أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية - محمد علي حسين - البحرين - الفقر من نصيب الشعب الايراني.. والثروة من نصيب عصابات الملالي!؟/2















المزيد.....

الفقر من نصيب الشعب الايراني.. والثروة من نصيب عصابات الملالي!؟/2


محمد علي حسين - البحرين

الحوار المتمدن-العدد: 7776 - 2023 / 10 / 26 - 13:15
المحور: الحركة العمالية والنقابية
    


النظام ينفق على الميليشيات.. حقائق صادمة عن أطفال إيران المحرومين

17 فبراير 2020

في الوقت الذي يسعى فيه النظام الإيراني إلى امتلاك أسلحة نووية وتوسيع نفوذه في الإقليم، فإن مأساة أطفال إيران تتفاقم من حيث الفقر ونقص الخدمات مثل التعليم والصحة، حيث أجبرتهم ظروف عائلاتهم الاقتصادية على التحول إلى عمال أو مشردين في الشوارع.

وتكشف إحصاءات رسمية صادرة عن وزارة العمل حقائق صادمة عن واقع أطفال إيران، حيث يوجد قرابة نصف مليون طفل عامل في إيران، جميعهم في أعمار مرحلة الدراسة بالمدارس، حيث تتراوح أعمارهم بين 10-17 سنة، ما يعني أن طفلا من بين كل 20 في إيران منخرط في سوق العمل، وفق تقرير نشره موقع "إيران واير".

واعتمدت الأرقام الرسمية على إحصاءات عن سوق العمل للأعوام 2015-2017، والتي أظهرت أن من بين هؤلاء الـ 500 ألف طفل، يوجد حوالي 410 آلاف طفل يعملون بشكل رسمي في سوق العمل، و90 ألف يبحثون عن عمل أو في الشوارع.

أرقام مضللة
أكثر من 70% من أباء أطفال الشوارع أميون
وبحسب أرقام 2017، فإن أكثر من ثلثي الأطفال العاملين يمارسون مهنا تنطوي على مخاطر عالية، حيث يعمل أكثر من 52 ألف طفل في قطاعي البناء والتعدين، والتي تعد من المهن الخطرة حتى للكبار.

ويرى تقرير "إيران واير" أن أرقام دراسة العمل مضللة وأن أرقام عمالة الأطفال أكثر من ذلك، خاصة وأن هناك أطفال تحت سن 10 سنوات يعملون ويمكن مشاهدتهم في الشوارع.

وشيف أن طريقة إجراء التعداد لمن هم يعملون في سوق العمل تستثني العديد من الفئات التي تعمل في وظائف مؤقتة أو موسمية، أو الذين يعملون تحت مظلة المؤسسات العائلية.

وتكشف الأرقام أن السنوات التي تعاني منها البلاد من أزمات اقتصادية تعمق مما تعانيه المجتمعات الفقيرة وخاصة الأطفال منهم.

محرومون من التعليم
60 % من أطفال الشوارع يعتمدون على البيع المتجول كمصدر للرزق
وبعيدا عن سوق العمل، فإن التقديرات تشير إلى أن عدد الأطفال المحرومين من الذهاب إلى المدارس يبلغ حوالي مليوني طفل، والذين يتجه بعضهم لسوق العمل، والإناث منهم يتم تزوجيهن دون السن القانونية.

الفئة الأخرى التي تطرق لها التقرير تتعلق بالأطفال المنتشرين بالشوارع، والذين هم عرضة للاستغلال بطرق عديدة، خاصة وأنهم لا يجدون ما يسدون به رمقهم.

لقراءة المزيد ومشاهدة الصور ارجو مراجعة موقع الحرة

فيديو.. إحصاءات رسمية تؤكد انتشار الفقر وسوء التغذية والبطالة في إيران
https://www.youtube.com/watch?v=mc-0SAsCscc


اعتراف رسمي: 556 ألف مراهق في إيران يتركون المدارس بسبب الفقر

الاربعاء أكتوبر 18 2023

أعلن المركز الإحصائي التابع لنظام الملالي أن ما لا يقل عن “556 ألف مراهق إيراني” يضطرون إلى “ترك المدرسة” قبل الالتحاق بالمدرسة الثانوية، والسبب الرئيسي لذلك هو “الفقر والحرمان“.

