أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( رأسه زبيبة/ الاستخفاف والاستعباط )















المزيد.....

عن ( رأسه زبيبة/ الاستخفاف والاستعباط )


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 7858 - 2024 / 1 / 16 - 16:14
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


كتبت الاستاذة جومانة الغالي : (سؤال من احد مواقع الافتاء:: زوجتي دخلت في الإسلام قريبا ولديها أسئلة ، وفي يوم سألتني سؤالا لم أستطع ردا عليه وافيا وهو :ماذا سيكون ردة فعل الرجل الأسود أو ما يسمى في أمريكا بالزنجي إذا قرأ حديث الرسول: عليكم بالسمع والطاعة وان تأمر عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة" فتشبيه رأس الزنوج بالزبيبة فيه إحراج لهم، مع الوضع في الاعتبار طريقة الصادين عن سبيل الله تعالى في تصوير الإسلام بصورة قبيحة ومع العلم أيضا بحساسية وضع العنصرية في أمريكا. وشكرا.) الإجابــة : حديث: ولو تأمر عليكم عبد حبشي، أخرجه البخاري ، وهو حديث يصور قمة المساواة في المواطنة الحقوقية والمدنية ويعتبر بحق قفزة قانونية إسلامية تتيح حرية الولاية وحقها بالمواطنة الإنسانية فقط لا بجنس أو لون أو عرق....) كتبت فى التعليق : فعلا شيئ مؤسف..... ) كتبت للاستاذة جومانة أننى أعتبره سؤالا أرد عليه فى الفتاوى .) . وأرد عليه :
1 ـ كل الأحاديث كاذبة فى نسبيتها للنبى محمد عليه السلام . ولكنها صادقة فى تصوير عصرها الذى نبتت فيه ، وتصوير عقلية من إخترعها . وهذا الحديث الذى إخترعه البخارى دليل على هذا .
2 ـ البخارى مات عام 256 هجرية . وقد شهد قبيل موته ثورة الزنج الأحباش التى شبّت عام 255 ، واستمرت هادرة حتى عام 270 .
3 ـ بلغ الترف العباسى ذروته وقتها ، وكان الخليفة المعتز ( الذي قتل في السنة التي قامت فيها ثورة الزنج) أول من جعل الذهب في سرج دوابه ، وكان له تاج من الذهب وقلنسوة من الجواهر ووشاحان مليئان بالجواهر . تضخمت ثروات أكابر المجرمين وقتها من عرق العبيد الأحباش الذين كان يؤتى بهم رقيقا الى العراق للعمل فى إستصلاح الإقطاعات الضخمة فى الأراضى البور التى كان الخليفة يعطيها لكبار أتباعه خصوصا فى منطقة البطائح بالبصرة ، وتخصص التجار في استجلاب هؤلاء الزنوج إلي جنوب العراق وحول الخليج ، وتكدست بهم هذه المنطقة حيث عملوا في استزراع الأراضي تحت ضرب السياط وسوء التغذية ، يحملون علي البغال الطبقة الملحية التي تكونت بفعل ظاهرة المد من الخليج العربي ويكشفون عن التربة الزراعية تحتها ويقومون بنقل أكوام الطبقة الملحية إلي حيث تباع ، وفي نظير هذا العمل الشاق كانوا يحصلون علي غذاء بائس من تمر وسويق ، في الوقت الذي كان فيه المترفون في بغداد بجانب الخليفة يأكلون طبق ( الجام) وهو لسان السمك ، ويبلغ ثمنه أكثر من ألف درهم !!
4ــ لذا كانت معسكرات الزنوج وقودا لثورة الزنج التي قادها مغامر مجهول الاسم تسمى باسم علي بن محمد وقد ادعي النسب العلوي والتشيع ودعا للثورة في المنطقة بين الأعراب النجديين ، وانتقل بهم الى جنوب العراق ،بعد أن غيّر دينه من التشيع الى الخوارج ، كى يتحبب الى الزنوج ويتألف ويتودد الى قادتهم . وبين دينى التشيع والخوارج استغل سوء الأوضاع والفجوة الهائلة بين الفقراء المعدمين في جنوب العراق وحول الخليج وبين المترفين في بغداد حول قصور الخلافة العباسية .وقد استمرت ثورته من 225 ــ 270هـ . وتكاثر أتباعه ولم تتغلب عليه الدولة العباسية إلا بشق الأنفس ، وقد دخل بأتباعه من الزنج البصرة وأعمالها وخربوها وسبوا النساء وأحرقوا ما وجدوه ، وأعقب ذلك الوباء الذي أفني خلقا لا يحصون ، وذكر الصولي إن صاحب الزنج قتل من المسلمين نحو مليون ونصف المليون ، وأنه قتل في يوم واحد بالبصرة نحو ثلاثمائة ألف وكان له منبر في مدينته يصعد عليه يسب فيه الصحابة ، وقالوا أنه كان ينادي علي المرأة الهاشمية في معسكره بدرهمين وثلاثة دراهم لمن أراد شراءها، وأنه كان عند الواحد من الزنج العشر من السبايا الهاشميات يطؤهن ويستخدمهن.
5 ـ نعيد القول : البخارى مات عام 256 هجرية . وقد شهد قبيل موته ثورة الزنج التى شبّت عام 255 ، أى عاش إحتقار الأحباش فى عصره ، وتقربا للخليفة العباسى ولأكابر المجرمين دعا لطاعة ولى الأمر حتى لو كان عبدا حبشيا كأن رأسه زبيبة .
الاستخفاف والاستعباط
أسئلة ثلاثة مترابطة . أرد عليها معا :
السؤال الأول :
تنتشر فى الثقافة المصرية كلمة عبيط بمعنى الساذج واستعبط بمعنى خداع الشخص العبيط . رجعت للقرآن فلم اجد فيه كلمة عبيط واستعبط فهل يوجد فيه هذا المعنى . ؟
السؤال الثانى :
قرآت لك عن إستخفاف فرعون بقومه فى سورة الزخرف ( فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ ) ، وانك قلت إنه إستخف قومه فأطاعوه ولم يقتلوه . نريد المزيد من تدبرك فى هذه الآية ومدى إنطباقها على فراعنة العسكر الذى يحكم مصر من عام 1952 .
السؤال الثالث من السيدة منيرة حسين ( أم محمد ) : فى آخر سورة الروم ( فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لا يُوقِنُونَ ) ما معنى الاستخفاف هنا ؟

