أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نيل دونالد والش - محادثات مع الله - الجزء الثاني (27)















المزيد.....

محادثات مع الله - الجزء الثاني (27)


نيل دونالد والش

الحوار المتمدن-العدد: 7905 - 2024 / 3 / 3 - 19:12
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الفصل الرابع

• لقد انحرفنا حقًا هناك. بدأنا الحديث عن الزمن وانتهى بنا الأمر بالحديث عن الدين المنظم.
نعم، حسنًا، هذا هو معنى التحدث مع النفس الكلية. من الصعب إبقاء الحوار محدودًا.
• اسمح لي أن أرى إذا كان بإمكاني تلخيص النقاط التي ذكرتها في الفصل الثالث.
• ليس هناك وقت غير هذه المرة؛ ليس هناك لحظة سوى هذه اللحظة.
• الوقت ليس سلسلة متصلة. إنه جانب من جوانب النسبية موجود في نموذج "أعلى وأسفل"، مع "لحظات" أو "أحداث" مكدسة فوق بعضها البعض، تحدث في نفس "الوقت".
• نحن نسافر باستمرار بين الحقائق في عالم الزمن هذا – لا زمن – كل الزمن، عادة أثناء نومنا. "Déjà vu" هي إحدى الطرق التي تجعلنا ندرك ذلك.
• لم يكن هناك وقت لم "نكن فيه" - ولن يكون هناك أبداً.
• إن مفهوم "العمر" فيما يتعلق بالأرواح يتعلق في الحقيقة بمستويات الوعي، وليس بطول "الزمن".
• لا يوجد شر.
• نحن مثاليون، كما نحن.
• "الخطأ" هو تصور للعقل، مبني على الخبرة النسبية.
• نحن نقوم بصياغة القواعد بينما نمضي قدماً، ونغيرها لتتناسب مع واقعنا الحالي، ولا بأس بذلك على الإطلاق. إنه كما ينبغي أن يكون، إذا أردنا أن نصبح كائنات متطورة.
• ذهب هتلر إلى الجنة(!)
• كل ما يحدث هو مشيئة الله – كل شيء. ولا يشمل ذلك الأعاصير والزلازل فحسب، بل يشمل هتلر أيضًا. سر الفهم هو معرفة الهدف من وراء كل الأحداث.
• لا توجد "عقوبات" بعد الموت، وكل العواقب موجودة فقط في التجربة النسبية، وليس في عالم المطلق.
• اللاهوت البشري هو محاولة بشرية مجنونة لتفسير وجود إله مجنون غير موجود.
• الطريقة الوحيدة التي تجعل اللاهوتات البشرية منطقية هي أن نقبل إلهاً لا معنى له على الإطلاق.
كيف ذلك؟ ملخص جيد آخر؟
ممتاز.
• جيد. لأن الآن لدي مليون سؤال. فالبيانان 10 و11، على سبيل المثال، يطلبان المزيد من التوضيح. لماذا ذهب هتلر إلى الجنة؟ (أعلم أنك حاولت للتو شرح هذا، ولكن بطريقة ما أحتاج إلى المزيد). وما هو الهدف وراء كل الأحداث؟ وكيف يرتبط هذا الهدف الأكبر بهتلر وغيره من الطغاة؟
دعنا نذهب إلى الغرض أولاً.
كل الأحداث، كل التجارب، هدفها خلق الفرص. الأحداث والتجارب هي الفرص. لا أكثر ولا أقل.
سيكون من الخطأ الحكم عليها بأنها "أعمال الشيطان"، أو "عقوبات من النفس الكلية"، أو "مكافآت من السماء"، أو أي شيء بينهما. إنها ببساطة أحداث وتجارب – أشياء تحدث.
إن ما نفكر فيه، وما نفعله بشأنها، والاستجابة لها، هو ما يمنحها المعنى.
