أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية - محمد علي حسين - البحرين - الفقر من نصيب الشعب الايراني.. والثروة من نصيب عصابات الملالي!؟















المزيد.....

الفقر من نصيب الشعب الايراني.. والثروة من نصيب عصابات الملالي!؟


محمد علي حسين - البحرين

الحوار المتمدن-العدد: 7774 - 2023 / 10 / 24 - 18:46
المحور: الحركة العمالية والنقابية
    


بيان لأكثر من 270 ناشطًا سياسيًا واجتماعيًا وثقافيًا وفنيًا: نحن نؤيد ميثاق الحد الأدنى من مطالب النقابات العمالية والمنظمات المدنية في إيران.

منذ 8 أشهر

نحن ندعم النشطاء السياسيين والعماليين والاجتماعيين والحقوقيين والثقافيين والفنيين في الخارج في "ميثاق الحد الأدنى من المطالب لنقابات العمال والمنظمات المدنية في إيران"، ونرسل تحياتنا الصادقة إلى أصدقائنا في هذه المنظمات ونعلن تضامننا معهم . يعد هذا البيان تعبيرًا مدمجًا وقويًا عن المطالب والمطالب والأوامر التي حاربها الشعب الإيراني ضد الأنظمة الاستبدادية والدينية الحاكمة لأكثر من مائة عام، والآن، في حين أن جميع أنواع حركات المعارضة اليمينية، بما في ذلك وتحاول قادة السلطة وغيرهم من دعاة التغيير من الأعلى تشكيل السلطة السياسية من الأعلى مرة أخرى وفرضها على الشعب من خلال كبح جماح ثورة الشعب وتحويلها، وشدد الميثاق على دور الحركات الاجتماعية الكبيرة، وشدد على الحق في تشكيل السلطة السياسية. ويعتبر الشعب أن تحقيق الحد الأدنى من المطالب الـ 12 المنصوص عليها في الميثاق هو "الوصية الأولى ونتيجة الاحتجاجات الأساسية للشعب الإيراني، والسبيل الوحيد لبناء مجتمع جديد وحديث وإنساني في البلاد".

إن ميثاق "الحد الأدنى من مطالب نقابات العمال والمنظمات المدنية في إيران"، مرسوم إسقاط النظام الإسلامي على يد الشعب الثوري، هو ميثاق العمال والنساء والطلاب والشباب والملتمسين وكل من لهم حقوقهم. القلوب في الحرية والمساواة.

فلترفع راية المطالب التي يتضمنها الميثاق على "قمة الحرية العالية".

لقراءة المزيد ارجو فتح الرابط
https://jebhe--melli-com.translate.goog/?p=113&_x_tr_sl=fa&_x_tr_tl=ar&_x_tr_hl=ar&_x_tr_pto=sc

فيديو.. ارتفاع نسبة الفقر والبطالة في إيران إلى أكثر من 12%
https://www.youtube.com/watch?v=_E9PN47hhjs


النظام الإيراني النهّاب والظروف المعيشية السيئة في إيران

27 فبراير 2020

طيلة الـ40 عامًا الماضية لم يعالج نظام الملالي مشكلة من المواطنين فحسب وإنما ضاعف نسبة ما يقوم به من سلب ونهب، جاعلًا الشريحة الكادحة في المجتمع الإيراني يواجهون المزيد من الفقر والعوز يومًا بعد آخر، حيث يمكن ملاحظة نتائج حالات السلب والنهب لولاية الفقيه في مختلف الأبعاد.

نظم يوم الخميس 31ديسمبر/ كانون الأول 2019 عمال بلدية مدينة بندرلنجه في محافظة هرمزغان تجمعًا ، احتجاجًا على عدم دفع رواتبهم وحقهم في التأمين.

ويقول من يسمى برئيس مجلس البلدية لهذه المدينة: “إن البلدية غير قادرة على دفع المكافأة والعيدية لنهاية العام”.

وقال أحد العمال:
” لم نعود نقدر على شراء السلع الاستهلاكية وأبسط السلع وأصبحنا خج ولین أمام عوائلنا”.

طلاب مدرسة ثانوية في إحدى المدن في محافظة خوزستان اضطروا إلى أن يأتوا إلی المدرسة بالبطانية، من جراء فقدان نظام التدفئة في المدرسة والبرد القارس.

ويأتي ذلك بينما لا تتجاوز مسافة هذه المنطقة حتى أكبر حقول النفط والغاز في البلاد وأكثر الآبار النفطية (من ناحية العدد)، عن 100كيلومتر.

