|
في اللغة العربية وعنها
اسماعيل شاكر الرفاعي
الحوار المتمدن-العدد: 7831 - 2023 / 12 / 20 - 07:27
المحور:
الادب والفن
في اللغة وعنها
انا في عراك دائم مع اللغة ، قد نصطلح أحياناً ، ولكننا سرعان ما نعود لعداوتنا القديمة : حتى أنني كثيرأً ما أتساءل : ان كان اصل علاقة البشر بلغاتهم يقوم على : العداوة ام الانسجام !!!
بالنسبة لي لم تولد هذه العلاقة المرتبكة : منذ البدء ، بل بدأت تقريباً في سن المراهقة : يوم بدأتً احاول تقليد ومحاكاة : الرافعي والمنفلوطي وطه حسين ، وسيواهم من زعماء البيان العربي ، فكنت اصف ما اكتبه بانه خربشة على جسد اللغة ( العظيمة ، المقدسة ، لغة الوحي التي أبى الله أن يبلغ رسالته : الًا بكلماتها واصوات ومخارج حروفها ) ، فتولد عندي احساس عميق بتبكيت الذات ، ولا اعرف ان كانت جميع اللغات تعذب أبناءها هذا العذاب الذي عشته في مراهقتي وصدر شبابي ...
لم يمنحني غرامي المستمر باللغة فرصة أن أذهب بعيداً عنها ، وان اقرأ في ما يجب أن اقرأ فيه من معطيات الفكر البشري في مجالات العلوم الإنسانية الاخرى ، وحتى حين اطلع على ما يكتبه أدباء جيلي من نصوص : فإن التدقيق اللغوي في المبنى ، وتتبع منهج فقه اللغة : يأخذني بعيداً جداً عن المحتوى وعن التقنيات الكتابية : كأنما كتّاب العربية لا قدرة لهم على طرح الاسئلة الكبيرة التي كان يطرحها في ذلك الزمن ( بداية السبعينيات ) التنافس الشرس بين العلم والدين ، بين الرأسمالية والاشتراكية بين الفاشستية والديمقراطية ، بين الحرية كأفق للنجاة الفردي وبين نظريات الس ياسة والدين الداعية إلى الحفاظ على روح الجماعة ، وطاعة " أولي الامر " الذين يحكموننا بقوّة التغلب ، لا بقوة الاصوات الانتخابية ( بقوة الرأي العام ) ...
لن ينته العراك بين الكاتب الخارج من مستوى اجتماثقافي محدد ، وبين طموحه في استخدام لغة لا تشبه ابداً لغته الاولى : لغة الأهل والشارع والمحلة ، لغة الذكريات والدفء والوضوح ، لغة العطف والقسوة والمدح والهجاء : لغة الوضوح كله والصدق كله ذات الدلالات والرموز والايحاءت السهلة البسيطة . كل ذلك سيغادره ما ان يبدأ بالتعرف على موروثه وما يضم من نظريات وشروح وتفاسير ومذاهب تعج بالتناقضات ، ومعبأة جميعها بعلامة العصور القديمة : عصور التخلف والتي سمتها : التعصب ، فيشعر الكاتب أنه بلغته الجديدة هذه : غريب غربة اجتماعية عميقة - قبل أن تكون فلسفية - من اقرب الناس إليه ، فيغدو تأنيب الضمير سلوته الوحيدة في هذا الانفصال . وهذا هو العقاب الثاني الذي توجهه اللغة لكتابها : الشعور العظيم بتأتيب الضمير وهو شيء يختلف عن : تبكيت الذات وجلدها ...
هذا التاريخ الموجز لعلاقتي باللغة العربية في شبابي : والذي يتضمن النقيضين : محبة ونفور ، صداقة وخصام ؛ طاعة لقواعد اللغة وتمرد عليها : يطل من جديد في كهولتي ، لكن بانحياز واضح : للغة عوام الأمة ، معجون بحب جارف لحوارات الناس العفوية وهم يمارسون حياتهم اليومية في الاسواق والشوارع والمقاهي وداخل البيوت ، ودفاع عن همسات العشاق في لحظات اللقاء الغرامي النادرة . موقف الكهولة هذا : جاء تحصيل حاصل لتأمل في تجربتي مع اللغة العربية ( واللغة هي مجموعة اصوات ذات جرس : يمنحها تميزها وشخصيتها وسط لغات البشر الاخرى ) : اصوات تعبر عن رؤيتي للعالم الذي اعيش فيه ، وهذه الرؤية لا يدرك معناها الًا مَن تعلم ما تتضمنه اصوات لغتي من دلالات . ومن هنا يأتي اعتزاز الناس بلغاتهم من حيث كونها حاملة لسر رؤيتهم عن العالم ، وكيفية التعبير عنه على شكل مواقف في الحياة ، ولهذا فان رقابة الناس على ما تحمله نصوص الكتاب من مضامين : سابقة على رقابة مؤسسات الدولة ...