الأحداث والتجارب هي فرص مرسومة لكم - تم إنشاؤها بواسطتكم بشكل فردي أو جماعي، من خلال الوعي. الوعي يخلق الخبرة. أنتم تحاولون رفع وعيكم. لقد رسمتم هذه الفرص لكم حتى تتمكنوا من استخدامها كأدوات في خلق وتجربة هويتكم. من أنت هو كائن يتمتع بوعي أعلى مما تظهره الآن.
نظرًا لأن إرادتي هي التي يجب أن تعرفها وتختبرها، من أنت، فأنا أسمح لك أن تجذب لنفسك أي حدث أو تجربة تختار خلقها من أجل القيام بذلك.
ينضم إليك لاعبون آخرون في اللعبة العالمية من وقت لآخر - إما كمواجهات قصيرة، أو مشاركين هامشيين، أو زملاء مؤقتين في الفريق، أو متفاعلين على المدى الطويل، أو أقارب وعائلة، أو أحباء أعزاء، أو شركاء في مسار الحياة.
هذه النفوس تنجذب إليك بواسطتك. أنت تنجذب إليهم بواسطتهم. إنها تجربة إبداعية متبادلة، تعبر عن خيارات ورغبات كليهما.
لا أحد يأتي إليك بالصدفة.
لا يوجد شيء اسمه صدفة. لا شيء يحدث بشكل عشوائي.
الحياة ليست نتاج الصدفة.
الأحداث، مثل الأشخاص، تنجذب إليك بواسطتك لأغراضك الخاصة. إن التجارب والتطورات الكوكبية الأكبر هي نتيجة للوعي الجماعي. إنهم ينجذبون إلى مجموعتك ككل نتيجة لاختيارات ورغبات المجموعة ككل.
• ماذا تقصد بمصطلح "مجموعتك"؟
إن الوعي الجماعي هو شيء غير مفهوم على نطاق واسع، ومع ذلك فهو قوي للغاية، ويمكنه، إذا لم تكن حذرًا، أن يتغلب في كثير من الأحيان على الوعي الفردي. لذلك، يجب عليك دائمًا أن تسعى إلى خلق وعي جماعي أينما ذهبت، ومع كل ما تفعله، إذا كنت ترغب في أن تكون تجربة حياتك الأكبر على هذا الكوكب متناغمة.
إذا كنت في مجموعة لا يعكس وعيها وعيك أنت، وكنت غير قادر في هذا الوقت على تغيير وعي المجموعة بشكل فعال، فمن الحكمة أن تترك المجموعة، وإلا يمكن أن تقودك. انها سوف تذهب إلى حيث تريد أن تذهب، بغض النظر عن المكان الذي تريد أنت الذهاب إليه.
إذا لم تتمكن من العثور على مجموعة يتطابق وعيها مع وعيك، فكن مصدرًا لها (بالنية). وسوف ينجذب إليك الآخرون الذين لديهم نفس الوعي.
يجب أن يؤثر الأفراد والمجموعات الأصغر على المجموعات الأكبر - وفي النهاية، المجموعة الأكبر على الإطلاق، وهي البشرية جمعاء - حتى يكون هناك تغيير دائم وهام على كوكبك.
إن عالمك والحالة التي يعيشها هي انعكاس للوعي الكلي والمشترك لكل شخص يعيش هناك. وكما ترى من خلال النظر حولك، لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به. ما لم تكن بالطبع راضيًا عن عالمك كما هو.
والمثير للدهشة أن معظم الناس راضون. ولهذا السبب فإن العالم لا يتغير.
معظم الناس راضون عن عالم يتم فيه احترام الاختلافات، وليس أوجه التشابه، ويتم فيه تسوية الخلافات بالصراع والحرب.
معظم الناس راضون عن عالم يكون فيه البقاء للأصلح، و"القوة هي الحق"، والمنافسة مطلوبة، والفوز فيه هو الخير الأسمى.
إذا حدث أن مثل هذا النظام ينتج أيضًا "خاسرين" - فليكن - طالما أنك لست بينهم.
إن أغلب الناس يشعرون بالرضا، على الرغم من أن مثل هذا النموذج ينتج أناساً يُقتلون غالباً عندما يُحكم عليهم بأنهم "مخطئون"، ويجوعون ويصبحون بلا مأوى عندما يكونون "خاسرين"، ويُضطهدون ويُستغلون عندما لا يكونون "أقوياء".