وبحسب “تقرير الوضع الاجتماعي والثقافي لربيع إيران 2023” الذي نشره مركز الإحصاء الإيراني، فقد حرم أكثر من 556 ألف طفل تتراوح أعمارهم بين 15 و17 عاما من التحصيل في المدارس في العام الدراسي 2022-2023، منهم 295 ألف ولد و261 ألف إناث.

وبحسب هذا التقرير فإن “نسبة ترك المدرسة” من المرحلة الابتدائية في العام الدراسي 2016-2017 بلغت 0.99 في المائة، لكنها بعد خمس سنوات في العام الدراسي 2022-2023 بلغت 1.2 في المائة، أما المرحلة الثانوية الأولى فكانت “4.11”. %” والذي وصل في النهاية إلى “5.47%”، مما يدل على اتجاه صاعد.

ونشرت إحصائيات هذا التقرير في وضع، بحسب ما نقلته صحيفة اعتماد، عن علي أصغر فاني، وزير التربية والتعليم الأسبق، في 10 سبتمبر/أيلول، استنادا إلى إحصائيات مركز أبحاث المجلس الإسلامي، أن عدد “المحرومون من التحصيل الدراسي” في إيران يبلغون “930 ألفاً” وأعلن وقال إنهم يشكلون “أميي المستقبل”

أيضًا، وفقًا لموقع ديده بان إيران ، يؤكد أحدث تقرير لمركز الإحصاء الإيراني أنه بسبب انتشار الفقر وزيادة تقليص وصول الأطفال إلى الموارد والمرافق التعليمية خلال وباء فيروس كورونا، أصبح حرمان الأطفال الإيرانيين من التعليم أكثر شدة.

عضو مجلس شورى الملالي: 40٪ من الطلاب يتركون المدرسة في بعض مدن إيران

اعتراف رسمي: 142000 طفل في إيران يتركون دراستهم بسبب الفقر

وفي 20 سبتمبر/أيلول، كتب موقع “تجارت نيوز” أيضا، استنادا إلى استطلاع أجراه “مركز سرمايه لاستطلاع الرأي” أن أسعار الأدوات المكتبية “ارتفعت بنسبة 50%” في المتوسط.

وبحسب النتائج التي تم الحصول عليها في هذا الاستطلاع، فإن حوالي 60% من الأسر في طهران تدفع رسوم تعليم أبنائها، وأكثر من 53% من الطلاب في طهران يذهبون إلى المدرسة سيراً على الأقدام، لأن تكلفة الخدمات المدرسية تزيد عن” 50%”. وقد زاد مقارنة بالعام الماضي.

وفي الوقت الذي تتصاعد فيه عملية التسرب من المدارس ومنع الأطفال الإيرانيين من مواصلة تعليمهم، يقوم نظام الملالي بطرد أو تعليق التدريس أو اعتقال أو حرمان جزء من الكادر التعليمي من أنشطتهم بحجة المطالبة بالشؤون النقابية أو التعبير عن الاحتجاجات المدنية.

كان أحد مطالب المعلمين ونشطاء نقابة المعلمين في السنوات الأخيرة هو التعليم المجاني وإنهاء سياسة ربحية المدارس.

لقراءة المزيد ارجو مراجعة موقع ايران بلا اقنعة

فيديو.. اعتراف رسمي: 556 ألف مراهق في إيران يتركون المدارس بسبب الفقر
https://www.youtube.com/watch?v=vL39Rf3uUps


فشل حكومة "رئيسي" في تحقيق 30 % من موارد وإيرادات الميزانية خلال 7 أشهر من العام الجاري

الثلاثاء 24 اكتوبر 2023

أعلن رئيس منظمة التخطيط والميزانية الإيرانية، داود منظور، أن 30 % من موارد الميزانية وإيراداتها لم تتحقق خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام. وذلك بعد تأكيد مسؤولين حكوميين تضاعف الصادرات النفطية والإيرادات.

وبحسب الرقم الذي أعلنه مساعد إبراهيم رئيسي فإن الموازنة في الأشهر السبعة الأولى من العام تواجه عجزا بأكثر من 365 ألف مليار تومان.

ووفقا لجداول قانون الموازنة لهذا العام، كان ينبغي للحكومة أن تكسب أكثر من ألف و 214 ألف مليار تومان في سبعة أشهر من العام، ولكن بحسب ما قاله داود منظور، فإن حجم الموارد المتحققة خلال هذه الفترة كان 850.000 مليار تومان.

