أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد علي حسين - البحرين - خليفة شاهين وعبدالله الخان.. وكاميرا بحرينية أيام وزمان















المزيد.....

خليفة شاهين وعبدالله الخان.. وكاميرا بحرينية أيام وزمان


محمد علي حسين - البحرين

الحوار المتمدن-العدد: 7794 - 2023 / 11 / 13 - 15:11
المحور: الادب والفن
    


في ندوة بأسرة الأدباء
سرحان: خليفة شاهين من أوائل العاملين في المجال السينمائي

الثلاثاء 2 أغسطس 2016

أقيمت بأسرة الأدباء والكتاب يوم الأحد الماضي وضمن فعاليات البرنامج الثقافي ندوة بعنوان “تاريخ السينما في البحرين” تحدث فيها منصور سرحان وأدارها إبراهيم الدوسري وحضرها جمهور من المهتمين.

وتركزت الندوة في مجملها عن الكتاب الذي حمل نفس الاسم لسرحان.. إذ يقول سرحان: بدأت أول مُحاولة للتصوير السينمائي في البلاد في أواخر ثلاثينات القرن العشرين على يدي (نارايانان) سكرتير مستشار حكومة البحرين بلغريف. فقد استخدم كاميرا 8 ملم صورت من خلالها المناسبات الرسمية الخاصة بالشيخ حمد بن عيسى بن علي آل خليفة، وجزء من المُناسبات في عهد الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة. وبدأت جهود أبناء البحرين في التصوير السينمائي تبرز في نهاية عقد الخمسينات وبداية عقد الستينات من القرن العشرين، واشتعلت جذوتها في عقد السبعينات الذي تم فيه إنتاج الكثير من الأفلام المتنوعة.

يرجع الفضل في بدء حركة التصوير السينمائي في مملكة البحرين إلى شركة نفط البحرين المحدودة (بابكو). فقد بدأت بتصوير بعض الأفلام الإخبارية القصيرة في الفترة من العام 1965 إلى العام 1971 على يدي الفنان البحريني خليفة شاهين.

وأنتجت شركة بابكو في نهاية عقد خمسينات القرن العشرين فيلما قصيرا ركز على النظافة، صورت مناظره في قرية النويدرات، ومثل الأدوار مجموعة من شباب تلك القرية حينذاك، وتم عرضه للجمهور في قُرى البحرين ومدنها التي كانت تزورها سينما بابكو المتنقلة تحت إشراف خليفة شاهين.

امتلك الفنان خليفة شاهين، الذي يعد من أوائل العاملين في المجال السينمائي، خبرة في التصوير والإخراج السينمائي من خلال عمله في شركة نفط البحرين المحدودة، ومن خلال دراسته فن التصوير السينمائي في هوليوود سنة 1969 أسس في العام1971 مؤسسة الصقر للتصوير.

رابط المصدر
https://www.albiladpress.com/article342398-4.html

فيديو.. مع خليفه شاهين (رائد التصوير السينموتوغراف بالبحرين)
https://www.tiktok.com/@thakerat_alahya/video/7242686696758742274


"بيت البحرين للتصوير" إرشيف وثروة قومية حقيقية لمملكة البحرين

الأحد 29 نوفمبر 2020

بالصور: عبدالله الخان.. الكون يولد مربوطا بعدسته، وعينه خريطة الحياة والأرض

من يدخل " بيت البحرين للتصوير" بمدينة عيسى لعميد المصورين ومعجم العين عبدالله الخان ، سيجد امامه نموذج بديع لفن التصوير المتكامل المتقن، معرض يحمل رسالة عظيمة، فهو أولا يشجع الروح الفنية ويصقل الذوق في الجمهور والمتلقي، وهو الى جانب ذلك يشكل ذاكرة وطن ومجتمع وكل صورة فيه تحمل لحظة الحياة ونقاط اشعاع ينتشر في انحائها . كل صورة تعزف نغما وايقاعا ولها تأثير درامي على العين. بيت البحرين للتصوير إرشيف وثروة حقيقية قومية لمملكة البحرين، ويحتضن أربعة ارشيفات ، الأول هو من تصوير والده محمد عبدالرحمن الخان رحمه الله وهذه الصور تمتد من الثلاثينات بعد عودته من الهند حتى نهاية السبعينات، وتمتاز هذه الصور بالجودة واهميتها التاريخية، والارشيف الثاني من تصوير عبدالله الخان منذ ان بدأ في حمل الكاميرا، وصور أيام دراسته في لندن، وفي فترة العمل في بابكو وتأسيسه لأرشيفها.
والإرشيف الثالث يتضمن جميع الصور الخاصة التي تم التقاطها فترة مؤسسة الصقر للتصوير من عام 1971 حتى منتصف 2005 ، أما الأرشيف الرابع فيبدأ منذ تأسيس شركة بيت البحرين للتصوير في نهاية عام 2005 حتى هذه اللحظة، ويمتاز هذا الإرشيف بأن أكثره صور رقمية حديثة، وقد بدأ تحويلها الى ملفات رقمية مفهرسة على الرغم من كلفة هذه العملية.
يقول رفيق دربه حسين المحروس " لكل حدث، لكل مكان، لكل امر صورة في ارشيفه، ولكل حكاية نصيب في ذاكرته، عيون عبدالله الخان معجم البحرين، معجم صور البحرين ، معجم للإبصار والمبصرات "..اما انا فأقول بأن الكون يولد مربوطا بعدسته، وعينه خريطة الحياة والأرض، عدسة تحمل ما تحمل من الحنين والحب الى هذا الوطن، ودفتر احرفه عميقة الرنين.