يعرِّف معظم الناس "الخطأ" بأنه ما يختلف عنهم. ولا يتم التسامح مع الاختلافات الدينية، على وجه الخصوص، ولا يتم التسامح مع العديد من الاختلافات الاجتماعية أو الاقتصادية أو الثقافية.
يتم تبرير استغلال الطبقة الدنيا من خلال تصريحات التهنئة الذاتية من الطبقة العليا حول مدى تحسن وضع ضحاياهم الآن عما كانوا عليه قبل هذه الاستغلالات. وبهذا المقياس، يمكن للطبقة العليا أن تتجاهل مسألة الكيفية التي يجب أن يُعامل بها جميع الناس إذا كانوا عادلين حقًا، بدلاً من مجرد جعل الوضع الرهيب أفضل قليلًا - والاستفادة بشكل فاحش من الصفقة.
يضحك معظم الناس عندما يقترح أحدهم أي نوع من النظام غير النظام الموجود حاليًا، قائلين إن سلوكيات مثل التنافس والقتل و"أخذ المنتصر للغنائم" هي ما يجعل حضارتهم عظيمة! بل إن معظم الناس يعتقدون أنه لا توجد طريقة طبيعية أخرى للعيش، وأن التصرف بهذه الطريقة من طبيعة البشر، وأن التصرف بأي طريقة أخرى من شأنه أن يقتل الروح الداخلية التي تدفع الإنسان إلى النجاح. (لا أحد يسأل السؤال: "تنجح في ماذا؟")
رغم صعوبة فهم الكائنات المستنيرة حقًا، إلا أن معظم الناس على كوكبك يؤمنون بهذه الفلسفة، ولهذا السبب لا يهتم معظم الناس بمعاناة الجماهير، أو اضطهاد الأقليات، أو غضب الطبقة الدنيا، أو البقاء على قيد الحياة. احتياجات أي شخص باستثناء أنفسهم وعائلاتهم المباشرة.
لا يرى معظم الناس أنهم يدمرون أرضهم – الكوكب نفسه الذي يمنحهم الحياة – لأن أفعالهم تسعى فقط إلى تحسين نوعية حياتهم. ومن المثير للدهشة أنهم ليسوا بعيدي النظر بالقدر الكافي لملاحظة أن المكاسب القصيرة الأجل من الممكن أن تؤدي إلى خسائر طويلة الأجل، وهو ما يحدث في كثير من الأحيان، وسوف يحدث ذلك.
معظم الناس مهددون بالوعي الجماعي، أو مفهوم مثل الصالح الجماعي، أو النظرة العامة إلى العالم الواحد، أو الإله الموجود في وحدة مع كل الخليقة، بدلاً من الانفصال عنها.
هذا الخوف من أي شيء يؤدي إلى التوحيد، وتمجيد كوكبك لكل ما يفصل يؤدي إلى الانقسام والتنافر والشقاق - ومع ذلك يبدو أنكم لا تملكون القدرة حتى على التعلم من تجربتكم الخاصة، وهكذا تستمرون في سلوكياتكم بنفس النتائج..
إن عدم القدرة على تجربة معاناة شخص آخر كما لو كانت معاناة الفرد هو ما يسمح لهذه المعاناة بالاستمرار. الانفصال يولد اللامبالاة والتفوق الزائف. الوحدة تنتج الرحمة والمساواة الحقيقية.
إن الأحداث التي تحدث على كوكبكم - والتي تحدث بانتظام لمدة 3000 عام - هي، كما قلت، انعكاس للوعي الجماعي "لمجموعتكم" - المجموعة بأكملها على كوكبكم.
أفضل وصف لهذا المستوى من الوعي هو أنه بدائي.
• أمم. نعم. ولكن يبدو أننا انحرفنا هنا عن السؤال الأصلي.
