أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - مترجم/ فلسفة الفن (الجزء الاول)















المزيد.....

مترجم/ فلسفة الفن (الجزء الاول)


أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)


الحوار المتمدن-العدد: 7753 - 2023 / 10 / 3 - 01:49
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


- الخصائص المميزة
تتميز فلسفة الفن عن النقد الفني الذي يهتم بتحليل وتقييم أعمال فنية معينة. قد يكون النشاط النقدي تاريخيا في المقام الأول، كما هو الحال عندما يتم إلقاء محاضرة حول تقاليد المسرح الإليزابيثي من أجل شرح بعض الأدوات المستخدمة في مسرحيات ويليام شكسبير . قد يكون تحليليا في المقام الأول كما هو الحال عندما يتم فصل مقطع معين من الشعر إلى عناصره وتفسير معناه أو مضمونه بالنسبة إلى مقاطع أخرى وقصائد أخرى في التراث. أو قد يكون تقييميا في المقام الأول، كما هو الحال عندما يتم تقديم الأسباب للقول بأن العمل الفني المعني حسن أو سيئ، أو أفضل أو أسوأ من عمل آخر. في بعض الأحيان لا يتم توضيح عمل فني واحد، بل فئة كاملة من الأعمال بأسلوب أو نوع معين (مثل القصائد الرعوية أو موسيقى الباروك ) التي يتم توضيحها، وأحيانا يكون فن فترة كاملة (مثل الرومانسية ). لكن في كل الأحوال هدف النقد الفني هو تحقيق فهم متزايد أو الاستمتاع بالعمل (أو فئات الأعمال) الفنية، وقد تم تصميم بياناته لتحقيق هذه الغاية.
إن اختبار نجاح النقد الفني مع شخص معين هو: هل أدى هذا المقال أو كتاب النقد الفني إلى زيادة أو تعزيز فهم الشخص أو تقديره للعمل الفني المعني؟ يعد النقد الفني مفيدا بشكل خاص وغالبا ما يكون ضروريا للأعمال الفنية التي تكون أكثر صعوبة في العادة، بحيث لا يتمكن الأشخاص الذين ليسوا على دراية بالفنان أو النوع أو الفترة من فهم العمل أو الاستمتاع به بشكل كافٍ إذا تركوا لأنفسهم.
إن مهمة فيلسوف الفن أكثر جوهرية من مهمة الناقد الفني، حيث أن تصريحات الناقد تفترض إجابات على الأسئلة التي يطرحها فيلسوف الفن. يقول الناقد أن عملاً موسيقيا معينا هو عمل تعبيري، لكن فيلسوف الفن يتساءل عما يعنيه القول بأن العمل الفني معبر وكيف يمكن للمرء أن يحدد ما إذا كان كذلك أم لا. في الحديث والكتابة عن الفن، يفترض النقاد أنهم يتعاملون مع مفاهيم واضحة، تحقيقها هو مهمة فيلسوف الفن.
إن مهمة فيلسوف الفن ليست زيادة فهم وتقدير الأعمال الفنية، بل توفير أسس مفاهيمية للناقد من خلال (1) فحص المفاهيم الأساسية التي تكمن وراء أنشطة النقاد وتمكينهم من التحدث والكتابة بشكل أكثر وضوحا عن الفنون ومن خلال (2) الوصول إلى استنتاجات حقيقية حول الفن والقيمة الجمالية والتعبير والمفاهيم الأخرى التي يستخدمها النقاد.
