الطريق أمام تركيا للقيام بالعمليات العسكرية داخل العراق. كما بنت تركيا قاعدةً عسكريةً في منطقة بعشيقة. وباتت منطقة كردستان مستباحة لغزو القوات التركية لها كلما إقتضت مصالحها ذلك .
- وفي سورية توجد (14) قاعدة عسكرية أمريكية لزعزعة الأمن السوري , بدعوى محاربة داعش , بينما هي في حقيقة الأمر تساند القوى الكردية الساعية للإنفصال عن وطنها الأم سورية في المقام الأول , وإضعاف سورية وفك إرتباطها بما يعرف بمحور المقاومة والممانعة الذي يضم سورية وإيران وحزب الله اللبناني وبعض فصائل المقاومة الفلسطينية الرافض لتصفية القضية الفلسطينية لصالح الكيان الصهيوني المحتل لفلسطين ومرتفعات هضبة الجولان السورية .
أنشأت بريطانيا في العام 2016قاعدة عسكرية بالقرب من معبر التنف عند المثلث الحدودي السوري-الأردني-العراقي. تتمركز وحدات عسكرية تركية في شمال سوريا في إطار اتفاق مناطق خفض التصعيد برعاية روسيا وتركيا وإيران . كما تنتشر قوات إيرانية في جنوب دمشق وريف حلب الجنوبي وريف حمص الشرقي .
وقَّعت روسيا اتفاقية مع الحكومة السورية في تشرين الأول 2016 ، على إتاحة وجود القوات الروسية في قاعدة حميميم العسكرية في محافظة اللاذقية الواقعة على البحر المتوسط لمدة ( 50 )عاماً مع امكانية تمديدها لمدة( 25 ) سنة إضافية . فضلا عن قاعدة طرطوس البحرية والتي تعتبر نقطة ارتكاز روسيا في منطقة المتوسط. وهناك قواعد روسية متفرقة في أنحاء سورية , منها قاعدة الشعيرات الجوية: وهي قاعدة جوية في مدينة حمص غرب سورية، وقاعدة مطار كويرس في ريف حلب، وتعتبر ثالث أكبر قاعدة عسكرية روسية في سورية وقاعدة تدمر في ريف حمص الشرقي، وتعتبررابع أكبر قاعدة روسية في سورية, قاعدة بلدة خربة رأس الوعر في ريف دمشق – بئر القصب، وهي ثاني قاعدة عسكرية روسية في دمشق بعد مطار المزة. تحتضن معامل الدفاع بمنطقة سفيرة في الشمال السوري أكبر القواعد الإيرانية. وتعتبر القوات الإيرانية الأكثر انتشاراً في خضم الانتشار الأجنبي على الأراضي السورية.
وأنه أمر طبيعي جدا أن تسعى الدول الأجنبية إلى حماية مصالحها وبخاصة في المناطق ذات النظم السياسية الهشة التي تنخرها الحروب والصراعات , وتعاني من الفساد وعدم الإستقرار , وهذا يفسر ضخامة التواجد العسكري الأجنبي في البلدان العربية , من كل حدب وصوب لاسيما الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية , ذات المصالح الواسعة فيها التي تستوجب منها حمايتها بكل الوسائل لتأمين ديمومة تلك المصالح من أية مخاطر داخلية كانت أم خارجية , وبخاصة أن نظمها السياسية نظم بالية وحكومات معظمها , إما ثيوقراطية متخلفة , أو شمولية مستبدة . وهذا يعكس جانبا من جوانب هشاشة منظومة الأمن القومي العربي المتمثلة بمعاهدة الدفاع العربي المشترك والتعاون الاقتصادي التي وُقعت في 18 حزيران عام 1950 في القاهرة، والتي عبرت عن رغبة الدول العربية في تقوية وتوثيق التعاون بين دول الجامعة العربية حرصا على استقلالها واستجابة لرغبة شعوبها في ضم الصفوف لتحقيق الدفاع المشترك عن كيانها وصيانه الأمن والسلام . لم تكن هذه المعاهدة أكثر من حبر على الوزق .
وعلى الرغم من ضخامة الجيوش عدة وعتادا في البلدان العربية , وإرتباطها بمواثيق ومعاهدات عسكرية مع دول كبرى وإستضافتها لقواعد عسكرية أجنبية في بلدانها , فإن أوضاعها الأمنية تزداد تدهورا خطيرا عاما بعد آخر , لدرجة أن بعضها باتت ساحة لصراعات دولية لا ناقة لها فيها ولا جمل , وعاجزة عن حماية بلدانها ووحدة أرضيها وصد أي عدوان خارجي عليها , وبات معظمها مسلوب الإرادة وعدم القدرة على تأمين العيش الكريم لمواطنيها برغم ما حباها الله من نعم وموارد خير وفير حيث يعاني الكثير من مواطنيها من الحرمان والفقر المدقع .
تناولنا بهذه الدراسة جانبا من جوانب الأمن القومي العربي , وسنتاول في دراسة أخرى قريبا إن شاء الله جوانب أخرى تمس جوهر الأمن القومي العربي , ونقصد بذلك الأمن الغذائي والأمن البيئي وتحديات التغيرات المناخية وما نجم عنها من جفاف وتصحر بسب شح المياه , وحرمان بعضها من حصصها المائية في الإنهار المشتركة مع دول الجوار . ومن الله السداد والتوفيق .



