أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن : ( رسالة من السعودية / خمر الدنيا وخمر الجنة )















المزيد.....

عن : ( رسالة من السعودية / خمر الدنيا وخمر الجنة )


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 7865 - 2024 / 1 / 23 - 16:21
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السؤال الأول :
السلام عليكم ورحمه الله دكتورنا العزيز حي الله الباحث المستنير.
انا من اهل السعوديه من سكان نجد معقل الوهابيه ونشات في بيئه دينيه ومن طلاب الحلقات ولكن بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بفضل الانترنت والحصول على المعلومه بشكل ميسر وهو ما لم يكن متوفرا قبل جيلنا.. استطعت ولله الحمد ...بفضل الله ثم بفضل المتنورين من امثالكم ان اغير كثير من قناعاتي الدينيه الخاطئه وانا مقتنع بان ابا بكر وعمر يمثلان سامري وعجل هذه الامه ، وذلك لانهما بحسب المرويات المكتوبه من مريديهم ومن محبيهم ومن مؤيديهم (من يسمون انفسهم اهل السنه ) نستطيع ان نستقرا ونستطيع وان نستنبط ونستنتج من ذات ادلتهم بانهم هم من كان لهم اليد الطولى في تحريف الدين. لكن اتعجب يا دكتور او دعني استفسر قبل ان اتعجب على ماذا تعتمد بذمك لعلي بن ابي طالب هل على التراث السني ام على التراث الشيعي وانا اجزم ان التراث الشيعي يغالي كثيرا بمدح علي بن ابي طالب وطبعا كطريقه منهجيه وطريقه علميه يجب ان لا ناخذ من مؤيدي ومحبي ومريدي اي طرف ما يصب في مصلحته .لكن من الخطا المنهجي ايضا ان يؤخذ من مخالفي هذا الطرف ومن تراثهم ما يعيب على خصمهم وانت تعرف انه لا تقبل شهاده الخصوم على بعضهم فالتراث السني احتوى الكثير الكثير من التلفيقات على علي بن ابي طالب وعلى اهل البيت فاتعجب او دعني استفسر مره اخرى على ماذا تعتمد حينما تذم علي بن ابي طالب وشكرا .
إجابة السؤال الأول :
أكرمك الله جل وعلا ، وهدانا وإياك الى الصراط المستقيم ، وأقول :
1 ـ أنا باحث تاريخى متخصص ومتدبر للقرآن الكريم ، وعملى هو الاصلاح السلمى بعرض أديان المحمديين الأرضية ( سُنّة وتصوف وتشيع ) على القرآن الكريم ، وهذا يشمل التاريخ والعقائد والشرائع . وكتبت منذ الثمانينيات فى منهجية البحث التاريخى مؤلفات قررتها على الطلبة فى قسم التاريخ الاسلامى فى جامعة الأزهر . وواصلت الكتابة فى هذا الفرع الهام وحتى الآن .
2 ـ بالنسبة للخلفاء من ( أبى بكر الى على ) :
2 / 1 : فلم يكن لهم يد فى كتابة تراث المسلمين . تدوين السنة بدأ بموطأ مالك ، وتدوين السيرة بدأ بسيرة ابن إسحاق فى العصر العباسى الأول ، وكلاهما كذّاب أشّر، روى متناقضات وإفكا ، وكلاهما زعم إنه يروى عن ابن شهاب الزهرى ، وقد أثبتنا أنهما لم يلتقياه مطلقا. الخلفاء من أبى بكر الى على أسسوا عمليا الكفر بالاسلام ، سواء بحرب الردة أو بالفتوحات . لم يكن لديهم متسع من الوقت لرواية علم أو تدوينه ، إذ إنشغلوا بالحروب مع غيرهم ثم بالحروب الأهلية . ولكنهم نجحوا ـ ولا يزال نجاحهم مستمرا ـ فى نشر الكفر بالاسلام فى الأمم المفتوحة . وترتب على هذا ظهور أديان أرضية ترعرعت فى العصر العباسى الثانى . ولم يبق من دليل على الاسلام الحق إلا القرآن الكريم الذى إتخذه المحمديون مهجورا ، وأخضعوا نصوصه لأحاديثهم ومقولاتهم بالنسخ والتفسير وما يسمى بعلوم القرآن . وكتبنا فى ذلك مؤلفات وأبحاثا منشورة هنا .
2 / 2 : عن الخلفاء ( الفاسقين ) فقد بدلأت بكتابة بحث ( المسكوت عنه فى تاريخ عمر ) وكوفئت عليه بشتائم غير مسبوقة ، أكّدت لى إنى على الحق . ثم كتبت فيهم ( المسكوت عنه من تاريخ الخلفاء الراشدين ) وإعتمدت فيه على التاريخ المعتمد لدى السنيين من الطبرى الى الطبقات الكبرى لابن سعد وما نقلهما عنهما مؤرخون لاحقون من ابن الأثير وابن الجوزى وابن كثير . وطبعا بعد فحص الروايات ، ثم تحليلها بما لا يدع مجالا للشك فى صُدقيتها من الناحية التاريخية . لم أعتمد على المصادر الشيعية فقد وجدتها مستنقعا من الخرافات ، لا تستحق التوقف معها . مع ملاحظة أن المصادر السنية التاريخية تقدس عليا بن أبى طالب مع تقديسهم لمن سبقه من الخلفاء ، ولكن عندهم ما يستحق البحث والنقاش .
3 ـ الموضوع أكبر من الذّم والمدح ، إنه تحطيم لآلهة بشرية مصنوعة ترسّبت قداستها بمرور القرون . ولا يمكن إصلاح ( المحمديين ) بدون تحطيم فكرى لتلك الأبقار المقدسة . وهذا طريقنا الذى نواصله من عام 1977 .
ومرفق لك نسخة من كتاب ( المسكوت عنه من تاريخ الخلفاء الراشدين ). وموجود الآن حلقات فى قناتنا على اليوتوب عنهم تنشر تباعا .
السؤال الثانى :
يعطيك العافية دكتور احمد جهودكم جبارة . لكن لدي تعليق وانا من متابعينك انه موضوع تحريم الخمر بحاجة الى اجابة اوسعى في ضوء ايات اخرة مثل ذكر نبيذ الجنة في صورة محمد وصور اخرة وذكر موضوع السكر في صورة النحل.. انا شخصيا بعتقد انه شرب كمية معتدلة من النبيذ ليس حراما بل حتى هوا مستحب لانه لا يجوز تحريم ما احل الله.
إجابة السؤال الثانى :
أولا :
1 ـ تحتاج يا بنى لأن تتعلم الكتابة دون أخطاء إملائية ، ومنها قولك : ( متابعينك ) ( في صورة محمد وصور اخرة وذكر موضوع السكر في صورة النحل..) (بعتقد )( هوا).
2 ـ وتحتاج لمعرفة أكثر بالقرآن الكريم ، لأن الحديث عن خمر الجنة لم يأت إلا فى سورة محمد فقط . وأرجو أن تقرأ لنا فلعلّك تتعلم .
أخيرا :
1 ـ شرب الخمر حرام مُغلّظ فى التحريم باستعمال مصطلح الاجتناب . قال جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ (91) وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ (92) المائدة ).
2 ـ وقد قلنا من قبل إن ما جاء فى سورة النحل ( وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (67)) لا علاقة له بالخمر . ( سكرا ) يعنى مادة السّكر التى نستخرجها من قصب السكر والبنجر .
3 ـ أما عن نعيم الجنة فى ( سورة محمد ) فالخمر فى الجنة مختلفة ، والحديث عن نعيم الجنة فى الآية الكريمة بطريقة مجازية بالتشبيه وضرب المثل ، قال جل وعلا : ( مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيماً فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ (15) محمد )، بالتالى ليست الخمر التى نعرفها فى الدنيا . ولا بد من معرفة أنه لا يمكننا تخيل حقيقة نعيم الجنة ، قال جل وعلا : ( فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (17) السجدة )