إلى ماذا يوجه فلاسفة الفن انتباههم؟ "الفن" هو الجواب الجاهز، لكن ما هو الفن وما الذي يميزه عن كل الأشياء الأخرى؟ المنظرون الذين حاولوا الإجابة على هذا السؤال كثيرون، وتختلف إجاباتهم بشكل كبير. ولكن هناك سمة واحدة تشترك فيها جميعها تقريبا: العمل الفني هو شيء من صنع الإنسان، قطعة خشبية، تتميز عن أي شيء في الطبيعة. قد يكون غروب الشمس جميلاً، لكنه ليس عملاً فنياً. قد تكون لقطعة من الأخشاب الطافية صفات جمالية، ولكنها ليست عملاً فنياً لأنها لم تصنع من قبل الإنسان. ومن ناحية أخرى، فإن قطعة الخشب التي تم نحتها لتبدو مثل الأخشاب الطافية ليست شيئًا من الطبيعة بل قطعة فنية، على الرغم من أن مظهرهما قد يكون هو نفسه تماما. تم تحدي هذا التمييز في القرن العشرين من قبل الفنانين الذين أعلنوا أن الأشياء التي تم العثور عليها هي أعمال فنية، لأن تصور الفنان لها على هذا النحو يجعلها كذلك، حتى لو لم تكن الأشياء من صنع الإنسان ولم تكن كذلك. تم تعديلها بأي شكل من الأشكال (ما عدا العرض) عن حالتها الطبيعية.
ومع ذلك، وفقا لأبسط وأوسع تعريف، فإن الفن هو أي شيء من صنع الإنسان. وفي نطاق هذا التعريف، ليست اللوحات والمنحوتات فحسب، بل أيضا المباني والأثاث والسيارات والمدن وصناديق القمامة كلها أعمال فنية: كل تغيير أحدثه النشاط البشري على وجه الطبيعة هو فن، سواء كان حسنا أو سيئا، جميلا أو قبيحا، مفيدا أو مدمرا.
من الواضح أن الاستخدام العادي للمصطلح أقل اتساعا. عندما يتم الحديث عن الأعمال الفنية في الحياة اليومية، فإن القصد هو الإشارة إلى نطاق أضيق بكثير من الأشياء - أي تلك التي يتم الاستجابة لها من الناحية الجمالية. ومن بين الأشياء الموجودة في هذا النطاق الضيق، هناك تمييز، وإن لم يكن دقيقا، بين الفنون الجميلة والفنون المفيدة. تتكون الفنون الجميلة من تلك الأعمال المصممة لإنتاج استجابة جمالية أو التي (بغض النظر عن التصميم) تعمل كأشياء للتقدير الجمالي (مثل اللوحات، المنحوتات، القصائد، المؤلفات الموسيقية) - تلك الأشياء التي من صنع الإنسان والتي يتم الاستمتاع بها من أجل ذاتها وليس كوسيلة لشيء آخر. الفن المفيد له بعد جمالي ونفعي: سيارات، أكواب زجاجية، منسوجةالسلال، والمصابيح المكتبية، ومجموعة أخرى من الأشياء المصنوعة يدويا أو المصنعة لها وظيفة مفيدة في المقام الأول وهي مصنوعة لهذا الغرض، ولكن لها أيضا بعدا جماليا: يمكن الاستمتاع بها كأشياء جميلة، لدرجة أن الناس كثيرا ما يشترونها. علامة تجارية واحدة من السيارات بدلاً من أخرى لأسباب جمالية أكثر من الأسباب الميكانيكية (التي قد لا يعرفون عنها شيئا). الحالة الحدودية هي الهندسة المعمارية: العديد من المباني هي أشياء مفيدة تكون وظيفتها الجمالية هامشية، والمباني الأخرى هي في المقام الأول أشياء جمالية تكون فائدتها عرضية أو لم تعد موجودة (كانت المعابد اليونانية في السابق أماكن للعبادة، لكن قيمتها اليوم جمالية تماما). والاختبار في الممارسة العملية ليس كيف قصد صانعوها أن يفعلوا ذلك، بل كيف تعمل في تجربة يومنا هذا. العديد من الأعمال العظيمة في الرسم والنحت، مثلا، تم إنشاؤها لتمجيد إله وليس، بقدر ما يمكن التأكد منها، لغرض جمالي (أن يتم الاستمتاع بها ببساطة أثناء التأمل فيها لأجل ذاتها). ومع ذلك، يجب أن نضيف أن العديد من الفنانين كانوا مهتمين بلا شك بإرضاء قدراتهم الجمالية في إنشاء أعمالهم، لأنهم كانوا فنانين مثاليين للغاية، ولكن في وقتهم لم يكن هناك مبحث مثل علم الجمال يمكنهم من خلاله التعبير عن أهدافهم؛ على أية حال، فقد اختاروا أن يخلقوا "لمجد الله الأعظم" من خلال إنتاج أعمال تستحق أيضا النظر فيها لأجل ذاتها.