إجابة الأسئلة الثلاثة معا :
1 ـ ( إستخف ) جاءت فى أربعة مواضع فى القرآن الكريم . بمعنيين مختلفين :
1 / 1 : من الاستخفاء ، أى الخفية ، عدم الرؤية . قال جل وعلا :
1 / 1 / 1 : عن الكافرين حين كانوا يخفون وجوههم حتى لا يروا النبى محمدا عليه السلام ، يضعون ثيابهم على وجوههم : ( أَلا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ أَلا حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (5) هود )
1 / 1 / 2 : عن علمه جل وعلا بنا فى السّر وفى الجهر وفى السير فى الخفاء ليلا أو فى العلن نهارا : ( سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ (10) الرعد )
2 ـ الخفيف ، وأتى على نوعين . قال جل وعلا :
2 / 1 : عن جلود الأنعام التى تُتّخذ بيوتا تكون خفيفة فى الحمل عند الرحيل : (وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَناً وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الأَنْعَامِ بُيُوتاً تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ ) (80) النحل )
2 / 2 : خداع البشر إستخفافا بهم . وجاء هذا فى موضعين . قال جل وعلا :
2 / 2 / 1 : للنبى محمد عليه السلام : ( فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لا يُوقِنُونَ (60) الروم ).
2 / 2 / 2 : عن فرعون موسى وقومه : ( وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلا تُبْصِرُونَ (51) أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلا يَكَادُ يُبِينُ (52) فَلَوْلا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ (53) فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ (54) الزخرف ).
3 ـ قوله جل وعلا للنبى محمد : ( فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لا يُوقِنُونَ (60) الروم ) يحوى أمرا بالصبر ، وتكرر له كثيرا الأمر بالصبر على أذاهم وإفتراءاتهم ، وهنا جاء الأمر الصبر مرتبطا بالنهى بألّا يعطى الفرصة للكافرين ليستخفوا به ويخدعوه . فقد إستعملوا معه كل طرق الخداع ليصرفوه عن القرآن الكريم ، ومنها المداهنة ، قال جل وعلا : (وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ (9) القلم ) . وكادوا يفلحون لولا أن حفظ الله جل وعلا له . قال له جل وعلا : ( وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنْ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِي عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذاً لاتَّخَذُوكَ خَلِيلاً (73) وَلَوْلا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلاً (74) إِذاً لأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيراً (75) الاسراء ). هذا التهديد جاء أيضا فى سياق قوله جل وعلا عن القرآن الكريم الذى يكفر به المحمديون : ( تَنزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (43) وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ (44) لأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ (45) ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ (46) فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ (47) وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِلْمُتَّقِينَ (48) وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ (49) وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ (50) وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ (51) فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (52) الحاقة ).
4 ـ الدولة المصرية هى أقدم دولة فى العالم ، منذ فجر التاريخ وهى دولة الفرعون ، ومعه قومه وآله والملأ التابع له ، ولا تزال حتى الآن بالعسكر المصرى الذى يحتل مصر ويقهرها من عام 1952 . فرعون موسى كان من عادته عقد المؤتمرات التى يخضرها قومه ، ويحشرونهم له يهتفون ويؤيدون ، ويتكلم كما يحلو له ، مثل زعمه الألوهية ( فَحَشَرَ فَنَادَى (23) فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمْ الأَعْلَى (24) النازعات )، ومنه هذا المؤتمر الذى كان يتندر فيه على موسى عليه السلام ولعثمته فى الكلام . : ( وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلا تُبْصِرُونَ (51) أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلا يَكَادُ يُبِينُ (52) فَلَوْلا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ (53) فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ (54) الزخرف ). اللافت للنظر هنا إن فرعون موسى ( نادى فى قومه ) أى كان يستقبلهم بوجهه ، لا يعطيهم قفاه إحتقارا كما يفعل السيسى اليوم فى مؤتمراته العلنية التليفزيونية ، والتى يجعل فيها نفسه إلاها مع الله جل وعلا . الفراعنة من العسكر الحاكم من جمال عبد الناصر الى حسنى مبارك لم ينطق أحدهم بإفتراءات تصل الى واحد فى المائة من إفتراءات السيسى ، ولم يقم أحدهم بتخريب مصر وإذلال أهلها مثلما فعل ويفعل السيسى . ويضيف الى ذلك إحتقاره لأتباعه وقومه بأن يستكبر أن يعطيهم وجهه حين يكلمهم ، يكتفى بأن يعطيهم قفاه ، وهو متأكد أن أحدا من قومه لن يجرؤ على التفكير فى أن يصفعه على قفاه .
5 ـ هذا الاستخفاف هو الاستعباط .

