أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - ناب الكلب 2009: فئة من حمقى تابعين للبشر وليس من البشر انفسهم















المزيد.....

ناب الكلب 2009: فئة من حمقى تابعين للبشر وليس من البشر انفسهم


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 7906 - 2024 / 3 / 4 - 00:12
المحور: الادب والفن
    


الفيلم رشح لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي عام 2009 وهو من اخراج:Von Yorgos Lontimas
حهاز تسجيل يعود الى حقبة الثمانينات...الكلمات الجديدة لهذا اليوم هي التالية:
بحر-طريق سريع-نزهة-بندقية
البحر هو كرسي جلدي مع مساند خشبية للذراعين مثل الموجودة في غرفة معيشتنا الآن:مثال:لاتبقى واقفا
اجلس في البحر لكي تجري محادثة لطيفة
الطريق السريع:هو رياح قوية جدا
النزهة:عبارة عن مواد متينة للغاية تستخدم لصنع الارضيات،مثال:سقطت الثريا بقوة على الأرض،ولكن لم تلحق بها أضرار لأنها مصنوعة بالكامل من النزهة.
البندقية:هي طائر ابيض جميل
من الواضح ان هذا تلقين خاطئ من ناحية معينة مصطلح عليها وليس من كل النواحي لثلاثة مراهقين بالملابس الداخلية-فتاتان وشاب-يبدو انهم في حالة تلقين انكفائي عن العالم...أي تلقين العالم ليس بشكل صحيح بل كما يريده شخص ما.
اقترح ؟ان نلعب لعبة التحمل...نفتح صنابير الماء الساخن،وكل واحد يضع اصبعه تحت الماء الساخن والذي يبقى تحت الماء لفترة اطول يفوز....العلة السادية أو المازوشية غير مدهشة لمثل هذا المجتمع...
هل هذه تربية نخبوية|(نيتشوبة) حتى بالمقاصد الجنسية،فكريستينا التي يحضرها الاب معصوبة العينين دوريا لممارسة الجنس مع ابنه الشاب،بينما الاختين يمارسان دائما العاب قطبية سادومازوشية،مثل تقطيع اطراف دمية بالمقص،فهذه الحالة من فرض الوحدة الاعتقادي بأنك الموجود الأخير في العالم اكسبت ضحاياها نوعا من ازدواجية كره الآخر الخارجي،الذي بالكاد نسمع به،ونوعا من كره الذات،وهو حصيلة تربية بيولوجية خاصة ادت الى تطور نفسي كمصحوب طبيعي لأي تطور بيولوجي من نوع معين،بالأول وبالاساس له علاقة بالانسان الذي هو من اعقد الكائنات على وجه الكرة الارضية.
بطريقة ما،فهذا الانكفاء على العالم يذكر ببازوليني،أو حالة مشتقة من بازوليني غير مصطنعة وملهمة بالنسبة لفيلم يؤمن تماما بالغرف المغلقة والتقشف والقطيعة مع الموسيقى التصويرية،وكأن الموسيى هي احد لغات العالم التي يجب ان تكون ملقنة هي الأخرى او مرفوضة مثل كل شيء...مثل أي مؤثر خارجي
أخوكم هو الفائز،هذا يعني بأنه سيختار وسيلة ترفيه الليلة...
لكن،لدي مفاجأة لكم،أمر غير مسبوق،لن تكون المكافأة التالية ملصق واحد أو اثنين...بل عشرة
لذا يتعين عليكم بذل قصارى جهدكم...الأبن يحاول ان يمثل ولا يقمع احساساته الداخلية بأنه قادر على مواجهة الاب بل ومصارحته بابسط أخطائه،واعطاء الذات نوعا من التفاضل على منشأها،ولكن هذه الحالة ليست إلا طورا عاديا من الكبت الفرويدي،لأن البشر يتشكلون وتظل كياناتهم خاضعة للكبت.
تقول الفتاة:طائرة،اتمنى ان تسقط،ان سقطت سأحصل عليها
تصفعها الأم،ان سقطت سيحصل عليها من يستحقها...هنا نتساءل:
هل هذه تربية اشتراكية،أو نتاج بشري اشتراكي...؟!
ما يفعله الأب هو اعادة تشكيل البشر على شاكلة تشكيل كلب،اي تدريبه ليكون خادما للبشر بطريقة مطلوبة معينة،وهذا ما حاولت ان تفعله لنازية ذات مرة وربما كل الانظمة القمعية،لكن عملية تشكيل انسان هي اعقد بكثير من عملية تشكيل كلب.
إذا،يسير الفيلم على هذه الشاكلة ليبين اثر التشكيل على الفرد،ومن ثم على التجمع البشري المصغر الأول المدعو بالعائلة.
لنلاحظ ان الفتيات يقدمن خدمات جنسية لكريستينا بحسن نية،وبرغبة خفية داخل النفس البشرية للاكتشاف،ويتطور العنصر السادي لديهم لينعكس متناقضا بين حب الذات الى درجة اعلى من الانانية تطور لديهم حس سادي مفرط مختلف عن مازوشية تعذيب الذات المنطلقة من دوافع جوانية أخرى،فمع مشاجرة اقل من عادية مع الأخ تحاول قطع يده بسكين،بينما يقتل الشاب قطة صغيرة بوحشية كبيرة بمقص الحديقة مع استمتاع واضح وصراخ مخيف من كلا الاختين...نحن نستطيع القول أن الامور تسير من ناحية نفسية ضمن المعادلة النفسية المنطقية الشهيرة:الذكر سادي بينما الانثى مازوشية
