أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - أمين أحمد ثابت - هل للعدالة . . أن تكون حقيقة واقعة















المزيد.....

هل للعدالة . . أن تكون حقيقة واقعة


أمين أحمد ثابت

الحوار المتمدن-العدد: 7756 - 2023 / 10 / 6 - 00:50
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


نحن في هذا الزمن المعاصر ( الراهن ) – بأرقى ما وصلت إليه البشرية من تطور ، منا من عايش وعايش خصوصية قرنين ( نوعيين ) معا من تاريخ التطور البشري – أي موجة تحول الحياة والقيم بفعل العلم والمعرفة من القرن العشرين وصولا الى اللحظة اقترابا من العقد الثاني ونصف العقد الثالث من القرن الحادي والعشرين – واخرين معايشين للقرن الأخير فقط من المولودين فيه بينما يعد بالنسبة لهم القرن الماضي سوى موروثا بشريا لهم مضافا الى قدمته البشرية عبر كامل تاريخها الماضوي – وإن كان يعد بالنسبة لهم ارثا قريبا ما زالت علاماته تحضر في حياتهم الى اليوم وخلال فترات المستقبل المنظور – نحن نعرف أنا نمتلك جبالا متراكمة المحتوى – قديمة او حديثة او معاصرة – مسنة في كل ارجاء الأرض فيما يخص الانسان في وجوده وعلاقاته مع بعضه البعض – أي النوع الواحد ذاته ، وبينه وبين غيره من اشكال الحياة و . . حتى تلك غير الحية من الوجود الطبيعي – حتى الان في ظل داخل كوكب الأرض – وكلها مبنية حول مفهوم ( العدالة ) في تحقيقها واقعا وليس ك . . ( ترف فكري تخيلي مجرد ، او توهمات افتراضية لعالم مجرد نحلم به ونواسي انفسنا من خلاله ) – وهي الحقيقة النوعية المغايرة لنوع الانسان ك ( كائن حي عاقل التفكير والتخطيط الهادف ) ، والتي توسمه عن غيره من مخلوقات الكوكب ( الحية والمنقرض منها ) أن خصوصية نوعه ( الدماغي العاقل ) يجعله هو من يخلق عالمه ونظمه وحياته ومحيطه ( الاجتماعي والطبيعي ) وفق مشيئته وتصوره للحياة التي يراها الأفضل لاستمرار نوعه ، وهو ما يجعله ذاته هو المقرر حتى لمسار تاريخ وجود نوعه البشري وكل ما يحيط به ، بما يطبع ذلك المسار بطابع ( متجدد نوع الحياة ) من عصر الى اخر ومن مرحلة تاريخية الى أخرى ، حيث خلق مفهوما لتطور نوعه بمعطى التغير بطبيعة مغايرة كليا لكل أنواع الوجود المادي ( الحي وغير الحي ) ، كونه انفلت عن محكومية الوجود والتطور – دون سواه – في أن يكون تابعا للقانونية الموضوعية ك . . مشروطيات تمليها الطبيعة عليه في مسألتي البقاء والاستمرار او الانقراض – بل انه ذهب ويذهب نحو التحكم التدريجي الزمني لإخضاع الطبيعة له وتحويل قانونياتها الموضوعية ( بين تحييد او تخفيف اثارها المهددة لبقائه واستمرار نوعه ، وبين تغيير بعضها – الذي ما زال يعد قليلا حتى الان – او تعديلها تحويرا بما يجعلها خادمة لوجوده وحياته او تخليق قانونيات آلية بديلة تخدم وجوده ليكون فعلها الواقعي معيبا للأخرى الموضوعية التي لا تصب في مصالحه او تهدد وجوده ) .
وعليه فقد علم تاريخ الانسان – طوال مسار تطوره الارادي الذاتي التخليق – بأن تتغير قيم وجوده عبر التاريخ من خلال بناء منظمات الاخلاق في مسألتي ( الخير والشر او الفضيلة والرذيلة ) ، بأن تتحول عبر التاريخ التطوري الى سنن تحكم واقعيا ذلك الوجود والحياة والعلاقات ، لتتطور عبر المراحل من الاعتقاد الأخلاقي المجرد الى معرف واقعي ملموس على هيئة مسمى الأعراف والتقاليد وثم الى معرف القانون ، حيث القديمة حكم المجتمع من خلالها ذاتيا ثم أصبحت تمثل المنظومة القضائية لنظام دولة الحكم القديمة ، ليكون الأخير صورة الموجه الحاكم لنظامية المجتمع والحياة وعمل الدولة ذاتها ونظامها عبر مسمى ( الدولة الحديثة ) – البسيطة او المركبة المعقدة التطور – وكلها تقوم حول مفهوم العدالة وتحقيقها من خلال القوانين العامة والخاصة والمجالية