أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - اسماعيل شاكر الرفاعي - أمكنة من غير عباءة باشلار ١ من ٢














المزيد.....

أمكنة من غير عباءة باشلار ١ من ٢


اسماعيل شاكر الرفاعي

الحوار المتمدن-العدد: 7751 - 2023 / 10 / 1 - 11:01
المحور: المجتمع المدني
    


امكنة خارج عباءة باشلار
( ١ )
يعكس الحضور الكثيف لبعض الامكنة في إعلام البلدان العربية والاسلامية وفي خرائطها السياحية : الدور الضخم الذي كان لهذه الامكنة في التاريخ ( يوم كان التاريخ من صناعة الحضارة الزراعية ) ، ولكنه يعكس في الوقت نفسه : الغياب التام لامكنة ورموز الحضارة الصناعيةالحديثة ، مما يدل على ان هذه البلدان : ما زالت تراوح على ارضية الحضارة الزراعية : سياسةًواقتصاداً واخلاقاً وفلكلوراً ، اما التداول الخجول لمفاهيم : المواطنة وحقوق الانسان والحريات والمجتمع المدني ودولة المؤسسات ، فهو لا يعكس شيئاً مما هو سائد على ارض الواقع بل يعكس قوة التأثير العالمي الناعم للحضارة الصناعية حتى في البلدان التي لا يشكل التصنيع اية نسبة من دخلها القومي ...
( ٢ )
لا تتقّرى يداي ( يغتلي فيهم ارتيابيَ _ حتى تتقراهم يدايَ بلمسِ . البحتري ) ، وجود ما يشير الى ان بلدان شمال افريقيا على خلاف بلدان المشرق قد اسست او شرعت في التأسيس لاماكن ومنڜآت ومؤسسات يقصدها الناس للزيارة من غير واعز ديني ( حيث يزور الناس ما خلفه الماضي الزراعي من امكنة وقبور بقصد التبرك والحصول على المراد وتقديم النذور ) فجميع الامكنة - التي تستعرضها الشاشات - كانت في التاربخ العربي الاسلامي : مثابات للجيوش ، ونقاط انطلاق لغزو الجوار الاقليمي والتمدد الى ما وراءه ،  او كانت مدارس واكاديميات لتبرير الغزو العربي للقارات الثلاث  ، واضفاء الشرعية الفقهية على تنظيم تجميع وتوزبع الغنائم وجباية الضرائب . في هذا الوقت المتأخر بما يقرب من ٨٠٠ عام عن اوربا : تبدأ بلدان  شمال افريقيا وكذلك بعض بلدان المشرق باستحداث منشآت على سواحلها المتوسطية والمحيطية لجذب السياح ، في ذلك الوقت البعيد ،  بدأ فن المعمار والرسم في اوربا يتجاوزان المحرمات الكنيسية . في بدايات عصر النهضة ، اصبح الفنانون والفلاسفة ( مدرسة كاتدرائية : شارتر ، بدايات القرن/ ١٢     )  على يحاورون الطبيعة التي كانت  الكنيسة الكاثوليكية طوال العصور الوسطى تْحَرم الحوار معها ، وتحارب مَن يخرج بنتيجة جديدة ( كوبرنيكوس ، غاليلو )  من هذا الحوار ...
( ٣ )
لكن ان يستمتع اهالي شمال افريقيا بطبيعتهم المحلية ، وان يقدموها للسائح  بالشكل الجديد الذي اضافوا اليه الكثير : يعتبر من زاوية نظر تاربخية ، شيء متقدم جداً ، بالمقارنة مع ما يجري في بلدان الخليج والجزيرة من ضجيج وضوضاء على انه هو التنمية المستدامة ، وانه التأسيس الحقيقي لاماكن حديثة تشير الى ولوج بلدان الخليج والجزيرة الحضارةَ الصناعية ... 
( ٤ )
هل يعقل ان تكون نتيجة التنمية في بلدان الجزيرة والخليج ؛ عمارات شاهقة تديرها شركات اجنبية بلغات اجنبية ، لا مفردة فيها من لغة القرآن التي ذبح ملوك وامراء الخليج باسم ( صحيح تأويلها ) شعوب الشام والعراق وليبيا واليمن منذ عام ٢٠١١ والى اليوم ؟
( ٥ )
ستكون شعوب الجزيرة والخليج الضحية المؤكدة لهذه ( التنمية ) ، وسوف لن يختلف مصيرهم كثيراً عن المصير الذي واجهه السكان الاصليون في امريكا واستراليا بعد الكشوفات الجغرافية ١٤٩٣. وستواجه شعوب الجزيرة والخليج مصير العزل ذاته الذي واجهته شعوب الهنود الحمر ، اذ تم عزل الخليجيين عن ادارة هذه ( التنمية )  ، ووضعوهم في احياء سكنية مسوّرة ، كما لو كانوا مصابين بمرض معد : وتركوهم بيد مشايخ ( آل الشيخ ) يثقفونهم على فوائد بول البعير ، وزواج التسيار والمتعة ، وتطهير الماء الذي سقط فيه احد جناحي الذبابة بغطس جناحها الثاني فيه ...
( ٦ )
لو وليتَ وجهكَ شطر المشرق او شطر المغرب فستجد بانها : امكنة دينية ، تلك التي يزورها الناس بكثافة في مكة ضمن المملكة العربية السعودية ، القدس وبيت لحم في  فلسطين ، " آيا صوفيا "  في اسطنبول ، جوامع وقصور الامويين والمرابطين والموحدين في بلاد المغرب واسبانيا ، قبور أئمة الشيعة في النجف وكربلاء وقم . ولو انكَ يممتَ  وجهكَ شطر المشرق او شطر المغرب ، فلن تجد مكاناً حديثاً ذا  شأن وله تأثير حاسم على مصائر الشعوب والاوطان : الّا ان يكون علمانياً وغير ديني ، ولا يؤمه في الغالب الا المكلفين بادارته : كمقرات رئاسات الدول والحكومات  والبرلمانات ، وكالجامعات وكالمختبرات والجمعيات العلمية ...
( ٧ )
لا تصنع الامكنة آيديولوجيات وتطالب الناس بالتعصب لها ، انها ليست ناطقة لتقوم بهذا الدور . وحين ينقسم  مريدوها على انفسهم ، ويتشظون الى فرق وشيع وملل ونحل متناحرة على وراثة المكان ، او على وراثة بعض مقولاته الدينية او الفلسفية او السياسية : فلا يعود سبب ذلك الى المكان بحد ذاته  ، وانما يعود الى ان مريدو المكان قد بدأوا بالانتاج والاضافة الفكرية : ( لكن  مهما كانت عبقرية هذا الانتاج في معطياته الفلسفية ، يظل مقيداً بحدود معطيات الحضارة التي ولد فيها ، وهي الحضارة الزراعية التي قيدت حتى سقراط وتلميذه وارسطو برؤيتها الاجتماعية في الموقف من المرأة ونظام العبودية والمشاركة السياسية . ) وهذا الانتاج الفكري لا يخرج عن اطار مفهومي : احتكار الحقيقة والولاء لاعضاء الدين او المذهب ، اللذيْن يضمان معظم مفاهيم الحضارة الزراعية السياسية والفقهية والتشريعية ، فاحتكار حيازة الحقيقة يعني احتكار التأويل الصحيح للدين ( او لسواه من المنظومات الفكرية الكبرى ) وتكفير الآخر المنافس ، وان عضو الدين او عضو الطائفة هو من " العارفين " حتى لو كان مصاباً بلوثة الاميتين : الامية الابجدية والحضارية  ...
يتبع



