أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - السؤال الذي يقتل














المزيد.....

السؤال الذي يقتل


سعود سالم
كاتب وفنان تشكيلي

(Saoud Salem)


الحوار المتمدن-العدد: 7927 - 2024 / 3 / 25 - 12:57
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


أركيولوجيا العدم
العودة المحزنة لبلاد اليونان
٦٩ - التساؤل المميت
يقول المؤرخ اليوناني ديوجين اللائرسي Diogène Laërce - Διογένης Λαέρτιος، عن طاليس الذي عاش بين سنة ٦٢٤ و ٥٤٦ ق.م، والذي يعتبره العديد من أول فلاسفة اليونان " ظن أن الماء كان علة الأشياء وأن العالم حي مليء بالشياطين ويقال أنه أكتشف فصول السنة وقسمها إلى ٣٦٥ يوما ولم يتبع دروس أي معلم ما عدا في مصر حيث كان يصاحب كهنة البلاد". ديوجين الذي عاش في القرن الثالث الميلادي يردد ما قاله إفلاطون قبله بعدة قرون (٤٢٧ ق.م - ٣٤٧ ق.م)، حيث أكد في الجمهورية بأن طاليس تلقى تعليمه على أيدي كهنة مصر. وهناك شبه إجماع أيضا على أن فيثاغوراس 570- 495 ق.م ، قد أقام في مصر ودرس فيها الرياضيات والهندسة وعلم الفلك، ثم أسس مدرسته الفلسفية عندما عاد إلى اليونان فيما بعد. إن هذا لا يعني باي حال من الأحوال أن الفلسفة كمجال حيوي للفكر البشري هي بضاعة أستوردها اليونان من سوق الفكر المصري، أو أنها نسخة منقحة من الفكر الديني الشرقي، ذلك أن الفلسفة ليست دينا وليست أيديولوجية أو مدرسة شعرية أو أدبية. الفلسفة هي العقل أو اللوغوس كما يقول اليونان، في حركته الدائمة لتجاوز ذاته والإبحار نحو جزر مجهولة وإستكشاف فضاءات وأراض جديدة لتوسيع أفقه إلى ما لانهاية. وفي كل عصر وفي كل بقعة جغرافية وفي كل مكان على سطح الكرة الأرضية مارس الإنسان، أي المجتمعات البشرية المتعددة هذا النشاط العقلي لأنه يرتبط إرتباطا وثيقا وأساسيا بـ " وجود " الإنسان وكينونته. غير أن هذا النشاط العقلي لا يتواجد في الفراغ، إنه نتيجة ديالكتيكية لنشاط الإنسان العملي وصراعه الدائم مع العناصر الطبيعية المحيطة به، وبالتالي يختلف الإنتاج الفكري لكل مجتمع حسب نشاطه العملي، فالفكر الذي تنتجه المجتمعات الزراعية يختلف حتما في بعض جوانبه عن الفكر الذي تنتجه المجتمعات الرعوية أو المتنقلة .. ولهذا السبب أنتج العقل البشري فكرا يمكن تسميته بالفكر المرتبط بالصين أو بالهند، باليونان أو ببلاد النهرين .. إلخ والفلسفة هي حقل من هذه الحقول تكونت بذوره في مناطق مختلفة ثم نما ونضج في تربة إجتماعية مناسبة وهي اللغة اليونانية. وإذا كان الهدف من هذه الرحلة الطويلة هي مطاردة "العدم" وإستكشاف مصادر العدمية وتركيبها الأنطولوجي وتتبع مسارها اللولبي في حقل الحياة الإجتماعية والفكرية عموما، فمن الواضح أن كل الطرق التي يمكن إستكشافها تؤدي إلى "الفلسفة" كمحاولة جديدة وكمغامرة فكرية فريدة من نوعها لبناء مفهوم عام يحدد طبيعة وماهية الكينونة والوجود والزمان والمكان، وفي هذا البحث ظهر العدم كمكون أساسي لماهية الكينونة والوجود. ولا نستطيع إلا أن نؤكد على تنوع مصادر الإرهاصات الفلسفية، وأنه توجد بالتالي "علاقة" تربط ظهور الفلسفة في اليونان وبين الفكر السائد في الشرق في تلك الفترة التاريخية. ولكن من المهم التأكيد في نفس الوقت، للأمانة التاريخية، على أن طاليس، هو الذي وضع أسس الفكر الذي تطور إلى ما نعرفه اليوم بإسم الفلسفة. وهو الذي وضع وأكتشف أهم مقولاتها الأساسية، وسمى هذه المقولات ووضع أمامها علامات الإستفهام التي بعضها ما تزال قائمة حتى اليوم تنتظر الإجابة. تساؤلات وإشكاليات تتعلق بمقولات متعددة مثل الطبيعة والله والتكوين والكينونة والعدم والضرورة والروح والزمان والموت .. ولا أحد يمكن أن يشك ولو لحظة واحدة بأن كل هذه التساؤلات والإشكاليات وغيرها كانت مطروحة بالضرورة في ثقافات ومجتمعات أخرى بطرق ولغات وإجابات مختلفة. والسؤال الذي يمكن طرحه اليوم، وإن كان ليس جديدا، ولكنه يبقى بدون إجابة هو هل هناك إمكانية التساؤل وإعادة طرح إشكالية العدم والكينونة والوجود خارج حدود الفلسفة اليونانية عموما وخارج تهويمات نيتشة العشوائية وخارج نظرة هايدغر لهذه الفلسفة ؟ وبطريقة أكثر وضوحا، هل يمكن متابعة وملاحقة العدمية وإعطائها صورة تختلف عن الصورة المشوشة والغامضة والتي تميل غالبا للسواد والسلبية، إعادة بناء هذه الفكرة القاتمة التي تهيمن على الفكر الأوروبي والتي أجتاحت كل المجتمعات المعاصرة. فهل يمكننا اليوم، في الظروف السياسية والإجتماعية والإقتصادية التي تعانيها البشرية إعتبار العدم والعدمية واللاشيء والفراغ كقيم إنسانية جديدة، كقيم فعالة وديناميكية مضيئة قد تنقذ البشرية من حلكة الظلام الدامس الذي يلف العالم منذ عدة أجيال ؟
يتبع