التخصصية والشخصية الفردية ك . . فاصلة بين بعدي الخير والشر من خلال ( الفعل الملموس ) ك . . مسؤولية قانونية يحاسب فيها الانسان – الفرد ، الجماعة او الجهة ) من خلال مصوغة القانون المتضمن ( مفهوم الحق ) الى جانب مبدئي ( الثواب والعقاب ) على الأفعال – حتى وصل مفهوم تحقيق العدالة واقعا بتفصيلية دقيقة واكثر دقة في بنى القانون . . ابعد كثيرا مفهومها الأخلاقي المجرد حيث يمكن للعدالة أن تتلاشى وتكون مجانبة لذاتها النظرية خلال التفاصيل في الحوادث او الأفعال للأفراد او الجماعات او الجهات او الاطراف عند وقوفهم للمحاسبة لتحقيق العدالة لتجنب الظلم او إزالته إن وجد واقعا .
ومما سبق يمكن الجزم بوصول التشريعات القانونية ( صياغة ) – واخراجها لاحقا بإقرار شرعي بصورة مسمى ( القوانين النافذة ) – المعمول بها او من خلالها – بأن وصلت الى اعلى مستوى من الرقي لحماية الحقوق والانصاف في تحقيق العدالة – على كافة المستويات والاصعدة والجوانب المختلفة ( عالميا ومحليا داخل كل بلد بعينه ) – وهو ما قاد الى الارتقاء – دوليا ومحليا – لنظم الحوكمة والإدارة وعمل الدولة والدفع الى تطوير أدائها وتجديد ابنيتها وطبيعة عملها الوظيفي المتجدد لأجهزتها المختلفة .
وليس بمخفي علينا أن بلداننا العربية قد اشتقت معظم قوانينها وتشريعاتها من القانون الفرنسي – الذي يمثل المنهل الرئيسي الحديث للتشريعات القانونية في العالم والى جانبها البلدان المتقدمة الرائدة في هذا الجانب – حتى يصل أن يصرح عدد غير قليل من خبراء القانون في كل بلد عربي و . . منها اليمن ب . . أننا نمتلك تشريعات قانونية ( مقرة للعمل بها ) اكثر وافضل من تلك – المشابهة لها كمجال قانوني تخصصي - والمتعامل بها في فرنسا او غيرها .
وقبل الخوض في تساؤلنا الفاتح لمسألة مبحث العدالة – الذي سنأتي عليه لاحقا – وذلك تجنبا لجدل سفسطائي عقيم يعتمد الاستقطاع لجزء من القول او حرفه عن مقصده المطروح بتأويل مغاير – نجزم أن العدالة كمفهوم نظري مجرد عام اقرب افتراضا للإطلاق على أساس أخلاقي والاطلاق النسبي على أساس نص تشريعي وإن اتخذ صفته كقوانين نافذة ، بينما مفهوم العدالة ( في تحققها الواقعي ) هو امر نسبي ، وغالبا ما تحكم طابعها النسبي مشروطيات حاكمة جبرا واقعا بما يجعلها فاقدة لطبيعتها المثلى المجردة مفهوما ، وكثيرا ما يعتور تحقيقها النقي التوازنات والنفوذ حين يكون ذلك اعلى من قوة القانون واقعا والذي عندها يكون القضاء واقعا في نطاق دوائر ذلك النفوذ وموجها من خلاله – او يحدث ذلك الاعورار من خلال الخطأ او قصور في فهم القوانين وتفسيرها أو قابلية صياغتها النصية للتأويل المحرف للقصد النصي او ملابسات خادعة واقعا – في بعض الحوادث او الأمور موضع المساءلة القانونية - تعيق تحقيق العدالة – ورغم الجملة الاعتراضية أعلاه . . نضع تساؤلات أساسية اولية :
- هل للعدالة وجودا كحقيقة واقعية ملموسة – في زمننا البشري الارقى وجودا في التاريخ حتى اللحظة ؟
- هل للعدالة أن تكون متجزئة ( في كل امر محدد بذاته ) ، حتى في ظل ذات المعايير من العوامل والظروف والشرطيات الواحدة نفسها – وليست المتغيرة ؟ .
- وهل يمكن أن توجد العدالة واقعا في زمن تاريخي قديم بينما تغيب واقعا في الزمن الحديث - الاكثر ارتقاء في مسنون القوانين لتحقيق العدالة ؟
- أم أن العدالة مفهوما مجردا لا أكثر يستغل واقعا للتغرير بالوعي بما يجعل الانسان مغتربا في انغماسه بين نقيضين ، احدهما يتمثل ب . . وهم قناعات نظرية بوجود العدالة . . هي بالأساس غائبة واقعا – او انها إن لا تطبق اليوم ستطبق غدا – وبين واقع ممارس يحدد مفهوم العدالة وسيرها من يمتلك قوة التحكم والنفوذ لا اكثر و . . ليس مفهومها الطوباوي ؟
وهذا ما سنبحثه في جزئنا اللاحق .