#اسماعيل_شاكر_الرفاعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اللهجة التونسية
- الشابي وابو رقيبة والعفيف الاخضر وفتحي المسكيني
- عن كريم العراقي والشعر الغنائي
- تونس العاصمة
- اقصوصة
- الجنوب والاساطير ووظيفة الدين السومري ( 9 )
- اركض بلا تعب في برية افكاري
- الجنوب واله المدينة والشريعة ( 8 )
- الجنوب والدولة القومية ( 7 )
- لقد امر السلطان العثماني : اردوغان بهذا ، فماذا انتم فاعلون
- الجنوب ( 6 ) / الجنوب ومفهوم الدولة الحديثة
- الجنوب / 5 ، الجنوب والفعل الحضاري
- الجنوب ( 4 ) الجنوب والسوق - الى حقي الرفاعي
- الجنوب / 3 : السوق والهويات
- الجنوب ( 2 ) الى : حقي الرفاعي
- الجنوب ( 1 ) الى الصديق حقي الرفاعي
- هل يوجد مجتمع سياسي حديث في العراق ؟ الجزء الرابع
- سلم رواتب شعبين لا شعب واحد
- اوهام الاغلبية ، الجزء الثالث من مقالنا عن : قيادة مقتدى الص ...
- الجزء الثاني من : في قيادة مقتدى الصدر


المزيد.....




- اعتقال 100 طالب خلال مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين بجامعة بوسطن
- خبراء: حماس لن تقايض عملية رفح بالأسرى وبايدن أضعف من أن يوق ...
- البرلمان العراقي يمرر قانونا يجرم -المثلية الجنسية-
- مئات الإسرائيليين يتظاهرون للمطالبة بالإفراج عن الأسرى بغزة ...
- فلسطين المحتلة تنتفض ضد نتنياهو..لا تعد إلى المنزل قبل الأسر ...
- آلاف الإسرائيليين يتظاهرون في تل أبيب ويطالبون نتنياهو بإعاد ...
- خلال فيديو للقسام.. ماذا طلب الأسرى الإسرائيليين من نتنياهو؟ ...
- مصر تحذر إسرائيل من اجتياح رفح..الأولوية للهدنة وصفقة الأسرى ...
- تأكيدات لفاعلية دواء -بيفورتوس- ضد التهاب القصيبات في حماية ...
- خبراء ومحللون: فيديو الأسرى الذي بثته القسام مهم في توقيته و ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - اسماعيل شاكر الرفاعي - أمكنة من غير عباءة باشلار ١ من ٢