ويفيد خبر آخر أنه في يوم السبت 26 ديسمبر 2019 عن الأراضي المجاورة لقرية “بنه قيصر” التابعة لسردشت في محافظة دزفول صدامًا واشتباكا بين مزارعي هذه القرية والرجال القمعيين للنظام، بينما قام عملاء النظام بإطلاق الغازات المسيلة للدموع والانهيال على أهالي القرية بالضرب والشتم باستخدام الهراوات.

ويسعى مديرو النظام تحت قيادة عباس بابي زاده عضو في مجلس شورى النظام إلى أخذ أراضي المزارعين غصبًا من أجل تحويلها إلى المصنع لكي يملؤوا جيوبهم.

وتعد هذه الأرضي منذ عام 1979 المصدر الوحيد للدخل بالنسبة لأهالي القرية حيث اشتبكوا مع الرجال القمعيين للنظام دفاعًا عنها. وقال أحد الأهالي في هذا الشأن:

“لقد دافع المواطنون بكل ما في وسعهم عن أراضيهم واشتبكوا ضد عناصر النظام البالغ عددهم 60 – 70شخصًا في أطراف المدينة”.

و لقد تزايدت مشكلات المواطنين طيلة 41عامًا من حكم الملالي دومًا وليس ارتفاع نبرة المشكلات المعيشية للمواطنين سوى نتيجة للسياسات المعادية للوطن لنظام الملالي، غير أن المواطنين يعرفون خير المعرفة كيف تتم معالجة هذه المشكلات، بحيث أن أيام من نوفمبر/ تشرين الثاني 2019 كانت تشهد منعطفات للانتفاضة العارمة للشعب الإيراني الذي كان يهتف بشعار “أين ذهبت عوائد النفط؟ – لقد صرفت لصالح عناصر الباسيج”.

رابط المصدر
https://iranbelaaghnea.com/%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b8%d8%a7%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d9%8a%d8%b1%d8%a7%d9%86%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%87%d8%a7%d8%a8-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%b8%d8%b1%d9%88%d9%81-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b9%d9%8a/?amp

فيديو.. نصف الشعب الإيراني يعيش تحت خط الفقر - العربية
https://www.youtube.com/watch?v=RGzai7SULVI


"صندوق النقد": ديون إيران هذا العام تعادل ميزانية 3 سنوات.. والتضخم ضمن الأعلى عالميا

الجمعة 13 اكتوبر 2023

تظهر الإحصائيات الجديدة لصندوق النقد الدولي، في أحدث تقرير ربع سنوي له عن الوضع الاقتصادي في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، نشر أمس الخميس، أن ديون الحكومة الإيرانية ستصل هذا العام إلى ما يعادل ميزانية البلاد في 3 سنوات.

وتوقع صندوق النقد الدولي أيضا أن يصل دين حكومة إبراهيم رئيسي إلى 30.6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد هذا العام.

وسيكون الناتج المحلي الإجمالي لإيران في هذه السنة الإيرانية (بدأت 21 مارس/آذار) حوالي 366 مليارا و400 مليون دولار بناء على تقييم هذه المنظمة الدولية؛ وبذلك يبلغ دين الحكومة الإيرانية أكثر من 112 مليار دولار، أي أكثر من 3 سنوات من الموازنة العامة للحكومة.

وبحسب توقعات هذه المؤسسة الدولية، فإن ديون الحكومة الإيرانية سترتفع مرة أخرى بمقدار 6 مليارات دولار العام المقبل. وليس من الواضح ما هي خطة الحكومة الإيرانية لتسوية هذا المبلغ الضخم من الديون.

وخلال السنوات الماضية، قامت الحكومتان الحالية والسابقة لإيران باقتراض أموال ضخمة من البنك المركزي والمؤسسات المالية الأخرى في البلاد لتمويل عجز الميزانية؛ وهو الأمر الذي أدى إلى قفزة في السيولة، وارتفاع معدلات التضخم.

وكانت حكومة الرئيس الإيراني الحالي، إبراهيم رئيسي، قد زعمت وقف الاقتراض الحكومي منذ بداية عملها، كما زعمت هذا العام أن الموازنة العامة للحكومة لن تشهد عجزا.