وقدر حجم عدم تحقيق الموارد الحكومية في النصف الأول من العام بنحو 341 ألف مليار تومان، وزاد عدم تحقيق الموارد هذا بمقدار 24 ألف مليار تومان في أكتوبر.

وقال رئيس منظمة التخطيط والميزانية إن الأسباب الرئيسية لعدم تحقيق مصادر إيرادات الموازنة هي المبالغة في تقدير إيرادات النفط والإيرادات المتوقعة من بيع الممتلكات الحكومية والإنتاجية.

وبحسب ما ذكره داود منظور، فمن المتوقع أن تبلغ إيرادات النفط في الموازنة 620 ألف مليار تومان، وكان من المفترض بيع النفط بسعر 80 دولارا وبمعدل مليون ونصف مليون برميل يوميا، لكن في عدة أشهر من السنة، كان سعر البيع وكمية الصادرات قليلة.

يأتي إعلان منظور عن عدم تحقق إيرادات النفط بالمبلغ المتوقع في قانون الموازنة في حين أن مسؤولين حكوميين مختلفين تحدثوا قبل ذلك عن تضاعف الصادرات النفطية والإيرادات من هذا الطريق، بل وزعموا أن كل عائدات صادرات النفط ومنتجاته تدخل البلاد دون أي مشاكل.

وبحسب تصريح مساعد إبراهيم رئيسي، فإن الدخل من إنتاجية الأصول الحكومية في الأشهر السبعة من هذا العام لم يتجاوز 10 آلاف مليار تومان، في حين كان الدخل المتوقع في قانون الموازنة هو 108 آلاف مليار تومان.

لقراءة المزيد ارجو فتح الرابط
https://www.iranintl.com/ar/202310245986

فيديو.. سجل جرائم رئيسي ينتظره قبل الجلوس على كرسي رئاسة إيران
https://www.youtube.com/watch?app=desktop&v=X9XMEzASPDQ


أسواق سوداء لبيع الأعضاء في إيران وسط تفشي الفقر والبطالة

الجمعة 4 أغسطس 2023

ينفي مسؤولون وجود الظاهرة وتقارير ترصد تراوح أسعار الكلى أو الكبد ما بين 8 آلاف و100 ألف دولار

لافتات يضعها الراغبون لبيع أعضائهم على جدران بعض المستشفيات في إيران (موقع فرارو الإيراني)

تأخذ ظاهرة بيع أعضاء الجسم في إيران منحى واسعاً خلال السنوات الأخيرة، إذ ترد تقارير ميدانية كثيرة في شأن زيادة عدد المواطنين الذين يعلنون التجارة فيها بسبب تفشي الفقر والبطالة المشاكل الاقتصادية الناجمة من الفساد وسوء إدارة البلاد.

من خلال البحث في وسائل التواصل الاجتماعي بالإمكان العثور على كثير من الإعلانات وكذلك الحسابات المعنية ببيع الأعضاء ويتابعها آلاف المعلنين والوسطاء والمشترين ويعقد الأطراف الثلاثة صفقات تصل إلى آلاف الدولارات.

سوق سوداء لتجارة الأعضاء
صحيفتا "جهان صنعت" و"اعتماد" كشفتا في تقارير صدرت، أخيراً، عن ارتفاع نسبة بيع الأعضاء في إيران خلال السنوات الماضية. وفي أحدث تقرير صدر بهذا الصدد ذكر موقع "كسترش نيوز"، مستنداً إلى إعلانات نشرها الأفراد لبيع أعضائهم من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، أن بعض المواطنين أعلنوا بيع عدة أعضاء من جسمهم دفعة واحدة.

طبقاً للتقرير، فإن غالبية هؤلاء الأفراد من الشباب ويلجأون إلى هذه التجارة غير المشروعة بسبب المشاكل المالية، ومن خلال البحث في فضاء الإنترنت نجد أن سعر الكلية أو نخاع العظم أو ربع من الكبد يتراوح ما بين 400 مليون و3 مليارات تومان (8 آلاف و60 ألف دولار).