لأن الأمور تحت السيطرة من ناحية نظريةنولكنها من ناحية منطق نفسي-اي منطق نفسي-لم تنتج سوى فئة من حمقى تابعين للبشر وليس من البشر انفسهم.
الحيوان الذي يهددنا يسمى القط أخطر حيوان في الوجود،يأكل اللحم،لحم الاطفال خاصة بعد ان يمزق الاطفال بمخالبه،والمحصلة إذا بقيتم في الداخل فأنتم في مأمن...ثم يبدأ معاملتهم مثل الكلاب تماما وهم يتلقون قبول الأوامر بالنباح.
الأب والأم من الممكن ان يشاهدا فيلما اباحيا بطريقة تلقائية،ولكن كريستينا ستعاقب عقابا شديدا من قبل الأب لأنها تورد مثل هذه الأفلام الى ابنه...بكل بساطة الأب يحاول خلق عالم مثالي من وجهة نظره،ولكنه قصير النظر بالنسبة للعواقب.
الأب:أكثر سنوات الرجل ابداعا...؟!
التي بين الثلاثين والاربعين
أكثر سنوات المراة ابداعا...التي بين العشرين والثلاثين
متى الطفل يكون مستعدا لمغادرة منزله
احد الفتاتين:عندما يسقط ناب الكلب الخاص به
الأب:أو الايسر،لا يهم حقا،في ذلك الوقت يكون الجسد مهيأ لمواجهة جميع الاخطار ولمغادرة المنزل بأمان يتعين على المرء استخدام سيارة...
لنتوقف قليلا عند اللغة ودلالتها عند هذه العائلة:
أمي،ما معنى كلمة مهبل...؟!
المهبل هو مصباح كبير،ومن ثم هناك تحريف أو ترجمة كلمات اغنية اجنبية لتقود نحو واقع طوباوي-يوتيوبي-،أو واقعية اشتراكية،فهناك في الفيلم تلميح حقيقي لنقد الأنظمة القمعية على شاكلة النازية والفاشية والاشتراكية،وفيه شيء ايضا من انسان نيتشة السوبرماني،على ان هذا الانسان السوبرماني عند نيتشة ليس ناتجا من تشكيل شخصي خالص فقط،بل هو نتاج تطور تاريخي أيضا،ومن هنا من الممكن النظر الى الفيلم من ناحية بيولوجية ومن ناحية سيسيولوجية ونفسية ايضا.
أمي،ما هو الزومبي...؟!
الزرومبي هو هبارة عن زهرة صفراء صغيرة
تعجبني شخصيا هذه اللعبة،المدلول مرتبط بالذهن فقط،وهو مدلول على الارتباطات في الذهن فقط،ومن الممكن ان يدل الذهن على اي مدلول آخر عند النطق باللفظ نفسه،فاللغة هي كاذبة،والذهن فقط هو من يقدم التصور،فاللغة الحقيقية هي الخيال وما يخلقه هذا الخيال فورا عند نطق اللفظ،فاللغة في أسوأ مدلولاتها من الممكن ان تقدم صورة مثالية عن العالم لأنها ذات ارتباط لا ينفصم مع الذهن.
فالبورنوغرافيا-مثلا-مصطلح مرتبط بالذهن يقود الى تشعبات كثيرة ذات علاقة بالمصطلح مثل الاختلاس أو النظر
Peepin Tom
وعندما شاهدت الفتاة البورنوغرافيا عوقبت عقابا شديدا،فارتبطت البورنوغرافيا بالعقاب،اي بالتحييد عن الواقع.ولكن تحوير المصطلح أو المدلول هنا لم يصلح معها،لأننا لو اطلقناعلى البورنوغرافيا لفظ عقاب،أو لفظ اختلاس أو استراق نظر،او لفظ جمال مشوه...مهما كان المصطلح هو الآن مرتبط ارتباطا لاينفصم عن الذهن،فالمصطلح هو اتفاق اجتماعي من الممكن ان يتغير بينما الذهن هو الحالة الحقيقية للمصطلح بطبيعته الصورية أو التعبيرية.
من الواضح ان الفيلم يطرح اسئلة كثيرة وكبيرة ومتشعبة ولكنها مرتبطة مع بعضها البعض...
بدأنا نخرج من عالم افلاطوني وهمي ومن يوتوبيا متعلقة بالمكان فقط،لأن هناك متسللين فضحو قبح العالم،حتى لو عمل الأب على النكوص الى نقطة بدائية جدا في التاريخ مفضلا زنا المحارم على السماح لأي غريب ضروري بالتسلل،فالضرورة من الممكن أن تكبحها ضرورة أهم منها،ولو تابعنا ارتباط العلاقات ربما سنعود الى الخلف،والى نقطة مهمة في التكوين الاجتماعي الانساني...
الأم تقدم الأختان ليختار منهما الذكر...الأم تقدم الفضيلة الضرورية-نسبيا-غير المعرفة من قبل المجتمع
والأب يقول لكريستينا المتسللة:اتمنى ان يتلقى اطفالك كل التأثيرات السلبية ليصبحو سيئيين...أتمنى ذلك من كل قلبي.
الفيلم هو عن رجل ديكتاتوري الى درجة الجنون أراد ان يحمي أولاده من خلال الانكفاء على شروط العالم،ووضع عالما ضمن مقاييسه الخاصة،وكانه يعمل على تربية حظيرة من الكلاب،وهو وكأنه لم يدرك ان الشروط الكلبية تختلف عن الشروط البشرية الأكثر شيوعا والأكثر أصالة،وعليه ان يسأل نفسه الآن:
كيف سيواجه ضحاياه العالم...وهل سيعتقدون أنهم في العالم أصلا...؟!
13/10/2023