يأتي هذا في حين يقول صندوق النقد الدولي إن الحكومة الإيرانية تحتاج إلى أسعار نفط فوق 307 دولارات في الأسواق العالمية لتجنب عجز الميزانية. وهو رقم يزيد على 3 أضعاف أسعار النفط الحالية في الأسواق العالمية.

ويقول صندوق النقد أيضا إن السيولة في إيران زادت بنسبة 31 في المائة العام الماضي، لكنها ستقفز هذا العام بنسبة 47 في المائة؛ الأمر الذي يظهر تسارع طباعة الأوراق النقدية غير المدعومة من قبل البنك المركزي الإيراني.

وبحسب إحصائيات الصندوق، فقد بلغ معدل التضخم في إيران العام الماضي ما يقارب 45.8 في المائة، لكنه سيصل هذا العام إلى 47 في المائة.

ومنذ سنوات تحاول الحكومة الإيرانية تعويض عجز ميزانيتها من خلال إجبار البنك المركزي على طباعة الأوراق النقدية غير المدعومة لدفع التسهيلات للحكومة، وقد أدت هذه القضية إلى ارتفاع معدلات التضخم في البلاد.

ويظهر تقييم صندوق النقد الدولي أن معدل التضخم في إيران هذا العام سيكون الأعلى في العالم بعد فنزويلا وزيمبابوي والسودان والأرجنتين وسورينام وتركيا.

المصدر ايران انترنشنال
https://www.iranintl.com/ar/202310131152

فيديو.. اتساع دائرة الفقر والفقراء في إيران • فرانس 24
https://www.youtube.com/watch?app=desktop&v=Nghq3Wo8VMA


70 % من عمال إيران البالغ عدهم 14 مليونا تحت خط الفقر

الخميس 31 يناير 2019

يشدد خبراء اقتصاديون والناشطون العماليون على ضرورة تعديل القوة الشرائية للعمال، قائلين إن زيادة الأجور هذا العام يجب أن تعالج مشاكل الأزمة الاقتصادية للعائلات العاملة.

وقال الخبير الاقتصادي الإيراني فريبُرز دانا لوكالة أنباء "إيلنا" العمالية شبه الرسمية إن الرقم الذي تم تحديده كحد أدنى للأجور لعام 2018، كان غير صحيح وغير عادل من عدة نواح.

وذكر أنه "في عام 2018، وبالنظر إلى أسرة مكونة من 3.5 شخص فقد بلغ خط الفقر المطلق وفقًا لحساباتي حوالي 3.34 مليون تومان (حوالي 280 دولاراً) شهرياً، ومع الأخذ في الاعتبار معامل الدخل الفعلي بنسبة 1.6 من الحد الأدنى للأجور، فإن الأخير لا ينبغي أن يكون أقل من 2.1 مليون تومان (120 دولاراً)".

وتابع الخبير: "وتجدر الإشارة إلى أن هذه المحاسبة تعود للفترة التي لم تشهد الأزمة الاقتصادية مزيداً من التفاقم في عام 2018. ووفقا لحساباتي أيضا فإن الأزمة الاقتصادية الأخيرة تسببت في أن يبلغ التضخم بين 30 و40 في المئة، ونتيجة لحساباتنا، ينبغي أن يصل الحد الأدنى للأجور إلى 2.8 مليون تومان (234 دولاراً)".

وبعبارة أخرى، إذا كان اجتماع تحديد الأجور عقد في منتصف العام الماضي، فإن الأجور كان ينبغي أن تصل إلى الرقم المذكور في عام 2019، ولكي ننقذ العمال من الهبوط تحت خط الفقر المطلق، يجب أن يبلغ الحد الأدنى للأجور حوالي 3 ملايين تومان (250 دولارا).

وأضاف الخبير الاقتصادي الإيراني: "نظرا لانتشار البطالة وغياب الاتحادات العمالية المستقلة وحضور تنظيمات قوية لأصحاب العمل التي تحظى بالدعم الحكومي، وفقاً لحساباتي، فإن 70% من العامل الإيرانيين الذين يبلغ عددهم 14 مليون عامل يعيشون تحت خط الفقر المطلق والبالغ 3 ملايين و334 ألف تومان (حوالي 280 دولاراً)".

وتابع :"على الرغم من تفاقم التضخم المفروض بسبب عوامل داخلية وخارجية على الاقتصاد الإيراني، فإن 70% من العمال بل أكثر من هذه النسبة دون خط الفقر المطلق. وهكذا نحن بحاجة إلى مفاوضات تأخذ بعين الاعتبار إنقاذ حياة الطبقة العاملة في هذا الوضع الاقتصادي الردئ".

