|
عن ( الاستسقاء بين القصص والتشريع / المثليون مدرسون / التبتل / القرآن هو الحُسنى )
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 7816 - 2023 / 12 / 5 - 17:52
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
السؤال الأول الاستسقاء موجود فكيف تنكره ؟ . قال تعالى : ( وَإِذْ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللَّهِ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ (60) البقرة ) ( وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذْ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنْ اضْرِب بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمْ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمْ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (160) الأعراف ). إجابة السؤال الأول : 1 ـ قلنا من قبل : ( الانسان يدعو الله جل وعلا متضرعا عند الغرق والمرض والمصائب ، فاذا أنجاه الله جل وعلا نسى ما كان يدعو اليه وعاد الى عصيانه . تكرر التذكير بهذا الموضوع فى القرآن الكريم إثباتا لجحود الانسان ، وأنه عند المصائب يستغيث متضرعا راجعا الى فطرته الأولى . حتى ان فرعون نفسه عند الغرق أعلن اسلامه ( فى الوقت الضائع ) . عندما يشُحُّ المطر تكون كارثة ، ومن طبيعة الحال ان يتضرع الناس وقتها الى الله جل وعلا ، ولكن ليس بهذه الاحتفالات والمهرجانات الرسمية والأدعية المأثورة المحفوظة ، ولكن بتضرع خاشع مخلص للرحمن جل وعلا وبصوت خافت ، والأهم من ذلك كله أن يكون هذا الدعاء فرديا يقوم به كل فرد يستغيث بربه جل وعلا يرجو رحمة ربه. الاستسقاء بالصورة المعروفة إعتداء على جلال الله جل وعلا ، فالله جل وعلا أن ندعوه تضرعا وخفية وأنه جل وعلا لا يحب المعتدين . ) 2 ـ أما عن إستسقاء موسى لقومه : 2 / 1 : فهذا قصص قرآنى ، والقصص القرآنى لا يؤخذ من التشريع . التشريع يأتى بالأمر والنهى . 2 / 2 : كان هذا خصوصية لموسى عليه السلام فى عصاه التى هزم بها السحرة ، وضرب بها الأرضى فانفجرت بها 12 عينا لكل قبيلة من قبائل بنى اسرائيل . وجاء هذا ضمن خصوصيات أخرى قال جل وعلا لهم : ( وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ (49) وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمْ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنظُرُونَ (50) وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمْ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ (51) ثُمَّ عَفَوْنَا عَنْكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (52) وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (53) وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمْ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (54) وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمْ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنظُرُونَ (55) ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (56) وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمْ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (57) وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّداً وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ (58) فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزاً مِنْ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (59) وَإِذْ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللَّهِ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ (60) وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمْ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنْ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (61) البقرة ), 2 / 3 : برجاء تدبر هذه الآيات الكريمة . السؤال الثانى : كنت أتحدث مع شخص وقال أنه لا يتفق مع شخص مثلي الجنس ، أصبح مدرسًا في المدرسة لأنه يؤدي إلى الترويج للمثلية الجنسية . أنا لا أتفق مع رأيه ، لأنه أولا وقبل كل شيء، لا توجد آية في القرآن تقول بطرد المثليين أو جعلهم عاطلين عن العمل ، والأهم هو الحرية الاقتصادية . ولا يجوز لأحد أن يحرم أحداً من رزقه . لكن الأهم من وجهة نظري أنه إذا تم استخدام المعلم المثلي بشكل صحيح، فإنه لا يشجع على المثلية الجنسية، لأنه من الممكن وضع قانون في المدرسة بأن المعلم لا يتحدث عن ميوله الجنسية ولا يعرف الطلاب، وبقية المعلمين الذين ليسوا مثليين قد يكون لديهم عدة شركاء يمارسون الجنسی . إجابة السؤال الثانى منع المثليين ـ أو أى شخص ـ من العمل الشريف هو ظلم . والظلم حرام . السؤال الثالث : ما معنى التبتل فى قوله تعالى : ( وَاذْكُرْ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً (8) المزمل ) إجابة السؤال الثالث : 1 ـ التبتل هو التضرع فى العبادة وفى الدعاء . وجاءت مرة وحيدة فى سورة المزمل . 2 ـ جدير بالذكر أن السائد عند المفسراتية وغيرهم أن التبتل هو الانقطاع للعبادة . من ذلك قول القرطبى : ( قوله تعالى: {وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا} التبتل: الانقطاع إلى عبادة الله عز وجل، أي انقطع بعبادتك إليه، ولا تشرك به غيره. يقال: بتلت الشيء أي قطعته، ومنه قولهم. طلقها بتة بتلة، وهذه صدقة بتة بتلة، أي بائنة منقطعة عن صاحبها،، أي قطع ملكه عنها بالكلية، ومنه مريم البتول لانقطاعها إلى الله تعالى، ويقال للراهب متبتل، لانقطاعه عن الناس، وانفراده بالعبادة، قال: تضيء الظلام بالعشاء كأنها *** منارة ممسى راهب متبتل ) 3 ـ هؤلاء لا يفهمون القرآن الكريم من داخله ، السياق المحلى للآية هو قوله جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1) قُمْ اللَّيْلَ إِلاَّ قَلِيلاً (2) نِصْفَهُ أَوْ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً (3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلْ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً (4) إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً (5) إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئاً وَأَقْوَمُ قِيلاً (6) إِنَّ لَكَ فِي اَلنَّهَارِ سَبْحاً طَوِيلاً (7) وَاذْكُرْ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً (8)) . قوله جل وعلا : ( إِنَّ لَكَ فِي اَلنَّهَارِ سَبْحاً طَوِيلاً ) بعد الحديث عن قيام الليل يعنى إن فترة النهار الطويلة لا قيام فيها تفرغا للعبادة . بالتالى فإن التبتل لا يعنى التفرغ للعبادة بل الخشوع والخضوع والتضرع . وهذا ما تكرر فى السياق الموضوعى فى آيات كثيرة . السؤال الرابع : إجابة السؤال الرابع : أولا : قال جل وعلا : ( إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى (4) فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7) وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى (8) وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى (9) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى (10) الليل ) . ( الحسنى ) هو القرآن الكريم لأنه : 1 ـ أحسن الحديث ، قال جل وعلا : ( اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُتَشَابِهاً مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (23) الزمر ). 2 ـ أحسن القصص ( إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (2) نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنْ الْغَافِلِينَ (3) يوسف ) 3 ـ من يؤمن بحديث غيره فقد كفر. قال جل وعلا : 3 / 1 : ( تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ (6) وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (7) يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِراً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (8) وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئاً اتَّخَذَهَا هُزُواً أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (9) مِنْ وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلا يُغْنِي عَنْهُمْ مَا كَسَبُوا شَيْئاً وَلا مَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (10) هَذَا هُدًى وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ (11) الجاثية ) 3 / 2 : ( وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (49) فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ (50) المرسلات ). 3 / 3 : (أَوَلَمْ يَنظُرُواْ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِن شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ ( 185 ) مَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَلاَ هَادِيَ لَهُ وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ )( 186 ) الأعراف ) 3 / 4 : ( فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (74) فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ (75) وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ (76) إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ (77) فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ (78) لا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ (79) تَنزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (80) أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ (81) وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ (82) الواقعة ). أخيرا : 1 ـ الذى يصدّق بالحسنى ـ وحده ـ يقول : ( صدق الله العظيم ) بلسانه وقلبه . الذى لا يصدق بالحسنى ممّن يتبع لهو الحديث قال عنه جل وعلا : ( وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (6) وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (7) لقمان ) . 2 ـ من أى الفريقين أنت ؟
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عن ( يومه نحس / الإستسلام للمستبد )
-
الثروة بين المجتمع والفرد فى الدولة الاسلامية
-
عن ( ديمقراطية الاسلام / ومعنى الأرض )
-
عن ( دولة أفخاذ ستان / الليبرالية / ليس الاسلام عربيا فقط بل
...
-
التناقض بين الدولتين: الإسلامية والدينية
-
عن ( دولة منزوعة السلاح / عند الاحتضار / إقامة الديمقراطية /
...
-
عن ( الحلف والحنث / عصا موسى / وجوب الهجرة )
-
ثقافة الشورى الاسلامية
-
عن ( مدرسة اللاسلطوية / الفرقان )
-
عن ( التسول والسائلين / زلفى )
-
عن ( الحشر غرلا / الأحياء فى البرزخ / المساومة والجدال فى ال
...
-
القرار فى الشورى للأغلبية
-
عن ( سليمان والجن / الضّعف / نعى الميت / المجاهدون الشيشان /
...
-
جولة فى عقل رفاعة الطهطاوى فى كتابه :( تخليص الابريز فى تلخي
...
-
عن ( مستشار أوباما / الكذب / العمامة / أوّاب / العذاب للنفس
...
-
عن ( الأمازيغ / ابن فرحان / سيرة ذاتية / الطلاق /الأقليات /
...
-
إنتصرت حماس .!!
-
عن ( المحمديون وقوم عاد ، المستبد يستحق الشفقة ! )
-
عن السماء والسماوات وعذاب البرزخ ونعيمه
-
عن ( مسّ شيطانى / البخارى / القبلات /دعاء ابراهيم / يضطهدونن
...
المزيد.....
-
بحماية مشددة من شرطة الاحتلال..مستوطنون يقتحمون المسجد الأقص
...
-
حماس: استهداف الحرائر بالسجون تجاوز لكل القيم الدينية والحقو
...
-
نائب قائد حرس الثورة الاسلامية العميد فدوي:لانستبعد أي هجوم
...
-
“صار عنا بيبي ياأطفال” استقبل تردد قناة طيور الجنة الجديد 20
...
-
“انا البندورة الحمرا” ثبت الآن تردد قناة طيور الجنة الجديد 2
...
-
ماما جابت بيبي… تردد قناة طيور الجنة 2024 تحديث جديد على ناي
...
-
المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفا حيويا في الأراضي الم
...
-
8 شهداء بالضفة والاحتلال يقتحم جنين وسلفيت
-
المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم -هدفا حيويا- في إسرائيل
-
المقاومة الإسلامية في لبنان تنفذ 14 عملية في شمال وعمق الأرا
...
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|