ليس حقيقيًا. لقد سألت عن هتلر. أصبحت تجربة هتلر ممكنة نتيجة للوعي الجماعي. يريد الكثير من الناس أن يقولوا إن هتلر تلاعب بمجموعة – في هذه الحالة، مواطنيه – من خلال المكر وإتقان خطابه. وهذا يضع كل اللوم على عاتق هتلر، وهو بالضبط المكان الذي تريده جماهير الشعب.
لكن هتلر لم يكن يستطيع فعل أي شيء دون التعاون والدعم والخضوع الطوعي من الملايين من الناس. ويجب على المجموعة الفرعية التي أطلقت على نفسها اسم الألمان أن تتحمل عبئاً هائلاً من المسؤولية عن المحرقة. كما يجب، إلى حد ما، المجموعة الأكبر التي تسمى البشر، والتي، إذا لم تفعل شيئًا آخر، سمحت لنفسها بالبقاء غير مبالية بالمعاناة في ألمانيا حتى وصلت إلى نطاق هائل لدرجة أنه حتى أكثر الانعزاليين وأقساهم قلوباً لا يمكنهم فعل ذلك. بعد تجاهل ذلك.
كما ترون، كان الوعي الجماعي هو الذي وفر التربة الخصبة لنمو الحركة النازية. لقد استغل هتلر اللحظة، لكنه لم يخلقها.
من المهم أن نفهم الدرس هنا. إن الوعي الجماعي الذي يتحدث باستمرار عن الانفصال والتفوق يؤدي إلى فقدان الرحمة على نطاق واسع، وفقدان الرحمة يتبعه حتماً فقدان الضمير.
إن المفهوم الجماعي المتأصل في القومية الصارمة يتجاهل محنة الآخرين، ولكنه يجعل كل شخص آخر مسؤولاً عن محنتك، وبالتالي يبرر الانتقام، و"التصحيح"، والحرب.
كان أوشفيتز هو الحل النازي لـ – محاولة “لتصحيح” – “المشكلة اليهودية”.
لم يكن الرعب في تجربة هتلر هو أنه ارتكبها على الجنس البشري، بل في أن الجنس البشري سمح له بذلك.
والدهشة ليست فقط في أن شخصًا مثل هتلر قد جاء، بل أيضًا في أن كثيرين آخرين ذهبوا معه.
العار ليس فقط أن هتلر قتل ملايين اليهود، بل أيضاً أنه كان لا بد من قتل ملايين اليهود قبل إيقاف هتلر.
كان الغرض من تجربة هتلر هو إظهار الإنسانية لنفسها.
على مر التاريخ، كان لديكم معلمين رائعين، يقدم كل منهم فرصًا غير عادية لتذكر من أنتم حقًا. لقد أظهر لكم هؤلاء المعلمون أعلى وأدنى الإمكانات البشرية.
لقد قدموا أمثلة حية ومذهلة عما يمكن أن يعنيه أن تكون إنسانًا - إلى أين يمكن للمرء أن يذهب بالتجربة، إلى أين يمكن أن يذهب الكثير منكم وسيذهبون، في ضوء وعيك.
الشيء الذي يجب أن تتذكره: الوعي هو كل شيء، وهو الذي يخلق تجربتك. الوعي الجماعي قوي وينتج نتائج جمال أو قبح لا يوصف. الاختيار دائما لك.
إذا لم تكن راضيًا عن وعي مجموعتك، فاسعى إلى تغييرها.
أفضل طريقة لتغيير وعي الآخرين هي بالقدوة.
إذا لم يكن قدوتك كافية، قم بتكوين مجموعتك الخاصة، لتكون مصدر الوعي الذي ترغب في أن يختبره الآخرون. سوف يفعلون ذلك – عندما تفعل ذلك.
يبدأ معك. كل شئ. كل شيء.
هل تريد أن يتغير العالم؟ غيّر الأشياء في عالمك الخاص.
لقد أعطاك هتلر فرصة ذهبية للقيام بذلك. إن تجربة هتلر - مثل تجربة المسيح - عميقة في مضامينها والحقائق التي كشفتها لك عنك. ومع ذلك، فإن تلك الوعيات الأكبر لا تزال حية - في حالة هتلر أو بوذا، أو جنكيز خان أو هاري كريشنا، أو أتيلا الهوني أو يسوع المسيح - فقط طالما أن ذكرياتك عنهم حية.