لقراءة المزيد ارجو فتح الرابط
https://www.albiladpress.com/news/2019/3762/arab-and-world/550609.html



#محمد_علي_حسين_-_البحرين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بين محمد عبده ومحمد عبدالوهاب الرائع.. مسافات طويلة وبون شاس ...
- عصابات الزمرة الخمينية.. والتجارة بالقضية الفلسطينية
- شهادات حول المفكر البحريني.. الدكتور محمد جابر الانصاري
- نرگس محمدي ومهسا اميني.. تهزان عرش الطاغية خامنئي!
- مليارات دولار لمرتزقة الملالي.. والفقر من نصيب الشعب الايران ...
- فوائد واضرار المكملات الغذائية.. بين الطبيبة الأميركية والتق ...
- حماس الكبرياء والغرور والجنون.. بين سهام محمود عباس وبن جلون ...
- تبادل الخزعبلات والاراجيف.. بين الغدّار خامنئي والعميل زكزاك ...
- تداعيات ومخاطر عودة العلاقات بين ايران والسعودية!؟
- الفنانة البحرينية سيما حقيقي.. بين الفنون التشكيلية والشموع ...
- بعد مهسا، نرگس ونازنين بنيادي.. ارميتا تهز عرش الطاغية خامنئ ...
- الفيلسوف الفارسي محمد الفارابي.. واسهاماته عبر التاريخ الإنس ...
- شهادات على ريادة البحرين في التربية والتعليم منذ العشرينات
- الهواتف الذكية والشاشات الالكترونية.. تصيب المراهقين والاطفا ...
- فيلم هلوو كايروو.. رائعة الفنان الكويتي الكبير طارق العلي
- جائزة نوبل نرجس محمدي.. تهز عرش الطاغية خامنئي!
- من الأغاني الجميلة والقيم الإنسانية.. الى الأغاني الرقمية ال ...
- التقارب السعودي الايراني.. خدعة من عصابات الملالي!؟
- من تهديدات الاتحاد السوفيتي النووية.. الى مرتزقة كوبا في الح ...
- البحرين تفقد احد قاماتها.. وفاة المفكر والكاتب الأكاديمي ابر ...


المزيد.....




- مسيرة احتجاجية من المستشفى الجامعي بوجدة الى مقر ولاية الجهة ...
-  الى الإخوة أعضاء المكاتب النقابية للمؤسسات التكوينية والمدي ...
- “يا فرحة كل العمالة” .. رابط تسجيل منحة العمالة الغير منتظمة ...
- صدامات بين طلبة والشرطة الإيطالية احتجاجا على اتفاقيات تعاون ...
- “وزارة المالية” تُعلن أكبر زيادة في رواتب المتقاعدين 500 ألف ...
- إضراب عمالي جديد في اليونان يؤثر على النقل العام
- ميلوني في تونس: 3 اتفاقيات وسعيد يجدد التاكيد على موقف تونس ...
- “وزارة المالية” سلم رواتب المتقاعدين والعسكريين في العراق 20 ...
- “صرف 25 مليون دينار الان”.. مصرف الرافدين يُعلن خبر هام لجمي ...
- المرصد العمّالي يستهجن اعتقال النقابي أحمد السعدي ويطالب بال ...


المزيد.....

- تاريخ الحركة النّقابيّة التّونسيّة تاريخ أزمات / جيلاني الهمامي
- دليل العمل النقابي / مارية شرف
- الحركة النقابيّة التونسيّة وثورة 14 جانفي 2011 تجربة «اللّقا ... / خميس بن محمد عرفاوي
- مجلة التحالف - العدد الثالث- عدد تذكاري بمناسبة عيد العمال / حزب التحالف الشعبي الاشتراكي
- نقابات تحمي عمالها ونقابات تحتمي بحكوماتها / جهاد عقل
- نظرية الطبقة في عصرنا / دلير زنكنة
- ماذا يختار العمال وباقي الأجراء وسائر الكادحين؟ / محمد الحنفي
- نضالات مناجم جبل عوام في أواخر القرن العشرين / عذري مازغ
- نهاية الطبقة العاملة؟ / دلير زنكنة
- الكلمة الافتتاحية للأمين العام للاتحاد الدولي للنقابات جورج ... / جورج مافريكوس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية - محمد علي حسين - البحرين - الفقر من نصيب الشعب الايراني.. والثروة من نصيب عصابات الملالي!؟