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العبها مرة أخرى سام 1972(وودي ألن): انه وودي ألن...ذلك الرجل ...
- الرصاص فوق مسارح برودواي 1994(وودي ألن): صدفة اغرب من قدرية ...
- ترجمة رواية زرقة الظهيرة:جورج باتاي
- مستخدم لعدة مهام 2005-عن تشارلز بوكوفسكي:لا تحاول
- أفروديت العظيمة 1995(وودي ألن): هل هذه حكاية فاسفقة أم حكاية ...
- تفكيك هاري 1997(وودي ألن): هاري متحرر من السلطة الأخلاقية ال ...
- محاصر 1998(برناردو برتولوتشي): الصمت عند برناردو برتولوتشي
- أناوأنت 2012 (برناردو برتولوتشي): تلميحات من ماضي مخرج كبير
- المزحة 1969:نهاية الفرد
- جمهورية الموز 1971(وودي ألن): كوميديا الاجتماعية قائمة على ك ...
- أمهات متوازيات 2021(بيدرو ألمودفار):انتصار الانساني على البي ...
- الألم والمجد2019(بيدرو المودفار): ارهاصات حياة رجل في لحظاته ...
- الصوت الانساني 2020(بيدرو ألمودفار): الوحدة المتدثرة برداء ا ...
- الجلد الذي أعيش فيه 2011(بيدرو ألمودفار): المشترك بين الذكر ...
- خذ المال واهرب1969(وودي ألن): كوميديا بكل صفائها وصفائها
- خوليتا 2016 (بيدرو ألمودفار):الزمن المفقود
- ما الأمر أيها النمر ليلي 1966(وودي ألن): ثورة على الفيلم اله ...
- شهرة 1998(وودي ألن):اشتقاق
- أنا مهتاج جدا 2013(بيدرو ألمودفار):ارهاص
- لصوص تافهون 2000(وودي الن):سفلس الطبقة


المزيد.....




- عوالم -جامع الفنا- في -إحدى عشرة حكاية من مراكش- للمغربي أني ...
- شعراء أرادوا أن يغيروا العالم
- صحوة أم صدمة ثقافية؟.. -طوفان الأقصى- وتحولات الفكر الغربي
- وفاة الفنان العراقي عامر جهاد
- الفنان السوداني أبو عركي البخيت فنار في زمن الحرب
- الفيلم الفلسطيني -الحياة حلوة- في مهرجان -هوت دوكس 31- بكندا ...
- البيت الأبيض يدين -بشدة- حكم إعدام مغني الراب الإيراني توماج ...
- شاهد.. فلسطين تهزم الرواية الإسرائيلية في الجامعات الأميركية ...
- -الكتب في حياتي-.. سيرة ذاتية لرجل الكتب كولن ويلسون
- عرض فيلم -السرب- بعد سنوات من التأجيل


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - ناب الكلب 2009: فئة من حمقى تابعين للبشر وليس من البشر انفسهم