ولهذا السبب يقوم اليهود ببناء نصب تذكارية للمحرقة ويطلبون منكم ألا تنسوها أبدًا. لأن هناك القليل من هتلر فيكم جميعًا، والأمر يتعلق بالدرجة فقط.
إن محو شعب هو محو شعب، سواء في أوشفيتز أو الركبة الجريحة.
إذن تم إرسال هتلر إلينا ليعطينا درسًا عن الفظائع التي يمكن أن يرتكبها الإنسان، والمستويات التي يمكن أن ينحدر إليها الإنسان؟
لم يتم إرسال هتلر إليكم. هتلر خُلِقَ بواسطتكم. لقد نشأ من وعيكم الجماعي، ولم يكن من الممكن أن يوجد بدونه. هذا هو الدرس.
إن وعي الانفصال والفصل والتفوق - "نحن" مقابل "هم"، "نحن" و"هم" - هو ما يخلق تجربة هتلر.
إن وعي الأخوة الإلهية، والوحدة، و"لنا" بدلاً من "لك"/"لي"، هو ما يخلق تجربة المسيح.
عندما يكون الألم "لنا"، وليس "لك" فقط، عندما تكون الفرحة "لنا"، وليس "لي" فقط، عندما تكون تجربة الحياة بأكملها هي تجربتنا، فهي في النهاية تجربة حياة كاملة.
لماذا ذهب هتلر إلى الجنة؟
لأن هتلر لم يرتكب أي خطأ. لقد فعل هتلر ببساطة ما فعله. وأذكركم مرة أخرى أن الملايين اعتقدوا لسنوات عديدة أنه كان "على حق". كيف إذن لا يمكنه إلا أن يعتقد ذلك؟
إذا طرحت فكرة مجنونة، ووافقك عليها عشرة ملايين شخص، فقد لا تعتقد أنك مجنون إلى هذا الحد.
قرر العالم أخيراً أن هتلر كان "مخطئاً". وهذا يعني أن شعوب العالم قامت بتقييم جديد لمن هم، ومن اختاروا أن يكونوا، فيما يتعلق بتجربة هتلر.
لقد رفع مقياسًا! لقد وضع معيارًا، وهو الحد الذي يمكننا من خلاله قياس وتقييد أفكارنا عن أنفسنا. لقد فعل المسيح نفس الشيء، على الطرف الآخر من الطيف.
لقد كان هناك مسحاء آخرون، وهتلر آخرون. وسيكون هناك مرة أخرى. كن يقظًا دائمًا إذن. لأن الأشخاص ذوي الوعي المرتفع والمنخفض يسيرون بينكم، حتى كما تسيرون بين الآخرين. أي وعي تأخذ معك؟
ما زلت لا أفهم كيف ذهب هتلر إلى الجنة؛ فكيف يمكن مكافأته على ما فعله؟
أولاً، افهم أن الموت ليس النهاية، بل البداية؛ ليس رعباً بل فرحاً. إنه ليس إغلاقًا، بل انفتاحًا.
أسعد لحظة في حياتك ستكون اللحظة التي تنتهي فيها.
ذلك لأنها لا تنتهي ولكنها تستمر فقط بطرق رائعة جدًا، ومليئة بالسلام والحكمة والفرح، مما يجعل من الصعب وصفها ومن المستحيل عليك فهمها.
لذا فإن أول شيء عليك أن تفهمه - كما شرحت لك بالفعل - هو أن هتلر لم يؤذ أحداً. بمعنى أنه لم يسبب المعاناة، بل أنهاها.
لقد كان بوذا هو الذي قال "الحياة معاناة". وكان بوذا على حق.
ولكن حتى لو قبلت ذلك، فإن هتلر لم يكن يعلم أنه كان يقوم بعمل جيد بالفعل. لقد ظن أنه كان يفعل شيئًا سيئًا!
لا، لم يعتقد أنه كان يفعل شيئًا "سيئًا". لقد اعتقد في الواقع أنه كان يساعد شعبه. وهذا ما لا تفهمه.
