أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - غالب المسعودي - تردي المستوى العلمي في الكليات الأهلية في العراق















المزيد.....

تردي المستوى العلمي في الكليات الأهلية في العراق


غالب المسعودي
(Galb Masudi)


الحوار المتمدن-العدد: 7754 - 2023 / 10 / 4 - 18:24
المحور: اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
    


. البنية التحتية في الجامعات الأهلية
البنية التحتية تلعب دورًا هامًا في التأثير على المستوى العلمي في الجامعات الأهلية
البنية التحتية الجيدة توفر مختبرات حديثة ومجهزة بالتقنيات الحديثة والأجهزة والمعدات اللازمة للبحث العلمي. هذا يساعد الأساتذة والباحثين على تنفيذ أبحاث ذات جودة عالية وتطوير تقنيات جديدة وابتكارات. وبالتالي، يمكن للجامعات الأهلية أن تلعب دورًا هامًا في التقدم العلمي في مجالات مختلفة..
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أصبحت جزءًا أساسيًا من الأبحاث العلمية. إذا كانت الجامعة الأهلية تمتلك بنية تحتية حوسبية متطورة، فسيكون بإمكان الأساتذة والطلاب الوصول إلى مصادر المعلومات والبيانات بسهولة وسرعة، والتعاون عن بُعد، وتحليل البيانات الضخمة. هذه الإمكانيات تعزز البحث العلمي وتساهم في رفع المستوى العلمي في الجامعة.
الجامعات الأهلية التي تستثمر في توفير مرافق بحثية متطورة تشجع الأساتذة والطلاب على الاستكشاف العلمي. مثلما تعتبر المختبرات ومرافق الاختبار ومراكز البحث والتطوير من المرافق الضرورية. توفر هذه المرافق بيئة مناسبة للعمل البحثي وتشجع على التعاون وتبادل المعرفة بين الأعضاء المختلفين في الجامعة.
تعتبر البنية التحتية العامة (مثل الطرق والمواصلات والمباني والمرافق العامة) أيضًا عاملاً مهمًا في التأثير على المستوى العلمي في الجامعات الأهلية. إذا كانت الجامعة توجد في موقع نقل مركزي وسهل الوصول، فسيكون من السهل على الأساتذة والطلاب الوصول إليها والمشاركة في الفعاليات العلمية والندوات والمؤتمرات الدولية. كما أن المرافق العامة المتاحة في المنطقة، مثل المكتبات العامة والمراكز الثقافية، يمكن أن تكون مصادر إضافية للمعرفة.
بشكل عام، يمكن القول أن البنية التحتية الجيدة في الجامعات الأهلية تسهم في رفع المستوى العلمي من خلال توفير الموارد والمرافق اللازمة للبحث العلمي والابتكار. تساعد البنية التحتية المتقدمة على جذب الأساتذة والطلاب الموهوبين والباحثين المتميزين، وتعزز التعلم والتدريب العملي والتفاعل مع المجتمع الأكاديمي والصناعي. بالتالي، تسهم البنية التحتية الجيدة في تحسين المستوى العلمي ورفع السمعة الأكاديمية للجامعات الأهلية و تطوير الجامعات الأهلية
تحصيل المستثمر العلمي يمكن أن يؤثر بشكل كبير في تطوير الجامعات الأهلية.
توفير التمويل, يمكن للمستثمر العلمي أن يساهم في تطوير الجامعات الأهلية من خلال توفير التمويل اللازم للمشاريع البحثية والتطويرية. يمكن أن يستخدم هذا التمويل لشراء المعدات والأجهزة الحديثة، وتطوير البنية التحتية العلمية، وتوفير المنح الدراسية والمساعدات المالية للطلاب والباحثين الموهوبين.
يمكن للمستثمر العلمي أن يشجع ويدعم الأساتذة والباحثين في الجامعة للقيام بأبحاث عالية الجودة والابتكار. يمكن أن يتم ذلك من خلال توفير الموارد المالية والتقنية اللازمة، وتسهيل التعاون مع الجامعات والمؤسسات الأخرى، وتوفير الفرص للنشر والتواصل العلمي.
يساهم المستثمر العلمي في تحسين البنية التحتية للجامعة، بما في ذلك تطوير المختبرات والمرافق البحثية، وتحديث التكنولوجيا المستخدمة في العمل الأكاديمي، وتوفير المساحات والمرافق الملائمة للتعليم والبحث.