لقراءة المزيد ارجو مراجعة موقع اندپندنت عربية

فيديو.. الإيرانيون يبيعون اعضاءهم في العراق بسبب الفقر
https://www.youtube.com/watch?v=06m0syVf9Bw



#محمد_علي_حسين_-_البحرين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وجب علينا ان نذكركم.. عن فوائد واضرار الكركم
- الفقر من نصيب الشعب الايراني.. والثروة من نصيب عصابات الملال ...
- بين محمد عبده ومحمد عبدالوهاب الرائع.. مسافات طويلة وبون شاس ...
- عصابات الزمرة الخمينية.. والتجارة بالقضية الفلسطينية
- شهادات حول المفكر البحريني.. الدكتور محمد جابر الانصاري
- نرگس محمدي ومهسا اميني.. تهزان عرش الطاغية خامنئي!
- مليارات دولار لمرتزقة الملالي.. والفقر من نصيب الشعب الايران ...
- فوائد واضرار المكملات الغذائية.. بين الطبيبة الأميركية والتق ...
- حماس الكبرياء والغرور والجنون.. بين سهام محمود عباس وبن جلون ...
- تبادل الخزعبلات والاراجيف.. بين الغدّار خامنئي والعميل زكزاك ...
- تداعيات ومخاطر عودة العلاقات بين ايران والسعودية!؟
- الفنانة البحرينية سيما حقيقي.. بين الفنون التشكيلية والشموع ...
- بعد مهسا، نرگس ونازنين بنيادي.. ارميتا تهز عرش الطاغية خامنئ ...
- الفيلسوف الفارسي محمد الفارابي.. واسهاماته عبر التاريخ الإنس ...
- شهادات على ريادة البحرين في التربية والتعليم منذ العشرينات
- الهواتف الذكية والشاشات الالكترونية.. تصيب المراهقين والاطفا ...
- فيلم هلوو كايروو.. رائعة الفنان الكويتي الكبير طارق العلي
- جائزة نوبل نرجس محمدي.. تهز عرش الطاغية خامنئي!
- من الأغاني الجميلة والقيم الإنسانية.. الى الأغاني الرقمية ال ...
- التقارب السعودي الايراني.. خدعة من عصابات الملالي!؟


المزيد.....




- “منحة البطالة عقود cta“ تحويل المستفيدين من منحة البطالة 202 ...
- كم تبلغ زيادة رواتب المتقاعدين في الجزائر 2024؟ وزارة العمل ...
- الاتحاد الجهوي بقابس في مقدمة انتفاضة 14 جانفي 2011
- “100 ألف دينار زيادة على الراتب” سلم رواتب المتقاعدين الجديد ...
- جددها أون لاين.. طريقة تجديد منحة البطالة في الجزائر 2024 وا ...
- الاجازة امتى.. موعد شم النسيم لعام 2024 وعدد أيام العطلة للع ...
- “100 ألف دينار زيادة الان” mof.gov.iq استعلام رواتب المتقاعد ...
- لو مرتبك 1000 جنيه.. تعرف على قرض السيارة من بنك مصر لجميع ا ...
- “اعرف هتقبض كام بعد الزيادة الجديدة”.. وزارة المالية العراقي ...
- كاين الزيادة..هيئة التقاعد الجزائرية تعلن عن زيادة رواتب الم ...


المزيد.....

- تاريخ الحركة النّقابيّة التّونسيّة تاريخ أزمات / جيلاني الهمامي
- دليل العمل النقابي / مارية شرف
- الحركة النقابيّة التونسيّة وثورة 14 جانفي 2011 تجربة «اللّقا ... / خميس بن محمد عرفاوي
- مجلة التحالف - العدد الثالث- عدد تذكاري بمناسبة عيد العمال / حزب التحالف الشعبي الاشتراكي
- نقابات تحمي عمالها ونقابات تحتمي بحكوماتها / جهاد عقل
- نظرية الطبقة في عصرنا / دلير زنكنة
- ماذا يختار العمال وباقي الأجراء وسائر الكادحين؟ / محمد الحنفي
- نضالات مناجم جبل عوام في أواخر القرن العشرين / عذري مازغ
- نهاية الطبقة العاملة؟ / دلير زنكنة
- الكلمة الافتتاحية للأمين العام للاتحاد الدولي للنقابات جورج ... / جورج مافريكوس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية - محمد علي حسين - البحرين - الفقر من نصيب الشعب الايراني.. والثروة من نصيب عصابات الملالي!؟/2