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الثقافة الدينية للتغيير الاصلاحى : حتى يغيّروا ما بأنفسهم
- عن ( آه من الشطحات .!! / مسألة ميراث / ليس الزواج فرضا )
- عن جماعة الدعوة والتبليغ
- القاموس القرآنى : بارك وقدّس
- عن ( السرقة من اللص الأكبر / الشفافية فى عهد حسنى مبارك والس ...
- عن ( المستنقع الايرانى / البخت / الدفاع عن المستبد والتجنيد ...
- فى إقامة القسط أساسا للاسلام والدولة الاسلامية
- عن ( جبريل وميكال وأهل الكتاب )
- عن ( جراحة للخنثى / شعوب منبطحة / الاكراه فى الزنا )
- القاموس القرآنى : سجد ومشتقاتها
- عن ( رأسه زبيبة/ الاستخفاف والاستعباط )
- عن ( الاعراض عنهم / تحميل المقالات )
- القاموس القرآنى : ملك مالك ملكوت
- عن ( الدراما التركية / خزعبلات السنيّين / المواشى تهاجمنا )
- حدود تدخل الدولة الاسلامية فى حياة المواطنين
- عن ( موسى عليه السلام دراميا / التقصير فى العبادة )
- محنة غزة أظهرت الحاجة الى الإصلاح
- عن ( التعوذ من الخبث / أشد الناس كفرا )
- القاموس القرآنى ( الماء )
- عن ( عادة مصرية سيئة / كما تدين تُدان )


المزيد.....




- -المسلمون في أمريكا-.. كيف تتحدى هذه الصور المفاهيم الخاطئة ...
- سوناك يدعو إلى حماية الطلاب اليهود ويتهم -شرذمة- في الجامعات ...
- بسبب وصف المحرقة بـ-الأسطورة-.. احتجاج يهودي في هنغاريا
- شاهد.. رئيس وزراء العراق يستقبل وفد المجمع العالمي للتقريب ب ...
- عمليات المقاومة الاسلامية ضد مواقع وانتشار جيش الاحتلال
- إضرام النيران في مقام النبي يوشع تمهيدا لاقتحامه في سلفيت
- أبسطي صغارك بأغاني البيبي..ثبتها اليوم تردد قناة طيور الجنة ...
- إيهود أولمرت: عملية رفح لن تخدم هدف استعادة الأسرى وستؤدي لن ...
- “بابا تليفون.. قوله ما هو هون” مع قناة طيور الجنة 2024 بأعلى ...
- قائد الثورة الاسلامية يستقبل المنتخب الوطني لكرة قدم الصالات ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن : ( رسالة من السعودية / خمر الدنيا وخمر الجنة )