يمكن للتحصيل العلمي للمستثمر أن يساهم في جذب الكوادر الأكاديمية والباحثين الموهوبين إلى الجامعة الأهلية. عندما تكون الجامعة قادرة على توفير بيئة بحثية وتعليمية متقدمة، وتقدم فرصًا للتطور والنمو المهني، فإنها تصبح وجهة جذابة للأكاديميين والباحثين الطموحين.
بشكل عام، يمكن أن يكون للتحصيل العلمي للمستثمر تأثير إيجابي على تطوير الجامعات الأهلية عن طريق توفير التمويل والدعم للأبحاث العلمية وتحسين البنية التحتية وجذب الكوادر الأكاديمية الموهوبة. ومن المهم أن يتم اختيار المستثمرين العلميين بعناية لضمان أن التحصيل العلمي يتماشى مع رؤية وأهداف الجامعة ويخدم التطور ، بيئة العمل المناسبة:
يمكن للجامعات الأهلية التي تتمتع ببيئة عمل مرونة ومشجعة للابتكار أن تسهم في تحسين الأداء الأكاديمي. على سبيل المثال، يمكن للتدريسيين أن يطوروا مناهج تدريس جديدة وطرق تقييم مبتكرة لتعزيز تجربة التعلم للطلاب.
يلعب الدعم والتوجيه الفردي دورًا هامًا في تحسين الأداء الأكاديمي. عندما يتلقى التدريسيين الدعم اللازم من إدارة الجامعة والزملاء والمرؤوسين، فإنهم يكونون أكثر قدرة على تحقيق أهدافهم الأكاديمية وتقديم أفضل مستوى من التعليم.
التدريب والتطوير المستمر: يساهم الاستثمار في التدريب والتطوير المستمر لأعضاء هيئة التدريس في تحسين الأداء الأكاديمي. عندما يتاح للتدريسيين فرص تطوير مهاراتهم التدريسية والبحثية، يكون لديهم المزيد من الأدوات والمعرفة لتقديم تجربة تعليمية متميزة
توفير بيئة أكاديمية حاضنة ومحفزة يمكن أن يعزز الأداء الأكاديمي. على سبيل المثال، وجود فرص للتعاون مع الزملاء والمشاركة في ندوات ومؤتمرات علمية يساهم في تطوير المعرفة وتوسيع الآفاق الأكاديمية.
تحسين بيئة العمل في الجامعات الأهلية يعد تحديًا هامًا لتعزيز الأداء الأكاديمي، ويتطلب جهودًا مشتركة من الإدارة الجامعية وأعضاء هيئة التدريس لتحقيق التغيير وتطوير الجوانب المختلفة المؤثرة في الأداء الأكاديمي وتعاون جاد من قبل مستثمر ذو تحصيل عالي لغرض الوصول إلى نتائج أيحابيه تخدم المسيرة الوطنية.لكن الوضع الاستثماري في العراق اثر بشكل سلبي على المستوى العلمي للجامعات الأهلية.
عندما تكون بيئة العمل في الجامعات الأهلية غير جيدة، قد يكون من الصعب تشجيع البحث العلمي بالطرق التقليدية
في كثير من البلدان، يتم تنظيم التعليم العالي بواسطة وزارة التعليم العالي أو أي هيئة حكومية مشابهة. تكون هذه الجهات مسؤولة عن وضع السياسات واللوائح التي تنظم الجامعات الأهلية، ومراقبة تطبيقها وفقًا للمعايير الأكاديمية والجودة.
قد تشارك الهيئات الأكاديمية والمهنية في عملية مراقبة التعليم الجامعي الأهلي. قد تطلب هذه الهيئات الاعتماد الأكاديمي من الجامعات الأهلية وتقييم برامجها والتحقق من مدى تطابقها مع معايير الهيئة.
اللجان الاستشارية والمجتمع المحلي: يمكن أن تشارك اللجان الاستشارية والمجتمع المحلي في مراقبة التعليم الجامعي الأهلي. قد تشمل هذه اللجان أعضاء من المجتمع المحلي وأصحاب الخبرة في مجالات العمل والصناعة، ويمكنهم تقديم الملاحظات والتوصيات بشأن جودة التعليم وتوافر البرامج التدريسية اللازمة.
تهدف هذه الجهات المسؤولة إلى ضمان جودة التعليم الجامعي الأهلي والتأكد من التزام الجامعات بالمعايير الأكاديمية واللوائح المعمول بها. يتم ذلك عن طريق تقييم الجامعات والبرامج الأكاديمية والبنية التحتية، ومراقبة سير العمليات التعليمية والإدارية في الجامعات الأهلية. يجب على الجامعات الأهلية الامتثال للمعايير واللوائح المحددة والتعاون مع هذه الجهات المسؤولة لضمان جودة التعليم وتحسينه,إلا أننا نلاحظ هناك عدم امتثال واضح لهذه اللوائح في كثير من الجامعات الأهلية وذلك بتدخل المستثمرين في الشؤون العلمية والادارية للجامعات الأهلية وفرض رؤى يغلب عليها الطابع التجاري مما يؤدي إلى تدهور المستوى العلمي المأمول.