بقلم الكاتب البحريني اسامة الماجد

رابط المصدر
https://www.albiladpress.com/news/2020/4430/spaces/682167.html

فيديو.. تعرفوا على تاريخ التصوير الفوتوغرافي في مملكة البحرين من خلال الرحلة المهنية المبهرة للاستاذ المصور عبدالله الخان
Facebook
https://www.facebook.com › ... › Videos


كاميرا بحرينية مبادرة تستحق الإشادة

الخميس 19 اكتوبر 2023

دائمًا وأبدًا نجد أن الكوادر والطاقات البحرينية مبدعة في جميع المجالات، ولها فرس السبق منذ القدم، فالشاب البحريني لا يعرف المستحيل، لذا ليس عجبًا حين يتميز الشاب البحريني في الفكرة والمحتوى والتسويق، وفي مجال السينما ينافس الأعمال العربية متى ما حانت له الفرصة، ولربما يتفوق بما يمتاز به من حس مرهف، ومعالجة دقيقة، وتفوق بدرجة امتياز!!

ضمن مهرجان البحرين السينمائي والذي تم افتتاحه في سينما مجمع السيف بحضور كبار الفنانين بالوطن العربي، تم تدشين المبادرة السينمائية الأولى بعنون (كاميرا بحرينية)، وكان لنا شرف الحضور والمشاركة بعد الدعوة الكريمة التي استلمناها، وكان سبب المشاركة يعود إلى حب معرفة هذا الفن من الداخل، والذي طالما تابعناه في الصغر من خلال الأفلام المصرية والعربية والهندية والأمريكية، لذا كان الشغف لمعرفة هذا العالم من خلال الأعمال السينمائية البحرينية، وقدرة الفنان البحريني على تقديم أعمال مشرفة.

مبادرة (كاميرا بحرينية) جاءت بتعاون المكتب التنفيذي للخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة (بحريننا) ووزارة الإعلام ضمن مهرجان البحرين السينمائي، وهو المشروع الأول من نوعه على مستوى الوطني العربي، فقد شارك في الأفلام السينمائية المعروضة 18 مخرجًا، و10 كتاب، وأكثر من 100 فنان ومبدع، والجميل أن الأعمال جميعها بكوادر بحرينية، فالتأليف والتصوير والاخراج والتمثيل جميعهم بحرينيون، وجميع الأفلام بتنوعها واختلافها جاءت لتحقيق أهداف الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء وترسيخ قيم المواطنة، وهي قيم إنسانية حضارية، وجميعها لتعميق دور الثقافة بالمجتمع، وتسير وفق الخطة الوطنية لتمكين الشباب ووضعهم في مقدمة الأولويات، وتنمية قدراتهم الإبداعية وصقل مهاراتهم ومشاركتهم في صنع القرار، وقد شاهدت مجموعة من تلك الأفلام السينمائية التي لا تتجاوز مدة الفيلم عن خمس دقائق، في تركيز لتحقيق الهدف وإيصال الرسالة.

السينما منذ انطلاقتها في القرن التاسع عشر الميلادي، ثم تطورها في القرن العشرين والحادي والعشرين وهي تلعب دورًا كبيرًا في تشكيل الرأي العام، وأصبحت أبرز وسائل الإعلام السمعية والبصرية، لذا اهتمت الكثير من الدول بهذا الفن لإيصال رسائلها الهادفة، وجاء مهرجان البحرين السينمائي ليستكمل دور وزارة الإعلام في تعزيز صناعة السينما كما بيّن ذلك وزير الإعلام الدكتور رمزان بن عبدالله النعيمي، وهو اهتمام مشهود ومشكور لدعم مجالات السينما وتطوير المواهب البحرينية الشابة، وتأتي الأعمال التي تم تقديمها ضمن مبادرة (كاميرا بحرينية) لدعم صناعة الأفلام وتعزيز الإنتاج المحلي.

