|
عن ( آدم وحواء والنفس فى الدنيا والآخرة / النفس وقانون الزوجية )
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 7843 - 2024 / 1 / 1 - 19:31
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
أسئلة ثلاثة معا : 1 ـ لماذا أمر الله جل وعلا الملائكة بالسجود لآدم وليس لحواء ؟ 2 ـ ما معنى ان الله تعالى خلقنا من نفس واحدة ؟ 3 ـ كيف سنتعرف على بعضنا يوم القيامة ؟ الاجابة عليها معا : أولا : 1 ـ لأن آدم هو المخلوق البشرى الأول . قال جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً ) (1) النساء ) 2 ـ ( هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا )(189) الأعراف ) ثانيا : وننتبع الموضوع كالآتى : 1 ـ خلق الله جل وعلا الأنفس كلها مرة واحدة وأخذ العهد عليها بأنه لا إله إلا الله جل وعلا ، وهى الفطرة التى فطر الله جل وعلا الناس عليها . قال جل وعلا : 1 / 1 : ( فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ) (30) الروم ) 1 / 2 : ( وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ (172) أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ (173) الأعراف ) . هذا هو اللقاء الأول للأنفس البشرية مع الخالق جل وعلا ، وفيه إشارة الى اللقاء الآخريوم القيامة ليسألهم ، وقال عنه جل وعلا : (أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (60) وَأَنْ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (61) وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلاًّ كَثِيراً أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ (62) يس ) 2 ـ خلق الأنفس جميعا كان قبل خلق آدم من طين وقام الروح جبريل بنفخ النفس فى جسده. وبعده كان الأمرالالهى للملائكة فى الملأ الأعلى بالسجود لآدم إختبارا لهم ، وكان من بينهم إبليس الذى أبى واستكبر. قال جل وعلا : 2 / 1 : ( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (28) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (29) الحجر) 2 / 2 : ( إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِنْ طِينٍ (71) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (72) فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ (73) إِلاَّ إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ (74) ص ). 2 / 3 : ( وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنْ السَّاجِدِينَ (11) الأعراف ) 3 ـ من النفس الأولى لآدم ومن البداية إنبثقت الأنفس لكل البشر . وهذا فى البرزخ . وكل نفس تحمل مستقرا لما سبق من أسلافها ومستودعا لما سيأتى لمن يأتى منها . قال جل وعلا : ( وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ ) (98) الأنعام ). 4 ـ الصورة التى خلق الله جل وعلا بها كل نفس تنطبع على الجنين الذى ستدخله فى الموعد المحدد لنفخ النفس فى الجنين . من بين ملايين الاحتمالات يكون الاختيار الالهى لشكل صورة الانسان وهو جنين ، وهذا حسب مشيئة الرحمن . قال جل وعلا : ( هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ ) (6) آل عمران ) ، تتغير صورته من الطفولة للشباب والى الشيخوخة بالتصوير الالهى المستمر فى جسدنا الحى . تدبر قوله جل وعلا : 4 / 1 : ( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ (12) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14) المؤمنون ) 4 / 2 : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنْ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً ) (5) الحج ) 4 / 3 :( هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخاً وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى مِنْ قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلاً مُسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (67)غافر ) 4 / 4 : ( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ (54) الروم ) 4 / 5 : ( وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلا يَعْقِلُونَ (68) يس ). 5 ـ كل نفس تدخل جنينها ثم يولد طفلا ، ويدخل إختبار الحياة ، ثم يموت ، بالموت يفنى الجسد ويعود ترابا ، وتعود النفس للبرزخ الذى أتت منه ، ففى البرزخ أنفس من لم يدخل إختبار الحياة بعد ، وفيه أيضا أنفس من دخل إختبار الحياة ثم مات ، وكلهم فى برزخ لا إحساس فيه بالزمن ، ولا يعرف بعضهم بعضا . 6 ـ عند الاحتضار يكون تبشر ملائكة الموت نفس الميت بالجنة أو بالنار بعد قفل كتاب أعماله . إن كان خاسرا فهى تضرب وجهه وتركل مؤخرته . قال جل وعلا : 6 / 1 : ( وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (50) ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ (51) الأنفال ) 6 / 2 : ( فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمْ الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ (27) محمد ). هذا لا يراه المحيطون بجسد الذى يحتضر . والملائكة لا تضرب وجه الجسد ولا مؤخرته ، بل تضرب وجه النفس ومؤخرتها ، إذ أن النفس تحمل نفس شكل جسدها ولكن فى صورة برزخية . 