#سعود_سالم (هاشتاغ)       Saoud_Salem#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفلسفة بين الشرق والغرب
- التصوير أثناء الحرب
- الذي يكون والذي لا يكون
- الرصاصة ورقصة الغجرية
- أوليس وقوة الخداع
- أليس وأوليس
- عودة إلى ظاهرة الإرهاب
- الشعر وفلسفة التكوين
- الفكر والخيال واللغة
- المقص يأكله الصدأ
- تجار الحشيش وشيوخ النفط
- إنتحار الكلمات
- محمود درويش والحصار
- آخر أبطال الأوديسة
- طاعون الهزيمة
- مربعات الكآبة
- رحلة بارمينيدس
- الجرح الأنطولوجي
- فلسفة التكوين
- إشكالية نص بارمينيدس


المزيد.....




- بلافتة تحمل اسم الطفلة هند.. شاهد كيف اخترق طلاب مبنى بجامعة ...
- تركي يطعن شرطيًا إسرائيليًا في البلدة القديمة بالقدس.. وتركي ...
- مراسلتنا في لبنان: قتلى وجرحى جراء انفجار في مطعم بالعاصمة ب ...
- -فتح- و-حماس- تصدران بيانا مشتركا
- ترامب: إذا عدت إلى البيت الأبيض فسوف أحاول مساعدة أوكرانيا و ...
- بوغدانوف يؤكد على ضرورة حل الأزمة السودانية داخليا دون تدخل ...
- تحقيق بي بي سي: وثيقة سرية تقول إن قوات الأمن الإيرانية تحرش ...
- العدل الدولية ترفض اتخاذ إجراءات عاجلة في دعوى نيكاراغوا ضد ...
- بالفيديو.. مهرجان البالونات الطائرة في بيرسلافل-زالسكي الرو ...
- العدل الدولية ترفض اتخاذ إجراءات عاجلة ضد ألمانيا في دعوى رف ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - السؤال الذي يقتل