تعليقات
حمد حمد
حفظكم الله جل وعلا دكتور أحمد المحترم
هل كلمة الخف على ما أعتقد قدم البعير والنعام وهو بمثابة الحافر لغيرهما. الجمع أخفاف . الحذاء الخفيف المصنوع من الجلد الطري أو القماش ونعله طريّ ويغطي الكعب، سميّ بالخُفّ لخفة وزنه.هل هي مشتقة او لها علاقة بما ذكرت. مع خالص التقدير لكم.
شكرا جزيلا استاذ حمد ، وجزاك الله جل وعلا خيرا،
أشكرك على الاضافة الهامة . ونرحب بأى إضافات مماثلة ، وهى تكمل النقص فى الاجابة ، إذ أننا لا نستعرض الكلمة فى القواميس أو فى الاستعمالات الأخرى ، الأساس عندنا هو وجودها فى القرآن الكريم . .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عن ( الاعراض عنهم / تحميل المقالات )
- القاموس القرآنى : ملك مالك ملكوت
- عن ( الدراما التركية / خزعبلات السنيّين / المواشى تهاجمنا )
- حدود تدخل الدولة الاسلامية فى حياة المواطنين
- عن ( موسى عليه السلام دراميا / التقصير فى العبادة )
- محنة غزة أظهرت الحاجة الى الإصلاح
- عن ( التعوذ من الخبث / أشد الناس كفرا )
- القاموس القرآنى ( الماء )
- عن ( عادة مصرية سيئة / كما تدين تُدان )
- حدود الإلتزام الفردي فى تطبيق التشريع الاسلامى
- عن ( قتلهم الأنبياء ، وهل كان منهم يحيى عليه السلام )
- حدود تدخل الدولة الاسلامية فى فريضة الحج
- أسئلة عن القرآن الكريم
- حدود تدخل الدولة الاسلامية فى الزكاة المالية
- عن ( آدم وحواء والنفس فى الدنيا والآخرة / النفس وقانون الزوج ...
- عن الوحى وأنواعه
- عن ( أصناف من الناس / بادر بالهرب منها / السّلم / حقوق الأرم ...
- عن التاريخ وأُسطورة قطعى الثبوت وظنى الثبوت
- عن ( يوسف ومصر والفرعون والارهاب )
- عن ( أبواب ) فى القرآن الكريم


المزيد.....




- -المسلمون في أمريكا-.. كيف تتحدى هذه الصور المفاهيم الخاطئة ...
- سوناك يدعو إلى حماية الطلاب اليهود ويتهم -شرذمة- في الجامعات ...
- بسبب وصف المحرقة بـ-الأسطورة-.. احتجاج يهودي في هنغاريا
- شاهد.. رئيس وزراء العراق يستقبل وفد المجمع العالمي للتقريب ب ...
- عمليات المقاومة الاسلامية ضد مواقع وانتشار جيش الاحتلال
- إضرام النيران في مقام النبي يوشع تمهيدا لاقتحامه في سلفيت
- أبسطي صغارك بأغاني البيبي..ثبتها اليوم تردد قناة طيور الجنة ...
- إيهود أولمرت: عملية رفح لن تخدم هدف استعادة الأسرى وستؤدي لن ...
- “بابا تليفون.. قوله ما هو هون” مع قناة طيور الجنة 2024 بأعلى ...
- قائد الثورة الاسلامية يستقبل المنتخب الوطني لكرة قدم الصالات ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( رأسه زبيبة/ الاستخفاف والاستعباط )