7 ـ وبنفس الصورة البرزخية للنفس سيأتى البشر ويوم القيامة ، سيتعرف الناس على بعضهم ، أقصد الأنفس بعد البعث ، ولهذا يفرُّ الفرد من أخيه وأمه وأبيه ..الخ ( فَإِذَا جَاءَتْ الصَّاخَّةُ (33) يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36) لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ (37) عبس ) . أخيرا : ودائما : صدق الله العظيم ، ولو كره المحمديون الذين ما قدروا الله جل وعلا حق قدره .! السؤال الرابع : الاستاذ حمد حمد كتب تعليقا هو سؤال على فتوى أمس . قال: بارك الله بعلمك وعمرك دكتور أحمد لدي سؤال لنفس الموضوع هل الأنفس صفه واحده أم هي ذكر وأنثى مثل ماتفضلت إن بالجنة تكون صفة أهل الجنة واحده وهي المتقين وهي صفة مذكر. لأن الله جل وعلا يقول : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً ). مع خالص التقدير لكم. إجابة السؤال الرابع : أقول : 1 ـ الزوجية هى أساس الخلق . قال جل وعلا : ( وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (49) الذاريات )( وَالَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ الْفُلْكِ وَالأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ (12) الزخرف ) ( سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ (36) يس ). نرجو التدبر فى الآية الأخيرة . فهناك زوجية فى عوالم البرزخ مثلا . 2 ـ فى الآية الأخيرة نعرف سريان قانون الزوجية علينا ( ذكر / أُنثى ) . بدأ هذا بخلق حواء من آدم ، بدءا بالنفس التى كانت نفسا واحدة فخلق أو جعل منها نفسا أنثى . وبعدها كانت الذرية أزواجا ذكورا وإناثا . 3 ـ على المستوى الجسدى فإن الحيوان المنوى للرجل هو الذى يحدد نوع الجنين ، وهذا هو المُشار اليه فى قوله جل وعلا : ( وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى (45) مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى (46) النجم ). وهذا بتقدير الرحمن جل وعلا القائل : ( لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ (49) أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيماً إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ (50) الشورى ). فالنفس المخلوقة أُنثى يكون التقدير الالهى أن يكون تلقيح البويضة بحيوان منوى اُنثوى مثلا . 4 ـ قد تكون هناك تشوهات خلقية فى الجنين فى الأعضاء التناسلية ينتج عنها ( الخنثى ). ولكن نفس ( الخنثى ) فى داخله تكون ذكرا أو إنثى ، والاحساس الداخلى يكون تبعا لذلك . ويحتاج لعملية جراحية لتتسق اعضاؤه الجنسية مع نوعية نفسه .
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عن الوحى وأنواعه
-
عن ( أصناف من الناس / بادر بالهرب منها / السّلم / حقوق الأرم
...
-
عن التاريخ وأُسطورة قطعى الثبوت وظنى الثبوت
-
عن ( يوسف ومصر والفرعون والارهاب )
-
عن ( أبواب ) فى القرآن الكريم
-
لا تدخل مطلقا للدولة الاسلامية فى عبادة الصيام
-
عن ( علاقة النبى بالكافرين فى مكة )
-
( وَهُمْ بِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ) ( لقمان 5 ، النمل 3 )
-
عن ( الشهادة للميت بحُسن الخاتمة / الفطور والتفاوت )
-
مدى تدخل الدولة الاسلامية فى عبادة الصلاة
-
عن : ( الأمن والخوف / هل الأقارب عقارب ؟ / الانسان بين الاست
...
-
عن ( مُقيت / الشيطان لا ييأس )
-
إحتلال غير مرئى : ( مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ )
-
سؤال عن الحزب والأحزاب
-
محدودية تدخل الدولة الاسلامية فى بيوت العبادة
-
أضغاث أحلام
-
محدودية تدخل الدولة الاسلامية فى الدعوة الدينية
-
عن ( الآلهة المزعومة وعبادة الأسماء / التجارة فى الحج / سام
...
-
مقدمة عن محدودية الإلزام للفرد فى الشريعة الاسلامية
-
عن ( إدّارأتم / رب البهائم / عقد ايجار وعقد مزارعة / خُدّج )
المزيد.....
-
المقاومة الإسلامية في لبنان تقصف مستوطنة -يفتاح- بصلية صاروخ
...
-
واشنطن تغرم -لوفتهانزا- مبلغا قياسيا قدره 4 ملايين دولار بسب
...
-
واشنطن تعاقب -لوفتهانزا- بسب -معاملة ركاب يهود-
-
إسرائيل تتحدث عن اعتراض مسيّرة تبنتها -المقاومة الإسلامية- ب
...
-
المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف تجمعا لجنود الإحتلال الإس
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تعلن استهداف مربض الزاعورة الاسر
...
-
معشوقة الأطفال تعرف على تردد قناة طيور الجنة 2024 المحببة لك
...
-
طلع البدر علينا.. تردد قناة طيور الجنة بيبي على قمر النايل س
...
-
أسامة حمدان: ندعو الدول العربية والاسلامية للتحرك العاجل وتح
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تعلن قصف مدينة صفد المحتلة بصلية
...
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|