هذا المعنى الجمالي لكلمة "فن"، سواء تم تطبيقه على الفنون الجميلة أو الفنون المفيدة، هو المعنى الأكثر استخداما من قبل غالبية نقاد وفلاسفة الفن اليوم. ومع ذلك، هناك معنيان آخران للفن لا يزالان أضيقين، ولتجنب الخلط، يجب ملاحظة استخدامهما: (1) في بعض الأحيان يقتصر مصطلح الفن على الفنون البصرية وحدها أو على بعض الفنون البصرية. ولكن كما يستخدم فلاسفة الفن هذا المصطلح (وكما هو مستخدم هنا)، فإن الفن لا يقتصر على الفن البصري؛ الموسيقى والدراما والشعر هي فنون مثل الرسم والنحت والهندسة المعمارية. (2) في بعض الأحيان، يستخدم مصطلح الفن بمعنى مقنع، ليشمل فقط تلك الأعمال التي تعتبر فنا جيدًا. قد يصرخ المشاهدون في معرض فني، وهم يتفحصون لوحة لا تعجبهم، "هذا ليس فنا!" ولكن إذا كان يجب استخدام مصطلح الفن دون أي لبس، فيجب أن يكون من الممكن أن يكون هناك فن سيئ وفن حسن أيضا. المشاهد إذن لا ينكر حقا أن العمل المعني هو فن (إنه شيء من صنع الإنسان معروض للتأمل في حد ذاته) ولكنه فقط جدير بالاهتمام.
كما أن كلمة " فن" غامضة أيضا من ناحية أخرى: فهي تستخدم أحيانًا للدلالة على نشاط إنشاء عمل فني، كما في شعار "الفن تعبير"، ولكنها تستخدم في أغلب الأحيان للإشارة إلى نتاج تلك العملية، العمل الفني المكتمل أو القطعة الأثرية نفسها، كما في الملاحظة "الفن مصدر متعة كبيرة بالنسبة لي". وستكون هناك فرصة لاحقا للتعليق على هذا الغموض .
إن التعريفات التي لا تعد ولا تحصى للفن ليست تعريفات على الإطلاق، ولكنها نظريات حول طبيعة الفن تفترض مسبقا أن القدرة على تحديد أشياء معينة في العالم كأعمال فنية موجودة بالفعل. معظمها غير مرضية للغاية حتى لو كانت نظريات. "الفن هو استكشاف للواقع من خلال عرض حسي" - ولكن بأي طريقة يكون استكشافا؟ هل يهتم دائما بالواقع (كيف تهتم الموسيقى بالواقع مثلاً)؟ "الفن هو إعادة خلق الواقع" - ولكن هل كل فن هو إعادة خلق، حتى الموسيقى؟ (يبدو من المرجح أن الموسيقى هي خلق شيء ما، أي مجموعة جديدة من العلاقات النغمية، ولكنها ليست إعادة خلق أي شيء على الإطلاق.) “الفن هو تعبير عن الشعور من خلال وسيلة” – ولكن هل هو دائما تعبير ( سوف نتحدث لاحقا عن الفن كتعبير ) وهل هو الشعور الذي يتم التعبير عنه دائما؟ وهلم جرا.. ويبدو بيقين أكثر أن مسرحية "الملك لير" لشكسبير هي عمل فني رغم ما تقوله هذه النظريات. يبدو أن كل ما هو مطلوب لتعريف شيء ما على أنه عمل فني بالمعنى الواسع هو ألا يكون شيئا طبيعيا، بل شيئا صنعه الإنسان أو حوله، وكل ما هو مطلوب لتعريفه على أنه فن بالمعنى الضيق هو أن يعمل جماليا في التجربة الإنسانية، إما كليا (الفنون الجميلة) أو جزئيا (الفن المفيد)؛ وليس من الضروري، كما تبين، أن يكون قصدها خالقها أن تعمل بهذه الطريقة.
(يتبع)
الرابط: https://www.britannica.com/topic/philosophy-of-art