#أمين_أحمد_ثابت (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لا تتركوني وحيدا
- ظلمة ليلة . . ممطورة بالقذائف - ( عن ذاكرة قريبة بوهم الثورة ...
- ح 10 / اليمن . . ما يحتاجه لعيش العصر بعد الحرب - أسس إعادة ...
- ح 9 / اليمن . . ما يحتاجه لعيش العصر بعد الحرب - أسس إعادة ب ...
- جزء 2 / اليمني وجينات حفظ الحرية
- ح 19 / رواية ( تمزقات . . في ارض موحلة بالأكاذيب ) - عملي ال ...
- جزء 1 / اليمني وجينات حفظ الحرية
- ح 18 / رواية ( تمزقات . . في ارض موحلة بالأكاذيب ) - عملي ال ...
- الصلصال / بضعة شهور عن زمنية قيام الوحدة اليمنية / قصة قصيرة
- ح 18 / رواية ( تمزقات . . في ارض موحلة بالأكاذيب ) - عملي ال ...
- ح 8 / اليمن . . ما يحتاجه لعيش العصر بعد الحرب / - أسس إعادة ...
- تهويدة . . إفك الحصار
- ممهدات اسس التحول لليمن بعد انتهاء الحرب
- ح 7 / اليمن . . ما يحتاجه لعيش العصر بعد الحرب / - أسس إعادة ...
- ح 6 / اليمن . . ما يحتاجه لعيش العصر بعد الحرب / - أسس إعادة ...
- ح 5 / اليمن . . ما يحتاجه لعيش العصر بعد الحرب / - أسس إعادة ...
- ح 4 / اليمن . . ما يحتاجه لعيش العصر بعد الحرب / - أسس إعادة ...
- رواية ( تمزقات . . في ارض موحلة بالأكاذيب ) - ح 17 / عملي ال ...
- ح 3 / اليمن . . ما يحتاجه لعيش العصر بعد الحرب / - أسس إعادة ...
- ح 2 / اليمن . . ما يحتاجه لعيش العصر بعد الحرب / - أسس إعادة ...


المزيد.....




- البرتغال: بعد 50 عاما على سقوط الدكتاتورية.. ماذا بقي من -ثو ...
- فرنسا: السجن مدى الحياة لثلاثة مسؤولين في النظام السوري إثر ...
- السيسي وبايدن يتفقان على إدخال المساعدات الإنسانية والوقود إ ...
- جدعون ليفي لـCNN: قرار محكمة العدل الدولية يجعل إسرائيل -دول ...
- رأي.. جيفري ساكس وسيبيل فارس يكتبان لـCNN: كيف سيُمكن العالم ...
- إسرائيل ترفض في بيان قرار محكمة العدل وتصف اتهامات جنوب إفري ...
- محكمة باريس تقضي بالسجن المؤبد على مسؤولين أمنيين كبار بالنظ ...
- الناتو لا ينوي دعوة أوكرانيا للانضمام للحلف خلال قمة يونيو
- غوتيريش قرارات محكمة العدل الدولية بشأن رفح ملزمة
- نصر الله يسخر من نتنياهو عقب تصريحاته بخصوص -خطط للشمال- (في ...


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - أمين أحمد ثابت - هل للعدالة . . أن تكون حقيقة واقعة