لا أحد يفعل أي شيء "خاطئ"، بالنظر إلى نموذجه للعالم. إذا كنت تعتقد أن هتلر تصرف بجنون وكان يعلم طوال الوقت أنه مجنون، فأنت لا تفهم شيئًا عن تعقيد التجربة الإنسانية.
اعتقد هتلر أنه كان يفعل الخير لشعبه. وكان شعبه يعتقد ذلك أيضًا! وكان هذا الجنون منه! واتفق معه الجزء الأكبر من الأمة!
لقد أعلنت أن هتلر كان "مخطئاً". جيد. وبهذا المقياس، تكون قد توصلت إلى تعريف نفسك ومعرفة المزيد عن نفسك. جيد. لكن لا تُدِن هتلر لأنه أظهر لك ذلك.
كان على شخص ما أن يفعل ذلك.
لا يمكنك معرفة البرودة إلا إذا كان الجو حارًا، والأعلى ما لم يكن هناك أسفل، واليسار ما لم يكن هناك يمين. لا تدينوا هذا وتباركوا الآخر. إن القيام بذلك هو فشل في الفهم.
لقرون عديدة كان الناس يدينون آدم وحواء. ويقال أنهم ارتكبوا الخطيئة الأصلية. أقول لك هذا: لقد كانت البركة الأصلية. لأنه بدون هذا الحدث، أي الاشتراك في معرفة الخير والشر، لن تعرف حتى وجود الاحتمالين! وبالفعل، قبل ما يسمى بسقوط آدم، لم يكن هذان الاحتمالان موجودين. لم يكن هناك "شر". الجميع وكل شيء موجود في حالة من الكمال المستمر. لقد كانت، حرفياً، الجنة. ومع ذلك، فإنك لم تكن تعلم أنها الجنة – ولم يكن بإمكانك أن تشعر بها على أنها كمال – لأنك لم تعرف شيئًا آخر.
فهل تدين آدم وحواء أم تشكرهما؟ وماذا تقول، ماذا علي أن أفعل مع هتلر؟
أقول لك هذا: محبة الله ورحمته، وحكمة الله ومغفرته، ونية الله وقصده، كبيرة بما يكفي لتشمل أبشع جريمة وأشنع مجرم.
قد لا توافق على هذا، ولكن لا يهم. لقد تعلمت للتو ما أتيت إلى هنا لتكتشفه.



#نيل_دونالد_والش (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (26)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (25)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (24)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (23)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (22)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (21)
- محادثات مع الله (20) نهاية الجزء الأول من كتاب Conversations ...
- محادثات مع الله (19)
- محادثات مع الله (18)
- محادثات مع الله (17)
- محادثات مع الله (16)
- محادثات مع الله (15)
- محادثات مع الله (14)
- محادثات مع الله (13)
- محادثات مع الله (12)
- محادثات مع الله (11)
- محادثات مع الله (10)
- محادثات مع الله (9)
- محادثات مع الله (8)
- محادثات مع الله (7)


المزيد.....




- “نزلها لطفلك” تردد قناة طيور بيبي الجديد Toyor Baby بأعلى جو ...
- تقرير فلسطيني: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى
- مصر.. هيئة البث الإسرائيلية تكشف اسم رجل الأعمال اليهودي الم ...
- كهنة مؤيدون لحق اللجوء يصفون حزب الاتحاد المسيحي بأنه -غير م ...
- حجة الاسلام شهرياري: -طوفان الاقصى- فرصة لترسيخ الوحدة داخل ...
- القناة 12 الإسرائيلية: مقتل رجل أعمال يهودي في مصر على خلفية ...
- وزيرة الداخلية الألمانية تعتزم التصدي للتصريحات الإسلاموية
- مراجعات الخطاب الإسلامي حول اليهود والصهاينة
- مدرس جامعي أميركي يعتدي على فتاة مسلمة ويثير غضب المغردين
- بعد إعادة انتخابه.. زعيم المعارضة الألمانية يحذر من الإسلام ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نيل دونالد والش - محادثات مع الله - الجزء الثاني (27)