#غالب_المسعودي (هاشتاغ)       Galb__Masudi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نقد خطاب الاحتجاج السياسي والاجتماعي
- دوغماتية السلطة والثقافة في تطبيق القانون
- العولمة وانتشار المحتوى الهابط
- الجدل العقيم في التاريخ العربي والإسلامي إلى أين....؟
- ما زلنا ننتمي للتاريخ المزيف ولا نستحي
- التعليم العالي الاهلي في العراق مأ ساة ادارية
- النص بين النقد و التفسيرو السياق
- الشعائر والطقوس المجتمعية
- الفقراء يتبرعون والأغنياء يتمتعون
- كيف يقرا المثقفون الآن
- الثقافة والسياسة
- حداثة ام تنوير
- الالفية الثالثة ..حصاد قرن من الخراب
- الكذب والتدليس والنزاهة
- (هايشة اب بيكم)
- ذهنبة الاستبداد
- الجنسانية والميناءالجندري
- حكايات الاسود ومجتمع الدجاح
- الاباحية الثقافية
- المتقف والموسيقى و جهنم


المزيد.....




- من الحرب العالمية الثانية.. العثور على بقايا 7 من المحاربين ...
- ظهور الرهينة الإسرائيلي-الأمريكي غولدبرغ بولين في فيديو جديد ...
- بايدن بوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا وإسرائيل ويتعهد ...
- -قبل عملية رفح-.. موقع عبري يتحدث عن سماح إسرائيل لوفدين دول ...
- إسرائيل تعلن تصفية -نصف- قادة حزب الله وتشن عملية هجومية في ...
- ماذا يدخن سوناك؟.. مجلة بريطانية تهاجم رئيس الوزراء وسط فوضى ...
- وزير الخارجية الأوكراني يقارن بين إنجازات روسيا والغرب في مج ...
- الحوثيون يؤكدون فشل تحالف البحر الأحمر
- النيجر تعرب عن رغبتها في شراء أسلحة من روسيا
- كيف يؤثر فقدان الوزن على الشعر والبشرة؟


المزيد.....

- الحزب الشيوعي العراقي.. رسائل وملاحظات / صباح كنجي
- التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية الاعتيادي ل ... / الحزب الشيوعي العراقي
- التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيو ... / الحزب الشيوعي العراقي
- المجتمع العراقي والدولة المركزية : الخيار الصعب والضرورة الت ... / ثامر عباس
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 11 - 11 العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 10 - 11- العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 9 - 11 - العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 7 - 11 / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 6 - 11 العراق في العهد ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 5 - 11 العهد الملكي 3 / كاظم حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - غالب المسعودي - تردي المستوى العلمي في الكليات الأهلية في العراق