#أحمد_رباص (هاشتاغ)       Ahmed_Rabass#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مترجم/ هل تتفق أحزاب لبنان على مرشح ثالث للرئاسة؟
- الفلسفة كتمرين روحي وطريقة في الحياة من منظور بيير هادو ومار ...
- مترحم/ مراجعة مدونة الأسرة: اجتماع وزير العدل ونائب رئيس الم ...
- أطر التوجيه والتخطيط الكونفدراليون يرفضون جملة وتفصيلا المقت ...
- محمد سبيلا وضع على عاتقه إرساء أسس الحداثة الفلسفية والفكرية ...
- صندوق النقد الدولي يوافق على منح المغرب قرضا بقيمة 1,3 مليار ...
- مترجم/ إرهاب أمريكي وفوضى خلاقة من صنع أمريكي في بالشرق الأو ...
- لعلاقات الرضائية سبيل إلى هدم الأسرة التقليدية
- العلاقات الرضائية سبيل إلى تخريب الأسرة التقليدية
- مترجم/ إطلالات على مفهوم الكارثة
- حزب -الميزان- فقد توازنه بين الدفاع عن حصيلة الحكومة ومعارضت ...
- مترجم/ إطلالات على مغهوم الكارثة (الجزء الرابع والأخير)
- لماذا تقول يولاندا دياز إن الأغنياء لديهم -خطة بديلة- للهروب ...
- مترجم/ إطلالات على مفهوم الكارثة (الجزء الثالث)
- قوس مفتوح لمناقشة مسألة اللغة الأمازيغية
- مترجم/ إطلالات على مفهوم الكارثة (الجزء الثاني)
- ألان تورين.. منذ ماي 68 فحص المجال الاجتماعي بفضول وحرية وإب ...
- في حوار جديد مع نبيل منيب: دبلوماسية الكوارث وبناء المغرب ال ...
- مترجم/ إطلالات على مفهوم الكارثة (الجزء الأول)
- رحيل جياني فاميتو الفيلسوف الإيطالي المناصر للفلسطينيين والن ...


المزيد.....




- تفاصيل أقوى عاصفة مغناطيسية شهدتها الأرض منذ 21 سنة وما تسبب ...
- الولايات المتحدة تبدي شكوكها حول احتمالية انتهاك إسرائيل للق ...
- فيديو: رافضين توسيع مصنع تسلا على حساب الغابات.. ناشطون بيئي ...
- -حماس- تعيد تأهيل قدراتها.. الجيش الإسرائيلي يوجه نداء عاجلا ...
- صحفي ألماني: لم يتبق أمام الجيش الأوكراني سوى الفرصة الأخيرة ...
- إيران تتوعد بالرد على نيّة كندا إدراج -الحرس الثوري- على قائ ...
- ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل
- رغم استمرار الحرب.. مشروع لتسهيل عودة السودانيين من مصر
- شرارة الحراك الطلابي الداعم لفلسطين تصل إلى باكستان
- سيناتور أميركي: اجتياح رفح يجب أن ينهي المساعدات العسكرية ال ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - مترجم/ فلسفة الفن (الجزء الاول)