جهود كبيرة لإنتاج هذا الأفلام البحرينية القصيرة، وتقف وراءها إرادة قوية لاستنهاض السينما البحرينية التي لربما تأخرت كثيرًا، ولكنها بهذه الأعمال يجب الإشادة بها، وتقديم الشكر لكل فرد فيها، وهي فرصة لأن نرى أعمال سينمائية بحرينية تواكب مسيرة التقدم والإصلاح مع المحافظة على القيم والعادات.

وإن كان من حديث عن التجارب السينمائية فنرى ذلك في السينما الأمريكية (هوليوود)، والسينما المصرية، والسينما الهندية (بوليوود)، وجميع تلك الأفلام نالت في بداياتها على دعم ومساندة الحكومة والقطاع الخاص، ثم انطلقت حتى أصبحت قطاع خاص ومستقل.

نتمنى أن لا تقف تلك الأعمال عند المبادرة الأولى، بل تتوسع في المجالات السينمائية، التاريخية، الكوميدية، العاطفية، والبوليسية، المغامرات، وغيرها، وأن يكون ذلك بالتعاون مع القطاع الخاص، فقوة وتأثير الأفلام السينمائية كبير، ولها متابعيها من مختلف العالم، شكرًا على هذه المبادرة الجميلة والراقية.

بقلم الكاتب البحريني صلاح الجودر

رابط المصدر
https://www.alayam.com/Article/courts-article/421439/Article.html

فيديو.. تقرير عن مبادرة "كاميرا بحرينية" استضافة المخرج د.علي الصايغ ، والكاتبة سعاد الفهد
https://www.youtube.com/watch?v=k0g08a46g3w

مقال ذات صلة بالموضوع
https://www.alayam.com/alayam/Variety/870030/News.html



#محمد_علي_حسين_-_البحرين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السعادة والرفاهية لعصابات الملالي.. والفقر والجوع للشعب الاي ...
- المفكر والفيلسوف الايراني داريوش شايگان
- علاقات الجيمس بوند مالي.. مع عصابات خامنئي والملالي
- مخاطر الاسود والحيوانات.. داخل الحدائق والغابات
- كفاح الناشطات الايرانيات والفلسطينيات.. من اجل انتصار ثورة ا ...
- الأدب الروسي من أغنى وأروع فروع الأدب العالمي
- جرائم عصابات الزمرة الخمينية.. بين الاعدامات والحرائق العمدي ...
- هزيمة العربي امام الرفاع البحريني.. واشتباكات القادسية مع ال ...
- الناشطة الايرانية نرگس محمدي.. تتحدى عصابات الطاغية خامنئي
- الغوص وفنون الفجٍري والنَهمة.. من التراث والفنون الشعبية الب ...
- عندما يصبح الفاسد والطاغية الأب الروحي لمافيا القتل والدمار
- قتل مهسا وارميتا والمحتجين عار.. على الزمرة الخمينية وخامنئي ...
- قتل مهسا وارميتا والمحتجين عار.. على الزمرة الخمينية وخامنئي ...
- دور الحرس الثوري والزمرة الخمينية.. في الارهاب وتهريب المخدر ...
- عين عذاري.. وذكريات الماضي الجميل
- الفقر من نصيب الشعب الايراني.. والثروة من نصيب عصابات الملال ...
- وجب علينا ان نذكركم.. عن فوائد واضرار الكركم
- الفقر من نصيب الشعب الايراني.. والثروة من نصيب عصابات الملال ...
- بين محمد عبده ومحمد عبدالوهاب الرائع.. مسافات طويلة وبون شاس ...
- عصابات الزمرة الخمينية.. والتجارة بالقضية الفلسطينية


المزيد.....




- شاهد: فيل هارب من السيرك يعرقل حركة المرور في ولاية مونتانا ...
- تردد القنوات الناقلة لمسلسل قيامة عثمان الحلقة 156 Kurulus O ...
- مايكل دوغلاس يطلب قتله في فيلم -الرجل النملة والدبور: كوانتم ...
- تسارع وتيرة محاكمة ترمب في قضية -الممثلة الإباحية-
- فيديو يحبس الأنفاس لفيل ضخم هارب من السيرك يتجول بشوارع إحدى ...
- بعد تكذيب الرواية الإسرائيلية.. ماذا نعرف عن الطفلة الفلسطين ...
- ترامب يثير جدلا بطلب غير عادى في قضية الممثلة الإباحية
- فنان مصري مشهور ينفعل على شخص في عزاء شيرين سيف النصر
- أفلام فلسطينية ومصرية ولبنانية تنافس في -نصف شهر المخرجين- ب ...
- -يونيسكو-ضيفة شرف المعرض  الدولي للنشر والكتاب بالرباط


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد علي حسين - البحرين - خليفة شاهين وعبدالله الخان.. وكاميرا بحرينية أيام وزمان