#داخل_حسن_جريو (هاشتاغ)       Dakhil_Hassan_Jerew#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نظرة في العلاقات العربية الفارسية عبر العصور
- صيانة شرف المهنة الجامعية
- التنشئة الأجنبية لأطفال دول الخليج العربية .. وأثرها في بلور ...
- هشاشة التركيبة السكانية الخليجية ..ومخاطرالتواجد الأجنبي
- الشعوبية تبعث من جديد
- الحقوق تنتزع ولا تعطى
- شيطنة المقاومة الفلسطينية ... لمصلحة من ؟
- القضية الفلسطينية ... قراءة واقعية
- صفقة القرن ... تهجير سكان غزة
- أحزاب سياسية أم إقطاعيات عائلية ؟
- تحية إجلال وإكبار للشعب الفلسطيني
- أمراض سياسية عربية مزمنة .. لكنها ليست مستعصية
- يا للعار ...أنهم يتراقصون على أشلاء الشهداء
- غزة تستصرخ ضمائركم
- الحق الفلسطيني ثابت لن يسقط بالتقادم أبدا
- القضية الفلسطينية ... قراءة تأريخية موضوعية
- الوظيفة الحكومية ... تسلط أم خدمة
- حديث عراقي في الحسب والنسب العشائري
- سكان جنوب العراق... ملح حضاراته وزادها
- آه يا وطن ... كم سفكت بإسمك دماء ؟


المزيد.....




- أحدها ملطخ بدماء.. خيول عسكرية تعدو طليقة بدون فرسان في وسط ...
- -أمل جديد- لعلاج آثار التعرض للصدمات النفسية في الصغر
- شويغو يزور قاعدة فضائية ويعلن عزم موسكو إجراء 3 عمليات إطلاق ...
- الولايات المتحدة تدعو العراق إلى حماية القوات الأمريكية بعد ...
- ملك مصر السابق يعود لقصره في الإسكندرية!
- إعلام عبري: استقالة هاليفا قد تؤدي إلى استقالة رئيس الأركان ...
- السفير الروسي لدى واشنطن: الولايات المتحدة تبارك السرقة وتدو ...
- دعم عسكري أمريكي لأوكرانيا وإسرائيل.. تأجيج للحروب في العالم ...
- لم شمل 33 طفلا مع عائلاتهم في روسيا وأوكرانيا بوساطة قطرية
- الجيش الإسرائيلي ينشر مقطع فيديو يوثق غارات عنيفة على جنوب ل ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - داخل حسن جريو - هشاشة منظومة الأمن القومي العربي