اشكالية اللغة العربية مع كتابها تقوم على أنها تحدرت اليهم بقواعد صارمة مقدسة ، وعليهم طاعتها ، فاللغة هي التي تفكر وبالتالي تقرر بالنيابة عنهم ، وهي حين تنطق من خلالهم : لا تملك بنيتها معاييرَ وضوحٍ كافية : يساعد على بقاء وحدة الجماعة مستمرة ، فهي شاركت في تفتيت بنية الجماعة : حين لم تعبر بوضوح عن مضمون المشترك الرؤيوي الذي تحمله أصواتها للمجموعة البشرية الناطقة بها ، فالقرآن الذي يجمع أكثر من مليار عربي ومسلم على صحة مسلماته وأحكامه ، يصف نفسه بالقول : ( بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ . سورة : البروج ، الآية ٢١ ) فالمعنى الاصلي للقرآن موجود فقط في اللوح المحفوظ الذي لا يمكن النفاذ إليه : وذلك لأن اللوح المحفوظ موجود قبل اللغة العربية ، وسابق على عملية التلفظ وشحن المفردات اللغوية بالمعاني والدلالات والرموز ...
ثم إن القرآن يؤكد هذا المعنى الخطير بعدم الوصول إلى القصد الإلهي ، او الى الغرض الإلهي بالقول في سورة الرعد : " يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب : الآية : ٣٩ ) فالمعنى العميق للقرآن والدلالة الكبرى التي ينطوي عليها ، او سر الرؤية المشتركة للعرب التي تحملها اصوات اللغة العربية : يعبر عنها القرآن بتعبير آخر هو : أم الكتاب ، وتعبير ام الكتاب يرد مرة أخرى في سورة الزخرف : ( وانه في ام الكتاب لدينا لعلي حكيم : الآية ٤ ) فهذه الآيات توحي لي بأن القرآن الاصلي موجود في ام الكتاب عند الله ، في مكانة عليّة ، وانه لا احد يمكن أن يقوى على فك معانيه ذلك لأن : قرآن اللوح المحفوظ أو قرآن ام الكتاب : سابق على كل لغة بشرية وعلى كل لغة ، وانه من الصعب على البشر الوصول إلى المعنى الأصلي للقرآن ...
هذا الغموض في المعنى : هو الذي جر الى الفتنة الكبرى التي سقط فيها الآلاف من المسلمين من بدو العرب الذين تحولوا إلى عبيد في خدمة هذه العائلة القريشية أو تلك . ..
رفع الغموض عن دلالة اللغة الكبرى هو الخطوة الأولى المطلوبة في توضيح المعنى العميق لحياتنا بتوضيح نوع النشاط السياسي والاقتصادي والديني والثقافي الذي تقوم به فيها . ورفع الغموض يتطلب اول ما يتطلب : الشفافية ، وهي مهمة لا يقوم بها كاتب واحد مهما أُوتيَ من مواهب ومن ثقافة ، انها مهمة مجموعة من الكتاب : يقومون بها بحب ، تتطلبه مراجعتهم الجذرية لكل ( الأصول ) التي قيدوا حركتنا لها ، ومنعوا بها تفكيرنا من التفتح والازدهار ...
#اسماعيل_شاكر_الرفاعي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
هوامش على الحرب الدائرة في غزة ( ٤ )
-
ضوء على بعض عالم المهاجرين
-
ماذا تعني حروب الثأر ؟
-
هوامش على الحرب الدائرة في غزة ( ٣ من ٣ )
-
هوامش على الحرب الدائرة في غزة ( ٢ )
-
هوامش على الحرب الدائرة في غزة ( ١ )
-
الاقتراب من الحقيقة
-
انهم يسرقون صفات الآلهة ولا يستخدمونها ( ٤ : ايران )
-
انهم يسرقون صفات الآلهة ( ٢ )
-
إنهما يسرقان صفات الله
-
حروب ثأر لا حروب تحرير
-
لا قداسة دينية للقدس
-
امكنة لم تتدثر بعباءة باشلار / الجزء الثاني
-
أمكنة من غير عباءة باشلار ١ من ٢
-
اللهجة التونسية
-
الشابي وابو رقيبة والعفيف الاخضر وفتحي المسكيني
-
عن كريم العراقي والشعر الغنائي
-
تونس العاصمة
-
اقصوصة
-
الجنوب والاساطير ووظيفة الدين السومري ( 9 )
المزيد.....
-
وفاة الممثل التونسي الكبير فتحي الهداوي
-
--شكرا لأنك تحلم معنا--: فيلم كوميدي في زمن التراجيديا
-
التمثيل الضوئي للحد من انبعاثات الكربون
-
الفيلم الوثائقي -الخنجر- يشارك في مهرجان الظاهرة السينمائي ا
...
-
فوز عبارة ادبية مُلهِمة للكاتبة العراقية أسماء محمد مصطفى في
...
-
“ثبتها الآن وفرح أطفالك” تردد قناة MBC 3 للأطفال على الأقمار
...
-
-شظايا رسومات- معرض جماعي لـ9 فنانين تشكيليين بطنجة
-
تراجع الإيرادات السينمائية بأميركا.. هل فقدت دور العرض بريقه
...
-
“نزلها الآن” تحديث تردد كراميش 2024 على النايل سات وعرب سات
...
-
“الحلقـة كاملـه HD” مسلسل قيامة عثمان الحلقة 174 مترجمة للعر
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|